دي-مانوز… مكمل غذائي للتخلص من تكرار عدوى المسالك البولية

دي_مانوز، هو مكمل أو متمم غذائي، يتوافر في الصيدليات على شكل حبوب فموية او حبوب قابلة للمضغ أو مسحوق قابل للذوبان في السوائل. دي_مانوز سوف يفيدك إذا كنت تعاني من تكرار عدوى المسالك البولية، بمعنى أن تصاب بأعراض مثل صعوبة خروج البول، عدم القدرة على التحكم في البول، الحاجة الملحة للتبول ، الحرقان والألم أثناء خروج تيار البول، وهذة الأعراض تصيبك بشكل متكرر، فكلما أنهيت دورة علاج بالمضادات الحيوية تنتهي الأعراض، ثم تعود بعد فترة أسبوعين او شهر، مرة أخرى.

المكملات الغذائية المحتوية على دي_مانوز (مسحوق أو حبوب) سوف تساعد على إختفاء الأعراض المزعجة لإلتهاب المسالك البولية، طالما كنت مستمر على استعمال المكمل الغذائي، لكن إذا توقفت فإنك في الغالب سوف تعاني مرة أخرى من نفس الأعراض. أقصى مدة إستعمال متصل لمكمل الـ دي_مانوز يمكن أن تصل إلى 6 شهور متواصلة.

الجرعة المحتملة بالنسبة لجميع الناس، بما في ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) هى تناول ما يوازي 500 ميليجرام من دي_مانوز ( ملعقة صغيرة او حبة واحدة) مرتين يوميًا، ولكن إذا كنت ستواصل تناول دي_مانوز لفترة طويلة فإنصحك أن تستعمل 500 ميليجرام دي_مانوز (ملعقة صغيرة او حبة واحدة) مرة واحدة فقط في اليوم، ويفضل أن تأخذ جرعتك مع الطعام.

كما سبق الذكر، فإن دي_مانزز يتوافر في شكل مسحوق او بودر، يمكنك تحضير جرعتك بإضافة المسحوق إلى الماء أو العصير أو القهوة كل صباح، كما يمكنك بلع الحبة أو مضغها (إذا كانت معدة للمضغ)( مع طعام الإفطار كل يوم.

إذا ما إلتزمت بجرعة 500 ميليجرام مرة يوميًا، فلن تشعر بأى آثار جانبية ذات شأن، ولكن من المحتمل مع جرعة 500 ميليجرام مرتين أو ثلاث مرات ان تشعر بألم شديد في المعدة مع حرقان وحموضة شديدة، بالإضافة إلى الإسهال، وقد يتحول لون البول إلى الاصفر الفاتح.

ما هو دي_مانوز؟ وما هى فوائدة؟

دي_مانوز هو نوع من السكر، يستخدم للوقاية من التهابات المسالك البولية، تُظر الدراسات أن دي_مانوز هو بديل واعد للمضادات الحيوية في علاج عدوى المسالك البولية الحادة غير المعقدة لدى النساء. من الأفضل تناول دي_مانوز على معدة فارغة. تناول حبة أو حبتين يوميًا للمساعدة في منع التهابات المسالك البولية. دي_مانوز آمن للاستخدام على المدى الطويل.

لا يعاني معظم الأشخاص الذين يتناولون دي_مانوز من آثار جانبية ، ولكن قد يعاني البعض من براز رخو أو إسهال. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فتحدث مع طبيبك قبل تناول دي_مانوز. من المنطقي توخي الحذر مع مرضى السكر لأن دي_مانوز هو شكل من أشكال السكر.

كيف يعمل سكر الـ دي_مانوز: يعمل الـ دي_مانوز عن طريق منع أنواعًا معينة من البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية والتسبب في العدوى.

يتوافر دي-مانوز في الصيدليات على شكل حبوب أو بودر (مسحوق) معد للذوبان في الماء أو العصير. المكملات الغذائية المحتوية على سكر الـ دي_مانوز في الغالب ما تحتوي إيضًا على خلاصة الكرانبيري(مستخلص التوت البري الأحمر) مع البروبيوتيكس.

الجرعة المقترحة الموصى بها لمعظم الحالات للوقاية أو لعلاج إلتهاب المسالك البولية: أخذ 1 جرام من دي_مانوز في الصباح ، وآخر في المساء. وهذا يعادل ملعقتين من البودرة أو قرص واحد مرتين في اليوم. ومع ذلك ففي بعض الأحيان يُمكن ان يُوصي طبيبك بتناول 2 جرام (4 ملاعق أو 2 حبة) من دي_مانوز كل 3 إلى 4 ساعات (4 ملاعق أو 2 حبة).

بالرغم من أنة لا توجد جرعة قياسية لـ دي_مانوز لعلاج التهابات المسالك البولية، إلا ان الدراسات التي أجريت على دي_مانوز الفموي للمساعدة في منع عدوى المسالك البولية إستخدمت كميات متفاوتة من 420 ملليغرام إلى 2 جرام يوميًا ، وتشير بعض الدراسات إلى إمكانية تناول دي_مانوز أكثر من مرة في اليوم.

فوائد سكر الـ دي_مانوز: نتائج الدراسات تشير إلى أن دي_مانوز يقى من تكرار التهاب المسالك البولية (مقابل الدواء الوهمي) مع فعالية مماثلة للمضادات الحيوية. بشكل عام ، دي_مانوز جيد التحمل مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية – فقط نسبة صغيرة من الاشخاص تعاني من الإسهال.

كذلك يُوصف سكر الـ دي_مانوز، لعلاج اضطراب وراثي يسمى (متلازمة البروتين السكري التي تعاني من نقص الكربوهيدرات)، وهى اضطراب وراثي ينجم عن مشاكل في استقلاب البروتين، ويُؤدي إلى مشاكل في عدد من اجهزة الجسم. تناول الـ دي_مانوز  عن طريق الفم يعمل على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي وانخفاض نسبة السكر في الدم واضطرابات تخثر الدم لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

تحذيرات واحتياطات بشأن سكر الـ دي_مانوز

بالرغم من نتائج الدراسات الإيجابية حول فعالية سكر الـ دي_مانوز في علاج إلتهابات المسالك البولية، إلا انة لا يتوجب عليك معالجة نفسك ذاتيًا من إلتهاب المسالك بإستعمال سكر ال_ دي_مانوز، ويتوجب عليك مراجعة أخصائي في المسالك البولية.

إذا كان لديك حرقان أثناء خروج تيار البول، صعوبة في بدء تيار البول، أو حاجة ملحة للتبول، أو عدم القدرة على التحكم في البول، فإنك في الغالب تعاني من إلتهاب في المسالك البولية، ويتوجب عليك مراجعة أخصائي في المسالك البولية إذا كانت لديك أعراض التهاب المسالك البولية المذكورة سالفًا لأكثر من يومين.

يجب ألا تعالج بنفسك التهاب المسالك البولية باستخدام الدي_مانوز أو تتجنب أو تؤخر الرعاية الطبية التقليدية ، لأن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك عدوى الكلى وحتى تلف الكلى الدائم.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فتحدث مع طبيبك قبل تناول دي_مانوز. من المنطقي توخي الحذر مع مرضى السكر لأن دي_مانوز هو شكل من أشكال السكر.

يُعد سكر الـ دي_مانوز آمنًا لمعظم البالغين عند تناوله لمدة تصل إلى 6 أشهر، لكنة يُمكن ان يسبب الإسهال والغثيان. حتى الأن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان دي_مانوز آمنًا أو ما هي الآثار الجانبية التي قد تكون عند تناوله لأكثر من 6 أشهر.

الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان دي_مانوز آمنًا للاستخدام أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. لذلك يُنصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام مكملات غذائية تحتوي على سكر الـ دي_مانوز خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الأطفال: تُعد مكملات الـ دي_مانوز الغذائية آمنة للأطفال وتُوصف لمعالجة اضطراب استقلاب البروتين الوراثي ، لكن يمكن أن يسبب الإسهال والبراز الرخو والانتفاخ والغثيان لدى هؤلاء الأطفال. حتى الأن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان دي_مانوز آمنًا للاستخدام في الأطفال الذين لا يعانون من هذه الحالة.

D-mannose
D-mannose

آراء ومراجعات المستخدمين حول منتجات الـ دي_مانوز 

بولا – 36 سنة: أنصحك أن تقرأ عن جميع الآثار الجانبية المحتملة وكيفية التغلب عليها، لقد وُصف لي أخصائي أمراض النساء والتوليد أحد منتجات سكر الـ دي_مانوز كبديل للمضادات الحيوية لمعالجة إلتهاب المسالك البولية المتكرر. كانت الجرعة الموصوفة 2 حبة (1000 ميليجرام) كل يوم. بعدما أخذت أول حبتين مع الطعام كما نصحني الطبيب .. شعرت بعد ذلك بغثيان شديد ، وحاولت شرب الماء بكثرة للمساعدة في التخلص من هذا الشعور الآثار الجانبية.

بي – 55 سنة: كنت أعاني من عدوى متكررة من التهاب المسالك البولية واستمريت في استخدام المضادات الحيوية التي من شأنها أن تُخفي العدوي، ثم تعود بعد ذلك مباشرة. لقد جربت مكملات التوت البري من قبل دون جدوى ، ثم قرأت عن دي_مانوز وهو السكر الموجود في التوت البري. سرعان ما تحسنت أعراضي، بشكل أسرع وأكثر شمولاً من المضادات الحيوية… المشكلة في دواء الـ دي_مانوز أنة إذا فاتني جرعة أو اثنتين ، فستبدأ أعراض إلتهاب المسالك في الظهور مرة أخرى. إذا حدث ذلك ، يجب أن أتناول جرعة مضاعفة لبضعة أيام. لذا ، أنا آخذ نصف ملعقة صغيرة من المسحوق في قهوتي كل يوم ، أشتريه بشكل دائم، ولا يمكن أن اعيش بدونة أبدًا. (لاحظ أنني أعاني أيضًا من الألم العضلي الليفي والتهاب المثانة الخلالي ، لذلك أشعر دائمًا بالألم عند التبول. وقد أدى هذا لحسن الحظ إلى تحسين هذه الأعراض أيضًا، واختفى الألم عند التبول).

ايلين – 65 سنة:وصف طبيب المسالك البولية هذا المكمل الغذائي بناءً على تشخيص حالتي بأنها حالة التهاب مزمن في المسالك البولية، ومنذ ذلك الحين أختفت العدوي تمامًا ولم تعود مرة اخرى.

جوانا – ٧٥ سنة: إستعملت مكمل دي_مانوز  وذلك لاني  بعد جراحة تدلي المثانة قبل عام ونصف، أصيبت بعدوى عدوى المسالك البولية ستة مرات خلال عام ونصف،  واحدة تلو الأخرى. أقوم بأخذ المضاد الحيوي فتختفي الأعراض وبعد أسبوعين من انتهاء المضادات الحيوية تظهر أعراض إلتهاب المسالك مرة اخرى. أخيرًا إقترح على طبيب المسالك البولية إستعمال مكمل الـ دي_مانوز، أتناول نصف ملعقة صغيرة (500 مجم) كل صباح على معدة فارغة (أضيفها على عصير البرتقال). لقد استغرقت أكثر من شهرين حتى الآن ولم تظهر لدي عدوى أعراض عدوى المسالك البولية.

لورا – 30 سنة: إستعملت مكمل دي_مانوز لمدة شهر، أشعر أن الكثير منا لا يفهم مدى تأثير النباتات والعلاجات الطبيعية علينا. قررت تناول حبوب دي_مانوز ووصف لي طبيب المسالك البولية مضاد حيوي لأني كنت أعاني من الحاجة الملحة للتبول (التبول المتكرر)، بعد قراءة الآثار الجانبية للمضادات الحيوية ، قررت أن أجرب دي_مانوز أولاً. بدأت في تناول 2 حبة (500 مليجرام) من مكمل الـ دي_مانوز في اليوم. بدا الأمر جيدًا ولم أشعر بأي آثار سلبية، لذلك قمت بزيادة الجرعة إلى 3 حبات. بعد ساعات قليلة بدأت أشعر بألم شديد في معدتي، لدرجة أني شعرت أن الألم يعتصرني، وأصبح لون البول فاتح للغاية (أصفر فاتح جدًا). منذ ذلك الحين توقفت عن تناول دي_مانوز تمامًا. نصحية لا تاخذ مكملات غذائية بدون وصفة طبية، حاليًا أعاني من إلتهاب في المسالك وإذهب للتبول ثمان مرات كل ساعتين.

جيني – 70 سنة: كنت أعاني من التهابات في المسالك البولية كل شهر وكنت أتناول المضادات الحيوية باستمرار. أوصى طبيب بتجربة مكمل دي_مانوز، حاليًا مرت مدة 4 أشهر ولم تكن هناك إصابة واحدة ، فهي بالنسبة لي بمثابة معجزة.

بولي- 66 سنة: أعاني من حالة نادرة ، تجعلني لا استطيع إفراغ مثانتي تمامًا ، لذلك فقد عانيت طوال السنوات الخمس الماضية من استمرار التهاب المثانة. قضيت أسبوعين من كل شهر على المضادات الحيوية ، كان هذا كل ما يمكن أن يقدمه لي الطبيب. لقد أجريت بحثي الخاص ووجدت دي_مانوز، واعتقد أنة مكمل مدهش للغاية !! أستطيع أن أقول بصراحة أنة غير حياتي، أتناول ثلاثة أقراص يوميًا وقد مر الآن ستة أشهر منذ أخر إصابة بالتهاب المثانة.

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب المسالك البولية.. الأعراض، التشخيص، طرق العلاج.
  2. موسوعة المرأة الطبية.. إلتهاب مجرى البول.
  3. سلس البول… مرض محرج و شائع.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك. إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية: #مكملات_غذائية ، #إلتهابات المسالك البولية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *