دالتكس【دولوكسيتين】الاستعمالات، الجرعة، التحذيرات…

يستخدم دالتكس لعلاج البالغين الذين يعانون من:

  • حالات اضطراب الاكتئاب الشديد.
  • ألم الاعتلال العصبي المرتبط بالاعتلال العصبي السكري المحيطي.
  • اضطراب القلق العام (generalized anxiety disorder, GAD).
  • الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia).
  • ألم مزمن في العضلات الهيكلية حين لا يمكن إعطاء علاج آخر أو في حال فشل علاج سابق. يعتمد هذا التخصيص على أبحاث أجريت على مرضى يعانون من ألم مزمن في أسفل الظهر (CLBP) وألم مزمن نتيجة التهاب عظمي مفصلي.

المجموعة العلاجية: ينتمي دالتكس إلى عائلة أدوية الـ SNRI، وهو يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين (serotonin) والنورأدرينالين (noradrenaline)

الجرعة وطريقة استعمال دواء دالتكس

يجب استعمال المستحضر دائما حسب تعليمات الطبيب. عليك مناقشة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا فيما يتعلق بالجرعة وبطريقة العلاج بالمستحضر. الجرعة وطريقة العلاج يحددهما الطبيب، فقط. يحتمل أن يحتاج الطبيب إلى تغيير الجرعة حتى العثور على الجرعة الملائمة لك.

الجرعة الموصى بها عادةً هي:

جرعة دالتكس لألم الاعتلال العصبي الناتج عن السكري: الجرعة الاعتيادية من دالتكس هي 60 ملغ مرة في اليوم. سيحدد طبيبك الجرعة المناسبة لك.

جرعة دالتكس لألم العضلات الهيكلية المزمن واضطراب القلق العام: يحصل معظم متلقي العلاج على 60 ملغ مرة في اليوم، وسيحدد طبيبك الجرعة المناسبة لك. يحتاج بعض متلقي العلاج إلى جرعة ابتدائية من دالتكس 30 ملغ مرة في اليوم لمدة أسبوع، وبعد ذلك يتم تناول جرعة اعتيادية مقدارها 60 ملغ مرة في اليوم.

جرعة دالتكس للاكتئاب:سيحصل معظم متلقي العلاج على 60 ملغ مرة في اليوم. يحتاج بعض متلقي العلاج إلى جرعة ابتدائية من دالتكس 30 ملغ مرة في اليوم لمدة أسبوع، وبعد ذلك يتم تناول جرعة اعتيادية مقدارها 60 ملغ مرة في اليوم… المسنون:يجب بدء العلاج بجرعة ابتدائية مقدارها 30 ملغ مرة في اليوم لمدة أسبوعين، وبعد ذلك فقط، يتم التفكير في رفع الجرعة إلى 60 ملغ مرة في اليوم.

جرعة دالتكس للألم العضلي الليفي (Fibromyalgia): الجرعة الابتدائية من دالتكس هي 30 ملغ مرة في اليوم لمدة أسبوع، وبعد ذلك يتم تناول جرعة اعتيادية مقدارها 60 ملغ مرة في اليوم.
يظهر تأثير العلاج الدوائي بـدالتكس غالبا من بعد 2 إلى 4 أسابيع من العلاج.

يمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.

دالتكس معد للتناول الفموي. عليك ابتلاع الكبسولة كاملة مع الماء. يحتوي دالتكس على حبيبات مغلفة منعًا لتفككها في المعدة. لذلك، يمنع مضغ أو سحق محتوى الكبسولة، ولا يجوز فتح الكبسولة ورش محتواها على الطعام أو الشراب. وذلك لمنع تأثير الطعام أو الشراب على غلاف الحبيبات. كذلك، فإن دالتكس ليس معدًا للإعطاء عن طريق أنبوب أنفي معدي لأن محتوى الكبسولة قد يسد الأنبوب.

مدة المعالجة: تحدث مع طبيبك حول المدة التي يتعين عليك فيها متابعة تناول دالتكس . وكتوجية عام، لا تتوقف عن تناول دالتكس دون أن تتحدث مع طبيبك أولًا. وايضا إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى: اتصل فورًا بطبيبك أو بالصيدلي. يمكن أن تشتمل أعراض الجرعة المفرطة على نعاس، سبات، متلازمة السيروتونين (رد فعل قد يسبب هلوسات، عصبية، سبات، وتيرة نظم قلب سريعة، عدم استقرار ضغط الدم، دوار، تعرق، احمرار الوجنتين، حمی، رجفان، تصلب العضلات، انقباض العضلات، منعكسات متزايدة، نقص التناسق، غثيان، تقيؤ واسهال)، اختلاجات (نوبات تشنج تصيب مرضى الصرع)، إغماء، ضغط دم منخفض، ضغط دم مرتفع، حالات تقيؤ، ونبض سريع.

إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا ابتلع طفل جرعة بالخطأ من هذا الدواء: توجه حالًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ التابعة للمستشفى، مصطحبًا معك عبوة الدواء.

إذا نسيت تناول الدواء: يرجى أن تناول الجرعة التي نسيتها حال تذكرك. إذا تذكرت في وقت قريب من موعد تناول الجرعة التالية، تخط الجرعة التي نسيتها وتناول الجرعة التالية فقط. لا تناول جرعة مضاعفة من دالتكس . عليك المداومة على العلاج تبعًا لتوصية الطبيب. حتى إذا طرأ تحسن على حالتك الصحية، لا يجوز لك التوقف عن العلاج بالدواء من دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

خطورة التوقف المفاجىء عن تناول الدواء: إذا اعتقد الطبيب أنك لم تعد بحاجة إلى دالتكس ، سيوصي لك بخفض الجرعة التي تتناولها تدريجيًا وذلك قبل التوقف عن العلاج نهائيًا. لا يجوز لك التوقف عن تناول هذا الدواء فجأة دون استشارة الطبيب. عندما تتوقف عن تناول الدواء بسرعة كبيرة أو عندما تنتقل من تناول دواء مضاد للاكتئاب بسرعة كبيرة، قد تشعر بالأعراض الحادة التالية: دوار، صداع، غثيان، إسهال، إحساس بالخدر (لسعات ووخزات)، نقص الهدوء والعصبية، حالات تقيؤ، أرق، قلق، ارتباك، إحساس بعدم الاستقرار العاطفي، ظهور هوس خفیف، طنین (سماع رنين في الأذن دون وجود أي صوت خارجي)، تشنجات، تعرق مفرط وإنهاك.

يمنع تناول الأدوية في الظلام! تحقق من عبوة الدواء ومن الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها. إذا كانت لديك أسئلة أخرى تتعلق باستعمال الدواء، تحدث مع الطبيب أو الصيدلي.

التحذيرات والإرشادات

يجب توخي الحذر عند تناول دالتكس في الأحوال التالية

  • كنت حساسًا (لديك حساسية) للمادة الفعالة أو لأحد المركبات الأخرى التي يحتويها الدواء.
  • كنت تعاني من مرض في الكبد.
  • كنت تعاني من مرض كلوي حاد.
  • كنت تستعمل أو استعملت خلال الـ 14 يومًا الأخيرة دواء آخرًا مثبطًا لمونوأمين أوكسيداز (MAOI Monoamine Oxidase Inhibitor)، بما في ذلك إذا كنت تستعمل ميثيلين بلو عبر الوريد، والمضاد الحيوي لينزوليد؛ لا يجوز البدء بالعلاج بأدوية من نوع مثبطات مونوأمين أوكسيداز، إذا لم تمر 5 أيام على الأقل منذ التوقف عن العلاج بـ دالتكس
  • كنت تناول ثیوریدازین.

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال دالتكس

الزرق متضيق الزاوية (Angle Closure Glaucomaإ):   إن توسع البؤبؤين، الذي يحدث أحيانًا استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب مثل دالتكس ، لدى متلقي العلاج ذوي ضيق في زاوية العين، ولم يخضعوا لعملية جراحية لاستئصال القزحية، قد يؤدي إلى حدوث الزرق متضيق الزاوية.

لا تقم بتناول دالتكس إذا كنت تعانى من

  • مرض في الكلى.
  • تعاني أو عانيت في الماضي من اختلاجات (نوبات تشنج تصيب مرضى الصرع)
  • تعاني أو عانيت في الماضي من اضطراب ثنائي القطب (Manic depression) أو من الهوس (Mania).
  • تعاني من مشاكل في العينين، مثل أنواع معينة من الزرق (ضغط مرتفع داخل العين)
  • تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكبد أو إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الكحول…إذا قمت باستهلاك كميات كبيرة من الكحول بالتزامن مع تناول دالتكس  فان ذلك يلحق ضررًا بالكبد.
  • تعاني أو عانيت في الماضي من أنزفة غير طبيعية (ميل لتطوير كدمات)
  • تعاني من مستويات صوديوم منخفضة أو إذا كنت معرضًا لخطر انخفاض مستويات الصوديوم (مثلا إذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول، لا سيما إذا كنت مسنًا).
  • تعاني من مشاكل في القلب أو ضغط دم مرتفع وإذا كنت تتناول أدوية لخفض ضغط الدم.
  • تعاني من السكري (قد يلحق العلاج بـ دالتكس ضررًا بتوازن مستويات السكر لدى بعض المرضى).
  • تعاني من بطء في وتيرة إفراغ المعدة.
  • ذو ماض من سوء استعمال الأدوية.

دالتكس قد يرتبط بزيادة الأفكار الانتحارية لدى بعض الفئات

من المعروف أن الاكتئاب والاضطرابات النفسية الحادة الأخرى تشكل عوامل الخطورة الأعلى للانتحار. رغم ذلك، شوهدت لدى قسم من الأولاد، المراهقين، والبالغين الصغار الذين تناولوا أدوية مضادة للاكتئاب، زيادة في الأفكار والأعمال الانتحارية، لا سيما عند بدء العلاج، أو عند تغيير الجرعة.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب و/أو من اضطرابات القلق، من الممكن أن تراودك أحيانا أفكار إلحاق الضرر بنفسك أو الانتحار. قد تظهر هذه الأفكار بوتيرة أعلى عند البدء بتناول أدوية مضادة للاكتئاب، وتحدث عادة في الأشهر الأولى من العلاج أو عند تغيير الجرعة الدوائية.

وقد تكون اكثر عرضة لهذه الأفكار إذا 

  • كانت لديك في الماضي أفكار انتحارية أو أفكار لإلحاق الضرر بنفسك …وأيضًا إذا كنت بالغًا شابًا.لقد أظهرت معلومات جمعت من تجارب سريرية خطرا متزايدا لسلوك انتحاري لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا، ويعانون من حالات نفسية، وقد عولجوا بأدوية مضادة للاكتئاب.
  • كنت تعاني (أو أنه لديك ماض عائلي) من اضطراب ثنائي القطب (Manic depression)

انتبه إلى أي تغيير يطرأ على مزاجك، سلوكك، أعمالك، أفكارك أو مشاعرك، لا سيما إلى التغييرات المفاجئة. إذا كانت لديك في أي وقت أفكار لإلحاق الضرر بنفسك أو أفكار انتحارية، اتصل بطبيبك أو توجه فورًا إلى المستشفى، انتبه بشكل خاص إلى هذه التغييرات في بداية العلاج، وبعد تغيير الجرعة الدوائية.

لقد تم الإبلاغ عن الأعراض التالية لدى البالغين، الأولاد، والمراهقين الذين عولجوا بأدوية مضادة للاكتئاب: قلق، نقص الراحة، نوبات هلع، قلة النوم، عصبية، عدائية، عدوانية، تهور، تململ (نقص الارتياح النفسي-الحركي)، هوس خفيف،. لم ثبت العلاقة بين ظهور هذه الأعراض وبين تفاقم الاكتئاب و/أو ظهور محفزات انتحارية، لكن تبين أنها تشكل علامات أولية لسلوك انتحاري.

قد يكون من المجدي أن تخبر احد أصدقائك أو فرد من العائلة أنك تعاني من الاكتئاب أو من اضطراب القلق، وأن تطلب منهم قراءة هذه الصفحة يمكنك أن تطلب منهم إخبارك فيما إذا كانوا يعتقدون أن الاكتئاب أو القلق لديك أخذان في التفاقم، أو فيما إذا كانوا قلقين بشأن تغييرات تطرأ على سلوكك. إضافة إلى ذلك، عليك حضور كل اللقاءات مع الطبيب المعالج.

يوصی بأن يراقب متلقو العلاج وأفراد أسرتهم التغييرات التي تطرأ على المزاج والسلوك، مثلا: زيادة القلق، نوبات الهلع، نقص الراحة وعدم الهدوء، الهوس، أو الهوس الخفيف، العدوانية أو الأرق، لا سيما عند بدء العلاج أو عند تغيير الجرعة الدوائية. في حال حدوث تغييرات كهذه، يجب التوجه إلى الطبيب فورًا. يجب العمل بشكل خاص وفق هذه النصيحة لدى متلقي العلاج الصغار الذين تراوح أعمارهم بين 18-24.
غير منصوح باستعمال دالتكس لدى الأطفال والمراهقين دون سن 18 عامًا: دالتكس ليس معدًا لعلاج الأولاد والمراهقين دون سن 18 عامًا.

التفاعلات بين الأدوية

إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرًا، أدوية أخرى، بما فيها أدوية دون وصفة طبية ومكملات غذائية، أخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك. عليك إبلاغ الطبيب بشكل خاص إذا كنت تتناول:

  • مستحضرات أخرى تحتوي على دولوكسيتين مثل ينتريف (Yentreve). يجب الامتناع عن استعمالها بالتزامن مع هذا الدواء. استشر طبيبك لمعرفة إذا كنت تتناول أدوية أخرى تحتوي على دولوكسيتين.
  • مثبطات مونوأمين أوكسيداز (MAOIs – Monoamine Oxidase Inhibitors): تجنب تناول دالتكس إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا (في الـ 14 يومًا الأخيرة)، دواء من نوع مثبط مونوأمين أوكسيداز (MAOI). إن تناول مثبط مونوأمين أوكسيداز (مثل ميثيلين بلو أو لينزولید) سويًا مع أدوية كثيرة تصرف بوصفة طبية، بما في ذلك دالتكس ، من شأنه أن يؤدي إلى أعراض جانبية حادة قد تشكل خطرًا على الحياة. عليك الانتظار لمدة 14 يومًا على الأقل بعد التوقف عن تناول مثبط موتوأمين أوكسيداز قبل أن تستطيع تناول دالتكس . كما عليك الانتظار لمدة 5 أيام على الأقل بعد أن تتوقف عن تناول دالتكس وقبل أن تستطيع تناول مثبط مونوأمين أوكسيداز.
  • أدوية ترفع مستوى السيروتونين.تزيد هذه الأدوية بينها من خطر حدوث متلازمة السيروتونين.
  • مسكنات آلام قوية مثل ترامادول (tramadol) وفينتانيل.
  • تريبتانات (triptans) (لعلاج الصداع النصفي).
  • تریبتوفان (tryptophan) حمض أميني متوفر في الأغذية، في محاليل التسريب للتغذية، وفي المكملات الغذائية.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • العرن المثقوب (هیبرکوم – St. John’s Wort).
  • أدوية مضادة للاكتئاب من مجموعتي SSRI و SNRI.
  • بوسبیرون (buspirone)
  • أمفيتامينات
  • ليثيوم

إذا أُصبت بأي عرض استثنائي خلال تناول دواء أيًا كان من بين هذه الأدوية مع دالتكس ، عليك أن تتوجه إلى طبيبك.

  • أدوية تؤثر في تخثر الدم وحدوث تخثرات مثل: وارفارین (کومادين). إذا كنت تناول وارفارين فقد يناقش الطبيب حالتك في بداية وفي نهاية العلاج بـ  دالتكس . أدوية مضادة للالتهاب لا ستيروئيدية (NSAIDs) مثل: إيبوبروفين، نابروكسين أو أسبرين. قد تزيد هذه الأدوية خطر حدوث نزيف.
  • أدوية تؤثر في الجهاز العصبي المركزي.
  • مدرات البول.
  • أدوية تخفض مستوى الحموضة في المعدة (قد تسبب تحرير الدواء المبكر).
  • أدوية تخفض ضغط الدم.

يؤثر دالتكس في تركيز أدوية أخرى في الدم

  • ثيوفيلين (لعلاج الربو).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل: دیسیپپرامین، نورتریپتیلین، آمیتریپتیلین وامیپرامین فينوثيازينات (phenothiazines)
  • فينوثيازينات (phenothiazines).
  • أدوية لعلاج اضطرابات نظم القلب: فليكانيد (flecainide)، بروبافیتون (propafenone)، ثیوریدازین (thioridazine)، قد يؤدي الدمج إلى مشكلة صعبة في وتيرة نظم القلب أو إلى الموت المفاجئ.

تؤثر الأدوية التالية في تركيز دالتكس في الدم

  • کوينیدین (quinidine) لعلاج اضطرابات نظم القلب.
  • فلوکسيتین (fluoxetine)، فلوفوکسامین (fluvoxamine)، باروکستین paroxetine)
    سيمیتیدین (cimetidine).
  • أدوية مضادة للمكروبات من عائلة الكوينولونات مثل: سيبروفلوکساسین (ciprofloxacin) أو إنوكساسين(enoxacin).

يجب على طبيبك أن يقرر فيما إذا كان يمكنك تناول دالتكس مع أدوية أخرى. لا تبدأ ولا تتوقف عن تناول أي دواء،بما في ذلك الأدوية التي تم شراؤها دون وصفة طبية والأعشاب الطبية، قبل أن تتناقش مع طبيبك.

استعمال الدواء والغذاء

يمكن تناول دالتكس مع أو من دون طعام.

استعمال الدواء واستهلاك الكحول

تناول دالتكس مع استهلاك الكحول الزائد يسبب ضررًا شديدًا للكبد.

مأمونية تناول دالتكس اثناء الحمل والإرضاع

استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل أن تتناولي أي دواء. أبلغي طبيبك فورًا إذا أصبحت حاملًا أو تعتقدين أنك أصحبت حاملًا بينما تتناولين دالتكس . قد يلحق دالتكس ضررًا بجنينك. عليك أن تستعملي دالتكس فقط بعد أن تتحدثي مع الطبيب حول الفوائد المحتملة والأضرار التي قد تلحق بجنينك.

تأكدي من أن طبيبك الخاص بك يعلم أنك تتلقين علاجاً بـ دالتكس . عند تناول أدوية من نوع SSRI و SNRI، بما في ذلك  دالتكس ، خلال نهاية الثلث الثالث من الحمل، قد يزداد خطر حدوث مضاعفات تتطلب مكوث المولود في المستشفى لفترة طويلة، مساعدته على التنفس، وتغذيته عبر أنبوب تغذية. قد تحدث هذه المضاعفات بعد الولادة مباشرة، وقد تتضمن ضائقة تنفسية، ازرقاق البشرة، انقطاع التنفس، تشنجات، عدم استقرار درجة حرارة الجسم، صعوبات في الأكل، حالات تقيؤ، نقص السكر في الدم، ارتخاء العضلات، تصلب العضلات، منعكسات متزايدة، رعشة، عصبية، تململًا وبكاء متواصلًا. إذا ظهر أي من هذه الأعراض لدى طفلك بعد الولادة، أو إذا شعرت بالقلق على صحة طفلك، استشيري الطبيب.

لا يوصى باستعمال دالتكس أثناء الرضاعة: أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة أو تخططين للرضاعة. ينتقل دالتكس عبر حليب الأم، وقد يلحق ضررًا بالطفل. . استشيري طبيبك حول الطريقة الأفضل لإطعام طفلك أثناء تناول دالتكس .

السياقة واستعمال الماكينات

يجب توخى الحذر أثناء السياقة وتشغيل الماكينات:قد يؤدي استعمال هذا الدواء إلى النعاس أو قد يؤثر في قدرتك على اتخاذ القرارات، التفكير السليم أو في رد الفعل السريع. لذا يجب توخي الحذر أثناء سياقة المركبة، تشغيل الماكينات الخطيرة، وممارسة أي نشاط يتطلب اليقظة. لا تقد سيارتك ولا تستعمل أجهزة أو ماكينات قبل أن تعرف كيف يؤثر دالتكس فيك.

 الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسبب استعمال دالتكس أعراضًا جانبية لدى قسم من المستخدمين. لا تندهش عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألا تعاني من أي منها.

الأعراض الجانبية الشديدة

علامات تضرر الكبد: حكة، ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، بول داكن، اصفرار الجلد أو الجزء الأبيض من العين (يرقان)، تضخم الكبد، ارتفاع حاد بإنزيمات الكبد. في حال وجود علامات لتضرر الكبد، يجب التحدث مع الطبيب فورًا.

ردود فعل جلدية شديدة: قد يسبب دالتكس ردود فعل جلدية شديدة تؤدي إلى وقف الاستعمال. قد تكون هنالك حاجة لعلاج هذه الأعراض في المستشفى وهي قد تشكل خطرًا على الحياة. توجه فورًا للطبيب أو لخدمة الطوارئ الطبية إذا كانت لديك بثرات على الجلد، طفح جلدي يتقشر، جروح في الفم، شرى أو أعراض تحسسية أخرى…ومن الاثار الجانبية ايضًا الوصول الى أفكار وتصرفات انتحارية.

يجب التوجه إلى الطبيب فورًا إذا شعرت بأحد الأعراض التالية، وخصوصًا إذا كانت جديدة، تتفاقم أو تثير قلقك:

محاولات انتحار، رغبات خطيرة، عدوانية، غضب، عنف، تفكير بالانتحار أو الموت، ظهور الاكتئاب أو تفاقم الاكتئاب، ظهور الهلع أو تفاقم الهلع، نوبات رعب، شعور قوي بالانفعال، انعدام الهدوء، ظهور حالة عصبية أو تفاقم العصبية، مشاكل في النوم، ارتفاع حاد بالنشاط أو في الكلام (هوس)، تغييرات أخرى في السلوك أو في
الحالة المزاجية.

متلازمة السيروتونين: حالة قد تشكل خطرًا على الحياة. قد تشتمل الأعراض على: ردة فعل من الممكن أن تسبب شعورًا بتغييرات في الحالة النفسية (مثل العصبية، الهذيان، الغيبوبة)، انعدام التوازن اللاإرادي (نبض سریع، ضغط دم غير مستقر، دوار، فرط التعرق، احمرار الوجنتين، ارتفاع حرارة الجسم)، مشاكل عصبية-عضلية (رجفة، تصلب، تشنجات في العضلات، ردود فعل قوية، انعدام التناسق الحركي)، تشنجات و/أو أعراض في الجهاز الهضمي (مثل الغثيان، التقيؤ، الإسهال). راجع طبيبك فورًا لتلقي المساعدة الطبية إذا عانيت من هذه الأعراض.

تغيرات في ضغط الدم وهبوطه: افحص ضغط الدم قبل وخلال العلاج. قد يؤدي دالتكس لرفع ضغط الدم، خفض ضغط الدم عند الوقوف والتسبب بالدوار أو الإغماء، بالأساس عند بدء تناول دالتكس أول مرة أو عند زيادة الجرعة. قد يؤدي دالتكس لزيادة مخاطر السقوط، بالأساس لدى المسنين.

نزیف استثنائی: قد يزيد دالتكس والأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب من مخاطر حصول النزيف والكدمات، خصوصا إذا كنت تتناول مستحضرًا مسيلاً للدم مثل وارافين، مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAIDs) أو الأسبرين. قد يحصل أيضا نزيف بعد الولادة بانتشار واسع جدًا.

حالات من الهوس: طاقة زائدة جدًا، اضطرابات نوم شديدة، أفكار غير منطقية، سلوك متهور، أفكار كبيرة بصورة استثنائية، عصبية أو سعادة شديدين، كلام أكثر أو أسرع من العادة.

مشاكل في الرؤية: ألم في العينين، تغييرات في الرؤية، انتفاخ أو احمرار حول العين. يتواجد قسم من الناس فقط ضمن الخطورة للإصابة بهذه الأعراض الجانبية. قد ترغب بإجراء فحص للعينين لمعرفة إن كنت في دائرة الخطر ولتلقي العلاج الوقائي في حال كان الأمر كذلك.

نوبات الصرع والتشنجات

 مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم (يتواجد المسنون ضمن الخطورة الزائدة للإصابة بهذا العرض): قد تشتمل الأعراض على الشعور بألم الرأس، الضعف أو انعدام التوازن، البلبلة، صعوبة التركيز، التفكير أو مشاكل في الذاكرة. من بين الأعراض الأكثر خطورة الهذيات، فقدان الوعي، نوبات الصرع، الغيبوبة، توقف التنفس والموت.

مشاكل تتعلق بالتبول: قد تشمل الأعراض قلة تدفق البول، انعدام القدرة على التبول.

اضطرابات في الأداء الجنسي: قد يؤدي تناول السيروتونين ومثبطات استرداد السيريتونين والنورأدرينالين الانتقائية (SNRIs)، ويضمن ذلك دالتكس ، لمشاكل في الأداء الجنسي.
قد تشتمل الأعراض لدى الرجال على:

  • القذف المتأخر أو انعدام القدرة على القذف.
  • تراجع الرغبة الجنسية.
  • مشاكل في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه.

قد تشمل الأعراض لدى النساء على:

  • تراجع الرغبة الجنسية
  • تأخير النشوة أو انعدام القدرة على الوصول للنشوة

تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك تغييرات في الأداء الجنسي، أو إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن الأداء الجنسي خلال فترة العلاج بـ دالتكس. قد يستطيع الطبيب عرض الحلول عليك.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا لدى البالغين، والتي تمت مشاهدتها خلال التجارب السريرية

الأعراض الجانبية التي تمت مشاهدتها بانتشار واسع لدى البالغين ممن تلقوا العلاج بـ دالتكس هي (بحسب مختلف الاستطبابات):

  • ألم الاعتلال العصبي المرتبط بالاعتلال العصبي السكري المحيطي: غثيان، شعور بالنعاس، تراجع الشهية، إمساك، فرط التعرق وجفاف الفم.
  • الألم العضلي التلَيفي، غيثان، جفاف الفم، إمساك، شعور بالنعاس، فرط التعرق، انفعال شدید، تراجع الشهية.
  • ألم مزمن نتيجة لالتهاب عظمي مفصلي،  غيثان، تعب، إمساك، جفاف الفم، أرق، شعور بالنعاس والدوار.
  • ألم مزمن أسفل الظهر، غثيان، جفاف الفم، أرق، شعور بالنعاس، إمساك، دوار وتعب.

أعراض جانبية تمت مشاهدتها بانتشار %5 أو أكثر بالنسبة لمجموعة الرقابة في التجارب السريرية على البالغين

  • غثيان.
  • آلام في الرأس (صداع).
  • جفاف الفم.
  • شعور بالخدر.
  • تعب اضطرابات النوم (أرق).
  • إمساك.
  • دوار.
  • حالات إسهال.
  • تراجع الشهية.
  • فرط التعرق.
  • ألم البطن (مغص).

أعراض جانبية تمت مشاهدتها بانتشار %2 أو أكثر بالنسبة لمجموعة الرقابة في التجارب السريرية على البالغين الذين يعانون من الاضطراب الاكتئابي واضطراب الهلع العام:

  •  اضطرابات في القلب: خفقان (ضربات في القلب).
  • اضطرابات في العينين: رؤية مشوشة.
    اضطرابات في الجهاز الهضمي: غثیان، جفاف الفم، إمساك، حالات إسهال،ألم البطن (مغص)، حالات تقيؤ.
  • اضطرابات عامة: تعب.
  • اضطرابات أيضية (تبادل المواد) واضطرابات غذائية:تراجع الشهية.
  • اضطرابات في الجهاز العصبي: ألم في الرأس (صداع)، دوار، شعوربالنعاس،رجفة.
  • اضطرابات نفسية:شعور بالنعاس، انفعال شديد، حالات الهلع.
  • اضطرابات في الجهاز التناسلي والثدي:انعدام القدرة على الوصول للانتصاب، تأخر القذف،ضعف الرغبة الجنسية،نشوة استثنائية.
  • اضطرابات تنفسية وفي الصدر: التثاؤب.
  • اضطرابات في الجلد:فرط التعرق.

أعراض جانبية تمت مشاهدتها بانتشار %2 أو أكثر بالنسبة لمجموعة الرقابة في التجارب السريرية على البالغين الذين يعانون من ألم الاعتلال العصبي المرتبط بالاعتلال العصبي السكري المحيطي، الألم العضلي التليفي، التهاب عظمی مفصلي وألم أسفل الظهر:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي:غثیان، جفاف الفم، إمساك، إسهال، ألم البطن (مغص)، حالات تقيؤ، صعوبات في الهضم (dyspepsia).
  • اضطرابات عامة:تعب.
  • حالات العدوى والآفات:التهاب البلعوم الأنفي (nasopharyngitis)، حالات عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، إنفلونزا.
  • اضطرابات أيضية (تبادل المواد) واضطرابات غذائية: تراجع الشهية.
  • العضلات الهيكلية والأنسجة الضامة:ألم في العضلات الهيكليةتشنج العضلات.
  • اضطرابات في الجهاز العصبي: آلام في الرأس (صداع)، شعور بالخدر، دوار مذل (paraesthesia، شعور غير عادي في الجلد)، رجفة
    اضطرابات نفسية:اضطرابات النوم (أرق)، انفعال شدید.
  • اضطرابات في الجهاز التناسلي والثدي: انعدام القدرة على الوصول للانتصاب اضطرابات في القذف
  • اضطرابات تنفسية وفي الصدر: سعال.
  • اضطرابات في الجلد:فرط التعرق.
  • اضطرابات الأوعية الدموية:احمرار الوج،.ارتفاع ضغط الدم.

أعراض جانبية أخرى تمت مشاهدتها خلال تقييم التجارب السريرية على دالتكس لدى البالغين

