سيليماك كبسولات 100، 200 مجم: الأسئلة الشائعة، الآثار الجانبية، التحذيرات

سيليكوكسيب( سيلي_كوك_سيب) هو المكون النشط في كبسولات سيليماك الفموية، وهو واحد من مجموعة من الأدوية تسمى “مضادات الالتهاب غير الستيرويدية“، والتي تُستخدم لعلاج التهاب المفاصل والألم وتقلصات الدورة الشهرية والحمى. من المهم التنويه إلى أنه على الرغم من أن سيليماك يمكن أن يخفف من أعراض الألم والالتهاب ، إلا أنه لن يعالج حالتك بشكل نهائي.

سيليماك سوف يساعدك في تخفيف الآلام المتوسطة والشديدة المصاحبة لالتهاب المفاصل. تشمل الآثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تحدث مع سيليماك: آلام في المعدة ، إمساك أو إسهال ، غازات ، حرقة المعدة( حموضة)، غثيان ، قيء. الجرعة المعتادة تتراوح بين 100 إلى 200 مليجرام يومياً.

ما هي استخدامات سيليماك؟

تستخدم كبسولات سيليماك لتخفيف الألم  والتورم والتصلب أو التيبس الناجم عن :

  • هشاشة العظام (التهاب المفاصل الناجم عن أنهيار بطانة المفاصل).
  • التهاب المفاصل الروماتويدي (التهاب المفاصل الناجم عن تورم بطانة المفاصل).
  • التهاب الفقار اللاصق (اضطراب روماتيزمي التهابي مزمن يؤثر في المقام الأول على فقرات العمود الفقري).
  • الروماتويد، و هى حالة تصيب الأطفال والبالغين على السواء ، و تحدث نتيجة اختلال في الجهاز المناعي الذاتي الخاص بالجسم ، بحيث يهاجم الجهاز المناعى المفاصل مسببا التهاب المفاصل ، و قد يسبب الروماتويد تشوه في عظام المفاصل.
  • خشونة و تيبس المفاصل ( و هى حالة تنشأ مع التقدم فى السن ، و تنتج من جفاف السائل المفصلي ، مما يجعل عظام المفاصل ( و خصوصا مفصل الركبة ) تحتك بشكل مباشر مع بعضها مما يتسبب فى الآلام المزمنة  .
  • التهابات المفاصل الحادة.
  • التهابات المفاصل المزمنة ، و خصوصا تلك التى تشمل عدة مفاصل ( التهاب المفاصل المتعددة المزمن، و التهاب المفاصل الروماتيزمى ، الروماتيزم ).

سيليماك لا يعالج التهاب المفاصل بشكل نهائي، ولكنة سوف يساعدك فقط طالما استمررت في تناوله.

يستخدم سيليماك أيضًا لتخفيف الآلام قصيرة المدى ، في حالات مثل:

  • الآلآم الناتجة عن التهابات ما بعد الحوادث مثل تلك الناجمة عن التواء المفاصل و الكسور .
  • حالات الآلام و الالتهابات الحادة عند النساء مثل آلام عسر الطمث ( ألم الدورة الشهرية الحادة ) و التهاب الملحقات ( توابع الرحم ) ، كما يمكن الاستعمال لفترة محدودة لتخفيف الآلام التى تلى الولادة القيصرية ، أو الولادة الطبيعية.
  • نوبات النقرس الحادة ( حالة النقرس تنتج من زيادة مستويات حمض البوليك – حمض اليوريك فى الدم )، مما يترتب علية ترسب كريستالات من حمض اليوريك في المفاصل مسببة ألم حاد ، و قد تصل فى بعض الحالات إلى صعوبات فى الحركة ، يعمل سيليماك على تخفيف هذه الآلام.
  • آلام ما بعد العمليات الجراحية ، و الالتهابات والتورمات التى تحدث فى حالات ما بعد جراحة الأسنان والعظام.

تنبيه: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام ما ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيليماك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

CELEMAC- CELECOXIB BY MACLEODS PHARMACEUTICALS LTD.
CELEMAC- CELECOXIB BY MACLEODS PHARMACEUTICALS LTD.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

  • ابتلع الكبسولات كاملة مع كوب من الماء. يمكن تناول سيليماك مع أو بدون طعام. 
  • للتأكد من مرور الحبوب عبر المريء إلى المعدة، لا تستلقي على الفور بعد تناول سيليماك. و أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من البلع المؤلم أو تشعر أن الدواء يلتصق في حلقك.
  • إذا نسيت تناول جرعتك: إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية في الوقت المناسب لك. خلاف ذلك ، خذها بمجرد أن تتذكرها ، ثم عد إلى تناول الكبسولات كما تفعل في العادةً. تنبيه: لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا لم تتمكن من ابتلاع كبسولات سيليماك: يمكنك تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام. إذا لم تتمكن من ابتلاع الكبسولة ، يمكنك فتحها وصب محتويات الكبسولة  في ملعقة صغيرة من مهروس التفاح أو العسل أو مربى الفاكهة، ويجب ابتلاع هذا الخليط على الفور دون مضغة ثم تناول كوب من الماء للتأكد من ابتلاع كل الخليط.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

اتبع بعناية جميع التعليمات التي قدمها لك طبيبك والصيدلي. قد تختلف عن المعلومات التى نصحك بها طبيبك عن تلك الواردة في هذه المقالة. إذا لم تفهم التعليمات ، فاطلب من طبيبك أو الصيدلي المساعدة.

 

  • جرعة هشاشة العظام: 200 مجم مرة يومياً أو 100 مجم مرتين يومياً أو حسب توجيهات الطبيب.
  • جرعة التهاب المفاصل الروماتويدي: 100 مجم مرتين يومياً أو 200 مجم مرتين يومياً.
  • جرعة التهاب الفقار اللاصق: 100 مجم مرتين يوميًا أو 200 مجم مرة واحدة يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب.
  • علاج الآلام قصيرة المدى وتقلصات الدورة الشهرية (آلام الدورة الشهرية): 400 مجم كجرعة وحيدة في اليوم الأول و 200 مجم مرة واحدة يومياً في الأيام التالية. يمكنك تناول 200 مجم إضافية في الأيام التالية إذا لزم الأمر. يمكنك تناول سيليماك لمدة تصل إلى 5 أيام.

ما هى مدة المعالجة بـ سيليماك؟

اعتمادًا على حالتك ، قد تحتاج إلى سيليماك لبضعة أيام أو لفترات أطول. وهنا يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن سيليماك لن يعالج حالتك ولكنة سوف يساعد في السيطرة على الألم والتورم والتيبس في المفاصلنصيحة: استمر في تناول سيليماك طالما نصحك طبيبك بذلك، و لا تتجاوز الجرعة التي أوصى بها طبيبك.

العلاج طويل الأمد: قد يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية (مثل النوبة القلبية) مع الجرعة المرتفعة أو مدة الاستخدام الطويلة ، ويمكن أن يحدث ذلك حتى إذا لم يكن لديك تاريخ من أمراض القلب أو الأوعية الدموية. نصيحة: إذا كنت بحاجة إلى تناول سيليماك لفترة طويلة ، فاستشر طبيبك لإجراء فحوصات منتظمة حتى يتمكن طبيبك من مراقبة حالتك وعلاجك.

celebrexسيليبريكس
سيليماك بديل لـ سيليبريكس

ماذا يجب أن تعرف عن سيليماك؟

  • سيليماك هو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يوصف في الغالب للتعامل مع  الآلام المتوسطة أو الشديدة.
  • الحمل: تجنبي استخدام سيليماك بعد 30 أسبوعًا من الحمل لأن ذلك قد يؤثر على الدورة الدموية للطفل.
  • الرضاعة: يجب على الأمهات المرضعات استخدم سيليماك بحذر، لأن مكونات الدواء يمكن أن تفرز في حليب الإنسان.
  • الجرعة المعتادة للبالغين هي كبسولة واحدة أو كبسولتين (100 إلى 200 مجم سيليكوكسيب) كل يوم.
  • قد يصف طبيبك أيضًا دواءً آخر لحماية المعدة ليتم تناوله في نفس الوقت مع سيليماك ، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة من قبل ، أو إذا كنت مسنًا.
  • سيصف لك طبيبك أقل جرعة من سيليماك لأقصر وقت ممكن ، خاصة إذا كنت تعاني من نقص الوزن أو كنت من كبار السن.
  • قبل تناول سيليماك ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • لا يجب استعمال هذا المستحضر الطبي للمرضى المصابين بقروح أو نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر). كبسولات سيليماك ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة والأمعاء ( أي حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، وهي حالة خطيرة للغاية).
  • فى الغالب قد يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار  سيليماك الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول  سيليماك ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضروري أن يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمي ) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الأمعاء ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء ينتمي لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .
  • أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال  سيليماك هى اضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  • لا يجب اعطاء  سيليماك ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و يحظر تناول هذا المستحضر الطبى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • كإجراء احتياطي يجب عدم تناول الأم المرضع  سيليماك حتى لا يتعرض الرضيع آثار غير مرغوبة .
  • التناول المتزامن  سيليماك مع الأدوية المضادة للاكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
  • عند استخدام هذا المستحضر الطبي في مرضى الضغط أو غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، وخصوصا عند العلاج  لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دوري ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم  سيليماك مع مدرات البول .
  • لا يجب تناول  سيليماك مع اى ادوية مسكنة أخرى ، لما قد يؤديه ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الإصابة بنزيف او جروح او ثقوب فى القناة الهضمية .
  • فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية ) مثل  سيليماك و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات) ، لذلك ينصح  بتوخي الحذر بشكل خاص ، عند وصف  سيليماك لمرضى الربو .
  • يمكن أن تؤخذ كبسولات  سيليماك، مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها في خفض مستويات السكر فى الدم.
  • إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول  سيليماك إلا بناء على وصفة طبية.

سيليماك- الأسئلة الشائعة والمتكررة 

هل سيليماك يسبب النعاس؟ نعم ، في حالات نادرة ، قد يسبب سيليكوكسيب( سيليماك) النعاس ، والدوخة ، و في بعض الأحيان قد يتسبب في عدم وضوح الرؤية.

أيهما أفضل للألم سيليماك أم ايبوبروفين؟ تمت مقارنة سيليماك و إيبوبروفين في العديد من الدراسات، و نتائج هذه الدراسات كانت تتأرجح في كلا الاتجاهين، فـ سيليماك كان أكثر فاعلية للألم الناتج عن التواء الكاحل ، وكان الإيبوبروفين أكثر فاعلية في علاج آلام الأسنان ، وكان كلاهما فعالًا بنفس القدر في الألم الناجم عن التهاب مفاصل الركبة.

متى يبدأ مفعول سيليماك؟  يستغرق سيليماك حوالي 3 ساعات بعد تناوله عن طريق الفم للوصول إلى ذروة التركيز في الدم، و تستمر تأثيرات سيليماك المسكنة للألم لمدة 12 ساعة تقريبًا، لذلك فإنه في العادة ما تكون الجرعة كل 12 ساعة.بالنسبة لبعض الحالات (مثل التهاب المفاصل) ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين من تناول سيليماك بانتظام قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة. أما إذا كنت تتناول سيليماك “حسب الحاجة” (وليس وفقًا لجدول زمني منتظم) ، فتذكر أن أدوية الألم تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور أولى علامات الألم.

هل سيليماك يزيد الوزن؟ قد يزداد وزن بعض الأشخاص أثناء تناول سيليماك. في الدراسات السريرية ، تم الإبلاغ عن زيادة الوزن في 0.1 ٪ إلى 1.9 ٪ من الأشخاص الذين تناولوا سيليماك لعلاج هشاشة العظام.

هل يمكنني تناول سيليماك كل يوم؟ جرعة سيليكوكسيب المعتادة  هي 200 مجم يوميًا (مرة واحدة يوميًا) أو مقسمة (مرتين يوميًا). و إذا لم يلاحظ أي تأثير بعد 6 أسابيع ، فقد تكون تجربة 400 مجم يوميًا مفيدة.

هل سيليماك يضر الكلى؟ الدراسات تشير إلى أن سيليماك لا يبدو أنه يؤدي إلى تضرر وظائف الكلى ، ومع ذلك  ينبغي استخدامه بحذر للمرضى المسنين أو المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي الحاد وفشل القلب أو نزيف الجهاز الهضمي.

ما هو الفرق بين سيليماك و جابابنتين؟

جابابنتين هو دواء مضاد للاختلاج له تأثير مسكن في الألم العصبي الناجم عن الهربس( داء الحزام الناري) ، واعتلال الأعصاب السكري ، وآلام الأعصاب (يستخدم جابابنتين في الآلام العصبية المصاحبة لمرض السكري ، الهربس .. الخ)

أما سيليماك، فهو أحد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، ويستخدم لتخفيف بعض الأعراض الناتجة عن التهاب المفاصل ، مثل الالتهاب والتورم والتصلب وآلام المفاصل. و غير منصوح بإستخدام سيليماك على المدى الطويل لعلاج المرضى الذين يعانون من متلازمات الألم العصبي (لا يوصى بـ سيليماك للألم العصبي).

هل سيليماك يؤثر على القلب؟ أظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون 400 ملليجرام من سيليكوكسيب مرتين يوميًا يزيد لديهم خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو مشكلات القلب الأخرى أو السكتات الدماغية أو الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون سيليكوكسيب.

القيادة أو استخدام الآلات: في كثير من الأحيان أبلغ الناس أن سيليماك جعلهم يشعرون بالدوار أو التعب أو النعاس. كما تم الإبلاغ عن مشاكل في البصر. إذا تأثرت بهذه الطريقة ، فلا يجب عليك القيادة أو تشغيل الآلات.

Algoxib- celecoxib by globalpharma a sanofi company
سيليماك بديل لـ الجوكسيب

مخاطر سيليماك على القناة الهضمية

جميع المستحضرات الدوائية التى تنتمى لفئة  الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية، بما في ذلك سيليماك، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر  ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية)، وفيما يلي مجموعة من المعلومات الهامة التي يجب أن تعيها جيداً قبل أن تبدأ في إستعمال هذا الدواء:

  1. الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال سيليماك ، و بدون علامات تحذيرية .
  2. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول سيليماك.
  3. يمكن أن تحدث هذه الآثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ سيليماك . كما يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  4. يمكن أن تحدث هذه الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  5. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من سيليماك ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  6. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  7. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمي لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، وهي أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية على القناة الهضمية، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاته ( عن طريق الفم أو ال ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ سيليماك .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، وارفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوي معدي عن تناولهم لـ سيليماك .
  10. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ سيليماك ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  11. أعراض النزيف المعدى والمعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموي ، براز أسود اللون .

نصائح هامة لتقليل إحتمالية حدوث آثار سلبية على القناة الهضمية خلال فترة المعالجة بـ سيليماك:

  1. عدم تناول سيليماك إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون سيليماك لفترات طويلة أو المرضى كبار السن .
  2. يجب تناول سيليماك بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. يجب الحذر عند وصف سيليماك للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
  4. يجب الحذر عند وصف سيليماك للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
  5. لتقليل حدوث هذه الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من سيليماك .
  6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـ سيليماك ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
  7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجه بـ سيليماك .
  8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التي يعاني منها حاليا ، أو التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .
  9. إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الـ سيليماك والتماس العناية الطبية الفورية.

موانع الإستعمال

فيما يلى بيان بالحالات التى يحظر فيها إستعمال  سيليماك:

  1. فرط الحساسية لمكونات الدواء.
  2. فى الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل .
  3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
  4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى) .
  5. فى مرضى القصور الكبدي الحاد ( مثل التليف الكبدى والاستسقاء) .
  6. فى مرضى القصور الكلوي الحاد ( عندما يكون تصفية الكرياتينين أقل من 30 مل / الدقيقة) .
  7. فى مرضى القصور القلبي الحاد .

هل يمكن إعطاء  سيليماك للحامل؟

أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل : لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الالتهاب الإستيرويدية، بما في ذلك سيليماك ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول سيليماك  فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول  سيليماك خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ، بما في ذلك سيليماك ، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .

كذلك قد يؤدي إستعمال أدوية تنتمي لفئة مضادات الالتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف ، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة جدا.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف انقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو تطويل الولادة.

هل يمكن إعطاء  سيليماك للمرضعات؟

تتسرب مكونات سيليماك، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كإجراء احتياطي يجب عدم إعطاء الأم المرضع  سيليماك حتى لا يتعرض الرضيع إلي آثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بـ سيليماك ضروريا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية.

الآثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

قد تتسبب كبسولات سيليماك في ألم في منطقة المعدة ، اضطرابات معدية أو معوية أخرى مثل: الغثيان و القىء ، إسهال ، عسر هضم ، الانتفاخ و الغازات ، فقدان الشهية . و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة التى غالباً ما تترافق مع إستعمال هذا المستحضر الطبي:

  1. اضطرابات الجهاز العصبي المركزي : صداع ، دوخة .
  2. اضطرابات الأذن والطبلة : دوار .
  3. اضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز( إنزيمات الكبد) .
  5. إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح جلدي.
For-English-Information
CELEMAC capsules-English-Information

موضوعات ذات صلة

  1. ماذا تعرف عن نوبات الصداع النصفى.
  2. أدوية شهيرة و خطيرة: المسكنات و مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية.
  3. ما هو إلتهاب الفقرات اللاصق؟
  4. معلومات مبسطة عن مرض النقرس المعروف بـ داء الملوك.
  5. مرض الروماتويد.
  6. إلتهاب أربطة العضلات.
  7. إلتهاب الفقرات التصلبي.
  8. ألم الظهر، الأسباب ، التشخيص، العلاج.
  9. هشاشة العظام.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #M01AH01, #Celecoxib_capsules, #Coxibs, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, NON-STEROIDS, #ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS, #MUSCULO-SKELETAL SYSTEM, #MACLEODS PHARMACEUTICALS LTD. , #UAE_PHARMA HOUSE PHARMACEUTICALS L.L.C., #C_letter, #حرف_س.