العدسات اللاصقة- الأسئلة الشائعة والمتكررة

هناك نوعان من العدسات اللاصقة نوع رخو أو طرى و نوع صلب و النوعان يحسنان قوة الإبصار بنفس الكفاءة تقريبا و يوجدان بألوان مختلفة لتجميل العين مثل الأزرق و التركواز و الأخضر و البنفسجى لكن النوع الرخو هو النوع الأفضل للعين لأنه يسمح بمرور الأكسجين خلال العدسة مما يقلل من فرصة حدوث تسلخ بالقرنية .

كما أن النوع الرخو يمكن ارتداءه لفترات طويلة أو طوال النهار , أما النوع الصلب فلا يجوز ارتداءه لأكثر من 12 ساعة , و بصفة عامة لا يفضل ارتداء أى  من النوعين أثناء النوم و نظرا لأن مادة العدسات الرخوة تصل بها نسبة الماء لأكثر من 70 % فإنها تحتاج لعناية خاصة إذ يجب حفظها فى محاليل خاصة . لتحتفظ برطوبتها لأنه إذا جفت تلفت و تشققت .

هل يمكننى استعمال عدسات لاصقة؟

تتوقف إمكانية استخدامك لعدسات لاصقة على أمرين الأول هو عيب الرؤية الذى تعانين منه فيمكن استخدام العدسات اللاصقة لتصحيح بعض العيوب و ليس كلها , فيمكن استعمالها فى حالات قصر النظر , و طول النظر , و الاستجماتيزم على سبيل المثال . أما الأمر الثانى فهو مدى تحمل عينيك للعدسات اللاصقة ففى معظم الحالات لا توجد مشكلة فى ذلك لكنه فى حالات قليلة جدا قد لا تتحمل العينان العدسات اللاصقة .

و فى جميع الأحوال يؤدى استعمال العدسات فى البداية إلى الإحساس بعدم الارتياح لكنه لا يدوم إلا لفترة قصيرة و من المفروض أن يختبر الطبيب قدرة التحمل هذه بتركيب نموذج من العدسات اللاصقة لمدة ساعة أو أكثر ثم يتبين بعد ذلك مدى قدرة العينين على تحمل استخدام العدسات .

كيف تستخدمين العدسات اللاصقة؟

سيوضح لك الطبيب كيفية وضع و خلع و حفظ العدسات و يجعلك تجربين ذلك قبل مغادرة عيادته ليتأكد من استخدامك الصحيح لها .

كيف تضعين العدسات اللاصقة؟

لتركيب العدسة بالعين اليسرى , ضع العدسة على قمة أصبع السبابة الأيسر و ارفعى الجفن العلوى باليد اليمنى بأصبعى السبابة و الإبهام . اجذبى الجفن السفلى بالأصبع الأوسط الأيسر ثم ضعى العدسة على كرة العين فى مواجهة الحدقة .

اغمضى عينك أمام المرأة ثم افتحيها لتتأكدى من ثبات العدسة فوق الحدقة . كررى الطريقة لتركيب العدسة اليمنى .

هل هناك مضاعفات من استعمال العدسات اللاصقة؟

من المفروض ألا يتسبب استخدام العدسات اللاصقة بطريقة صحيحة و نظيفة فى حدوث أى متاعب بالعينين , فمعظم المتاعب التى تنشأ بسبب عدم الاهتمام بتوخى وسائل النظافة عند التثبيت أو خلع العدسات أو بإهمال وضعها لسب ما فى محلول الحفظ .

لتوخى النظافة المطلوبة منعا لحدوث متاعب , يجب التأكد من نظافة العدسات ومن نظافة اليدين قبل تثبيت العدسات و يجب حفظ العدسات مباشرة بالمحلول بعد خلعها . كما يجب الحذر من استخدام مستحضرات تجميل دهنية أو سائلة حول العين ؛ لأنها من المحتمل أن تسيل للداخل و تحدث اضرارا أو عتامة بالعدسات .

كما يجب الحذر عند استخدام فرشاة العين ( ماسكرا ) لأنها من الممكن أن تخدش العدسات و نظرا لاحتمال التأثير الضار لوسائل التجميل أو الماكياج على العدسات اللاصقة , قامت بعض الشركات بإنتاج وسائل تجميل خاصة يمكن استخدامها بأمان مع استعمال العدسات اللاصقة .

عادة تكون أولى المتاعب التى تحدث بالعينين بسبب استخدام العدسات اللاصقة هى حدوث تورم بالقرنية بسبب نقص الأكسجين بالقرنية و قد يكون سبب ذلك إهمال النظافة عند تثبيت العدسات و إهمال وضعها فى محلول الحفظ بعد خلعها , و هذه الحالة غير مؤلمة لكنها تجعلك تشعرين بإضطراب بالرؤية كرؤية هالة عند النظر تجاه الضوء , و يجب فى هذه الحالة خلع العدسات فورا , و استشارة الطبيبة .

أحيانا قد تظهر الشكوى من عدم تحمل ارتداء العدسات بعد سنين من ارتدائها دون متاعب و عليك استشارة الطبيبة فى هذه الحالة , و غالبا يكون العلاج بتغيير مادة العدسات .

أحيانا تشعر المرأة خلال الأيام القليلة السابقة للحيض بعدم الأرتياح أثناء وضع العدسات , و ذلك يرجع غالبا إلى احتجاز كمية زائدة من السؤائل و الملح خلال هذه الفترة بسبب تأثير هرمون الأستروجين مما يتسبب فى احتجاز كمية من السوائل بالعينين و حدوث ارتفاع بسيط بالضغط داخلهما . و يمكنك استشارة الطبيبة فى ذلك , و ستنصحك غالبا بتقليل تناول السوائل و الملح خلال هذه الفترة أو قد تنصحك بتناول عقار مدر للبول أو بخلع العدسات مؤقتا .

و للسبب نفسه السابق تشعر المرأة التى تتناول حبوب منع الحمل بعدم الارتياح أثناء وضع العدسات ( أى لاحتجاز كمية زائدة من السوائل بالجسم ) و يجب استشارة الطبيبة فى هذه الحالة فقد يكون من المناسب عدم استعمال العدسات .

بالإضافة للاهتمام بوسائل النظافة تجنبا لحدوث متاعب مع استعمال العدسات اللاصقة , فإنه يجب كذلك لنفس الغرض الحرص على استعمال العدسات اللاصقة لمدد تزيد تدريجيا , فأغلب الأطباء ينصح باستخدامها فى البداية لمدة ساعتين خلال اليوم الأول , ثم لمدة أربع ساعات خلال اليوم الثانى , ثم لمدة ثمان ساعات خلال اليوم الثالث , و لمدة لا تزيد على 12 ساعة خلال الأسبوع الأول .

العدسات اللاصقة

حدوث ألم بالعين أثناء استخدام العدسات يشير غالبا إلى حدوث خدش بالقرنية ربما العدسة نفسها بسبب عدم تثبيتها بطريقة صحيحة أو ربما بسبب تسلل حبة تراب إلى خلف العدسة . و فى هذه الحالة يجب خلع العدسة و حفظها فى المحلول الخاص و استشارة الطبيبة .

و يعتبر الاهتمام بالنظافة عند استخدام العدسات اللاصقة هو حجر الأساس لتجنب حدوث أى متاعب بالعينين و يجب أن يستمر هذا الاهتمام و الحرص حتى بعد مرور سنوات طويلة من استخدام العدسات .

لمعرفة معلومات جديدة عن العدسات اللاصقة… أضغط هنا

مواضيع ذات صلة

مشاكل العينين

الملتحمة ،هى الغشاء الرقيق الذى يبطن الجفون و العين . عدوى الملتحمة يمكن أن تؤدى الى إلتهاب الملتحمة فتظهر العين حمراء متورمة مع الإحساس بألم بسيط . و هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بقطرة تحتوى على مضاد حيوى بمعرفة الطبيب …تابع القراءة من الرابط هنا .

جفاف العين

متلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة …تابع القراءة من الرابط هنا .

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.