سيفرازون ❶ حقن مضاد حيوى

يُنْصَح بــ سيفرازون  لـعلاج إصابات الجهاز التنفسى العلوى و السفلى التى تسببها الميكروبات الحساسة ، و أيضا يصف الاطباء سيفرازون فى علاج الامراض التى تسببها البكتيريا الحساسية بما فى ذلك امراض الجهاز البولى ، التهاب حويصلة المرارة ، إلتهاب الممرات المرارية ، الاصابات الاخرى فى البطن ، تسمم الدمك الالتهاب السحائى ، اصابات العظام و المفاصل ، اصابات الحوض و الرحم ، السيلان و الاصبات الاخرى فى الجهاز التناسلى .

يجب الامتناع عن استعمال هذا الدواء  في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول سيفرازون مع بعض الادوية ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

سيفرازون مضاد حيوى واسع المدى ، فعال ضد كثير من الكائنات الدقيقة و البكتيريا سالبة الجرام و موجبة الجرام و كذلك اللاهوائية ، و يعمل هذا المضاد الحيوى على تثبيط تصنيع جدران الخلايا البكتيرية و بالتالى قتلها .

سيفرازون ، مضاد حيوى واسع المجال ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( السيفالوسبورين ، و هى فئة من المضادات الحيوية تعتبر متشابة و مطورة من  مضادات البنسلينات ) ، و يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية .

سعر سيفرازون

تتوافر حقن سيفرازون فى ثلاث تركيزات و هى

  • سيفرازون 500 مجم ← الفيال الواحد بــ 7 جنية مصرى – ديسمبر 2018 .
  • سيفرازون 1 جرام ← الفيال الواحد بــ 12 جنية مصرى .
  • سيفرازون 2 جرام ← غير متوفر .

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

معلومات هامة

  1. يستعمل سيفرازون ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) .سيفرازون  مضاد حيوي واسع الطيف ( أى  يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا) ، و يعطى عن طريق الحقن فقط .
  2. يمكن أن يستخدم سيفرازون ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التى يمكن ان تصيب الجهاز التنفسى ، الجهاز البولى و التناسلى ، الجهاز الهضمى و غيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة ( اى تتاثر ) بــ سيفرازون .
  3. المضادات الحيوية مثل سيفرازون تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). و الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك سيفرازون ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.
  4. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة سيفرازون ، بعناية ، قبل ان تبدأ فى العلاج بها، كما يمكنك الاستفسار من الصيدلى عن اى معلومة غير واضحة او غير مفهومة فى هذة النشرة المرفقة .
  5. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام سيفرازون و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  6. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول سيفرازون على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  7. من الضرورى مواصلة استخدام سيفرازون حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  8. قبل البدء فى العلاج بـــ سيفرازون ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  9. يجب التوقف عن تناول سيفرازون ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
  10. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ سيفرازون ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  11. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  12. من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ سيفرازون ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  13. قد يسبب سيفرازون ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

دواعى الإستعمال

توصف حقن سيفرازون فى علاج العدوى بالميكروبات الحساسة ، خصوصا العدوى الخطيرة و التى تشمل :

  1. عدوى الجهاز البولى ..
  2. عدوى الجهاز التنفسى .
  3. التهابات الغشاء البريتونى و داخل البطن .
  4. عدوى الجلد و الانسجة الرخوة .
  5. عدوى العظم و المفاصل .
  6. عدوى التهاب الحوض و بطانة الرحم و العدوى الاخرى التى تصيب الجهاز التناسلى للاناث .
  7. عدوى الجهاز التنفسى .
  8. التسمم الدموى البكتيرى و حمى التيفود .

الجرعة

جرعة  سيفرازون ،   والمدة التي يجب أن تعطى تعتمد على عدة عوامل و هى  :نوع وشدة العدوى، السن ( العمرالوزن، حالة  الكلى و / او الكبد.

  • الجرعة المعتادة للكبار ←  من 1  إلى 2 جرام كل 12  ساعة ، عن طريق الحقن العضلى او الوريدى .
  • فى حالات الاصابة الشديدة ← يمكن ان تزداد الجرعة بحد اقصى الى 12 جرام يويما مقسمة على مرتين الى 4 مرات يوميا ، و يجب استمرار العلاج لمدة 10 ايام على الاقل .
  • فى حالات القصور الكلوى ← لا توجد ضرورة لتعديل الجرعة لمرضى القصور الكلوى ، اما المرضى الذين يزيد مستوى تصفية الكرياتينين فى الدم لديهم عن 3.5  مجم / 100 ديسيلتر ، فيجب ان لا تزيد الجرعة اليومية عن 4 جرام / يوميا .
  • الجرعة المعتادة للاطفال ← من 50 الى 100 مجم لكل كجم من وزن الجسم كل 12 ساعة .

طريقة التجهيز

تجهيز الحقن الوريدية المباشرة

للحقن المباشر فى الوريد : يخفف كل 1  جرام فى  5  ملليلتر ماء مُعد للحقن ، ثم يتم  الرج المستمر حتى الذوبان . ثم يتم التخفيف الاضافى باستخدام محلول 5 % دكستروز ، أو محلول ملحى أو اى محلول متقارب لكل 1 جرام فى 5 ملليلتر أخرى .
تجهيز الحقن للتنقيط الوريدى

للتنقيط الوريدى المستمر : يخفف كل 1  جرام فى  5  ملليلتر ماء مُعد للحقن ، ثم يتم  الرج المستمر حتى الذوبان . ثم يتم التخفيف الاضافى باستخدام محلول 5 % دكستروز ، أو محلول ملحى أو اى محلول متقارب لكل 1 جرام فى 20 الى 40  ملليلتر أخرى .

تجهيز الحقن العضلى

للحقن العضلى : يخفف كل 1  جرام فى 2.6  ملليلتر ماء معد للحقن ليعطى 3  ملليلتر بعد التخفيف .

ثبات المحلول بعد التجهيز : يجب الحقن مباشرة فى خلال 24 ساعة من التحضير و يمكن ان يحفظ المحلول لمدة 5 ايام بالثلاجة عند درجة حرارة من 2 الى 8 درجات مئوية .

الآثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام سيفرازون يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف سيفرازون بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من سيفرازون.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب سيفرازون آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

بصورة عامة يمكن للجسم تحمل سيفرازون  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

قد يسبب سيفرازون  ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى سيفرازون إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .قد يسبب سيفرازون ،   تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى سيفرازون إلى  ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  يوناسين  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .

فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .و مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال سيفرازون  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

سيفرازون فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

استخدام سيفرازون لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

الحمل و الرضاعة

بالرغم من أن سيفرازون لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

مكونات سيفرازون تمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من سيفرازون ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل سيفرازون ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ سيفرازون  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  سيفرازون
  • خلال فترات العلاج لفترات طويلة بــ سيفرازون ، فطبيبك قد يطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

يجب أن تستخدم سيفرازون بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.

التفاعلات الدوائية

بعض الأدوية قد تتفاعل مع سيفرازون ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:

  1. التتراسكلين (على سبيل المثال، فيبرمايسين ، الدوكسيسيكلين) لانها قد تقلل من فاعلية سيفرازون .
  2. البروبينسيد ،لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية  لــ سيفرازون .
  3. الوبيورينول ( نويوريك أو زيلوريك ) ، لأنه قد  يزيد من إمكانية حدوث طفح جلدى .
  4. الهيبارين ، لأن خطر حدوث  النزيف يمكن أن يزيد مع  سيفرازون  .
  5. الميثوتريكسيت، لأن خطر الآثار الجانبية  للميثوتريكسات تزيد عند استخدامة مع سيفرازون.
  6. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) ، قد يسبب سيفرازون  انخفاض فاعلية مضادات التخثر .
  7. أمينوجليكوزيدات (على سبيل المثال، جنتاميسين)، حبوب منع الحمل، أو لقاح التيفوئيد الفموي الحي ، فهذة الأدوية تنخفض فاعليتها عن تناولها مع سيفرازون .

ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل التفاعلات  الممكنة بين  سيفرازون و غيرة من الادوية.

النشرة الداخلية

النشرة الداخلية لـــ سيفرازون قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ سيفرازون، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

  1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
  2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
  3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

البدائل المتاحة

سيفوبيرازون – العلامات التجارية

الاسم

Name

سيفازون فيال

CEFAZONE vial

سيفوبيد فيال

CEFOBID  vial

سيفوبيرازون فيال

CEFOPERAZONE  vial

سيفوزون فيال

CEFOZON  vial

سيفرازون فيال

CEFRAZON  vial

سيفرون  فيال

CEFRON vial

سيبابرازون فيال

CIBAPRAZON vial

ماكسيبيوتيك فيال

MAXIBIOTIC vial

بيراسيف فيال

PERACEF  vial


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك