روشتة❷التهاب الفقرات العنقية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
تنويه هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض  التهاب الفقرات العنقية .

تنبيه هام ←المعلومات الصادرة في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبية فقط ،ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبية المهنية.

روشتة التهاب فقرات الرقبة-اريثركس-جابتين-بيتولفكس
روشتة التهاب فقرات الرقبة-اريثركس-جابتين-بيتولفكس

التشخيص

التهاب الفقرات العنقية cervical spondylitis

فقرات العنق هي  ذلك الجزء من العمود الفقري الذي يمتد من الكتف إلى قاعدة الرأس. و تتكون من سبعة فقرات و ترتبط هذه الفقرات مع بعضها و مع عظام الجمجمة بالمفاصل .

المفصل الذى يربط  بين الفقرة الأولى من فقرات العنق و العظم القذالي ( عظمة توجد في أسفل الجمجة )  في قاعدة الجمجمة يسمح بحركة الرأس الحركات المعتادة ، مثل الإيماء.

عندما تصاب المفاصل الموجودة في فقرات العنق بإلتهاب ( التهاب المفاصل بين الفقرات العنقية ) يؤدى ذلك إلى الألم والتشوه ومجموعة من الأعراض العصبية. و يمكن أن يؤدي ذلك إلى عجز ، يؤثر على قدرة الفرد على تنفيذ المهام اليومية الشائعة.

كلما تم التشخيص المبكر والبدء في العلاج ، زادت احتمالية تقليل الضرر أو الوقاية منه.

في العادة ما تلعب الادوية دوراً فعالاً في تخفيف إلتهاب المفاصل و إبطاء أو منع التلف الهيكلي للمفاصل، و بالتالى  يمكن الحفاظ على المفاصل والهياكل الأخرى في منطقة العمود الفقري العنقي والحفاظ على الوظيفة الحركية لهذة المفاصل .

غالبا لا يظهر اعراض لــ التهاب الفقرات العنقية اكثر من الالم والتيبس في منطقة الفقرات العنقيه ، لكن اذا تطور المرض واصبح ضاغطا على الحبل الشوكي فمن الممكن ان تظهر اعراض اكثر من الالم والتيبس ومن هذه الاعراض :

  • الشعور بوخز، وتنميل ،وضعف بالزراعين ،او اليدين،او الساقين ،او القدمين.
  • قد يصل الامر الى صعوبة في المشي وانعدام التنسيق اثناء التحرك.
  • احيانا في مرحلة متقدمة من الالتهاب قد تصل الأمور لفقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

للمزيد من المعلومات عن التهاب الفقرات العنقية من الرابط هنا

الادوية والجرعات

  • أريثركس 200 مجم كبسول Arythrex كبسولة بعد الفطار يوميا لمدة شهر.
  • جابتين 400 مجم كبسول Gaptin   كبسولة بعد العشاء يوميا لمدة شهر.
  • بيتولفكس امبول ⇦Betolvex حقنة في العضل كل اسبوع.

التعريف بالادوية

أريثركس كبسول

كبسولات أريثريكس تحتوي على السيليكوكسيب كعنصر نشط ، و هو عقار ينتمى لفئة من الأدوية المعروفة بالمسكنات و مضادات الا السيليكوكسيب لتهاب الغير استيرويدية ، و المعروفة اختصارا بـــ NSAIDs .

يستخدم أريثريكس لتخفيف الالتهاب والألم في الحالات التالية:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي.
  2. هشاشة العظام.
  3. التهاب الفقرات اللاصق ( و هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تؤثر على فقرات  العمود الفقري).
  4. التهاب الفقرات العنقية (الرقبية).

قد يستعمل أريثريكس فى حالات آخرى غير المذكورة سالفا .،و التى تستدعى تخفيف الآلم و الإلتهاب.

للمزيد من المعلومات عن أريثركس  من الرابط هنا

جابتين  كبسول

جابـتــيـن كبسول يخفف آلام الاعصاب عن طريق تغيير الطريقة التى يستشعر بها الجسم  الألم،ويستخدم جابـتــيـن كبسول GAPTIN أيضا  في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس أو herpes zoster أو الفيروس الذى يسبب الحالة المشهورة ب الحزام النارى أو Shingles ، و هى حالة تتسبب فى طفح جلدى و ألم شديد ( ألم عصبى المنشأ )، و قد يستمر هذا الألم لفترة طويل ، ويستخدم جابـتــيـن كبسول GAPTIN أيضا لعلاج متلازمة تململ الساقين (RLS).( و هى حالة تتسبب فى  عدم الراحة في الساقين ورغبة قوية لتحريك الساقين، وخاصة في الليل وعند الجلوس أو الاستلقاء)،  ويستخدم جابـتــيـن كبسول GAPTIN  أحيانا  لتخفيف آلألام الناتجة من  الاعتلال العصبي السكري ( و هو التنميل و الو خز بسبب تلف الأعصاب في الأشخاص الذين يعانون من  مرض السكري).

المادة النشطه في جابتين : جابابينتين Gabapentin.

للمزيد من المعلومات عن جابتين من الرابط هنا

بيتولفكس امبول

بتولفكس امبولات تحتوي على كوبالامين cobalamin  أو( فيتامين B12) كعنصر نشط، يستخدم كعلاج مساعد في تخفيف اعراض التهاب الأعصاب  .

ملحوظه عند إعطاء حقنة البيتولفكس للمريض

امبولات البتولفكس عبارة عن سائل ذات لزوجه عالية ويفضل استخدام ابرة سرنجة 5 سم لتسهيل  سحب الدواء من الامبولة .

يعطى بيتولفكس امبولات في عضلة الإلية فقط .

للمزيد من المعلومات عن بيتولفكس من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • أريثركس 200 مجم كبسول  العبوة 20 كبسولة بــ 72 جنيه مصري.
  • جابتين 400 مجم كبسول  العبوة 30 كبسولة بــ 84 جنيه مصري.
  • بيتولفكس امبول   العبوة 2 أمبولة بــ 27 جنيه مصري.

  اجمالي تكلفة الروشتة  183 جنيه مصري.

روشتة التهاب فقرات الرقبة-اريثركس-جابتين-بيتولفكس
روشتة التهاب فقرات الرقبة-اريثركس-جابتين-بيتولفكس

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك