شراب بيوتالين الموسع للقصبات الهوائية و المضاد لكتمة التنفس

سالبوتامول ( طريقة النطق: سال – بي – يوتا- مول )، هو المكون النشط / المادة الفعالة فى شراب بيوتالين( كل 5 مل من شراب بيوتالين تحتوى على 2 مجم سالبوتامول). يعمل شراب بيوتالين على توسيع ممرات الهواء فى  الرئتين( موسع للشعب الهوائبة، أي يزيل تقلص القصبات الهوائية)، و بالتالى فهو  يساعد على الحفاظ على الممرات الهوائية مفتوحة، مما يسهل التنفس. و فى العادة يلجأ الأطباء لوصف شراب بيوتالين للمرضى الذين لديهم صعوبات في استخدام أجهزة الاستنشاق. بيوتالين شراب ينتمي إلى عائلة من الأدوية المعروفة باسم موسعات القصبات ( الشعب الهوائية) الأدرينالية، و هى فئة من الأدوية توسع/ تفتح الشعب الهوائية (الممرات الهوائية) في الرئتين.يعمل شراب بيوتالين على تخفيف الأعراض التالية، من خلال زيادة تدفق الهواء فى ممرات الشعب الهوائية:

  1. تخفيف السعال والصفير عند التنفس.
  2. إزالة الضيق في التنفس.
  3. معالجة التنفس المضطرب .

يصف الأطباء شراب بيوتالين للأطفال و البالغين فى الحالات التى تحتاج إلى علاج تشنج  القصبات/ ضيق التنفس أو الصفير عند المرضى الذين يعانون من مرض يسبب انسداد فى الممرات الهوائية مثل الربو ، إلتهاب الشعب الهوائية، مرضى الإنسدادت الرئوية.

بيوتالين= سالبوتامول

ما هو شراب بيوتالين؟ و كيف يعمل؟

بيوتالين شراب، هو دواء يعمل على على توسيع الشعب الهوائية و تخفيف تشنج ( تقلص ) القصبات الهوائية ، مما ينعكس بالإيجاب على عملية مرور الهواء فى الممرات الهوائية ، و بالتالى يصبح التنفس أسهل. يستخدم بيوتالين شراب لعلاج الضيق في التنفس ، و الذى فى الغالب ما ينتج من مشاكل في الرئة (على سبيل المثال : الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ).

بيوتالين شراب ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( محفزات مستقبلات بيتا الإنتقائية أو منبهات بيتا الإدرينالية ) ، و مستقبلات البيتا هى أجزاء معينة فى خلايا الجهاز التنفسى ، عندما يتم تحفيزها ( اى المستقبلات ) فأن ذلك يؤدى إلى  ارتخاء  عضلات الشعب الهوائية  مما يسمح بفتح الشعب الهوائية و تسهيل مرور الهواء خلالها ، مما ينعكس على التنفس بأن يكون أسهل و اكثر ارتياحا.

فى العادة مع مرور الوقت ، قد تقل فاعلية بيوتالين شراب ، و قدرته على تخفيف الأزمات الربوية أو ضيق التنفس ، لذلك إذا لاحظت تأثير أقل من المعتاد ، أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بالرغم من استخدام الدواء ، أو أو إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى تناول جرعة أضافية من الدواء للسيطرة على الأزمة الربوية ، فعليك فى هذة الحالة  التماس العناية الطبية ، و استشارة طبيبك .

دواعي الإستعمال

بيوتالين، شراب فموي، يوصف لحالات ضيق التنفس الناجمة عن تقلصات عضلات الشعب الهوائية،و فى الغالب ما يصف الأطباء شراب بيوتالين، كعلاج مساعد، فى الحالات التالية:

  • حالات الربو الشعبى.
  • إلتهاب الشعب الهوائية.
  • علاج لضيق التنفس و الصفير و تقلص الشعب الهوائية فى بعض أمراض الجهاز التنفسى مثل الربو.
  • انتفاخ الرئة.
  • الوقاية من أزمات الربو، والوقاية من التشنج الشعبى. تنوية: شراب بيوتالين لا يعتبر علاج ناجع و نهائى لحالة الربو ، و لكنة فقط يخفف من اعراض الأزمات الربوية و يقى من حدوثها .

يصف الأطباء شراب بيوتالين، لعلاج الأزمات الرئوية للمرضى الذين يعانون من ضيق الشعب الهوائية( ضيق النفس و صفير الصدر) و الأزمات الصدرية بجميع انواعها، الإلتهاب الشعبى، و إنتفاخ الرئة. بيوتالين لة فعالية كبيرة على الرئة و يمكن ان يستخدم فى علاج الازمات الصدرية للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب و الضغط المرتفع. تنبية: قد يصف لك الطبيب هذا الشراب فى حالات أخرى، غير تلك المذكورة سالفاً، دائما اتبع تعليمات الطبيب التى واجهها إليك عن الجرعة و مدة الإستعمال. لا تستعمل شراب بيوتالين من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى لو تشابهت الأعراض التى لديهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

الجرعة و طريقة الإستعمال

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • جرعة البالغين: 10 مل من شراب بيوتالين ، من 3 الى 4 مرات يومياً ، اذا لم يحدث اتساع فى الشعب الهوائية يمكن زيادة الجرعة تدريجياً لتصل الى 20 مل فى كل مرة.
  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: 100 ميكروجرام سالبوتامول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، 4 مرات يومياً ( يجب حساب الجرعة بواسطة الطبيب المعالج او الصيدلى).
  • جرعة الأطفال من 2 الى 6 سنوات: 5 مل إلى 5 مل ،من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة : 5 مل، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة: من 5 إلى 10 مل من شراب بيوتالين، من 3 الى 4 مرات يومياً.
  • جرعة المرضى المسنين و كبار السن: ينصح أن تبدأ الجرعة بــ 5 مل ، من 3 الى 4 مرات يومياً.

فيديو – بيوتالين شراب

تنبية: بيوتالين شراب هو بديل محلي للعلامة التجارية فنتولين شراب، وجميع المعلومات الواردة في الفيديو التالي، تنطبق بشكل كامل على شراب بيوتالين

متى وكيف أتناول بيوتالين؟

في العادة ما تكون جرعة بيوتالين، من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

ماذا يجب أن تعرف عن شراب بيوتالين؟

  • الحساسية لمادة السالبوتامول، امر نادر للغاية. و مع ذلك قبل تناول شراب بيوتالين يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك( انت أو طفلك) فى أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لمادة السالبوتامول  أو أي أدوية أخرى.
  • لم تظهر الدراسات التى  أجريت حتى الآن مشاكل محددة من شأنها أن تحد من أستخدام بيوتالين شراب في الأطفال من عمر سنتين أو أكبر .
  • لا توجد معلومات متاحة حول آثار  بيوتالين شراب  في المرضى المسنين. ومع ذلك، فهم أكثر عرضة لمشاكل القلب المتعلقة بتقدم العمر، و لذلك يجب الحذر وتعديل الجرعة للمرضى المسنين  الذين يتلقون بيوتالين شراب .
  • مع مرور الوقت قد تقل فاعلية و قدرة  بيوتالين فى توسيع الشعب الهوائية و فى هذة الحالة لا تقم بزيادة الجرعة من تلقاء نفسك و لكن يجب مراجعة الطبيب المعالج .
  • الكحول/ النبيذ( المشروبات الكحولية ) يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لكن في حالة شراب بيوتالين، لا توجد أى تفاعلات معروفة بين الكحول والــ سالبوتامول/ بيوتالين.
  • يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعض الأطعمة. في بعض الحالات، و لكن في حالة شراب بيوتالين، لا توجد أطعمة معينة  يجب أن تستبعد من النظام الغذائي خلال تناول  الــ سالبوتامول/ بيوتالين.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

تم تصنيف عقار الـ سالبوتامول على أن عقار من الفئة سي  بمعنى أن الدراسات التى اجريت على الحيونات أثبتت وجود أثار سلبية على الاجنة و المواليد ، و لكن  لا توجد بيانات عن  الحمل البشري. و بناء علية يوصى فقط بأستخدام  بيوتالين شراب خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل وعندما تكون الاستفادة منة  تفوق المخاطر و الأثار السلبية الممكنة .

لا توجد دراسات كافية على الإمهات المرضعات اللاتى يستعملن الـ سالبوتامول لتحديد المخاطر الممكنة على الرضع أو على إفراز الحليب من الثدى . لذلك يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول  بيوتالين شراب أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنتى إم مرضعة فلا تتناولى شراب بيوتالين إلا إذا وصفة لك طبيبك.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع بيوتالين؟

قد يتفاعل بيوتالين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  1. مرض السكري، لأن مكونات شراب بيوتالين قد تساهم في جعل مستويات السكر في دمك مرتفعة، وقد تؤدي إلى صعوبة في ضبط مستويات السكر في دمك. إذا كنت مريض بداء  السكر، فاتبع دائماً  تعليمات الطبيب او الصيدلي.
  2. مرضى القلب أو الأوعية الدموية- شراب بيوتالين يمكن ان يؤدي إلى عدم نتظام في ضربات القلب،و هذا قد يؤثر سلباُ على بعض مرضى القلب أو الاوعية الدموية. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية في القلب أو الأوعية الدموية، فاتبع تعليمات طبيبك.
  3. المرضى الذين يعانون من مشاكل ضربات القلب (على سبيل المثال، عدم انتظام ضربات القلب) .
  4. مرضى ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
  5. مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية .
  6. مرضى نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم في الدم).
  7. مرضى الصرع .

تأكد من أن تخبر طبيبك عن جميع الحالات/ الظروف الطبية التى تعانى منها حالياً أو فى فترة سابقة من عمرك.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء بيوتالين:

  1. الديجوكسين( دواء يستخدم فى علاج فشل عضلة القلب)
  2. جوانيثيدين( دواء يوصف لعلاج إرتفاع ضغط الدم، و حالات اخرى متعلقة بالدورة الدموية)
  3. ميثيل دوبا( دواء يوصف لخفض ضغط الدم، و خصوصاً فى الحوامل)
  4. بروبرانولول( دواء لعلاج إضطراب ضربات/ دقات القلب، و أحياناً يوصف لمرضى الصداع النصفى)
  5. ريزيربين( دواء يوصف لعلاج ضغط الدم المنخفض)
  6. الثيوفيلين( دواء موسع للشعب الهوائية، و لكنة ينتمى الى فئة أخرى من مسعات الشعب الهوائية تسمى زانثينات).

الفئات التالية من الادوية  قد تتفاعل مع شراب بيوتالين:

  1. علاجات مرض السكر.
  2. حاصرات بيتا( مثبطات مستقبلات البيتا)
  3. ادوية الكورتيزون/ الإستيرويدات القشرية.
  4. مدرات البول.
  5. أدوية التخدير الهالوجينية
  6. الزانثينات
  7. مثبطات إنزيم المونو أمين أوكسيديز.
  8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

الآثار الجانبية و التأثيرات السلبية

بيوتالين، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بيوتالين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب شراب بيوتالين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • الشعور بالرعشة و الاهتزاز قليلا .
  • صداع.
  • سرعة أو تفاوت ضربات القلب.
  • أحمرار و سخونة الوجة .
  • تقلصات العضلات .
  • تهيج أو جفاف  الفم والحلق.
  • نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم)، ويمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات والضعف، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب الوفاة .
  • الأرق.
  • أخبر طبيبك فورا إذا شعرت بأي من الأعراض التالية: انخفاض ضغط الدم  وزيادة في معدل التنفس أو ضيق في التنفس بعد الجرعات.

الحساسية المفرطة – فرط التحسس

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في المستحضر الطبي: يجب التوقف عن تناول بيوتالين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب بيوتالين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

موضوعات ذات صلة

  1. إحذرى …إصابة طفلك بــ الإلتهاب الرئوي.
  2. الزكام و نزلات البرد … متاعب الرضع و الأطفال الشائعة.
  3. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  4. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  5. خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  6. الخيارات العلاجية لمرضى الربو.
  7. الباراسيتامول : هل يسبب الربو فى الأطفال.
  8. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
  9. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى- بالغين( اغراض تعليمية).
  10. نموذج روشتة لــ علاج ربو شعبى 2- بالغين( اغراض تعليمية).

المصادر و المراجع

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم بيوتالين شراب Butalin Syrup
المكونات النشطة سالبيوتامول – تُنطق : سال – بي – يوتا – مول Salbutamol
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03CC02
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية محفزات المستقبلات الأدرينالينية الجسمية ADRENERGICS FOR SYSTEMIC USE
المجموعة الكميائية الفرعية محفزات مستقبلات بيتا 2 الأدرينالية الانتقائية Selective beta-2-adrenoreceptor agonists
الشركة المنتجة تصنيع جلفار- الخليج للصناعات الدوائية
ممثل/ وكيل شركة جلفار في السعودية مؤسسة سقالة
ممثل/ وكيل شركة جلفار في قطر شركة ابن سينا الطبية 
ممثل/ وكيل شركة جلفار في البحرين شركة صيدلية جعفر
ممثل/ وكيل شركة جلفار في سلطنة عمان شركة الصيدلية العلمية
ممثل/ وكيل شركة جلفار في اليمن شركة أرض الجنتين للأدوية
ممثل/ وكيل شركة جلفار في الكويت شركة الحميضي الدوائية
ممثل/ وكيل شركة جلفار في العراق مكتب العين العلمي
ممثل/ وكيل شركة جلفار في الأردن مستودع الأدوية المهني
ممثل/ وكيل شركة جلفار في سوريا شركة البشير فارما
ممثل/ وكيل شركة جلفار في السودان شركة كمبال العالمية المحدودة
ممثل/ وكيل شركة جلفار في لبنان مخزن أدوية فارمانيت
ممثل/ وكيل شركة جلفار في ليبيا شركة ليبيانا لاستيراد الادوية والمعدات الطبية
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط
شركة جلفار BY PHARMACIA1
شركة جلفار

سعر بيوتالين

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

بيوتالين- اليقظة الدوائية

تعرف منظمة الصحة العالمية التيقظ الدوائي على أنه العلم والأنشطة المتعلقة باكتشاف وتقييم وفهم والوقاية من الآثار الضارة أو أي مشكلة أخرى متعلقة بالأدوية. يتم إجراء هذه المراقبة بعدة طرق ، بما في ذلك مراجعة وتقييم تقارير التفاعلات العكسية المشتبه بها ، والأدبيات المنشورة ، والدراسات الوبائية ونتائج التجارب السريرية الإضافية. تعمل جلفار  على تقييم بيانات السلامة الجديدة والناشئة فور توفرها وتتخذ الإجراءات التنظيمية حسب الاقتضاء. تساعد أنشطة التيقظ الدوائي على تحسين المعرفة والمساهمة في اتساع البيانات الوبائية. لذلك فإن التيقظ الدوائي أمر حيوي لتقدم الفهم الطبي ، والبحوث المستقبلية وتطوير المنتجات. أي تحسينات في السلامة أو الفهم ستؤدي في النهاية إلى تحسينات في رعاية المرضى.

بيوتالين شراب فموي – كيف يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به؟

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به بعدة طرق:

1- إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار شركة جلفار. باستخدام نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر الإنترنت.

2- الإتصال الهاتفي: عبر الهاتف أو الفاكس عبر الأرقام التالية:

  • الرقم المجاني: 4994 800 ( الأحد – الخميس ، ساعات العمل 8 صباحًا – 4 مساءً ، بتوقيت الإمارات العربية المتحدة).
  • هاتف مباشر: 5439 204 7 00971.
  • فاكس: : 2462 246 7 00971.

3- طريق عن طريق البريد: قسم مراقبة سلامة الأدوية العالمية ، إدارة الشؤون الطبية ص.ب 997 ، رأس الخيمة ، الإمارات العربية المتحدة.

4- عبر البريد الإلكتروني: medical.affairs@julphar.net.

ملفات وسائط ذات صلة

butalin
butalin

بيوتالين أقراص
بيوتالين أقراص

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.