كوسينتيكس حقن الصدفية و التهاب المفاصل الروماتويدى

كوسنتيكس حقن معبأ مسبقة و جاهزة للحقن تحت الجلد ، و تستخدم فى علاج الصدفية و التهاب الفقرات اللاصق ، حقن كوسنتيكس متوفرة فى الصيدليات المصرية ، و سعر الحقنة الواحدة 4791 جنية مصرى ( تقريباً 266 دولار امريكى ) .

دواعى الإستعمال

الصدفية اللويحية ، وهي من أكثر أشكال الصدفية شيوعاً ، و الصدفية اللويحية تسبب انتفاخات جلدية جافة وحمراء اللون (اللويحات) تُغطى بحراشف فضية اللون. وتُسبب اللويحات الحكة أو قد تكون مؤلمة ويُمكن أن تظهر في أي مكان على جسمك. وقد تُعاني من بضع لويحات أو العديد منها. وقد يُعاني الجلد المحيط بالمفاصل من التشقق ونزف الدم.

توصف حقن كوسنتيكس لعلاج الصدفية اللويحية  المعتدلة إلى الشديدة في البالغين المرشحين لتلقى مثل هذة الحقن .

التهاب المفاصل الصدفي ، و هو  أحد أشكال التهاب المفاصل التي تؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية ( الصدفية حالة تتميز بوجود رقع حمراء من الجلد تعلوها قشور فضية اللون ) . يُصاب معظم الأشخاص في البداية بالصدفية، ثم يتم تشخيص إصابتهم بعد ذلك بالتهاب المفاصل الصدفي. ولكن يمكن أن تبدأ مشكلات المفاصل في بعض الأحيان قبل ظهور المشكلات الجلدية. و من أشهر اعراض التهاب المفاصل الصدفى آلام المفاصل وتيبسها وتورمها ، و يمكن لإلتهاب المفاصل الصدفى أن يؤثر على كافة مفاصل الجسم، بما في ذلك أطراف الأصابع والعمود الفقري، ويمكن أن تتراوح شدة الآلام بين الطفيف والحاد. في كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي، قد يحدث تناوبًا بين فترات احتدام المرض وفترات الهدأة. لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الصدفي؛ لذا ينصب التركيز على التحكم في الأعراض والوقاية من تلف المفاصل. يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الصدفي إلى الإعاقة في حالة عدم العلاج

توصف حقن كوسنتيكس وحدها أو بالاشتراك مع عقار ميثوتريكسات (MTX) ، لعلاج التهاب المفاصل الصدفي فى المرضى البالغين عندما تكوت الاستجابة لمضادات الروماتيزم الاخرى غير كافية ( عندما تفشل مضادات الروماتيزوم الاخرى فى إحراز نتائج إيجابية ) .

التهاب و تصلب الفقرات الروماتويدى ، و هى حالة تعرف أيضاً باسم ” التهاب الفقرات المقسط ” ، و هى مرض التهابى يمكنة التسبب فى التصاق بعض من فقرات العمود الفقري بمرور الوقت، الامر الذى يجعل الفقرات الملتصقة أقل مرونة و فى حالة اصابة الفقرات الوسطى من العمود الفقرى يؤدى ذلك إلى وضعية التقوس إلى الأمام، و قد يصبح التنفس بعمق أمر صعب. جدير بالذكر ان نسبة إصابة الرجال بالتهاب الفقار المقسط أكبر من النساء. و فى العادة ما تبدأ  العلامات والأعراض في بداية مرحلة البلوغ. لا يوجد علاج لالتهاب الفقرات اللاصق ، ولكن الادوية تقلل الأعراض وتبطئ من احتمالية تطور المرض.و تشمل العلامات والأعراض المبكرة لمرض التهاب الفقار المقسط الألم والتصلب في الجزء السفلي من الظهر والفخذين، خاصةً في الصباح ، آلام الرقبة ، و احياناً تتفاقم الأعراض أو تتحسن أو تنتهي على فترات منتظمة.

توصف حقن كوسنتيكس كعلاج لإلتهاب الفقرات اللاصق ( المقسط ) فى البالغين الذين لم يستجيبوا بشكل كافى إلى العلاجات التقليدية .

COSENTYX 150 MG SECUKINUMAB PREFILLED PENS- for sub cutinious Injection- by NOVARTIS - imported in Egypt by NOVARTIS- EGYPT
COSENTYX 150 MG SECUKINUMAB PREFILLED PENS- for sub cutinious Injection- by NOVARTIS – imported in Egypt by NOVARTIS- EGYPT

طريقة الإستخدام

حقن كوسنتيكس مصصمة للإستخدام تحت إشراف طبيب من ذوي الخبرة في تشخيص ومعالجة الحالات التى سبق الإشارة إليها .

يجب أن يتم إعطاء كوسنتيكس عن طريق الحقن تحت الجلد. و إذا أمكن ، يجب تجنب الحقن فى مناطق الجلد التي تظهر عليها لويحات الصدفية .

بعد التدريب المناسب في تقنية الحقن تحت الجلد ، قد يقوم المرضى بالحقن الذاتى إذا قرر الطبيب أن هذا مناسب. ومع ذلك ، يجب على الطبيب ضمان المتابعة المناسبة للمرضى.

الجرعات المقترحة

حالات الصدفية اللويحية : الجرعة الموصى بها هي 300 مجم عن طريق الحقن تحت الجلد لمدة 4 اسابيع ( مرة أسبوعياً ) ، ثم بعد ذلك مرة كل شهر ، تعطى كل جرعة 300 مجم مقسمة (  على مرتين ) حقنة 150 مجم تحت الجلد .

حالات التهاب المفاصل الصدفى : الجرعة الموصى بها هي 300 مجم عن طريق الحقن تحت الجلد لمدة 4 اسابيع ( مرة أسبوعياً ) ، ثم بعد ذلك مرة كل شهر ، تعطى كل جرعة 300 مجم مقسمة (  على مرتين ) حقنة 150 مجم تحت الجلد .

التهاب الفقرات اللاصق : الجرعة الموصى بها هي 150 مجم  عن طريق الحقن تحت الجلد لمدة 4 اسابيع ( مرة أسبوعياً ) ، ثم بعد ذلك مرة كل شهر .

بالنسبة لجميع الحالات السابقة ، تشير البيانات المتاحة إلى أن الاستجابة السريرية تتحقق فى العادة في غضون 16 أسبوعًا من العلاج.

يجب النظر في التوقف عن العلاج في المرضى الذين لم تظهر عليهم أى استجابة بعد  16 أسبوع من العلاج. فى  بعض المرضى الذين يعانون من استجابة جزئية مبدئية قد تتحسن بعد ذلك مع استمرار العلاج بعد 16 أسبوعًا.

فى المرضى المسنون (الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق) ، لا توجد حاجة لتعديل الجرعة .

فى مرضى الإختلال الكلوى او الكبدى ، لم تتم دراسة تأثير كوسنتيكس على هذة الفئة من المرضى ، و لا يمكن تقديم اى توصيات على الجرعة .

لم يتم بعد التاكد من سلامة  وفعالية كوسينتيكس في الأطفال دون سن 18 عامًا.حيث أنة  لا توجد بيانات متاحة.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

حقن كوسنتيكس تقلل المناعة و بالتالى هناك إمكانية مرتفعة للأصابة بالعدوى ، و في الدراسات السريرية ، لوحظت حالات عدوى في المرضى الذين يتلقون كوسنتيكس ومعظم الحالات عانت من التهابات فى الجهاز التنفسي خفيفة أو معتدلة مثل التهاب البلعوم الأنفي ، ولم يتطلب هذا وقف العلاج.

ينبغي توخي الحذر عند التفكير في استخدام كوسنتيكس في المرضى الذين يعانون من عدوى مزمنة أو تاريخ من العدوى المتكررة.

يجب توجيه المرضى للحصول على المشورة الطبية إذا ظهرت علامات أو أعراض توحي بوجود عدوى. إذا أصيب أحد المرضى بعدوى خطيرة ، فيجب مراقبة المريض عن كثب ، ويجب عدم إعطاء كوسنتيكس حتى يتم علاج العدوى.

لم يتم الإبلاغ عن زيادة القابلية لمرض السل من الدراسات السريرية. ومع ذلك ، لا ينبغي إعطاء كوسنتيكس للمرضى الذين يعانون من السل النشط. كما ينبغي النظر في العلاج المضاد للسل قبل الشروع في العلاج بــ كوسنتيكس  في المرضى الذين يعانون من السل الكامن.

ينبغي توخي الحذر عند وصف Cosentyx للمرضى الذين يعانون من مرض كرون.

يجب عدم إعطاء لقاحات حية ( تطعيمات ) بالتزامن مع العلاج بــ كوسنتيكس .

الخصوبة والحمل والرضاعة

يجب على النساء اللواتي يتمتعن بإمكانيات الإنجاب أن يستخدمن وسيلة فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج ولمدة 20 أسبوعًا على الأقل بعد العلاج.

لا توجد بيانات كافية عن استخدام كوسنتيكس في النساء الحوامل.و  لا تشير الدراسات على الحيوانات إلى آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بالحمل أو تطور الجنين أو الولادة و لكن  كإجراء وقائي ، من الأفضل تجنب استخدام كوسنتيكس في الحمل.

من غير المعروف تأثير حقن كوسنتيكس خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، و كأجراء وقائى يجب اتخاذ القرار بوقف الرضاعة الطبيبعة خلال فترة العلاج بــ كوسنتيكس .

الآثار الجانبية

  • سيلان  الأنف ، العطس
  • إلتهاب الحلق

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أي من هذه الأعراض ، اتصل بطبيبك على الفور أو توجة إلى قسم الطوارىء فى اقرب مستشفى :

  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • شعور بالاغماء
  • تورم في العيون والوجه والشفتين واللسان والحلق
  • ضيق الصدر
  • بحة في الصوت.
كوسينتيكس
كوسينتيكس

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك