سيمبيون… أكياس لاكتوفيرين لتصحيح نقص الحديد وتحسين المناعة

سيمبيون، هو مكمل غذائي يُوصف في الغالب جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى مثل حمض الفوليك و فيتامين ب12، لمعالجة أنيميا نقص الحديد. أيضا قد يصف لك طبيبك سيمبيون مع  فيتامين  سي، فيتامين دي، عنصر الزنك لتقوية وتنشيط جهازك المناعي، وتعزيز قدرة جسمك على مكافحة العدوى. جدير بالذكر أن الهيئات الصحية الرسمية، بما في ذلك وزرارة الصحة المصرية، توصي بإستعمال 100 مجم من بروتين اللاكتوفيرين” المكون النشط في أكياس سيمبيون” مرتين يومياً للوقاية من العدوي بفيروس كوفيد-19. وأيضا أوصت وزارة الصحة المصرية الأطباء بإضافة اللاكتوفيرين( 100 مجم مرتين يومياً)، مع الأدوية الأخرى، لعلاج المصابين بمرض كورونا.

ما هو سيمبيون؟ وكيف يعمل؟

لاكتوفيرين هو المكون النشط في أكياس سيمبيون( الكيس الواحد 2 جرام يحتوي على 100 ملليجرام لاكتوفيرين). سيمبيون، يتوافر في الصيدليات في شكل أكياس تحتوي على مسحوق سهل الذوبان. محتويات كيس سيمبيون يمكن إذابتها  في الماء أو الحليب أو الزبادي.

لاكتوفيرين، هو بروتين مشبع بالحديد ولة القدرة على التقاط الحديد الحر بالجسم وتحويلة الي هيموجلوبين، لذلك فإنة غالباً ما يوصف مع ادوية أخرى لمعالجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، في الأطفال و البالغين والحوامل على السواء.

لاكتوفيرين، هو بروتين لة خصائص محفزة للجهاز المناعي والتي يمكن أن تعدل بشكل إيجابي استجابات الجسم للعدوى، إذ تشير الدراسات إلى أنه قد يعالج أو يمنع مجموعة من الالتهابات الميكروبية، ويُستخدم علاجًا وقائيًا ومساعدًا محتملًا ضد الإصابة بفيروس “كورونا”.

بروتين لاكتوفرين هو ماده طبيعية مماثلة للترانسفيرين الموجود بالجسم – تلتقط جزيئات الحديد الحر من الجسم وتكون بها الهيموجلوبين فيمنع ضرر الأكسدة من جزيئات الحديد.

ما هى الإنيميا ، و ما هو الهيموجلوبين؟

تعرف الانيميا (Anemia) أو فقر الدم، بانه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تشخيص الانيميا بحساب عدد خلايا الدم الحمراء بفحوصات معملية معينة. أما الهيموجلوبين (Hemoglobin)  هو البروتين الرئيسي الموجود في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى جميع انحاء الجسم ويعيد ثاني اكسيد الكربون مرة أخرى للرئتين لإخراجة مع هواء الزفير.

تختلف اعراض الانيميا من شخص إلى اخر ، و البعض لا يشعر بأى اعراض نتيجة الانيميا ، و البعض الاخر قد يشعر بــ التعب، الدوار، جهد في التنفس، دقات قلب سريعة وشحوب في الوجه.

للوقاية من الانيميا، لا سيما فى فترات الحمل والرضاعة، يلزم اتباع نظام غذائي متوازن ،، يساعد على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.تحتوي الاطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الاسماك (سردين ) – لفت، بروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل واغذية مليئة بالحديد (الحبوب، الارز، المعكرونة او الخبز).

CEMPION - 100mg lactoferrin by NEUTRA- EGYPT
CEMPION – 100mg lactoferrin by NEUTRA- EGYPT

ما هي دواعى إستعمال سيمبيون؟

  1. الانيميا و خصوصا فى فترة الحمل و الرضاعة .
  2. الوقاية من أورام الثدى.
  3. حالات خشونه الركبه والتهاب المفاصل .
  4. الانيميا عند الأطفال وخاصة أثناء الاصابه بالعدوى المعويه .
  5. علاج تساقط الشعر الناجم عن نقص عنصر الفيرتين .
  6. تقوية المناعة ورفع كفاءة الجسم على مقاومة الأمراض، مؤخراً ومع انتشار أزمة فيروس الكورونا ، أوصت الهيئات الصحية في العديد من دول العالم بإستعمال المكملات الغذائية المحتوية على ” لاكتوفيرين” ضمن بروتوكولات الوقاية والمعالجة من فيروس كورونا المستجد.

قد يصف لك طبيبك هذا الدواء لاسباب أخرى غير المذكورة سالفاً.

ما هي جرعة سيمبيون؟

  • الرضع من سن الولادة حتى 1 سنة : نصف كيس ( 1جرام ) مرة واحدة يومياً ، يذاب فى الحليب أو الماء .
  • الرضع من 1 إلى 3 سنوات : كيس واحد يومياً ( 2 جرام ) مرة واحدة يومياً ، يذاب فى الحليب او الماء .
  • الاطفال فوق 3 سنوات : نفس جرعة البالغين ( كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة ) .
  • جرعة الحوامل من الشهر الأول حتى نهاية الحمل : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة لمدة شهر ، ثم كيس واحد يومياً حتى نهاية الحمل أو حسب ارشادات الطبيب .
  • جرعة المرضعات : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة .
  • الجرعة فى حالات تساقط الشعر بسبب نقص الفيريتين : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة لمدة شهر .
  • للوقايه من سرطان الثدي – كيس واحد لمدة شهر متواصل و تكرري سيمبيون بعد كده كل 6 شهور.
  • الجرعة فى حالات الإنيميا الحادة ( الجرعة البديلة لحقن الحديد ) : ٤ اكياس مع بعض علي ربع كوب حليب بارد علي الريق يوميا لمده أسبوعين ثم  ٢ كيس مع بعض علي ربع كوب حليب بارد علي الريق يوميا لمده شهر .
  • الجرعة للوقاية وخلال المعالجة من العدوى الفيروسية، بما في ذلك العدوى بفيروس كوفيد-19 المسبب لمرض كورونا: كيس واحد مرتين يومياً لمدة 14 يوم.

نصائح و إرشادات هامة

  1. ينصح بإذابة محتويات الكيس فى الحليب ( ممكن مع اللبن الزبادى ) لزيادة مفعول الدواء .
  2. من المهم تناول الدواء قبل الاكل بساعة على الأقل .
  3. فى الصيام ، ينصح بتناول الجرعة قبل الإفطار مباشرةً ، و قبل السحور بساعة .
  4. ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد خلال فترة علاجك بــ سيمبيون ، على سبيل المثال : اللحوم الخالية من الدهون، صفار البيض، البروكلى، السبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء، البازلاء المجففة والفاصوليا، العسل الأسود، الزبيب، والخبز والحبوب الكاملة ، التمر ، الخرشوف ، البنجر .
  5. لا يجب تناول سيمبيون مع اى مكمل غذائى يحتوى على عنصر الحديد ، على سبيل المثال فيروجلوبين ، فيروترون ، إلخ .
  6. إذا كنتى تتناولين مكمل غذائى متعدد العناصر مثل ثيراجران ، هيموتون ، بيرفكتيل ، فيجب أن تخبرى طبيبك بذلك قبل ان يصف لك سيمبيون .
  7. سيمبيون يتوافر فى شكل اكياس فقط ، و لا يتوافر فى شكل كبسولات أو اى شكل صيدلانى أخر .
  8. يمكن تناول سيمبيون مع حمض الفوليك خلال فترة الحمل .
  9. هذا الدواء لا يسبب الإمساك ( على عكس مكملات الحديد التى فى العادة ما تسبب الإمساك المزمن ) .
  10. ينصح باستعمال منتجات الــ لاكتوفيرين ( مثل سيمبيون ) فى علاج الإنيميا الناجمة عن العلاج بمضادات الفيروسات فى مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى ، او الناجمة عن علاجات الأورام فى مرضى السرطان.

لاكتوفيرين للوقاية من كورونا

أوصت وزارة الصحة المصرية، باستعمال المكمل الغذائي “لاكتوفيرين” ضمن بروتوكول الأدوية الذي تنصح بة المواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مع ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية، ومنها الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، وارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو الكحول تركيز 70%.

تنصح وزارة الصحة المصرية بتناول فيتامين  سي، فيتامين دي، عنصر الزنك ، بالإضافة إلى المكمل الغذئي” لاكتوفيرين”. حيث تعمل هذه المجموعة من الفيتامينات، العناصر والمكملات الغذائية على تعزيز حماية الشخص من الإصابة بفيروس “كورونا”، لكن لا تمنعها، حيث تعمل هذه المجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات على منع تكاثر الفيروس داخل الخلية، كما أن الخلايا المشبعة بالزنك من الصعب أن يخترقها فيروس “كورونا”، لكن منع دخول الفيروس إلى الجسم ذاته يكون بإجراءات التباعد الاجتماعي وتوخي الحذر وارتداء الكمامة وغسل اليدين، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

“لاكتوفيرين” هو بروتين لة خصائص محفزة للجهاز المناعي والتي يمكن أن تعدل بشكل إيجابي استجابات الجسم للعدوى، وهو متاح في الصيدليات كمكمل غذائي يتم تناوله عن طريق الفم، إذ تشير الدراسات إلى أنه قد يعالج أو يمنع مجموعة من الالتهابات الميكروبية، ويُستخدم علاجًا وقائيًا ومساعدًا محتملًا ضد الإصابة بفيروس “كورونا”.

كيف يساهم “لاكتوفيرين” في وقايتك من الكورونا؟

لاكتوفيرين، بروتين لة القدرة على تحفيز نظام المناعة لمواجهة الغزو المسبّب للأمراض، وتم إثبات نشاطه المضاد للفيروسات ضد فيروسات: “الهربس البسيط، والإيدز وشلل الأطفال، و الفيروسات التنفسية، وفيروسات الكبد،  و فيروس هانتا” .

موضوعات ذات صلة بفيروس كورونا

هل سيمبيون مفيد للوقاية من فيروس كورونا؟ 

أكياس سيمبيون تحتوي على 100 مليجرام من بروتين اللاكتوفيرين المنصوح بة من وزارة الصحة والسكان المصرية ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد وللوقاية من الإصابة بالفيروس. محتوى اللاكتوفيرين في اكياس سيمبيون قد يكون لة دور في الوقاية والمعالجة من خلال:

  • السيطرة على تكاثر الفيروس وإبطاء انتشاره في خلايا الجسم.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقليل احتمالية الإصابة.
  • تحسين مستويات السيرم فيريتين في الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالفيروس.
  • تقليل مستويات الإنترلوكين ، مما يساهم بشكل ما في تخفيف أعراض الإصابة.

سيمبيون/ كورونا – أسئلة شائعة

هل أكياس سيمبيون سوف تحسن من مناعتي؟ نعم أكياس سيمبيون، بما تحتويه من بروتين اللاكتوفيرين، سوف تساهم في تقوية نظام المناعة لديك، وهذا بالضرورة سوف يقلل من إحتمالية الإصابة بفيروس كورونا وغيرة من الفيروسات والبكتيريا، لاسيما تلك المسببة لأمراض الجهاز التنفسي.

هل لو انا فعلاً انصبت بالكورونا، أكياس سيمبيون هتخففني؟ حتى تاريخ تحرير هذه الصفحة ( يونيو 2020)، لا يوجد علاج معروف لمرض كورونا الذي يسببه فيروس يسمى” كوفيد 19″ ، أما وبالنسبة لسؤالك فإن أكياس سيمبيون لن تعالج فيروس كورونا، ولكنها سوف تساهم بشكل ما، جنب إلى جنب مع الادوية الاخرى مثل الستيرويدات القشرية، الباراسيتامول، المكملات الغذائية الأخرى، في تخفيف أعراض المرض وتأثيره على وظائف الجسم. وفي الغالب سوف يستطيع جسمك من السيطرة على المرض والقضاء على الفيروس بشكل ذاتي.

هل في تعارض بين سيمبيون والادوية الاخرى؟ لا يوجد تضارب او تعارض معروف بين محتويات سيمبيون، والأدوية الأخرى، مثل ادوية الضغط أو القلب أو السكر، ومع ذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول أدويتك المعتادة في نفس الوقت مع سيمبيون، ومن المفضل الفصل بين أدويتك المعتادة وسيمبيون بساعتين على الأقل ( قبل او بعد).

ما هي جرعة سيمبيون للوقاية من فيروس كورونا؟ جرعة البالغين للوقاية وأثناء كوس المعالجة من فيروس كورونا المستجد هي كيس واحد مرتين يومياً.

أسئلة متكررة وإجابات سريعة

  • هل سيمبيون مناسب للاطفال و الرضع؟ سيمبيون مناسب لجميع الاعمار.
  • هل سيمبيون آمن في الحمل؟ سيمبيون هو العلاج الأمثل أثناء الحمل والرضاعه و في اى شهر من شهور الحمل و حتي الولادة لأنه آمن تماما.
  • هل سيمبيون يزيد الوزن او يعالج النحافة؟ سيمبيون لا تاثير له علي الوزن .
  • هل سيمبيون يتعارض مع اى مرض؟ لا , سيمبيون لا يتعارض مع اى مرض.
  •  ما هي الاعراض الجانبية لسيمبيون؟ لا يوجد له أي أعراض جانبيه أو أضرار تذكر .
  • هل يمكن ان يؤخذ سيمبيون بدون استشارة الطبيب؟ نعم ممكن، سيمبيون لايحتاج استشاره طبيب

سوء التغذية يسبب 80% من جميع حالات فقر الدم

فقر الدم، المعروف طبياً بالأنيميا، هو مرض مزمن يجعل المريض يشعر بالتعب والإرهاق، الضعف والميل إلى النعاس، وعدم القدرة على العمل و الشحوب واصفرار لون البشرة، وأحياناً الإغماء. يعتبر نقص الحديد، الناجم عن سوء التغذية، أحد الأسباب الرئيسية وراء الانيميا ، فحوالي 80 إلى 90 ٪ من جميع حالات فقر الدم هي فقر الدم بسبب نقص الحديد الناجم عن نظام غذائي خاطئ. كما تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 10 ٪ من السكان يعانون بالفعل من نقص بسيط في الحديد، وقد تكون أسباب ذلك إما النظام الغذائي الخاطئ أو اضطرابات الامتصاص. وفيما يلي بيان بأهم الأسباب التي قد تقلل من نسبة الحديد في جسمك وقد تجعلك تصاب بأنيميا نقص الحديد:

  • نظام غذائي خاطئ.
  • نزيف الحيض الثقيل.
  • التعرق المفرط (خاصة في درجات الحرارة المرتفعة).
  • فقدان الحديد الناجم عن النزيف المعوي.

النباتيين اكثر عرضة لأنيميا نقص الحديد

بالرغم من أن النظام الغذائي النباتي غني بالحديد، ولكنه نوع من الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل ضعيف، والذي يعتمد امتصاصه على العديد من العوامل المختلفة ، مثل كمية فيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام الغذائي النباتي غني أيضًا بالمكونات التي تعوق امتصاص الحديد. إذا كان نظامك الغذائي، يعتمد بشكل صارم، على الأغذية النباتية، فعلى الاغلب سوف تعاني من أنيميا نقص الحديد، وقد يفيدك تناول المكملات الغذائية التي تصحح هذة الأنيميا، بما في ذلك أكياس سيمبيون.

انتبهي: 15% من الحوامل يعانين من أنيميا نقص الحديد

أنيميا نقص الحديد، هي أحدى حالات فقر الدم الشائعة، وفيها تقل نسبة الحديد في هيموجلوبين الدم، وهذا يجعل المريض يشعر بالصداع والدوخة والدوار وعدم القدرة على التركيز وأحياناً الإغماء. ويصاب الأشخاص بالأنيميا نتيجة بعض العوامل غير الصحية والتى تؤدى لتعرضهم لسوء التغذية ومنها عدم تناول الأغذية التى تحتوى على الحديد ما يؤدى للإصابة بالأنيميا خاصة بين النساء الحوامل حيث تبلغ نسبة إصابتهم بالأنيميا 15%.

الدراسات تشير إلى أن المكملات الغذائية التى تصحح نقص الحديد، مثل سيمبيون، تعتبر الخيار الصحيح لمعالجة الأنيميا التي تصيب الحوامل. فعلى الرغم من أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكثر أثناء الحمل فهى فى نفس الوقت لا تحصل على القدر الكافى من هذا المعدن فى نظامها الغذائى بمفرده حتى لو كانت تأكل نظام غذائى متوازن. لذا يوصي معظم الأطباء بأخذ مكملات الحديد على أساس يومى لإمداد الجسم يومياً بـ  30 ملجم حيث يصف الأطباء فيتامينات تحتوى على الحديد وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى. من المحتمل ان يصف الطبيب المتابع لحملك، أكياس سيمبيون، بهدف الوقاية من أنيميا نقص الحديد أو حتى ليصحح نقص الحديد الذي قد يترافق مع زيادة حاجة الجسم لعنصر الحديد خلال فترة الحمل. إذا كنت حامل ، وقرر طبيبك أن يعالجك بـ اللاكتوفيرين، ففي الغالب سوف يطلب منك طبيبك ان تفرغي محتوى كيس سيمبيون على نصف كأس من الماء، مرتين يوميا.

حقائق عن الحديد

الحديد عنصر، يدخل بشكل مباشر في تركيب الهيموجلوبين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، والذي ينقل الأكسجين من وإلى الرئتين حتى باقي أجزاء الجسم. أي خلال في إنتاج الهيموجلوبين ينجم عن ضعف في إمدادات الأكسجيم لأعضاء الجسم، الامر الذي ينعكس بالضرورة على وظائف الاعضاء.

بحسب منظمة الصحة العالمية، يعتبر نقص الحديد هو الاضطراب الغذائي الأكثر شيوعا وانتشارًا في العالم ، فحوالي ما لا يقل عن 30 إلى 40% من الأطفال والنساء يعانون من نقص الحديد وحوالي 50% من الحوامل يعانون من نقص الحديد.

تزداد حاجة المرأة للحديد خلال فترة الحمل وذلك لإنتاج كميات إضافية من الدم لتغذية الجنين ونموه، كما ترتفع احتياجاتها للحديد أثناء مدة الرضاعة الطبيعية

معظم الأطباء يفضلون معالجة نقص الحديد وتصحيح انيميا الدم بمستحضرات اللاكتوفيرين، بما في ذلك سيمبيون، لأن آثاره الجانبية أقل بكثير من المكملات الغذائية الصلبة” كبسولات الحديد” ، فأكياس اللاكتوفيرين لا تسبب الإمساك أو الغثيان أو تغير في حاسة التذوق و ليس لها أي تأثير ضار على المعدة أو الأمعاء.

هناك أعراض وعلامات يمكن أن تدل على الأنيميا (فقر الدم) بسبب نقص الحديد، ولا يشترط أن تظهر جميعها وقد لا تظهر أي أعراض أو علامات مثل:

  • شحوب لون الجلد.
  • إحمرار اللسان.
  • تقرح الفم والشفاه من الجوانب.
  • زيادة معدل ضربات القلب والتنفس.
  • ضعف الشعر و الأظافر وتقصفها.
  • ضعف الشهية عند الأطفال غالباً.
  • التعب بسرعة والإرهاق العام. وتساقط الشعر و تكسير الأظافر.
  • الدوخة عند تغيير وضع الجسم بشكل مفاجئ.
  • الصداع ويكون غالبا فى مقدمة الرأس.
  • قلة التركيز الذهني أثناء العمل أو المذاكرة.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك مصاباً بانيميا نقص الحديد، وفيما يلي بيان بالأسباب الأكثر شيوعاً:

  • سوء التغذية، وعدم تناول ما يكفي من الحديد فى النظام الغذائى.
  • النزيف وفقدان الدم نتيجة الإصابات والحوادث، والحيض الشديد.
  • انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الحديد كما في أمراض الجهاز الهضمي الالتهابية.
  • الحمل، فالجنين أثناء نموه يحتاج الكثير من الحديد ، والذي يحصل عليه من الأم مسببًا نقص الحديد بجسمها.

جدير بالذكر أنة لمعالجة فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب-12 بالإضافة إلى الحديد لإنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء السليمة. ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر بالإضافة إلى المغذيات الرئيسية الأخرى في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ماذا يجب أن تعرف عن سيمبيون؟

  • لاكتوفيرين، هو المكون الأساسي في أكياس سيمبيون.
  • تُوصف أكياس سيمبيون لمعالجة أنيميا نقص الحديد للكبار و المراهقين و الحوامل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يُوصف للاطفال.
  • أكياس سيمبيون لها آثار جانبية قليلة وفي الغالب غير محسوسة، بالمقارنة مع المكملات الغذائية الصلبة الأخرى” كبسولات الحديد الفموية”.
  • يمكن أن تمزج محتويات الكيس مع كمية كافية( نصف كوب) من الماء او العصير او الحليب.
  • يمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم، ومع ذلك فمن المنصوح بة تثبيت ميعاد الجرعة، بمعنى خذ جرعتك يومياً في نفس الموعد.
  • لا يوجد تعارض أو تداخل بين سيمبيون والأطعمة والمشروبات( الشاي او القهوة) او الفيتامينات الأخرى، ومع ذلك يفضل أن تفص جرعة سيمبيون عن الادوية والمكملات الغذائية الأخرى عند التناول.

فقر دم بدون أعراض!!!

هو ممكن يكون عندي أنيميا، وأنا مش عارفة؟؟!!! نعم،من الممكن أن تكون مصابة بالأنيميا بدون وجود أي أعراض تشير إلى وجود هذا المرض، حيث يتعلّق ظهور أعراض فقر الدّم لدى المرضى بحسب درجة فقر الدّم التي يعانون منها بالإضافة إلى وتيرة تطور المرض وحاجة المريض الى الأوكسجين. في الغالب تظهر أعراض فقر الدّم اذا كان تطور المرض سريعاً للغاية، أمّا اذا كان تطور فقر الدّم بطيء فمن الممكن ألا تظهر تلك الأعراض لأن الجسم يكون قد اعتاد على الوضعيّة الجديدة. جدير بالذكر أن أعراض فقر الدم، قد تختلف وتتنوع من مريض إلى آخر، وتشمل أعراض فقر الدم ما يلي، وفي العادة تختلف الاعراض، تبعا للمسبب، والتي تشمل:

  • التعب.
  • شحوب البشرة.
  • خفقان قلب سريع وغير منتظم.
  • نبضات قلب غير منتظمة.
  • ضيق التنفس.
  • اوجاع في الصدر.
  • الدوخة.
  • النُّوام او الميل إلى النعاس.
  • تغيرات في الحالة الادراكية، قلة التركيز؟
  • برود اليدين والقدمين.
  • الصداع.
  • احتشاء عضلة القلب (في الحالات النّادرة والقاسية للمرض).

قد تكون الأنيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لاكتوفيرين، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

مختارات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالو بلاستيك أنيميا.
  2. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  6. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#لاكتوفيرين، #lactoferrin.