كوليسترامين │ العلامات التجارية و التفاعلات الدوائية

تستخدم الأدوية التى تحتوى على ( كوليسترامين ) جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي سليم لخفض نسبة الكوليسترول في الدم . جدير بالذكر أن خفض الكولسترول يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

يمكن استخدام الادوية المحتوية على ( كوليسترامين ) أيضًا لعلاج الحكة فى الأشخاص الذين يعانون من تراكم العصارة الصفراء بسبب نوع معين من أمراض الكبد / القناة الصفراوية (انسداد القنوات الصفراوية الجزئي) .

جدير بالذكر أن أدوية الــ ( كوليسترامين ) فى العادة ما توصف بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم (مثل اتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول / قليل الدسم) ، مع التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي قد تساعد ادوية الــ ( كوليسترامين ) على العمل بشكل أفضل ، و تشمل التغيرات فى نمط الحياة ممارسة  التمارين الرياضية وفقدان الوزن إذا زاد الوزن والتوقف عن التدخين.

العلامات التجارية

فيما يلى بيان باسماء الادوية ( العلامات التجارية ) التى تحتوى على كوليسترامين .

كوليسترامين – العلامات التجارية

NAME

الاسم

CHOLESTRAN 4g 12 sachets

كوليستران اكياس

QUANTAMASH 4g 12 sachets

كوانتاماش اكياس

Prevalite POWDER

بريفا لايت مسحوق

Questran powder

كويستران بودر

Questran Light powder

كويستيران لايت مسحوق

Novo-Cholamine powder

نوفو – كولامين مسحوق

تنويهات هامة

الجدول السابق لا يحتوى على جميع اسماء الادوية التى تحتوى على كوليسترامين ، و قد يتوافر دواء او علامة تجارية فى دولة اقامتك يحتوى على كوليسترامين و لكنة غير مذكور فى الجدول السابق . دائما اسأل الصيدلانى عن مكونات الدواء الخاص بك او قم بقرأة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء للتعرف على مكونات دوائك .

التفاعلات الدوائية

أولا –  حمض أورسوديوكسيكوليك  URSODEOXYCHOLIC ACID

لا ينبغي أن توصف أدوية تحتوى على ( حمض أورسوديوكسيكوليك ) مع أدوية تحتوى على (  كوليسترامين ) . لأن أدوية كوليسترامين ترتبط مع حمض أورسوديوكسيكوليك في الأمعاء ، وبالتالي تمنع امتصاصه وفعاليته. إذا كان من الضروري استخدام مستحضر يحتوي كوليسترامين مع أى دواء يحتوى على ( حمض أورسوديوكسيكوليك ) ، فيجب أن يؤخذ ( كوليسترامين ) قبل ساعتين على الأقل قبل أو بعد حمض أورسوديوكسيكوليك .

من الرابط هنا يمكنك التعرف على الأدوية ( العلامات التجارية ) التى تحتوى على  حمض أورسوديوكسيكوليك .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك