بروفين [إبيوبروفين] أقراص وحبيبات – نشرة معلومات للمريض

ما هو عقار بروفين ؟ وفيم يستخدم؟

ينتمي عقار بروفين إلى مجموعة من الأدوية تسمى المسكنات المضادة للإلتهاب. يمكن أن تستخدم لتخفيف الألم والإلتهاب في حالات مثل:

  • إلتهاب المفاصل الحدث،
  • إلتهاب المفاصل الروماتويدى (بما في ذلك إلتهاب المفاصل الروماتويدى في المراهقين أو مرض ستيل)،
  • إلتهاب مفاصل العمود الفقرى إلتهاب الفقار (اللاصق)،
  • تورم المفاصل،
  • تصلب الكتف،
  • التهاب الجراب والتهاب الأوتار،  وإلتهاب زليل الوتر،
  • الألم بأسفل الظهر،
  • الكدمات والالتواء.

يمكن أن يستخدم عقار بروفين حبيبات أيضا لعلاج حالات أخرى مثل: ألم الأسنان، وآلام ما بعد الجراحة، وآلام الطمث والصداع بما في ذلك الصداع النصفي.

مخاطر القلب و الأوعية الدموية: المسكنات قد تسبب زيادة مخاطر الجلطات القلبية الوعائية وإحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية و التي يمكن أن تكون خطيرة وقد يزداد هذا الخطر مع زيادة مدة إستخدام الدواء وقد يحدث خطورة أيضا للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والاوعية الدموية أو المعرضيين للأصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية عند إستخدام المسكنات و يحذر إستخدام المسكنات قبل الإعداد لعملية تغيير مجرى الشريان الوريدي.

الجرعة

البالغون والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ١٢ عامًا: الجرعة الإبتدائية الموصى بها: ٦۰۰ إلى ۱۸۰۰مجم يوميا على جرعات مقسمة ، ولا يجوز أن تتجاوز الجرعة اليومية ٢٤٠٠ مجم يوميا.

لا يوصف بروفين للأطفال بوزن أقل من ٧ كيلو جرامات وفى حالات التهاب المفاصل الروماتزمي الحدث، يمكن تعاطى حتى ٤٠مجم / كجم من وزن الطفل في جرعات.

الجرعة المعتادة من عقار بروفين أقراص ۸۰۰مجم ممتد المفعول يعتمد على ما يتم وصفه لك، والجرعة المعتادة هي اثنين من الأقراص تؤخذ كجرعة واحدة يوميا، ويفضل في المساء. وفى الحالات المزمنة أو الحادة، فإن طبيبك قد يصف قرص إضافي واحد يُؤخذ كل صباح بالإضافة إلى الجرعة المعتادة.

الجرعة المعتادة من عقار بروفين حبيبات هى كيس واحد يتم تناوله مرتين أو ثلاث مرات يوميا. قد يختار طبيبك زيادة الجرعة أو خفضها بناء على ما يتم علاجك منه، مع ذلك يجب عدم تناول أكثر من ٤ أكياس في اليوم الواحد.

لا يوصى باستخدام عقار بروفين حبيبات و بروفين أقراص ٦٠٠مجم و بروفين أقراص ۸۰۰مجم مع ا الأطفال ممن تقل أعمارهم عن ١٢ عاما.

يجب تجنب الاستخدام المفرط للمسكنات. إذا كنت عادة تتناول المسكنات خاصة مجموعات من المسكنات المختلفة، قد يؤدى ذلك إلى تلف الكلى، أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ بالفعل مسكن آخر قبل اخذ هذا العقار، والطبيب سوف يقرر ما إذا كان يجب أن تأخذ هذا العقار. ويمكن زيادة هذه المخاطر إذا كنت من المصابين بالجفاف.

إذا تناولت كمية أكبر من الكمية الموصوفة لك من عقار بروفين (جرعة زائدة)، يجب عليك الاتصال بطبيب أو الذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى الأقرب منك فورا مع أخذ العقار معك.

إذا نسيت تناول عقار بروفين ، فتناوله بمجرد أن تتذكره ما لم يكن ذلك الوقت هو وقت تناول الجرعة التالية. إذا حان موعد الجرعة التالية لا تتناول بأى حال الجرعة التي أغفلتها. لا تضاعف أبدا أى جرعة لتعويض جرعة أغفلتها.

مخاطر الجهاز الهضمي: المسكنات تسبب زيادة خطر بعض الآثار السلبية الخطيرة مثل إلتهاب المعدة والأمعاء ونزيف وتقرح وثقب في المعدة أو الأمعاء والتي يمكن أن تكون خطيرة وقاتلة وهذه الآثار يمكن أن تحدث في أى وقت خلال الاستخدام دون سابق إنذار المرضى المسنون هم الأكثر عرضة لمخاطر في الجهاز الهضمى.

التركيب

المكون الفعال في عقار:

  • بروفين أقراص ۲۰۰مجم هو إبيوبروفين ويحتوى كل قرص ذات كسوة سكرية على ۲۰۰مجم منه.
  • بروفين أقراص ٤٠٠مجم هو إبيوبروفين ويحتوى كل قرص ذات كسوة سكرية على ٤٠٠ مجم منه.
  • بروفين أقراص ٦٠٠مجم هو إبيوبروفين ويحتوى كل قرص مغلف على ٦٠٠ مجم منه.
  • بروفين حبيبات ٦٠٠ مجم هو إبيوبروفين ويحتوى كل كيس على ٦٠٠مجم منه.
  • بروفين أقراص ۸۰۰ مجم ممتد المفعول هو إبيوبروفين ويحتوى كل قرص مغلف على ۸۰۰ مجم منه. تم تصميم بروفين أقراص ۸۰۰ مجم ممتد المفعول للإفراج عن ابيوبروفين تدريجيا في مجرى الدم على مدار اليوم.

ما الذي يجب عليك معرفته قبل تناول عقار بروفين

إذا كان جوابك «نعم» على أي من الأسئلة التالية، فيرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار بروفين:

1.هل أنتِ حاملا أو تخططين للحمل أو تقومين بالإرضاع؟ قد يجعل عقار بروفين الحمل أكثر صعوبة. يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت تخططين للحمل أو إذا واجهتك صعوبة في أن تصبحي حاملا.

2.هل تعانى حاليا أو عانيت مسبقا من قرح بالمعدة أو من مشكلات أخرى بالمعدة؟ لا تتناول عقار بروفين إذا كانت لديك حاليا قرح بالجهاز الهضمى (قرح بالمعدة أو الإثنا عشر) أو نزيف المعدة أو إذا كنت قد أصبت بنوبتين أو أكثر من قرح الجهاز الهضمى، أو بنزيف أو انثقاب بالمعدة في الماضي.

3. هل تعاني من مرض بالقلب؟ قد ترتبط الأدوية مثل عقار بروفين بزيادة طفيفة في خطر الإصابة بالنوبة القلبية (إحتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية. قد يتزايد أى من مخاطر العقار مع الجرعات المرتفعة وطول مدة العلاج. لا تتجاوز الجرعات الموصى بها أو مدة العلاج .

كما يجب عليك مناقشة علاجك مع طبيبك أو الصيدلى الخاص بك قبل تناول عقار بروفين في الحالات التالية:

  • إذا كانت لديك مشاكل بالقلب بما فى ذلك فشل القلب والذبحة الصدرية (ألم في الصدر)،
  • أو إذا كنت قد أصبت مسبقا بنوبة قلبية أو خضعت سابقا لجراحة مجازة
  • أو إذا كان لديك مرض في الشرايين الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الساقين أو القدمين نتيجة لضيق الشرايين أو إنسدادها).
  • إذا كنت قد أصبت مسبقا بأى سكتة دماغية
  • أو إذا كنت تعتقد أنك قد تكون عرضة للإصابة بهذه الحالات على سبيل المثال: إذا كان لديك تاريخ مرضى عائلى من الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم أو السكرى أو ارتفاع الكوليسترول أو إذا كنت مدخنا).

نشرة بروفين

يُمكنك قراءة أو تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة بروفين (لغة عربية ولغة إنجليزية) – جودة عالية. انقر على الرابط هنا.

Brufen [ibuprofen] Tablets and Granules – Patient Information Leaflet

الكود المرجعي: C01EB16 (WHO) G02CC01 (WHO) M01AE01 (WHO) M02AA13 (WHO) R02AX02 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *