كارديوبرس 1، 2، 4 مليجرام أقراص البروستاتا وضغط الدم

كارديوبرس هو دواء لعلاج المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، يعمل كارديوبرس على تحسين ديناميكا البول والأعراض الأخرى المصاحبة لمرض تضخم البروستاتا الحميد. يتأتى مفعول حبوب كارديوبرس عن طريق إغلاق مستقبلات ألفا في عضلات البروستاتا وعنق المثانة(أى منع أماكن معينة فى عضلة البروستاتا وفي عنق المثانة تسمى ” مستقبلات ألفا” من العمل، مما  يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد).

كارديوبرس يمكن أن يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، حيث يعرقل دوكسازوسين( المكون النشط في أقراص كارديوبرس) عمل  مستقبلات ألفا الأدرينالية الموجودة في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى توسع/ زيادة محيط/ إرتخاء في الأوردة والشرايين وانخفاض في المقاومة الكلية الطرفية، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد أظهرت الدراسات السريرية أن معالجة ارتفاع ضغط الدم بعقار دوكسازوسين( المكون النشط فى كارديوبرس) ينتج عنه انخفاض طفيف في تركيز الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي في البلازما، وكذلك انخفاض في نسبة  الكوليسترول المنخفض الكثافة. كما تبين أن العلاج بـ دوكسازوسين يؤدي إلى تراجع تضخم البطين الأيسر وكذلك تحسّن حساسية الأنسولين لدى المرضى الذين يعانون من هذه الإختلالات.

Cardiopress tablet
Cardiopress tablet

لماذا وصف لك الطبيب كارديوبرس؟

في الغالب يصف الأطباء كارديوبرس لعلاج:

  • تضخم البروستاتا الحميد ، لمعالجة صعوبة تدفق البول،وأعراض تضخم البروستاتا الأخرى.
  • ارتفاع ضغط الدم.

أحياناً يصف أطباء المسالك البولية كارديوبرس لمعالجة السلس البولي وصعوبة التحكم في البول خاصة في النساء وكبار السن.

ما هي الاحتياطات الواجبة عند إستعمال كارديوبرس؟

  • يجب استخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي ، اختلال كلوي وفشل القلب: أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي بالكامل، لاسيما إذا كنت تعاني من أمراض أو اعتلالات  حالية أو سابقة في الكبد أو الكلى أو القلب.
  • خطر انخفاض ضغط الدم: يجب توخي الحذر في الأيام الأولى للمعالجة، لأنة عند تناول الجرعة الأولية قد يحدث (انخفاض ضغط الدم الوضعي، وهو حالة تسبب الدوخة وأحياناً الإغماء عن الإنتقال من وضع الجلوس أو الرقود أو الاستلقاء إلى وضعية الإنتصاب أو الوقوف أو القيام)، لذلك يجب في الأيام الأولى للمعالجة تجنب الانتقال السريع من وضع إلى وضع أخر، كما ينصح بتجنب تشغيل الآلات أو القيادة حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك.
  • انخفاض ضغط الدم الوضعي قد يحدث مع الجرعة الأولى، و قد يحدث تأثير مماثل أيضًا في حالة زيادة الجرعة بسرعة ، أو في حالة توقف العلاج لبضعة أيام ثم إعادة الاستعمال مرة أخرى. في حالة توقف تناول كارديوبرس لعدة أيام ، يجب إعادة البدء  باستخدام نظام الجرعات الأولي.
  • لتقليل احتمال انخفاض ضغط الدم المفرط والإغماء، من الضروري أن تبدأ المعالجة بجرعات منخفضة، ثم زيادة الجرعة بشكل تدريجي مع مرور الوقت.
  • يجب استبعاد سرطان البروستاتا قبل البدء في العلاج بـ كارديوبرس.
  • لم تثبت سلامة وفعالية دوكسازوسين( المكون النشط والفعال فى كارديوبرس) في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

ما هي الآثار الضارة لـ كارديوبرس؟

مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب دواء كارديوبرس فى مجموعة من الآثار السلبية أو الأعراض الغير مرغوب بها، و التي غالباً ما تكون خفيفة وعابرة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت. ومع ذلك عليك أن تراجع طبيبك إذا شعرت أن أى من هذة الآثار الجانبية يزعجك أو إذا كانت أحذ هذة الآثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة.

يمكن أن يتسبب استعمال كارديوبرس في الآثار الجانبية التالية:

  1. انخفاض ضغط الدم الوضعي.
  2. الدوخة، وأحيانا صداع .
  3. نعاس.
  4. غثيان ، إسهال ، جفاف الفم ، عسر الهضم ، قيء.
  5. دوار.
  6. شعور بالإعياء والوهن.
  7. التهاب الأنف.
  8. ألم في البطن.

فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأقل شيوعاً، و التي قد تترافق مع استعمال كارديوبرس:

  1. تورم فى الجسم، مع ظهور طفح جلدي.
  2. رعشة.
  3. عدم وضوح الرؤية.
  4. تغير في صورة الدم، يمكن أن يتمثل في  نقص الصفيحات، ، قلة الكريات البيض.
  5. التهاب الكبد و اليرقان.
  6. ركود صفراوي. 
  7. سلس البول.

فى حالات نادرة قد يتسبب كارديوبرس في انتصاب دائم (القساح): إذا حدث لك انتصاب مستمر و دائم  لمدة تزيد عن 4 ساعات عليك بمراجعة الطبيب فى أقرب وقت للحصول على العلاج المناسب. و يجب أن تعلم أن الانتصاب المستمر و الدائم( القساح) لفترات طويلة قد يسبب تلف دائم للعضو لا يمكن علاجه.

Doxazosin - selective ALPHA1 blocker
Doxazosin – selective ALPHA1 blocker

ما هي جرعة دوكسازوسين المقترحة؟

جرعة دوكسازوسين يجب أن تكون فردية اعتمادا على استجابة المريض الفردية.

أولاً- الجرعات المقترحة عند معالجة تضخم البروستاتا الحميد

الجرعة الأولية هي 1 مليجرام  تعطى مرة واحدة يوميًا في الصباح أو في المساء. و اعتمادا على ديناميكا البول المريض الفردية و الأعراض الأخرى لمرض تضخم البروستاتا  يمكن زيادة الجرعة إلى 2 مليجرام، وبعد ذلك إلى 4 مليجرام و 8 مليجرام مرة واحدة يوميًا. عند زيادة الجرعة، فمن الموصى بة ترك فاصل زمني من 1 إلى 2 أسبوع. الحد الأقصى الموصى به لجرعة علاج تضخم البروستاتا الحميد هو 8 مليجرام  مرة واحدة يوميًا.

يوصى باستخدام الجدول الزمني التالي لجرعة دوكسازوسين عند بدء العلاج:

  • الأيام الأول إلى الثامن: 1 مليجرام  من دوكسازوسين مرة واحدة يوميًا.
  • اليوم التاسع إلى الرابع عشر: 2 مليجرام من دوكسازوسين مرة واحدة يوميًا.
  • بعد ذلك تتم المعايرة الفردية للجرعة المطلوبة.

ثانياً- الجرعات المقترحة عن معالجة  ارتفاع ضغط الدم

الجرعة الأولية هي 1 مليجرام  مرة واحدة يوميًا. بناءً على استجابة المريض الدائمة لضغط الدم ، يمكن بعد ذلك زيادة الجرعة إلى 2 مليجرام وبعد ذلك إذا لزم الأمر إلى 4 مليجرام  و 8 ملغ و 16 ملغ لتحقيق التخفيض المطلوب في ضغط الدم. الفاصل الزمني الموصى به من 1 إلى 2 أسبوع. الجرعة القصوى الموصى بها لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي 16 ملغ مرة واحدة يوميًا.

أسئلة شائعة ومتكررة

هل كارديوبرس يجعلك تتبول بسهولة؟ يعمل دوكسازوسين(المكون النشط فى كارديوبرس) على خفض ضغط الدم عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية حتى يتمكن الدم من المرور بسهولة أكبر. كما يساعد كارديوبرس في تقليل أعراض غدة البروستاتا المتضخمة من خلال استرخاء العضلات حول المثانة وغدة البروستاتا حتى تتمكن من التبول بسهولة أكبر.

ما مدى سرعة عمل كارديوبرس؟ بالنسبة للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء لتضخم البروستاتا الحميد: تذكر أن دوكسازوسين(المكون النشط في كارديوبرس) لن يقلص حجم البروستات لديك ولكنه يساعد على تخفيف أعراض هذه الحالة. وقد لا تزال بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في وقت لاحق. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل تحسن الأعراض.

هل يقلل كارديوبرس من معدل ضربات القلب؟ تحدث التخفيضات القصوى في ضغط الدم عادة بعد 2 إلى 3 ساعات من الجرعات وترتبط بزيادة طفيفة في معدل ضربات القلب. كما أن دوكسازوسين له تأثير أكبر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في وضع الوقوف.

ما هو أفضل وقت في اليوم لتناول جرعة كارديوبرس؟ يمكن تناول دوكسازوسين( المكون النشط فى كارديوبرس) في الصباح أو في المساء. كما يمكنك أن تأخذ جرعتك قبل أو بعد الطعام. أيضا يجب أن تأخذ جرعتك في نفس الوقت كل يوم مع كمية صغيرة من الماء.

هل يسبب كارديوبرس جفاف الفم؟ احتمال أن يسبب لك كارديوبرس جفاف الفم، قد يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر أو امتصاص الحلوى الصلبة وشرب الكثير من الماء في تخفيف أو تقليل جفاف الفم.

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضلبالتواصل معنا من الرابط هنا. #C02CA04

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

ما هي بدائل هذا الدواء؟

Alternatives in Arabic

دوكساجن، كاردورا، دوكساكور للبروستاتا، داليزوس اكس ال 4 مليجرام، كارديورا 4 مجم أقراص ممتدة المفعول، دوكساجين، دوزين، دوسين، دوكساكور، دوكساستين، دوكسازين، دوكسازوسين ستادا، ديوراسين 1، ديوراسين أقراص فموية، ايلاكسيكوبا، ابكيور ام آر، كاردوم، كاردوسير 1، 2، 4 مليجرام أقراص، كارديوبرس 1، 2، 4 مليجرام أقراص. ساعد في تحسين محتوي فارماسيا، إذا كنت تعرف أى دواء يحتوي على دوكسازوسين،غير مذكور سالفاً، فيرجي التواصل معنا عبر نموذج التواصل أو الواتس آب.

موضوعات ذات صلة

  1. هل لبوس ديكونجستيل يعالج التهاب البروستاتا البكتيري المزمن؟
  2. بيبون بلس لتخفيف اعراض التهاب البروستاتا.
  3. هل مشاكل البروستاتا تؤثر على القدرة الجنسية؟
  4. البروستاتا : سؤال و جواب.
  5. بطء تدفق البول والتبول المتكرر أشهر أعراض البروستاتا.
  6. أسباب تضخم البروستاتا الحميد.
  7. زيتيجا Zytiga لسرطان البروستاتا.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.