كورتيلون: الاستخدامات، التفاعلات وآلية العمل…

تعد المعلومات الآتية نظرة عامة للاستخدام على مستوى العالم، يجب أن يتم فقط إدراج دواعي الاستعمال التي تم الموافقة عليها محليًا في معلومات المنتج المحلية. يستخدم (عقار كورتيلون) لـ:

العلاج التعويضي:

  • مرض أديسون
  • فقدان الأملاح في المتلازمة الكظرية التناسلية.

 العلاج الدوائي

  • انخفاض ضغط الدم الأساسي/ متلازمة انخفاض ضغط الدم الانتصاب
  • انخفاض ضغط الدم الانتصابي في اعتلال الأعصاب اللاإرادية “المستقلة” ( انخفاض ضغط الدم الانتصابي العصبي).

موانع الاستعمال

  • يجب عدم استخدام عقار كورتيلون في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه المادة الفعالة، أو تجاه أي من السواغات.
  • يجب عدم استخدام فلودروكورتيزون في المرضى الذين يعانون من جميع الأمراض التي تشمل أو تسبب حدوث الوذمات ( على سبيل المثال: هبوط (فشل) القلب، تليف الكبد، اعتلال الكلى غير الالتهابي “المتلازمة الكلوية”)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تصلب متقدم بأنسجة المخ.
  • صدمة انخفاض حجم الدم، انخفاض ضغط الدم نتيجة الأمراض العضوية الخاصة بالقلب أو نقص البوتاسيوم في الدم.

الحمل والرضاعة

يجب أن يتم زيادة جرعة عقار كورتيلون باستمرار في السيدات الحوامل اللائي يعانين من مرض أديسون، كما يجب مراقبة ضغط الدم ومستوى البوتاسيوم في الدم بشكل منتظم. تنطبق توصيات مماثلة على المرضى من الحوامل اللاتي يعانين من فقدان الأملاح في المتلازمة الكظرية التناسلية.

نظرا لقابلية حدوث وذمات، فقد يتم وصف عقار كورتيلون للسيدات الحوامل اللاتي يعانين من انخفاض ضغط الدم الأساسي / متلازمة انخفاض ضغط الدم الانتصابي إذا كان هناك أسباب قهرية. في هؤلاء المرضى، يجب تقييم الفوائد مقابل المخاطر بعناية قبل بدء العلاج، خاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

يجب الأخذ في الاعتبار فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وفوائد العلاج بعقار كورتيلون للأم قبل اتخاذ أية قرار فيما يتعلق باستكمال/ إيقاف الرضاعة الطبيعية أو استكمال/ إيقاف العلاج بعقار كورتيلون.

تحذيرات واحتياطات خاصة

  • يتطلب العلاج طويل الأمد بعقار كورتيلون مراقبة طبية منتظمة، وخاصة مراقبة ضغط الدم ومستويات الإلكتروليئات.
  • خلال فترة المعالجة بعقار كورتيلون قد يكون من الضروري اتباع نظام غذائي محدود الملح وتناول مكملات غذائية تحتوي على البوتاسيوم.
  • التأثيرات في القدرة على ممارسة القيادة واستخدام الآلات: ليس لعقار كورتيلون أية تأثيرات على القدرة على ممارسة القيادة واستخدام الآلات.

الآثار الجانبية

  • صداع
  • الزيادة العابرة والطفيفة في الوزن والوذمات بسبب احتباس الصوديوم والماء (والتي تتراجع في معظم الحالات إذا تم استكمال العلاج بجرعة أقل).
  • فقدان البوتاسيوم ( انخفاض بوتاسيوم الدم).
  • ارتفاع ضغط الدم

أخبر طبيبك إذا لاحظت أيا من الآثار الجانبية المدرجة أعلاه أو أية آثار أخرى جانبية غير مرغوب فيها أو غير متوقعة.

التداخلات الدوائية

يرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أية أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي يتم الحصول عليها دون وصفة طبية.

  • مثبطات البروستاجلاندين: احتمالية تكثيف تأثير ارتفاع ضغط الدم.
  • مدرات الملح، جليكوزيدات الديجيتاليس، الملينات: قد يؤدي الاستخدام المتزامن إلى التخلص من البوتاسيوم بشكل إضافي.
  • الأدوية المضادة للقرح والتي تحتوي على حمض الجليسيريزينيك (خلاصة العرقسوس): تكثيف تأثيرات المينير الوكورتيكويد.

الجرعة والتناول

تعد المعلومات الآتية نظرة عامة للاستخدام على مستوى العالم، يجب أن يتم إدراج توصيات الجرعة التي تم الموافقة عليها محليا فقط في المعلومات المحلية للمنتج.

يجب تحديد الجرعة بصورة فردية، يمكن استخدام ما يلي كإرشادات للجرعة:

الجرعة في العلاج التعويضي:

عادة ما يتطلب العلاج التعويضي علاجا طويل الأمد.

في مرض أديسون، يتم العلاج بعقار كورتيلون كعلاج تعويضي بتناول متوسط ۱ – ۲ قرص في اليوم. يتلقى المريض علاج تعويضي للكورتيزول بشكل متزامن، ويتم ضبطه على الإيقاع اليومي.

في المتلازمة الكظرية التناسلية، يتم إعطاء المريض جرعة يومية تبلغ 15 – 30 مجم هیدروکورتیزون/ م² من مساحة سطح الجسم وعقار كورتيلون بشكل إضافي. أثناء الأسابيع والأشهر الأولى من الحياة، يكون الاحتياج اليومي من عقار كورتيلون هو ۰٫15 – ۰٫3 مجم فلودروکورتیزون/ م² من مساحة سطح الجسم ( = 1.5 – 3 أقراص / م² من مساحة سطح الجسم).

في المتلازمة الكظرية التناسلية، يتم إعطاء المريض جرعة يومية تبلغ 15 – 30 مجم هیدروکورتیزون/ م² من مساحة سطح الجسم وعقار كورتيلون بشكل إضافي، أثناء الأسابيع والأشهر الأولى من الحياة، يكون الاحتياج اليومي من عقار كورتيلون هو ۰٫15 – ۰٫3 مجم فلودروكورتيزون/ م² من مساحة سطح الجسم ( = 1.5 – 3 أقراص / م من مساحة سطح الجسم)، في السنة الثانية من العمر ينخفض هذا الاحتياج إلى ما يقرب من النصف، وفي العام الثالث إلى ما يقرب من ربع أو ثلث جرعة البدء.

الجرعة في العلاج الدوائي

في حالة انخفاض ضغط الدم الأساسي ومتلازمة انخفاض ضغط الدم الانتصابي، يتم بدء العلاج بشكل عام في البالغين بجرعة 2 – 3 أقراص في اليوم، بمجرد تحسن الأعراض التي يشتكي منها المريض يتم خفض الجرعة إلى 1 – ۲ قرص 4 اليوم. عادة ما يستجيب السيدات اللائي يتناولن موانع الحمل الهرمونية والمرضى من كبار السن بشكل كاف للجرعات الأقل. في مثل هذه الحالات تكون جرعة البدء بجرعة 1 – ۲ قرص في اليوم كافية.

في الحالات الشديدة جدا، على سبيل المثال، في حالة انخفاض ضغط الدم الانتصابي، في اعتلال الأعصاب اللاإرادية المستقلة” ( انخفاض ضغط الدم الانتصابي العصبي) ، قد يكون من اللازم تناول جرعة 1 – 5 أقراص في اليوم.

يجب بأي حال من الأحوال ألا تتجاوز الجرعة اليومية من عقار كورتيلون 4 – 5 أقراص/ اليوم ( = 0.4 – 0.5 مجم فلودروكورتيزون). قد تحفز الجرعة الأعلى من التأثير على القلب والأوعية الدموية في حالات فردية ولا يمكن استبعاد تأثيرات الجلوكوكورتيكويد (القشريات السكرية).

بوجه عام. يتم علاج الأطفال بقرص واحد من عقار كورتيلون يوميا، وبمجرد تحسين الشكاوى يتم خفض الجرعة إلى قرص واحد كل يومين من عقار كورتيلون.

عادة ما يظهر التأثير بعد 2 – 3 أيام، ويستمر لعدة أيام بعد إيقاف العلاج.

في أشكال المذكورة أعلاه لانخفاض ضغط الدم، يوصى بقضاء فترة بدون علاج أو القيام بمحاولة لسحب (إيقاف) الدواء تدريجيا بعد شهرين من العلاج.

التناول

يجب ابتلاع الأقراص كاملة بعد الوجبات مع تناول بعض السوائل.

الجرعة الزائدة

  • التسمم الحاد بـ “فلودروكورتيزون” غير معروف.
  • في حالة الجرعة الزائدة قد تحدث زيادة في الآثار الجانبية، خاصة على جهاز الغدد الصماء، وخلل في توازن كل من الاستقلاب والإلكتروليتات.
  • من غير المعروف ما إذا كان هناك ترياق لفلودروكورتيزون.

التخزين والاستقرار

  • لا يحفظ في درجة حرارة تتعدى 30 درجة مئوية لا تستخدم هذا العقار بعد انتهاء تاريخ الصلاحية.
  • أحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال

خواص كورتيلون

يحتوي عقار كورتيلون على فلودروكورتيزون، وهو “مينيرالوكورتيكويد اصطناعي ( أحد هرمونات القشرانيات المعدنية)، تختلف هذه المادة كيميائيا عن الهيدروكورتيزون بوجود ذرة فلور عند الكربون التاسع . من خلال إضافة ذرة الفلور هذه عند الموضع 9 ألفا، تميل العلاقة بين التأثير الجلوكوكورتيكويدي (القشريات السكرية) والتأثير المينيرالوكورتيكويدي ناحية التأثير المينير الوكورتيكويدي، في حين أن التأثير على استقلاب الإلكتروليتات (الكهارل) أقوى بـ ١٢٥ مرة تقريبا من هرمون الكورتيزول المصنع داخل الجسم، وقد وجد أن النشاط المتعلق بإعادة تصنيع السكر والنشاط المضاد للالتهابات أقوى 8 مرات فقط.

فلودروكورتيزون – المنتجات الصيدلانية والبدائل المتاحة

المراجع

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.H02AA02

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.