سيريبروسيتام ۱ جرام أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي – علاج الإضطرابات الحركية و الإداركية الناجمة عن مشاكل دماغية

مكونات وخصائص أمبولات سيريبروسيتام

  •  العنصر النشط: بيراسيتام. يحتوي 1 مل من المحلول على بيراسيتام 200 مجم.
  • الأمبولة الواحدة 5 مل تحتوي على 1000 ميليجرام بيراسيتام
  • الشكل الصيدلاني: أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي
  • الخصائص الفيزيائية والكيميائية الأساسية: سائل شفاف عديم اللون.
  • الفئة العلاجية: المنشطات النفسية و منشطات الذهن. بيراسيتام. كود N06BX03

الديناميكا الدوائية

العنصر النشط في حقن سيريبروسيتام هو بيراسيتام ، وهو عقار مشتق من حمض جاما أمينوبوتيريك. بيراسيتام هو عقار منشط الذهن يعمل على الدماغ ، ويحسن الوظائف المعرفية (الإدراكية) ، مثل القدرة على التعلم ، والذاكرة ، والانتباه ، وكذلك الأداء العقلي.

توجد عدة آليات لتأثير الدواء على الجهاز العصبي المركزي، مثل:

  • التغيير في معدل انتشار الإثارة في الدماغ ؛
  • تقوية عمليات التمثيل الغذائي في الخلايا العصبية؛
  • تحسين دوران الدم في الأوعية الدموية الدماغية الدقيقة من خلال التأثير على الخصائص الريولوجية للدم ، دون التسبب في تأثير موسع للأدوعية الدموية.
  • يحسن الروابط بين نصفي الكرة المخية والتوصيل المشبكي في الهياكل القشرية الحديثة.

كما يمنع بيراسيتام تراكم الصفائح الدموية ويعيد مرونة غشاء كرات الدم الحمراء ، ويقلل من التصاق كريات الدم الحمراء. بيراسيتام له تأثير وقائي وترميمي في حالة ضعف وظائف المخ بسبب نقص الأكسجة والتسمم والعلاج بالصدمات الكهربائية. يقلل بيراسيتام من شدة ومدة رأرأة الدهليزي.

يمكن استخدام بيراسيتام كدواء منفرد أو مع أدوية أخرى في العلاج المعقد للرمع العضلي القشري ، كوسيلة لتقليل شدة العامل المثير ─ التهاب العصب الدهليزي.

دواعي الإستعمال

  • علاج أعراض الحالات المرضية المصحوبة بضعف الذاكرة والاضطرابات المعرفية ، باستثناء الخرف المشخص (الخرف أو الزهايمر).
  • علاج الرمع العضلي القشري كجزء من العلاج الأحادي أو المركب مع أدوية اخرى، الرمع العضلي هو اضطراب يُؤدي إلى حركات متشنجة فى العضلات لفترة قصيرة ، وخاصة في عضلات  الذراعين والساقين.

موانع الاستعمال

  • فرط الحساسية للبيراسيتام أو مشتقات البيروليدون ، وكذلك لمكونات الدواء الأخرى.
  • حادث وعائي دماغي حاد (السكتة الدماغية النزفية).
  • مرضى الفشل الكلوي.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • هرمونات الغدة الدرقية : عند استخدام سيريبروسيتام مع هرمونات الغدة الدرقية ، من الممكن زيادة التهيج والارتباك واضطراب النوم.
  • مسيلات الدم: مع الاستخدام المتزامن لعقار سيريبروسيتام مع مسيلات الدم لوحظ انخفاض كبير في مستوى تراكم الصفائح الدموية ، ومستوى الفيبرينوجين ، ولزوجة الدم والبلازما.
  • أدوية الصرع: استخدام بيراسيتام بجرعة 20 جم يوميًا لمدة 4 أسابيع ، لم يسبب تغير في مستويات الأدوية المضادة للصرع في مصل الدم (كاربامازيبين ، فينيتوين ، فينوباربيتال ، فالبروات الصوديوم) في مرضى الصرع.
  • الكحول: لم يُؤثر التعاطي المنزامن للكحول مع سيريبروسيتام على مستوى تركيز بيراسيتام في مصل الدم ولم يتغير تركيز الكحول في مصل الدم عند تناول 1.6 غرام من بيراسيتام.

التأثير على تراكم الصفائح الدموية

نظرًا لحقيقة أن بيراسيتام يقلل من تراكم الصفائح الدموية ، فمن الضروري وصف الدواء بحذر للمرضى الذين يعانون من ضعف الإرقاء ، مثل:

  • حالات قد تكون مصحوبة بنزيف – مثل قرحة في الجهاز الهضمي.
  • أثناء الجراحة الكبرى أو العمليات الجراحية (بما في ذلك تدخل الأسنان)؛
  • المرضى الذين يعانون من أعراض نزيف حاد أو المرضى الذين لديهم تاريخ من السكتة الدماغية النزفية ؛
  • المرضى الذين يستخدمون مضادات التخثر ، عوامل مضادة للصفيحات الدموية ، بما في ذلك الجرعات المنخفضة من حمض أسيتيل الساليسيليك (اسبرين الاطفال).

التأثير على وظائف الكليتين

تفرز الكلى الدواء ، لذلك يجب إيلاء اهتمام خاص للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي. خصوصًا في المرضى المسنين؛ فمع العلاج طويل الأمد للمرضى المسنين ، يوصى بالمراقبة المنتظمة لوظيفة الكلى ، إذا لزم الأمر ، يجب القيام بتعديل الجرعة اعتمادًا على نتائج اختبارات تصفية الكرياتينين.

يجب التوقف التدريجي في حالات الرمع العضلي القشري

في علاج المرضى الذين يعانون من الرمع العضلي القشري ، يجب تجنب الانقطاع المفاجئ للعلاج بسبب التهديد بتعميم الرمع العضلي أو حدوث النوبات.

التأثير على قيادة المركبات أو العمل مع الآليات

يجب توخي الحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الآلات.

استخدم سيريبروسيتام أثناء الحمل أو الإرضاع

لا تستخدم سيريبروسيتام أثناء الحمل أو الإرضاع.

الجرعة وطريقة الاستعمال

يجب استخدام حقن سيريبروسيتام في الحالات الحادة أو عندما يكون من المستحيل استخدام أشكال بيراسيتام عن طريق الفم. يتم استخدام أمبولات سيريبروسيتام إما عن طريق الوريد (يتم الحقن الوريدي ببطء ، على مدار عدة دقائق) ، أو عن طريق التنقيط او التسريب الوريدي (يستخدم بشكل مستمر لمدة 24 ساعة خلال التروية الوريدية).

تُستخدم امبولات سيريبروسيتام في المرضى البالغين – الجرعة لعلاج الحالات المصحوبة بضعف الذاكرة والاضطرابات المعرفية

الجرعة اليومية الأولية 4.8 جرام خلال الأسبوع الأول من العلاج. عادة يجب تقسيم الجرعة إلى 2 الى3 حقن. جرعة المداومة 2.4 جرام في اليوم. في المستقبل ، من الممكن خفض الجرعة التدريجي بمقدار 1.2 غرام في اليوم.

جرعة أمبولات سيريبروسيتام لعلاج الرمع العضلي القشري

الجرعة اليومية الأولية هي 24 جم لمدة 3 أيام. إذا لم يتحقق التأثير العلاجي المرغوب خلال هذا الوقت ، فاستمر في استخدام الدواء بنفس الجرعة (24 جم / يوم) لمدة تصل إلى 7 أيام. إذا لم يتم الحصول على أي تأثير علاجي في اليوم السابع من العلاج ، يجب التوقف عن العلاج. إذا تم تحقيق التأثير العلاجي ، فابتداءً من اليوم الذي يتحقق فيه تحسن مستقر ، ابدأ في تقليل الجرعة بمقدار 1.2 جم من بيراسيتام كل يومين حتى تظهر مظاهر الرمع العضلي القشري. هذا سيجعل من الممكن تحديد متوسط ​​الجرعة الفعالة.

يجب أن يتم الحفاظ على العلاج بأدوية أخرى مضادة للتشنجات العضلية بالجرعات التي تم وصفها مسبقًا. يستمر العلاج حتى تختفي أعراض المرض. لمنع تفاقم الحالة ، يجب على المرضى عدم التوقف فجأة عن استخدام الدواء. من الضروري تقليل الجرعة تدريجياً بمقدار 1.2 غرام من بيراسيتام كل 2-3 أيام. كل 6 أشهر ، يُمكن أن تُوصف دورات علاجية متكررة ، مع تعديل الجرعة حسب حالة المريض ، لتختفي أو تقلل مظاهر المرض.

جرعة أمبولات سيريبروسيتام للمرضى المسنين

يوصى بتعديل الجرعة عند المرضى المسنين الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى المشخصة أو المشتبه بها. أثناء العلاج ، من الضروري مراقبة تصفية الكرياتينين من أجل ضبط الجرعة بشكل مناسب عند هؤلاء المرضى ، إذا لزم الأمر.

جرعة المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى

بما أن الدواء يفرز من الجسم عن طريق الكلى ، يجب توخي الحذر عند علاج مرضى القصور الكلوي.

ترتبط زيادة نصف العمر ارتباطًا مباشرًا بتدهور وظائف الكلى وتصفية الكرياتينين. ينطبق هذا أيضًا على المرضى المسنين ، الذين يعتمد تصفية الكرياتينين لديهم على العمر. يجب ضبط الفترة الفاصلة بين الجرعات بناءً على مستوى التدهور في وظائف الكلى.

يجب أن يعتمد حساب الجرعة على تقييم تصفية الكرياتينين للمريض.

الآثار الجانبية

  • فرط الحساسية ، تفاعلات تأقية.
  • عصبية.
  • اكتئاب.
  • تهيج ، قلق ، ارتباك ، هلوسة.
  • فرط الحركة.
  • النعاس.
  • ترنح ، عدم توازن ، زيادة تكرار نوبات الصرع ، صداع ، أرق ، رجفة.
  • دوار.
  • آلام في البطن ، ألم في الجزء العلوي من البطن ، إسهال ، غثيان ، قيء.
  • وذمة وعائية ، التهاب جلد ، طفح جلدي ، شرى ، حكة.
  • زيادة النشاط الجنسي.
  • انخفاض ضغط الدم ، التهاب الوريد الخثاري.
  • وهن.
  • ألم في موقع الحقن ، ارتفاع الحرارة.
  • زيادة الوزن.

أدوية أخرى منشطة للدورة الدموية الدماغية ومنشطة للذهن

أوكسيبرال ۳۰ ميليجرام إس آر كبسولات فموية – فينكامين

توصف كبسولات أوكسيبرال في العديد من الحالات مثل: قصور الأوعية الدموية الدماغية ، حالة ما بعد السكتة الدماغية ، ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة بعد الغيبوبة ، عدم انتظام دقات القلب العصبي ، ارتفاع ضغط الدم الشرياني. ضعف الذاكرة ، ضعف التركيز ، الدوخة عند كبار السن (بسبب تصلب الشرايين الدماغي ، مع اعتلال الأوعية الدموية السكري ، بعد حادث وعائي دماغي أو إصابة دماغية رضحية) ؛ اضطرابات الدهليزي ، ضعف السمع أو البصر نتيجة مشاكل في الأوعية الدموية ، ضعف الكلام ، ضعف تنسيق الحركات في المرض العقلي (كجزء من العلاج المركب) ؛ صداع نصفي؛ التطور البطيء للقدرات الفكرية لدى الأطفال والمراهقين… أكمل القراءة عن أوكسيبرال

اوكسيبرال كبسول -النشرة الداخلية
اوكسيبرال كبسول -النشرة الداخلية

كافينتون… منشط الدورة الدموية المخية

يعمل كافينتون على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ،بما فى ذلك تعزيز الذاكرة و الوقاية من امراض الزهايمر، و غيرها من الحالات التى تؤثر على التركيز و التذكر و غيرها من المهارات العقلية و الذهنية. فينبوسيتين ( المادة الفعالة فى كافينتون) مادة  قادر على زيادة تدفق الدم والاوكسجين الى المخ ، مما يعمل على  زيادة الطاقة العقلية، وضوح الفكر، واليقظة المتزايدة… أكمل القراءة عن كافينتون من الرابط هنا.

CAVINTON كافينتون
CAVINTON كافينتون

سيريبرولايسن 1 أو 5 مللي أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي

تعمل حقن سيريبرولايسن على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ، مما يعكس اداء جسدى و فكرى افضل. في الغالب تُوصف أمبولات سيريبرولايسن للسيطرة على متاعب ذات صلة بكبار السن مثل : اضطرابات الذاكرة ، صعوبة التركيز ، اضطرابات الوعى و الانتباة، وكذلك تُستعمل بشكل شائع عند معالجة المشكلات المتعلقة بتدفق الدم فى الدورة الدموية المخية نتيجة جلطات أو حوادث أو صدمات فى الدماغ.

تُستخدم أمبولات سيريبرولايسن فى حالات مرضى الجلطات بشكل عام  و مرضى الجلطات الدماغية بشكل خاصة لتحسين تدفق الدم إلى المخ و الاعضاء المختلفة، أمبولات سيريبرولايسن تُساهم في تحسين الحالة و تقليل إمكانية حدوث مضاعفات نتيجة نقص تروية المخ و الجسم بالدم .( جدير بالذكر ان الجلطة هى تجمع دموى يسبب إنسداد فى الاوعية الدموية مما يسبب نقص التروية آي نقص تدفق الدم الى الاجزاء المختلفة للجسم). أكمل القراءة عن أمبولات سيبريبرولايسين من الرابط هنا.

سيريبروليسين حقن CEREBROLYSIN
سيريبرولايسن

ستوجيرون لعلاج اضطرابات الدورة الدموية بالمخ و الأطراف

ستوجيرون، هو دواء يُوصف للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن دوار السفر، أو العلاج بالأدوية الكيميائية أو مرض مُنيير، أيضاً يُستخدم للسيطرة على الدوار و اضطرابات التوازن وطنين الأذن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء ستوجيرون عند معالجة نوبات الصداع النصفي( الشقيقة)، كما يُستعمل ستوجيرون ، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن نقص التروية الدموية المخية التي تسبب تشوش الذهن أو التية، وكذلك في حالات نقص التروية الدموية للأطراف.

ستوجيرون من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. بالرغم من تأثيرات ستوجيرون المفيدة في معالجة أعراض الدوار والغثيان وطنين الأذن، إلا أن استعماله محدود، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء. أكمل القراءة عن ستوجيرون من الرابط هنا

ستوجيرون اقراص -النشرة الداخليه
ستوجيرون اقراص -النشرة الداخليه

٤۰۰ مجم بنتوكسيفيللين – ترنتال أقراص ممتدة المفعول

ترنتال، هو دواء لتحسين تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يُوصف ترنتال لتخفيف الاعراض الناجمة عن ضعف الدورة الدموية في الشرايين والأوردة الدقيقة.  يُحسن ترنتال من خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد ترنتال من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة.

يستخدم ترنتال لعلاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الذراعين والساقين) والعرج المتقطع (ألم أثناء المشي أو الراحة بسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين). وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الذراعين والساقين.

كما أن ترنتال لة آثارًا مفيدة في تلف الكبد المرتبط بالكحول، وكذلك لتحسن الاعراض المرتبطة باضطربات الدورة الدموية المخية أو الطرفية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام حسب تعليمات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام وفي وقت محدد. يجب ألا توقفه فجأة دون استشارة الطبيب. هذا الدواء هو جزء واحد فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يشمل أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين...أكمل القراءة عن ترنتال من الرابط هنا.

ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية
ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية

سومازينا نقط فموية – أمبولات للحقن

يتوافر سومازينا فى شكل حقن للحقن العضلى أو الوريدى ، و نقط للشرب عن طريق الفم ، و المكون النشط فى سومازينا هو مادة تسمى سيتيكولين و يعمل سومازينا على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنظيم و المحافظة على وظائف المخ ، مما يعكس أداء جسدى و فكرى أفضل .

يحتاج المريض الى استعمال سومازينا  لمدة 3 اشهر على الاقل ليظهر التحسن على حالتة . و يوصف سومازينا للبالغين و الأطفال على السواء لعلاج المشكلات المتعلقة بتدفق الدم فى الدورة الدموية المخية نتيجة حوادث او صدمات فى الدماغ ، و كذلك فى حالات إضطرابات الذاكرة و صعوبة التركيز و إضطرابات الوعى و الإنتباة . اكمل القراءة من الرابط هنا

سومازينا
سومازينا

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا. #N06BX03

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا – العلامات المرجعية: N06BX03

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *