سيتال للبرد و الإنفلونزا أقراص لعلاج الزكام ونزلات البرد

 سيتال للبرد و الإنفلونزا أقراص مغلفة فموية مناسبة للبالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة، لعلاج أعراض احتقان الأنف و أعراض الحساسية الأخرى التي غالباً ما تترافق مع اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي المصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة وآلام بالجسم. يُوصف سيتال للبرد و الإنفلونزا لتسكين أعراض الإحتقان في نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، التهاب الشعب الهوائية. كما يُنصح باستعمال سيتال للبرد و الإنفلونزا لمعالجة التهاب الأنف الحاد أو  الالتهاب التحسسي للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات ، كما ينصح باستعماله في حالات الأنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة. يحتوي كل قرص من سيتال للبرد و الإنفلونزا على :

  • 500 ملليجرام باراسيتامول (أسيتامينوفين) – عقار مسكن للألم ومخفض لدرجة الحرارة.
  • 30 ملليجرام سودوافدرين- عقار مزيل للإحتقان.
  • 2 ملليجرام كلورفينرامين ماليات- عقار مضاد لأعراض الحساسية.

الجرعة المقترحة

  • الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة: هى حبتين (2 قرص) كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة)، الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 8 حبات خلال أى 24 ساعة.
  • الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة:  هي حبة واحدة كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة)، الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 4 حبات خلال أى 24 ساعة.
  • الأطفال أقل من 6 سنوات: هذا الدواء غير مناسب لهذه الفئة العمرية.
  • المرضى كبار السن (أكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، وتشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم،  ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية بأمان. الجرعة المقترحة للمسنين: حبة واحدة كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة)، الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 4 حبات خلال أى 24 ساعة.
  • جرعة مرضى القصور الكلوي: يتخلص الجسم من بعض مكونات أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد.
  • جرعة مرضى القصور الكبدي: يتخلص الجسم من بعض مكونات أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كبدي شديد.

موانع الإستعمال

يمنع إستعمال أو وصف أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من 6 سنوات.
  2. فرط التحسس لمكونات الدواء.
  3. مرضى ارتفاع ضغط الدم الغير منضبط. راجع طبيبك إذا كنت مريض بارتفاع فى ضغط دمك قبل أن تستعمل أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا.
  4. مرضى الشرايين التاجية( الشرايين التاجية هى الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، و فى الغالب ما يحدث له انسدادات أو ضيق نتيجة ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية الدموية، و يؤدى إنسداد أو ضيق الشرايين التاجية إلى التعب السريع وقد يتطور الأمر إلى نوبات الذبحة الصدرية. قد تسبب أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا فى زيادة ضيق الشرايين التاجية). راجع طبيبك قبل إذا كنت تعانى من حالة مرضية تؤثر على الشرايين التاجية قبل أن تأخذ هذا الدواء.
  5. مرضى الإكتئاب و المرضى النفسيين و مرضى الشلل الرعاش: يتداخل هذا الدواء مع تأثير و طريقة عمل بعض أدوية الأكتئاب والشلل الرعاش و بعض الأمراض النفسية الأخرى. لذلك لا تأخذ اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا قبل أن تراجع طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضاد للإكتئاب أو الشلل الرعاش  أو لغيرها من الامراض النفسية، بما فى ذلك ( مثبطات إنزيم إكسيديز أحادى الامين) كما يجب أيضا عدم تناول اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز. فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  6. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تعاني من احتباس البول.
  7. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى للبرد و الرشح. أو أي أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات.
  8. لا يجب تناول سيتال للبرد و الإنفلونزا إذا كنت تأخذ منشط الامفيتامين أو مثبطات الشهية التى تعمل على مراكز الشهية في المخ.

هل سيتال للبرد و الإنفلونزا يسبب النعاس؟

قد يسبب دواء سيتال للبرد و الإنفلونزا نعاس، دوخه، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرض لهذه الأعراض فلا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذه التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول سيتال للبرد و الإنفلونزا مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التي تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

تحذيرات وإحتياطات خاصة

ينبغى توخى الحذر والحيطة عند وصف أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا فى المرضى الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. امراض القلب و الاوعية الدموية.
  2. عدم انتظام ضربات القلب.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرضى تضخم البروستاتا.
  6. مرضى السكر.
  7. مرضى ارتفاع ضغط العين، بما في ذلك المياه الزرقاء.
  8. الصرع. مرضى الربو.
  9. مرضى القصور الكلوى المتوسط أو الشديد.
  10. مرضى القصور الكبدي الشديد.

 

هل سيتال للبرد و الإنفلونزا مناسب للحوامل؟

 سيتال للبرد و الإنفلونزا اقراص من الادوية المصنفة في تصنيف فئات سلامه الأدوية للحامل في الفئة C ،وتشير الممارسات العملية إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا(باراسيتامول،  سودوإيفيدرين، كلورفينرامين ماليات) أي أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال سيتال للبرد و الإنفلونزا و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

  • ماذا سيحدث إذا تناولت سيتال للبرد و الإنفلونزا بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من سيتال للبرد و الإنفلونزا فى حدوث مشكلات كبرى ، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.
  • هل يؤثر سيتال للبرد و الإنفلونزا فى الخصوبة؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كان دواء سيتال للبرد و الإنفلونزا يؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف إذا كان سيتال للبرد و الإنفلونزا لة تأثير في حدوث الحمل أو تأخيره و منعة.
  • هل يسبب سيتال للبرد و الإنفلونزا الإجهاض؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كان دواء سيتال للبرد و الإنفلونزا يسبب أو يساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف إذا كان سيتال للبرد و الإنفلونزا له تأثير فى إنهاء الحمل.
  • هل تناول سيتال للبرد و الإنفلونزا أثناء الحمل يسبب عيوب خلقية أو تشوهية؟ من غير المتوقع أن يتسبب تناول سيتال للبرد و الإنفلونزا فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة.
  • هل يسبب تناول سيتال للبرد و الإنفلونزا اي مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أو دراسات تؤكد أو تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل إذا تناولت الأم سيتال للبرد و الإنفلونزا.

هل سيتال للبرد و الإنفلونزا مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء في لبن الأم بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذه الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال سيتال للبرد و الإنفلونزا إذا كنت مرضعة. من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من سيتال للبرد و الإنفلونزا فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

الآثار السلبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن تسبب أقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون سيتال للبرد و الإنفلونزا تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان والرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء سيتال للبرد و الإنفلونزا بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة (نادرة الحدوث)، والتى تتمثل فى : مثل فى : تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركي، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم أو المخاط).

سيتال للبرد و الإنفلونزا فلو اقراص

أسئلة شائعة ومتكررة

  • متى يبدأ مفعول سيتال للبرد و الإنفلونزا؟ يبدأ مفعول سيتال للبرد و الإنفلونزا فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من6 إلى 8 ساعة.
  • ما هي مدة العلاج بأقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا؟ نطرا لاحتواء اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا على مادة سودوافيدرين يجب الا تتعدى مدة العلاج باقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا عن 7 ايام .
  • هل يمكن مضغ اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا؟ لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر اقراص سيتال للبرد و الإنفلونزا حيث انها مصنعة على هيئة اقراص مغلفة.
  • ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار أعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و يجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب للحالة.
  • هل سيتال للبرد و الإنفلونزا يخفض درجة الحرارة؟ نعم سيتال للبرد و الإنفلونزا يستخدم كخافض للحرارة . فهذا الدواء يحتوى على مادة باراسيتامول  المخفضة لدرجة الحرارة أو المعالجة للحمى.
  • متى يجب التوقف عن سيتال للبرد و الإنفلونزا؟ يمكن إيقاف العلاج بـ سيتال للبرد و الإنفلونزا بمجرد اختفاء الأعراض ، و لا يوجد ضرورة لإكمال فترة 5 ايام.
  • هل سيتال للبرد و الإنفلونزا منوم؟ نعم سيتال للبرد و الإنفلونزا يسبب النعاس نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الانتباه و تسبب النعاس. إذا كنت تتناول سيتال للبرد و الإنفلونزا ، فيجب عليك عدم قيادة السيارة أو استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتأكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • هل سيتال للبرد و الإنفلونزا يعالج الكحة؟ قد يساهم سيتال للبرد و الإنفلونزا فى تخفيف الكحة الناتجة عن حساسية فى الجهاز التنفسى أو التى تصاحب نزلات البرد و الرشح.
  • هل يستخدم سيتال للبرد و الإنفلونزا لعلاج نزلات البرد و الزكام؟ يعمل هذا الدواء على تخفيف الأعراض التي تنجم عن نزلات البرد  و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الأنف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية، وارتفاع درجة الحرارة.

نشرة سيتال للبرد و الإنفلونزا

سيتال للبرد و الإنفلونزا- النشرة الداخلية باللغة العربية.
 
سيتال للبرد و الإنفلونزا- النشرة الداخلية باللغة الإنجليزية.
 
معلومات عن سيتال للبرد و الإنفلونزا (لغة عربية) مقدمة من فارماسيا.
 
معلومات عن سيتال للبرد و الإنفلونزا (لغة إنجليزية) مقدمة من فارماسيا.

سيتال للبرد و الإنفلونزا- معلومات اخرى

  • الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق: إيبيكو – مصر.
R06AB04 / chlorphenamine N02BE01 / paracetamol R01BA02 / pseudoephedrine

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.