كلاركس ۲٥۰ مجم – ٥۰۰ محم كلاريثرومايسين – مضاد حيوي من عائلة الماكروليدات

كلاركس (كلاريثروميسين) مضاد حيوي واسع الطيف ينتمي إلى عائلة الماكروليدات.

دواعي الاستعمال

يستخدم كلاركس في علاج الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الحساسة. تشمل دواعي الاستعمال ما يلي: التهابات الجهاز التنفسي ، والتهابات الجلد والأنسجة الرخوة الخفيفة إلى المتوسطة ، والتهاب الأذن الوسطى ، والقضاء على بكتيريا الملوية البوابية المعرفو بجرثومة المعدة.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • جرعة كلاركس  في التهابات الجهاز التنفسي / الجلد والأنسجة الرخوة للبالغين: الجرعة المعتادة هي 250 مجم مرتين يوميًا لمدة 7 أيام ، على الرغم من أنه يمكن زيادتها إلى 500 مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى 14 يومًا في حالات العدوى الشديدة.
  • جرعة كلاركس في  الأطفال أكبر من 12 سنة: مثل الكبار.
  • جرعة كلاركس لإستئصال جرثومة الملوية البوابية عند مرضى قرحة الاثني عشر الكبار: العلاج الثلاثي: كلاركس 500 مجم مرتين يومياً مع أموكسيسيلين 1000 مجم مرتين يومياً وأوميبرازول 20 مجم يومياً لمدة 10 أيام.
  • جرعة كلاركس في كبار السن: أما الكبار.
  • جرعة كلاركس في مرضى القصور الكلوي: تعديلات الجرعة ليست مطلوبة عادة إلا في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي حاد (تصفية الكرياتينين <30 مل / دقيقة). إذا كان التعديل ضروريًا ، يجب تقليل الجرعة اليومية الإجمالية بمقدار النصف ، على سبيل المثال ، 250 مجم مرة واحدة يوميًا أو 250 مجم مرتين يوميًا في حالات العدوى الشديدة.
  • يمكن إعطاء كلاركس بغض النظر عن الوجبات لأن الطعام لا يؤثر على مدى التوافر البيولوجي.

التركيب والخصائص

  • يحتوي كل قرص مغلف من كلاركس 250 مجم على كلاريثروميسين (USP) 250 ملجم.
  • يحتوي كل قرص مغلف من كلاركس 500 مجم على كلاريثروميسين (USP) 500 ملجم.

المكونات غير الفعالة: نشا الذرة ، أفسيل 102 ، بوفيدون ، إيروسيل ، نشا الصوديوم جليكولات تلك ، ستيرات المغنيسيوم. كروسكارميلوز ، أوبادري ، نكهة الفانيليا.

موانع الاستعمال

كلاريثروميسين يحظر استعمالة للمرضى ذوي الحساسية المفرطة للماكروليدات. كما لا ينبغي استعمال كلاركس اثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ومع مرضى القصور الحاد في الكبد.

احتياطات وتحذيرات

  • كلاريثروميسين ، يفرز بشكل رئيسي عن طريق الكبد والكلى. يجب توخي الحذر عند إعطاء هذا المضاد الحيوي للمرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكبد أو الكلى.
  • قد يؤدي الاستخدام المطول أو المتكرر لـ كلاركس إلى زيادة نمو البكتيريا أو الفطريات غير الحساسة.
  • في حالة حدوث عدوى فائقة ، يجب إيقاف كلاركس وبدء العلاج المناسب. قد تطور الكائنات الحية الحلزونية البوابية مقاومة للكلاريثروميسين في عدد قليل من المرضى.

الآثار الجانبية

بعد تناول كلاريثروميسين عن طريق الفم ، ظهرت بعض حالات اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تم الإبلاغ عن اضطرابات (غثيان ، حرقة ، آلام في البطن ، إسهال) ، صداع وطفح جلدي.

باستخدام الماكروليدات ، من الممكن حدوث زيادة عابرة في إنزيمات الكبد، ويمكن عكسها عادةً بعد الانسحاب من العلاج ( أي أن انزيمات الكبد ترجع الى طبيعيتها بعد توقيف العلاج).

خلال الدراسات السريرية مع كلاريثروميسين لم تحدث مشاكل أكثر خطورة تتعلق بالكبد ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه مع المضادات الحيوية لهذه العائلة ، يمكن أن تحدث نوبات التهاب الكبد الصفراوي بشكل استثنائي.

تم الإبلاغ أيضًا عن ، عسر الهضم ، اضطرابات الشم والتذوق ، تغير لون الأسنان واللسان ، التهاب الفم ، التهاب اللسان ، التهاب البنكرياس ، آلام المفاصل ، ألم عضلي ، دوار ، دوخة ، طنين الأذن ، قلق ، أرق ، كوابيس ، ارتباك ، ذهان ، تشنجات ، تنمل ، نقص سكر الدم ، التهاب الكبد  ونقص الكريات البيض ونقص الصفيحات.

آثار الجرعة الزائدة

تشير التقارير إلى أنه من المتوقع أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكلاريثروميسين إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي، وردود الفعل التحسسية المصاحبة للجرعة الزائدة. يجب معالجة الجرعة الزائدة بغسل المعدة والتدابير الداعمة.

كلاركس أقراص CLAREX TABLET
كلاركس أقراص CLAREX TABLET

CLAREX TABLET  -PATIENT INFORMATION LEAFLET

النشرة الداخلية كلاركس أقراص

كلاركس۲٥۰ أو٥۰۰ ميلليجرام أقراص فموية – مضاد حيوي واسع المجال

كلاركس ۲٥۰ مجم – ٥۰۰ محم كلاريثرومايسين – مضاد حيوي من عائلة الماكروليدات

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.