الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء"ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم " ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم " ارتفاع نسبة الدهون في الدم " ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية " تغذية " عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية .

فرط دهون الدم " ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم " حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة . و تتطلب من المريض الحرض و متابعة ما يأكلة وممارسة الرياضة بانتظام. و قد تحتاج إلى تناول دواء لخفض نسبة الدهون في الدم .

الهدف من العلاج هو خفض مستويات الكوليسترول الضار. و بذلك يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل أخرى.

أسباب ارتفاع نسبة الدهون في الدم

الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم. و فيما يلى أهم الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم : الجبن ، صفار البيض ، الأطعمة المقلية ، الأطعمة الجاهزة ، المعجنات و اللحم الأحمر ...من الرابط هنا يمكنك التعرف على دور الطعام في رفع دهون الدم .

الوراثة تلعب دور هام في الإصابة بإرتفاع دهون الدم في فترة معينة من العمر .

نمط الحياة المريح و الخالى من المجهود البدنى ، و عدم ممارسة الرياضة بشكل دورى من العوامل التي تساهم أيضا في رفع نسبة الدهون في الدم .

الأدوية … هناك بعض الأدوية قد تؤدى إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم ، و يمكنك التعرف على هذه الأدوية من الرابط هنا .

الأعراض والمخاطر

معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم لا يشعرون بأى أعراض في البداية ، ولكن كل المرضى بارتفاع دهون الدم سيعانون في يوم ما من تأثيرات هذا الإرتفاع .

مع مرور الوقت يمكن أن يتراكم الكوليسترول مع الدهون الثلاثية والدهون الأخرى داخل الشرايين. هذا يجعل الأوعية الدموية أضيق ويزيد من صعوبة مرور الدم خلال تلك الشرايين ، الأمر الذى سيؤدى بالضرور إلى ارتفاع في ضغط دمك .

يمكن أن يؤدي تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية أيضًا إلى تشكل جلطة دموية على جدار الوعاء الدموى . و إذا انفصلت هذه الجلطة الدموية من  جدار الشريان وانتقلت مع مجرى الدم إلى القلب، فإنها تتسبب في نوبة قلبية. و إذا إنتقلت الجلطة إلى المخ ، يمكن أن تتسبب في سكتة دماغية.

كيف يتم تشخيص ارتفاع الكوليستيرول ؟

يجب على طبيبك فحص مستويات الدهون بانتظام عن طريق تحليل لمستويات الدهون في الدم ، و هذا الفحص يمكن إجراءة في أي معمل تحاليل ، و تكلفة هذا الفحص تتراوح بين 100 الى 200 جنية مصري .

دور الطبيب

من الضرورى الأشارة الى أن الطبيب لا يستطيع ان يقوم . بشكل منفرد ، ان يجعل مستوى الكوليستيرول عند مرضاة يعود لطبيعتة , و انما المرضى هو الذين يفعلون ذلك بأنفسهم و بمساعدة طبيبهم .

التاريخ المرضى , لمريض ارتفاع الكوليستيرول , من العوامل الاساسية فى العلاج , فمعرفة مستوى نشاط المريض و اسلوب حياتة و طبيعة عملة و نظامة الغذائى و تاريخ العائلة مع مرض ارتفاع الكوليستيرول , و هل هو مدخن او لا ؟ , و المدة التى قضها من عمرة مدخن …و عوامل اخرى كلها من العوامل التى تساعد الطبيب فى تحديد طريقة العلاج المثالية للمريض …لذلك لا تستغرب من اسئلة الطبيب التى قد تبدو للوهلة الاولى شخصية .

أهم 10 معلومات عن مرض الدهون في الدم

1  – خطورة الاصابة بالنوبة القلبية و السكتة الدماغية ( الناجمة عن ارتفاع الكوليستيرول ) أشد خطورة بكثير من أية متاعب تتصل بتناول الادوية الطبية لتخفيض الكوليستيرول .

2  – يمكن من خلال بعض النصائح العملية تقليل مخاطر المضاعفات الخطيرة الى ادنى حد عند تناول الادوية المخفضة للكوليستيرول .

3  – أرتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم , يلعب دورا كبيرا فى ظهور امراض القلب و السكتة الدماغية .

4  – علاج أرتفاع الكوليستيرول فى الدم يتطلب طرقا متعددة الوجوة و الجوانب، و ثمة أشياء كثيرة تحدد مستوى الكوليستيرول فى الدم مثل : النظام الغذائى , الوزن , التمارين الرياضية , و عوامل الوراثة .

5  – العوامل الوراثية تلعب دورا رئيسيا فى تحديد مستويات الكوليستيرول فى الدم , فيمكن أن يكون لشخصين نفس الوزن، و يتناولان نفس الطعام، و يمارسان الرياضة عددا متساويا من الساعات، الأ أن مستوى الكوليستيرول عندهما يختلف بشكل ملحوظ و لافت للنظر .

6  – المرضى الذين يعانون من خللا وراثيا فى عملية انتاج الكوليستيرول او الامراض القلبية , فأن النظام الغذائى و التمارين الرياضية و المكملات قد تحسن بعض الشىء , و لكن ليس محتملا ان تصحح وضع الحالة بشكل كامل , حيث أن هؤلاء الناس سوف يحتاجون الى ادوية تخفض الكوليستيرول .

7  – بشكل عام أدوية تخفيض الكوليستيرول أمنة جدا , و يتحملها اغلب الناس .

8  – أدوية الــ " ستاتين STATIN  "  هى ادوية تنتهى أسماء موادها الفعالة بكلمة  " ستاتين statin , " مثل أتورفاستاتين , سيمفاستاتين , و هى من اشهر المجموعات العلاجية التى تستخدم فى تخفيض مستوى الكوليستيرول فى الدم …و من اشهر الأسماء التجارية للادوية المنتمية لهذة الفئة …زوكور Zocor , ، ليبيتور ، يسيكول.

9  – نصف الأمريكين تقريبا يتوفون بسبب امراض القلب أو السكتة الدماغية , و قد ثبت ان الادوية المخفضة للكوليستيرول تقلل من خطر الاصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية بنسبة 30 % الى 48 % .

10  – أضمحلال و تلف العضلات أحد اشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدام الادوية المخفضة للكوليستيرول فى الدم…من هنا يمكنك التعرف على المزيد عن تأثير أدوية الكوليستيرول على إنزيم العضلات .

ما هو الكوليستيرول الكلى ؟

دهون الدم او ما يمكن ان يشار الية فى الاختبارات المعملية بأسم ( الكوليستيرول الكلى ) , هى فى الحقيقة مركب من مواد كثيرة منها :

1  – الدهون الثلاثية .

2  – الكوليستيرول ذو الدهون منخفضة الكثافة LDL  ( LOW DENSITY LIPOPROTEIN )

3  – الكوليستيرول ذو الدهون مرتفعة الكثافة HDL .( HIGH DENSITY LIPOPROTEIN ).

 

أسئلة شائعة عن الكوليستيرول

هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول ؟

توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، التي يطلق عليها اسم “أدوية الستاتين”، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء.

جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

اسماء ادوية الكوليسترول

فيما يلى أمثلة على الأسماء التجارية للادوية المخفضة لكوليستيرول الدم ، و المنتمية لفئة الــ " ستاتين STATIN "

أدوية روسوفاستاتين – فئة الــ ستاتين STATIN

اسم الصنف

حجم العبوة

السعر

الشركة المنتجة

ADVOCHOL 10

7 TAB

18

ADVOCURA PHARMA

CHOLEROSE 5

14 TAB

25

MARCRYL

CHOLEROSE 20

14 TAB

42

NARCRYL

CRESTOLIP 10

10 TAB

28

GNP

CRESTOLIP 20

20 TAB

74

GNP

CREASTOR 10

28 TAB

141

ASTRAZENECA

CREASTOR 20

7 TAB

56

ASTRAZENECA

ESTERO-MAP 10

10 TAB

31

MULTI-APEX

ESTERO-MAP 20

10 TAB

35

MULTI-APEX

LIPOREGISTATE 5

7 TAB

9

EGPH.IND

MEROSATIN 10

7 TAB

27

OBOUR/REPHARM

ROSUVAST 5

7 TAB

18

CHEMIPHARM

ROSUVAST  10

7 TAB

27

CHEMIPHARM

ROSUVAST  20

7 TAB

35

CHEMIPHARM

PENTASTATIN  5

7 TAB

9

EVAPHARMA

PENTASTATIN  20

7 TAB

9

EVAPHARMA

SUVIKAN  10

7 TAB

23

HIKMA

SUVIKAN  20

7 TAB

35

HIKMA

هل علاج الكوليسترول يستعمل مدى الحياة ؟

هناك حالة وراثية تسمى " فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى " ، المعروفة بالإنجليزية بإسم " FAMILIAL HETEROZYGOUS HYPERCHOLESTEROLEMIA " . و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة .

اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

ادوية الكولسترول .. هل تخفض الوزن ؟

أدوية علاج الكوليستيرول تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم .

و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

افضل وقت لتناول حبوب الكولسترول ؟

فى العادة ما توصف أدوية علاج الكوليستيرول مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام.

جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض – فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.

و فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

أضرار أدوية الكوليستيرول

من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى " ستاتين STATIN " ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء كريستور ، ليبيتور ، زوكور ، ليسيكول ..و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الــ " ستاتين STATIN  " .

آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء...كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية دهون الدم من فئة الــ " ستاتين STATIN " .

ما هو احسن دواء للكوليستيرول ؟

أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأان المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر .

و لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول .