9 أسباب قد تسبب لك ألم أثناء التبول

الشكوى من الإحساس بألم عند التبول , و خاصة عند الانتهاء , مشكلة شائعة بين النساء أكثر من الرجال ؛ لأن المرأة فى الحقيقة أكثر عرضه عن الرجل لعدوى المجارى البولية ( خاصة المثانة البولية ) و التى تتسبب فى حرقان البول ؛ لأن مجارى البول عند المرأة قصيرة بالنسبة للرجل فلا يزيد طولها عادة على 4 سم , علاوة على أن قرب فتحة خروج البول من فتحة المهبل يجعلها عرضه للعدوى إذا ما أصيبت المرأة بإفراز مهبلى , أو إذا لم تعتنى بصفة عامة بنظافة فتحة المهبل .

بالإضافة لعدوى المجارى البولية كسبب للإحساس بألم عند التبول و خاصة التهاب المثانة البولية فقد يحدث هذا الألم بسبب حرقان أو تهيج جلد الفرج نفسه و غالبا يحدث ذلك لوجود عدوى مهبلية .

و أثناء الحمل , تعانى بعض السيدات من ألم عند التبول مصحوب عادة بكثرة الميل للتبول , و سبب ذلك أن أمتلاء الرحم يتسبب فى ضغط على المثانة البولية مما يجعلها تنقبض و تفرغ البول حتى و أن كان بكمية صغيرة .

و من ناحية أخرى فإن التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل قد تؤدى لحالة من ارتخاء العضلات و هذه تتسبب فى عدم الإفراغ الكامل للبول من المثانة و قناة مجرى البول و تبعا لذلك يتعرض هذا البول المحتجز للعدوى بالميكروبات مما يؤدى لألم عند التبول . و لذا فإنه من المفروض من خلال متابعة الحمل إجراء فحص روتينى للبول لعلاج أى عدوى فى وقت مبكر .

ما هي اسباب التبول المؤلم؟

فيما يلى نتوضيح للأسباب المحتملة لألم التبول وكثرة التبول فإذا لم تستطيعى أن تحددى حالتك منه . استشيرى الطبيبة .

1- عدوى المثانة البولية: إذا كان لديك  ألم بأسفل البطن مع كثرة التبول و خروج البول متعكرا مع الإحساس بألم عند التبول و خاصة عند الانتهاء .فإن السبب المحتمل هو : وجود عدوى بالمثانة البولية , و يجب عمل اختبار للبول و العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة .

2- مرض السكر: الإحساس بظمأ باستمرار مع كثرة التبول مع التبول المؤلم .فالسبب المحتمل هو : يحتمل وجود إصابة بمرض السكر .

3- إلتهاب الكلى: إذا عانيتى من  الإحساس بالتبول المؤلم مع ألم على أحد جانبي العمود الفقرى من أسفل , و أرتفاع درجة الحرارة .فالسببب المحتمل هو : يحتمل وجود التهاب بالكلى , و عليك أن تستشيرى الطبيبة بسرعة .

4- كدمات فى قناة البول: إذا كنت تشعرين بالتبول المؤلم ، و حدث جماع متكرر فى الفترة الأخيرة ( كما يحدث فى شهر العسل ) . فالسبب المحتمل هو : يحتمل حدوث كدمات أو رضوض بسيطة بفتحة و قناة مجرى البول . استشيرى الطبيبة .

5- عدوى فطرية مهبلية ( مونيليا ): إذا عانيتى من تبول مؤلم مع وجود حكاك ( هرش ) بالفرج مع ظهور إفراز مهبلى غير طبيعى . فالسبب المحتمل هو وجود عدوى فطرية مهبلية ( مونيليا ) فى حالة وجود إفراز مائل للون الأبيض . أو من المحتمل وجود عدوى بنوع أخر من الميكروبات يسمى تريكوموناس فى حالة وجود إفراز مهبلى مائل للاصفرار أو الاخضرار . والنوع الأخير قد ينتقل بالاتصال الجنسى . استشيرى الطبيبة .

6- الحكة الفرجية: إذا عانيتى من حرقان و هرش بجلد الفرج .فالسبب المحتمل هو ما يسمى بالحكة الفرجية . ونتيجة هرش جلد الفرج باستمرار يتهيج الجلد . و قد يؤدى ذلك للإحساس بألم عند التبول . وفى النساء الصغيرات السن قد يكون السبب وجود حساسية ضد نوع الصابون المستخدم أو ضد الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية . وفى النساء المتقدمات فى السن قد يكون السبب حدوث جفاف بالمهبل و الفرج بسبب التغيرات الهرمونية بعد سن اليأس . وقد يكون ذلك أيضا إحدى مضاعفات مرض السكر .

التبول المؤلم

7- إلتهاب مجرى البول: وجود ألم مستمر عند التبول و أعراض تشير لالتهاب قناة مجرى البول مثل الحرقان .فالسبب المحتمل هو  حدوث هبوط للجدار الأمامى للمهبل مما يؤدى لتهيج قناة مجرى البول .

8- عدوى السيلان: إذا عانيتى من  ألم عند التبول و ربما وجود إفراز مع البول .فالسبب المحتمل هو  وجود عدوى بمرض جنسى مثل السيلان حيث تصاب كل من فتحة المهبل و قناة مجرى البول بالعدوى و تظهر أعراض العدوى بعد أسبوع إلى أسبوعين من الممارسة الجنسية.

9- حدوث التهاب متكرر بالمثانة البولية:السبب المحتمل هو : هذه حالة شائعة بعد بلوغ سن اليأس . استشيرى الطبيبة لاستبدال المضادات الحيوية إذا كانت غير مجدية فى العلاج .