  •  اضطرابات في القلب الشائعة: خفقان القلب… غير الشائعة: نوبة قلبية (myocardial infraction)، وتيرة نبض قلب سريعة (tachycardia)، متلازمة اعتلال تاكوتسوبو القلبي (Takotsubo cardiomyopathy).
  • اضطرابات في الأذنين والتوازن الشائعة: فيرتيجو… غير الشائعة: ألم الأذنين والطنين.
  • اضطرابات الغدد الصماء الغير الشائعة: قصور الغدة الدرقية.
  • اضطرابات الرؤية الشائعة: رؤية مشوشة… غير الشائعة: رؤية مزدوجة (diplopia)، جفاف في العينين واضطرابات في الرؤية.
  • اضطرابات الهضم الشائعة: غازات في الجهاز الهضمي… غير الشائعة: صعوبة في البلع (dysphagia) حازوقة، التهاب المعدة (gastritis)، نزيف الجهاز الهضمي، رائحة كريهة من الغم (halitosis)، التهاب الفم والشفتين (stomatitis)… النادرة: تقرحات في المعدة.
  • اضطرابات عامة الشائعة: قشعريرة… غير الشائعة: حالات السقوط، شعور استثنائی، شعور بالحرارة و/أو البرودة، شعور بعدم الراحة والعطش… النادرة: اضطرابات في المشي.
    حالات العدوى والآفات غير الشائعة: التهاب المعدة والأمعاء (gastroenteritis) والتهاب الأوتار الصوتية (laryngitis).
  • فحوص إضافية الشائعة: ارتفاع الوزن، انخفاض الوزن… غير الشائعة: ارتفاع كوليسترول الدم.
  • الأيض والاضطرابات الغذائية غير الشائعة: الجفاف وارتفاع الدهنيات في الدم (hyperlipidemia)… النادرة: انعدام توازن الدهنيات في الدم (dyslipidemia).
  • اضطرابات في العضلات الهيكلية والأنسجة الضامة الشائعة: ألم في العضلات الهيكلية… غير الشائعة: شد العضلات وتشنج العضلات.
  • اضطرابات الجهاز العصبي الشائعة: تغييرات في حاسة الذوق، تعب وشعور غير اعتيادي في الجلد (paresthesia/hypoesthesia)… غير الشائعة: اضطرابات في الانتباه، حرکات متكررة لاإرادية (dyskinesia) تشنجات لاإرادية في العضلات (myoclonus) وجودة نوم سيئة… النادرة: انعدام القدرة على الكلام (dysarthria).اضطرابات نفسية الشائعة: أحلام غير اعتيادية واضطرابات في النوم… غير الشائعة: لامبالاة، اصطكاك الأسنان، توهان/بلبلة، عصبية، تغييرات في الحالات المزاجية ومحاولات انتحار… النادرة: الانتحار.
  • اضطرابات في الكلى والمسالك البولية الشائعة: التبول بوتيرة عالية…غير الشائعة: انعدام القدرة على التبول، رغبة شديدة بالتبول، التبول الليلي، فرط التبول ورائحة بول غير اعتيادية.
  • اضطرابات في الجهاز التناسلي والثديين الشائعة: انعدام القدرة على الشعور بالنشوة/نشوة استثنائية… غير الشائعة: أعراض سن انقطاع الطمث (menopausal)، العجز الجنسي والألم في الخصيتين... النادرة:اضطرابات الدورة الشهرية.
    اضطرابات التنفس والصدر الشائعة: الثاؤب، ألم البلعوم… غير الشائعة: ضغط في الحلق.
  • اضطرابات في الجلد وأنسجة الجلد الشائعة: حكة… غير الشائعة: تعرق بارد، التهاب الجلد، الحمامي (erythema)، میل زائد للإصابة بالكدمات، تعرق ليلي وحساسية للضوء… النادرة: كدمة (ecchymosis نوع من الورم الدموي).
  • اضطرابات الأوعية الدموية الشائعة: هبات الحرارة… غير الشائعة: احمرار الوجه، انخفاض ضغط الدم عند الوقوف والشعور بالبرودة في الأطراف.

الأعراض الجانبية التي تمت مشاهدتها بعد بدء التسويق

التهاب شديد في البنكرياس، صدمة تأقية، عدوانية وغضب (وخصوصا في المراحل المبكرة من العلاج أو بعد وقف العلاج)، وذمة في الوجه، في تجويف الفم، في البطن والأطراف، الزرق متضيق الزاوية، التهاب القولون (التهاب القولون، المجهري أو غير المشخص)، التهابات الأوعية الدموية التي على سطح الجلد (cutaneous vasculitis، مع جانب جهازي في بعض الأحيان)، اضطرابات خارج السبيل الهرمي، ثر اللبن (galactorrhea)، نزيف نسائي، هذیان، فرط سكر الدم، فرط برولاکتین الدم (hyperprolactinemia)، فرط التحسس، أزمة ارتفاع في ضغط الدم، تشنجات في العضلات، طفح جلدي، متلازمة تململ الساقين (restless legs syndrome)، نوبات صرع بعد وقف العلاج، اضطراب نبض القلب فوق البطيني (supraventricular arrhythmias)، طنین (بعد وقف العلاج)، تشنج الفك (trismus) والشرى (urticaria).

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أي من الأعراض الجانبية، أو إذا عانيت من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة عليك استشارة الطبيب.

دولوكسيتين
دولوكسيتين

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة:N06AX21.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.