فحص الفقرات العنقية بالأشعة .. معلومات تهمك

ما هي الأشعة السينية على الرقبة ( الفقرات العنقية )؟

الأشعة السينية على العنق ( فقرات الرقبة ) هو اختبار آمن وغير مؤلم يستخدم كمية صغيرة من الإشعاع لالتقاط صورة للعظام في مؤخرة الرقبة (الفقرات العنقية).

أثناء الفحص ، ترسل آلة الأشعة السينية أشعة غير مرئية عبر الرقبة ، ويتم تسجيل صورة على فيلم خاص أو جهاز كمبيوتر. تتضمن هذه الصورة الفقرات السبعة في منطقة الرقبة ،( أول فقرات في العمود الفقري الصدري )، كما توضح الصورة مساحات الفاصلة بين الفقرات .

صورة الأشعة السينية تظهر  بالأبيض والأسود. حيث تظهر أجزاء الجسم الكثيفة التي تمنع مرور حزمة الأشعة السينية عبر الجسم ، مثل العظام ، بيضاء على صورة الأشعة السينية. في حين تسمح أجزاء الجسم المجوفة ، مثل المسالك الهوائية ، بتمرير أشعة إكس عبرها وتظهر سوداء.

في العادة ما يتم التقاط ثلاث صور مختلفة للعمود الفقري العنقي ( الفقرات العنقية ) : وضع من خلف الرقبة ( وضع خلفى ) ،وضع من الجانب ( صورة جانبية ) ، والآخير من الأمام من خلال الفم المفتوح (منظر أمامى ). في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة لصور إضافية خلال وضع الثني و الإطالة فى الفقرات العنقية.

لماذا يطلب الطبيب أشعة على الفقرات العنقية ؟

يمكن أن تساعد الأشعة السينية على الفقرات العنقية في العثور على سبب للأعراض المرضية ( مثل الألم أو التنميل أو الخدر ) في مناطق  الرقبة أو الكتف أو أعلى الظهر أو آلام الذراع ، بالإضافة إلى أن أشعة فقرات العنق قد تساهم في التعرف على سبب الوخز أو الخدر أو الضعف في الذراع أو اليد. كما تمكن الأشعة على الفقرات العنقية الطبيب من الكشف عن الكسور في الفقرات العنقية أو خلع المفاصل بين الفقرات.

النتائج ومتابعتها بعد فحص الفقرات العنقية بالأشعة السينية

سوف يتم فحص الأشعة السينية بواسطة أخصائي الأشعة (وهو طبيب مدرب بشكل خاص على قراءة وتفسير صور الأشعة السينية). سيرسل اختصاصي الأشعة تقريراً إلى طبيبك ، والذي سوف يناقش النتائج معك ويوضح ما تحتوية صور الأشعة و تقرير إخصائى الأشعة .

في حالة حدوث إصابة أو حالة طوارئ أخرى ، يمكن أن تظهر نتائج الأشعة على الفقرات على الفور في خلال ساعة على الأكثر ، و لكن في الأحوال العادية يستغرق ظهور نتائج الأشعة و التقرير الخاص بها من يوم إلى يومين على الأكثر .

مخاطر الأشعة على الفقرات العنقية

بشكل عام ، الأشعة السينية على فقرات العنق آمنة جدا. على الرغم من أن أي تعرض للإشعاع يشكل بعض المخاطر على الجسم ، إلا أن الكمية المستخدمة في الأشعة السينية على الفقرات العنقية تكون صغيرة ولا تعتبر خطيرة. من المهم أن تعرف أن أخصائي الأشعة يستخدم الحد الأدنى من الإشعاع المطلوب للحصول على أفضل النتائج.

الأطفال الرضع أكثر حساسية للإشعاع ويكونون أكثر عرضة للضرر ، لذلك إذا كنتى حامل ، فتأكدى من إخبار طبيبك وفني الأشعة السينية.

أسعار فحص الفقرات العنقية بالأشعة

هذا الجزء من الموضوع يهدف إلى تعريف المريض المصرى بأسعار فحص الفقرات العنقية بالأشعة السينية  فى مراكز الأشعة الخاصة أو الملحقة بالمستشفيات ، و يجب التنوية إلى أن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع غير ملزمة لأى جهة او منشأة طبية ، و مع ذلك فإن الأسعار الواردة فى هذا الموضوع هى متوسط السعر المقبول فى مراكز الأشعة الخاصة و في مراكز الأشعة الملحقة بمستشفيات القاهرة و الجيزة .

الأسعار المذكورة فى هذا الموضوع ، بالجنية المصرى ، و هى الأسعار المعمول بها فى مصر عام 2018 / 2019، سيتم ذكر الحد الادنى للسعر ، و الحد الأقصى لسعر الخدمة المقدمة .

إسم الأشعة الحد الأدنى للسعر الحد الأقصى للسعر
أشعة عادية على الفقرات العنقية ( وضع واحد ) 45 137.5
أشعة عادية على الفقرات العنقية ( وضعين ) 80 225
أشعة عادية على الفقرات العنقية ( 3 أوضاع  ) 80 250
أشعة عادية على الفقرات العنقية ( 4 أوضاع  ) 120 300