سيبروفلوكساسين CIPROFLOXACIN| معلومات هامه

سيبروفلوكساسين CIPROFLOXACIN هو مضاد حيوي ينتمي الى مجموعة من المضادات الحيوية تسكى الكينولون (Quinolone)، وتكمن قوته كمضاد للبكتريا في قدرته على وقف نمو البكتريا بالجسم، وأول منتج يحتوي على سيبروفلوكساسين تمت الموافقة عليه من قبل FDA في أكتوبر 1987.

سيبروفلوكساسين علاج فعال ضد انواع عديده من الاصابات البكتيرية، وليس له اي تاثير مضاد للفيروسات (كنزلات البرد والانفلونزا)،  واستخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه لا يمنع الاصابة بالعدوى في المستقبل.

هل يمكن استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين بدون وصفة طبية؟

لا يمكن استخدام اي مضاد حيوي سواء كان الدواء يحتوي على مادة سيبروفلوكساسين او غيره من المضادات الحيوية بدون وصفة طبية من طبيب مختص واتباع ارشادات الصيدلي، حيث ان الاستخدام السئ للمضادات الحيوية يتسبب في مشاكل كثيره اهمها تحويل البكتريا الى بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية وعدم قدرة كثير من المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا.

هل يمكن استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين للأطفال؟

يمنع استخدام اي ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين للاطفال الاقل من 16 عاما، حيث يتسبب في حدوث اثارا جانبية خطيرة للاطفال في هذا العمر.

هل يمكن استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين للحامل؟

يتم تصنيف مادة سيبروفلوكساسين في تصنيف فئة السلامه للحوامل فئة (C)، وتعني عدم استبعاد الخطر ويتم استخدامه فقط عند الحاجه الضرورية تحت إشراف طبي متخصص.

بشكل عام  لا يجب أن يستخدم  سيبروفلوكساسين في فترة الحمل أو من قبل الأطفال باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها , و التى تمت دراستها بشكل كافى .

بالرغم من ان الدراسات التى تم اجراءها حتى الان على سيبروفلوكساسين  تشير الى انة من غير المرجح أن  يسبب سيبروفلوكساسين تأثيرات ضارة على الجنين او الرضيع او على حالة الحمل نفسها , الأ انة من المفضل استخدام المضادات الحيوية التى تمت دراستها بشكل واسع و ثبت امانها للاستخدام خلال فترة الحمل . يجب اللجوء الى سيبروفلوكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل .

هل يمكن استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين للام المرضعه؟

بالرغم من ان سيبروفلوكساسين  يتم افرازة فى حليب الام الا ان الكمية التى تصل الى الرضيع من خلال حليب الام تعتبر ضئيلة , و لا يتوقع معها ان تتسبب فى حدوث مشكلات صحية او أثار سلبية بالغة على الرضيع .

بالرغم من ضألة الكمية التى قد تصل الى الرضيع و عدم تسببها فى اى مشكلة للرضيع الا انة من المفضل للأم المرضع  ان تتناول مضادات حيوية اكثر أمانا اذا امكن ذلك.

تنصح كثير من الأكاديميات الطبية عدم اعطاء الام المرضعة ادوية مضاد حيوي تحتوي على سيبروفلوكساسين.

من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع سيبروفلوكساسين ان يصاب الرضيع بالاسهال .

بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص , و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى سيبروفلوكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف.

هل يؤثر استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين على التطعيمات او اللقاحات؟

  • سيبروفلوكساسين قد يؤدى الى عدم فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة مثل ( لقاح التيفود) , و لذلك فمن المنصوح بة عدم تناول اى جرعات تطعيمية او لقاحات خلال الفترة التى يتم فيها تناول سيبروفلوكساسين.
  • بالنسبة لتطعيم للاطفال يمنع استخدام سيبروفلوكساسية للاطفال كما أشرنا سابقا، كما يفضل عدم اعطاء التطعيمات للأطفال اثناء العلاج باي مضاد حيوي لما قد يؤثر على فعالية الطعم.

هل يمكن استخدام ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين مع الكحول؟

من الأثار الجانبية المشهورة للأدوية التي تحتوي على مادة سيبروفلوكساسين انه قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة , و لذلك فمن المنصوح بة عدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج بأدوية تحتوي على سيبروفلوكساسين.

لماذ يصف الأطباء ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين؟

يجب توضيح ما يلى قبل الشروع فى الحالات التى تعالج بمادة سيبروفلوكساسين:

الطبيب يحدد المضاد الحيوى المناسب للحالة بناء على عدة عوامل منها : الحالة المرضية نفسها , الميكروب المسبب للحالة المرضية و مدى تأثرة بالمضاد الحيوى , الحالة الصحية العامة  للمريض , و عوامل اخرى .

قد يلجأ الطبيب الى طلب تحاليل معملية معينة ليستطيع تحديد المضاد الحيوى المناسب للحالة المرضية .

الحالات المذكورة فى المقال , لا تشمل كل الحالات النى يمكن ان يعالجها سيبروفلوكساسين, ولكنها الحالات الاكثر شيوعا , و الاصل فى استخدام المضاد الحيوى هو الكشف على الميكروب ( البكتيريا )  و تحديدة بدقة ثم وصف مضاد حيوى فعال تجاة هذا الميكروب ( البكتيريا أو الجرثومة ) .

اولا : العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى و تتسبب فى الحالات التالية :

ثانيا : العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى السفلى و تتسبب فى الحالات التالية :

  • الالتهاب الرئوى pneumonia .
  • التهاب الشعب الهوائية ( القصبات ) bronchitis بنوعية الحاد و المزمن .

ثالثا العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية  مثل :

رابعا : العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل :

  • الجروح و الحروق .
  • بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو ) .

خامسا : فى اجراءات الاسنان

  • فى حالة الخراريج فى اللثة .
  • بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى او endocarditis .

سادسا : استخدامات متنوعة

    1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوىخطيرة.
    2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
    3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
    4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
    5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
    6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
    7. السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات.
    8. التهاب فى عنق الرحم .
    9. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
    10. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    11. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
    12. علاج الطاعون، والوقاية بعد علاج الطاعون.
    13. التهاب البروستاتا.
    14. عدوى الدماغ أو الحبل الشوكي الناجم عن الجمرة الخبيثة.
    15. التخاب العظام.
    16. يمكن أيضًا إعطاء سيبروفلوكساسين قبل أو بعد أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

ما هي خطورة الأدوية التي تحتوي على سيبروفلوكساسين؟

يتم وصف سيبروفلوكساسين من قبل الطبيب المتخصص لعلاج عدوى بكتيرية معينه رأي الطبيب أنه الأمثل لعلاج هذه العدوى، وبالرغم من أن له اثارا جانبيه عديده إلا أنه يتم وصفه إذا كانت الفائدة المرجوه منه أعظم من الاثار الجانبيه المتوقعة،او حينما يكون سيبروفلوكساسين هو الدواء الأنسب للعلاج، او حينما لا يكون هناك مضاد حيوي اخر اقل اثارا جانبيه.

كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود

من اهم الآثار الجانبية الشائعة لمادة سيبروفلوكساسين:

  • الاعتلال العصبى المحيطى Peripheral Neuropathy: وهو عبارة عن تلف يصيب أعصاب الذراعين و / أو الساقين . , و يتميز بالاعراض التالية : الألم، و احساس بالحرقان و الوخز، و تنميل ، والضعف،  فى الذراعين او الساقين .
  • تغير في حاسة اللمس أو الاحساس بالالم او بدرجة الحرارة او تغير فى الشعور بوضعية الجسم .
  • اعراض تصيب الجهاز العصبى: وتشمل ما يلى : الدوخة، والشعور بالضيق، والضعف، والصداع والقلق والذعر، وفقدان الذاكرة، والذهان.
  • اعراض تصيب العضلات و العظام: وتشمل تمزقات الأوتار، التهاب الأوتار، والضعف، وتورم المفاصل.
  • اعراض تصيب الحواس: وتشمل : طنين فى الاذن ، تغيرات فى الرؤية , تغيرات فى حاسة الشم و السمع .
  • أعراض تصيب الاوعية الدموية و القلب: وتشمل عدم انتظام دقات القلب، وضيق في التنفس، ألم في الصدر، والخفقان.
  • اعراض جلدية: وتشمل الطفح الجلدي، وفقدان الشعر، والتعرق.
  • أعراض تصيب الجهاز الهضمى: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وآلام في البطن.
  • اعراض مشاكل في الكلى: (مثل التغير في كمية البول ، البول الأحمر / الوردي).
  • استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة قد يؤدي إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى بالفطريات بالفم. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو حدوث تغيير في الإفرازات المهبلية أو غيرها من الأعراض الاخرى عند النساء.
  • حدوث فرط حساسية  لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب الاتصال بالطوارئ فورا إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد الفعل التحسسي الخطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

ما هي الادوية التي لها تداخل مع مادة سيبروفلوكساسين؟

يجب اخد ادوية الــ ( سيبروفلوكساسين ) قبل ساعتين على الأقل أو بعد 6 ساعات من تناول منتجات أخرى قد ترتبط به ، مما يقلل من فعاليته. اسأل الصيدلي عن المنتجات الدوائية الأخرى التي قد تتفاعل مع سيبروفلوكساسين .  من امثلة هذة الفيتامينات / المعادن (بما في ذلك مكملات الحديد والزنك) ، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم والألمنيوم ، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة ) ، مكملات الكالسيوم.

يمكن للأطعمة الغنية بالكالسيوم ، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن) أو العصير المخصب بالكالسيوم ، تقليل تأثير ادوية الــ (سيبروفلوكساسين ) . خذ ادوية الــ (سيبروفلوكساسين ) قبل ساعتين على الأقل أو بعد 6  ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة والشاي والكولا) ، أو تناول كميات كبيرة من الشوكولاته ، أو تناول المنتجات دون وصفة طبية التي تحتوي على الكافيين. سيبروفلوكساسين قد يزيد و / أو يطيل من آثار الكافيين.

قد يؤدي تناول ادوية تحتوي على سيبروفلوكساسين  إلى إبطاء إزالة الأدوية الأخرى من الجسم ، مما قد يؤثر على طريقة عملها. ومن الأمثلة على تلك الأدوية : الدولوكستين ، والفلانسيرين ، والبيرفينيدون ، والتسميلتيون ، والتيزانيدين ، وغيرها.

احتياطات وتعليمات استخدام سيبروفلوكساسين؟

اولا : الحساسية لمركبات الكينولون

الحساسية لمادة سيبروفلوكساسين  أو للمواد المشابة لة فى التركيب رد فعل خطير , و لكنة نادر الحدوث , و تتمثل اعراضة فى ظهور طفح جلدى , مع تورم خصوصا فى الوجة و اللسان مع ضيق فى التنفس .

فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية السالفة الذكر ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول الدواء , و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

ألتهاب الاوتار

  • الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها تناول أدوية تحتوي على سيبروفلوكساسين.
  • تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول أدوية تحتوي على سيبروفلوكساسين فى الاطفال و المرضى كبار السن.
  • اذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة تناول سيبروفلوكساسين  فان احتمالية حدوث التهاب الاوتار تزداد .
  • لذلك فمن المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة او القاسية خلال فترة تناول أدوية تحتوي على سيبروفلوكساسين, و خصوصا اذا كان التناول لفترات طويلة.

أنتظام ضربات القلب

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .

مادة سيبروفلوكساسين قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف ب ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .

خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول سيبروفلوكساسين مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

لذلك يجب الحذر عند تناول أدوية تحتوي على سيبروفلوكساسين فى الحالات السالفة الذكر.

مستويات السكر فى الدم

  • سيبروفلوكساسين قد يزيد من قدرة و فاعلية بعض ادوية السكر , و بالتالى قد يؤدى ذلك الى انخفاض نسبة السكر فى الدم , فلذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون سيبروفلوكساسين ان ينتبهوا الى اعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم (التعرق المفاجئ، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والجوع، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين / القدمين).
  • إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم، فيمكن رفع نسبة السكر في الدم عن طريق استخدام أقراص الجلوكوز أو تناول مصدر من السكر مثل سكر المائدة أو العسل، أو حلوى، أو شرب عصير الفواكه.

من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون سيبروفلوكساسين ما يلى :

  1. تناول وجبات الطعام طبقا لجدول منتظم.
  2. عدم تخطى وجبات الطعام.
  3. ابلاغ الطبيب فى حالة انخفاض مستويات السكر فى الدم , حيث سيقوم بتبديل المضاد الحيوى من سيبروفلوكساسين الى أى مضاد حيوى اخر مناسب للحالة او تعديل فى ادوية السكر الخاصة بالمريض أو تعديل فى جرعاتها.

الدوار و الدوخة

سيبروفلوكساسين قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة , و لذلك فمن المنصوح بة عدم أستخدام الالات الميكانيكية أو قيادة المركبات او القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة و الأنتباة حتى يتأكد المريض من انة بكامل يقظتة و اتزانة , كما ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة تناول سيبروفلوكساسين.

حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس

سيبروفلوكساسين قد  يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس, و لذلك ينصح بالتالى أثناء تناول سيبروفلوكساسين:

  1. تجنب التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
  2. تجنب عملية ال tanning او صبغ الجلد بأستخدام الاشعة الفوق بنفسجية و المصابيح الشمسية .
  3. استخدام مستحضرات واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج أثناء النهار .
  4. تىجنب أستخدام الادوية و العلاجات الاخرى الموضعية التى من شأنها ان تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس خلال فترة تناول سيبروفلوكساسين مثل ترتينوين (ريتين أية كريم ) أو هيدروكينون ( الدوكين كريم).

تحذيرات:

  • يجب عدم مشاركة هذا الدواء مع الآخرين.
  • يجب الالتزام بالجرعة وطريقة الاستخدام التى وصفها الطبيب والالتزام بتعليمات الصيدلي عند صرف الدواء.
  • تم وصف هذا الدواء لحالتك الحالية فقط. لا تستخدمه لاحقًا للإصابة بعدوى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • يجب إجراء الفحوصات المخبرية و / أو الطبية (مثل وظائف الكلى وتعداد الدم والثقافات) بشكل دوري لمراقبة تقدمك أو للتحقق من الآثار الجانبية. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

ادوية تحتوي على مادة سيبروفلوكساسين

يتم تصنيع مادة سيبروفلوكساسين داخل جمهورية مصر العربية على هيئة أقراص فموية، وقطرات للعين، وقطرات للأذن، ومحاليل للتنقيط الوريدي

اولا: سيبروفلوكساسين فقط اقراص

باكتيفلوكس  250& 500 ملليجرام سيبروكسيل اس ار 500 ملليجرام
سيبرو 500 ملليجرام ايلمودوكساسين 250& 500& 750  ملليجرام
سيبروباي 250& 500 & 750 ملليجرام هيروكساسين 500 ملليجرام
سيبروسين 250& 500& 750  ملليجرام كارمافلوكس 750 مليجرام
سيبروفار  250& 500& 750  ملليجرام كيبروكيناز 750 ملليجرام
سيبروفلوكساسين  الاوروبيه 250& 500 ملليجرام ميرافلافيت اس ار 1000 ملليجرام
سيبروفلوكساسين اورجانو 500 ملليجرام ميفوكسين 500 ملليجرام
سيبروفلوكسيراز  500 ملليجرام كينولوروكس 500 ملليجرام
سيبروماكس 250& 500& 750  ملليجرام رانسيف 250& 500 ملليجرام
سيبروميجا 500& 1000 ملليجرام سيرفيفلوكس  500& 750 ملليجرام
سيبروكين 500& 750 ملليجرام التراسيبرو 1 جرام
سيبروتاك 500& 1000 ملليجرام سيبروفلوكساسين سيديكو 500 ملليجرام

ثانيا: سيبروفلوكساسين تركيبات للعين او للاذن

سيلوكسان نقط للعين والاذن
سيبروسين نقط للعين او الأذن
سيبروسين مرهم للعين
سيبروفار نقط للعين
سيبروفوكس نقط للعين
بوليفيجن نقط للعين
سيبرو نقط للأذن

ثالثا: سيبروفلوكساسين محلول وريدي

سيبرو-سول 200 ممليجرام فيال 100 مللي
سيبروسين 10 ملليجرام/1 مللي(200 ملليجرام )فيال 20 مللي
سيبروسين 10 ملليجرام/1 مللي (400 ملليجرام) فيال 40 مللي
سيبروسينورو 200 ملليجرام فيال 100 مللي
هيكترونين 200 ملليجرام فيال 50مللي & 100 مللي& 200 مللي
رانسيف 200 ملليجرام فيال 100 مللي

رابعا: سيبروفلوكساسين مع مواد اخرى 

سيبروديازول  1جم اقراص سيبروفلوكساسين+ ميترونيدازول
سيبرو بلس اقراص سيبروفلوكساسين + تينيدازول
تينيفلوكساسين اقراص سيبروفلوكساسين + تينيدازول
سيبروكسازون نقط للأذن  سيبروفلوكساسين + دكساميثازون
دكساسيباركس نقط للأذن سيبروفلوكساسين + دكساميثازون
دروبيفوكس نقط للأذن  سيبروفلوكساسين + دكساميثازون
بيوبو اوتيك نقط للأذن  سيبروفلوكساسين + دكساميثازون
زوناسيب نقط للأذن  سيبروفلوكساسين + دكساميثازون
سيبروكورت نقط للأذن سيبروفلوكساسين + هيدروكورتيزون