خيوط الجراحة ( كروميك CHROMIC GUT) .. معلومات تهمك

كروميك CHROMIC  هو اسم أحد انواع الخيوط الجراحية التى تستخدم فى تقريب حواف الجروح و إغلاق الجروح خلال الإجراءات الجراحية الطبية . خيوط كروميك CHROMIC الجراحية هى خيط جراحى طبيعى ، قابل للإمتصاص  مصنوع من النسيج الضام (معظمه من الكولاجين) مشتق إما من طبقة لحم البقر المصلي (الأبقار) أو الطبقة الليفية تحت المخاطية لأمعاء الأغنام (الأغنام).

وظيفة خيوط الجراحة هى تقريب الأنسجة من بعضها البعض ريثما تبدأ عملية الاندمال الطبيعية للجرح . وتختلف الخيوط الجراحية اختلافا واسعا جدا من حيث الخصائص , فخيوط الجراحة يمكن تقسيمها  الى طبيعي Natural وصناعي synthetic, كما تقسم خيوط الجراحة أيضا إلى انواع  ممتصة ( يعني تزول مع مرور الوقت )  وغير ممتصة ( أى تبقى بشكل دائم ،و يجب إزالتها بشكل يدوى بعدأندمال الجرح ) .

مقاس خيوط الجراحة بما فى ذلك خيوط كروميك يشار له بالأرقام  بداية من الرقم صفر zero وكلما زاد العدد كلما كان القياس أصغر حيث أن القياس 5  مثلا أصغر من القياس 3 .

مع زيادة مقاس الخيط تزداد قوة شد الخيط و متانتة ( جدير بالذكر ان متانة الخيط يجب ان لا تكون أقوى من النسيخ الذى يخاط بها ) .

فى خياطة الجروح يجب ان يستخدم أصغر قياس للخيط يحقق تقارب الأنسجة من بعضها البعض لأان ذلك  يقلل من الارتكاس النسجي ويؤدي لاندمال أفضل للجرح .
جدير بالذكر أن الأنسجة المكونة بشكل أساسي من الكولاجين مثل الجلد والسفاق و الأوتار هي الأنسجة الأقوى ولكنها تستعيد متانتها وقوتها ببطء لذلك من الأفضل استخدام خيوط جراحية دائمة أو بطيئة الامتصاص عند خياطتها , من جهة أخرى خيوط الجراحة  الممتصة يمكن استخدامها مثلا في أنسجة كالمعدة والأمعاء والمثانة بحيث أنها أنسجة تندمل بسرعة .
أما مثلا عند تثبيت مواد صناعية كالدعامات القلبية و الرقع الصناعية يجب استخدام خيوط غير ممتصة التي تحافظ على متانتها طول حياة المريض .

خواص خيوط كروميك CHROMIC الجراحية

1  – تعبر المتانة من مزايا خيوط الــ كروميك بالإضافة إلى أنة يعتبر من أقل انواع الخيوط الجراحية من حيث التفاعل مع الأنسجة .

2  – خيوط كروميك قابلة للإمتصاص .

3  – لا تصلح خيوط كروميك فى جراحات القلب و الاوعية الدموية ، و لا تصلح فى جراحات الأعصاب .

4  – خيوط الكروميك مناسبة فى جراحات الفك و الاسنان و كذلك فى جراحات العيون .

أسعار خيوط كروميك فى مصر 2018

خيوط الجراحة تصنف على انها مستلزمات طبية ، و فى العادة ما تتم إضافة أسعار المستلزمات الطبية إلى سعر العملية الجراحية .

تحديد نوع الخيط الجراحى و مقاسة يحدد بواسطة الجراح ، أما سعرة فتحددة إدارة المستشفى ، وفى العادة ما تقوم إدراة المستشفى بتسعير خيوط الجراحة بنسبة ربح تصل إلى 100 % .

السعر بالجنية المصرى البيان
54 كروميك صفر ابره قاطعة
54 كروميك صفر ابره مستديرة
48 كروميك 1 ابره قاطعة
48 كروميك 1 ابره مستديرة
48 كروميك 0 / 2 ابره قاطعة
48 كروميك 0 / 2 ابره مستديرة
48 كروميك 0 / 3 ابره قاطعة
48 كروميك 0 / 3 ابره مستديرة
48 كروميك 0 / 4 ابره قاطعة
48 كروميك 0 / 4 ابره مستديرة
48 كروميك 0 / 5 ابره قاطعة
48 كروميك 0 / 5 ابره مستديرة
48 كروميك 0 / 6 ابره قاطعة
48 كروميك 0 / 6 ابره مستديرة
60 كروميك 5 / 0 على ابرتين – مستديرة
60 كروميك 6 / 0 على ابرتين – مستديرة
60 كروميك 3 / 0 على ابرتين – مستديرة
48 كروميك 0 / 2 مستقيم

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك