ديبرام 20 أو 40 مليجرام – أسئلة شائعة ومتكررة

ديبرام، من الأدوية الفعالة لعلاج الاكتئاب النفسي ولعلاج المخاوف وكذلك الوساوس القهري. ديبرام دواء فعال ويتحمله الجسم بشكل جيد، وربما يؤدي إلى سوء هضم بسيط جدّاً في الأيام الأولى لبداية العلاج، ولذا من المنصوح بة أن يتم تناوله بعد الأكل حتى تقل فرص حدوث هذا الاضطراب في الجهاز الهضمي.

عندما يُوصف ديبرام لمعالجة اضطراب الوسواس القهري، فـ الجرعات قد تكون مرتفعة نسبياً بالمقارنة مع الجرعات المستعملة في علاج الإكتئاب.فجرعة سيتالوبرام التي تستعمل لعلاج الاكتئاب هي 20 مليجرام في اليوم، أما بالنسبة للجرعة التي تعالج الوساوس فيجب أن تكون 40 إلى 60 مليجرام في اليوم، ويجب على المريض أن يستمر على المعالجة بـ ديبرام بانتظام وبشكل مستمر لفترة لا تقل عن ستة أشهر، ولا يجب توقيف الدواء حتى لو شعر المريض بالتحسن بعد اسبوعين او ثلاث اسابيع من بداية العلاج. هذا وتجدر الإشارة إلى أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي لتجنب حدوث أعراض انسحاب أو انتكاس الحالة. وفي الغالب ما يقوم الأطباء بتقليل الجرعة اليومية إلى جرعة يومية بسيطة تسمى ( الجرعة الاستمرارية أو الجرعة الوقائية)، وهي جرعة منخفضة يستمر مريض الإكتئاب أو الوسواس القهري في تناولها حتى تقية أو تمنع انتكاس المريض أو عودة أعراض الاكتئاب.

 

ما الفرق بين سيتالوبرام و إسيتالوبرام؟

ما الفرق الفرق بين ديبرام، وسيبرالكس؟؟؟  كل من إسيتالوبرام( سيبرالكس)  و سيتالوبرام( ديبرام) يوصفان لمعالجة الإكتئاب والوسواس القهري، لكن  يتميز إسيتالوبرام أو الـ  سيبرالكس الـ ديبرام ( سيتالوبرام) أنة فعال في معالجة حالات الهلع والرهاب الشديد.

وهنا تجب الإشارة إلى أن جرعة سيتالوبرام( ديبرام) تختلف عن جرعة سيبرالكس ( إسيتالوبرام)، حيث أن 10 مليجرام من الـ سيبرالكس( إسيتالوبرام) تساوي 30 مليجرام من الـ ديبرام ( سيتالوبرام) ، و20 مليجرام الـ سيبرالكس( إسيتالوبرام) هي الجرعة القصوى لهذا الدواء، وهي تساوي حوالي 60 مليجرام من الـ ديبرام ( سيتالوبرام).

هل العلاج بـ ديبرام لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

سيتالوبرام( المكون النشط في ديبرام) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مادة السيروتونين، والتي لا علاقة لها مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

ما هي جرعة ديبرام؟

جرعة سيتالوبرام تعتمد على عدة عوامل منها المرض أو الاضطراب المراد علاجة، ودرجة المرض أو الإضطراب ، ومدى استجابة المريض للعلاج.

فعلي سبيل المثال يحتاج الوسواس القهري إلى جرعات تتراوح بين 40 إلى 60 مليجرام سيتالوبرام، بينما يحتاج الإكتئاب إلى جرعات تتراوح بين 10 إلى 20 مليجرام ، كما تجب الإشارة إلى ان الجرعات العلاجية دائما تكون جرعات كبيرة نسبياً ، وعندما يتحسن المريض ينتقل إلى الجرعة الوقائية، والتي تكون حوالي نصف الجرعة العلاجية، وبعد الاستمرار في الجرعة العلاجية والتي تكون غالباً ستة أشهر حسب الحالة، وبداية الجرعة الوقائية يحتاج بعض الناس لأن يستمروا لمدة طويلة على الجرعة الوقائية. من المنصوح بة قراءة مقال ديبرام… لمعالجة الإكتئاب،الوسواس القهري والقلق، هذة الصفحة تحتوي على معلومات كاملة وتفصيلية عن ديبرام.

مختارات ذات صلة

ما أقصى مدة ممكنة للمعالجة بـ ديبرام؟

نوع الإضطراب أو المرض ومدى استجابة المريض للدواء، هي التي تحدد مدة المعالجة، وفي معظم الاضطرابات النفسية بما في ذلك اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو الوسواس القهري أو اضطرابات القلق والخوف العام يجب أن تستمر مدة المعالجة بـ ديبرام لفترة لا تقل عن 6 أشهر( 180 يوم)، وبالنسبة لأطول فترة ممكنة للمعالجة بـ ديبرام ، فإنه لا يوجد حد أقصى للمعالجة، بمعنى أنة يمكن أن يستمر المريض على المعالجة بـ ديبرام لفترات غير محدودة، يمكن أن تصل إلى سنوات إذا استدعت صحتة النفسية إلى ذلك.

كيف أتوقف عن ديبرام؟

لا يجب أن تتوقف عن ديبرام من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك. فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة ديبرام. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل 10 مليجرام كل أسبوعين ، بمعنى انك لو كنت تأخذ مثلاً 40 مليجرام يومياً ، فإنة سيطلب منك أخذ 30 مليجرام لمدة اسبوعين، ثم 20 مليجرام لمدة أسبوعين ، ثم 10 مليجرام لمدة أسبوعين ، ثم 10 مليجرام يوم بعد يوم لمدة أسبوعين، ثم التوقف.

بماذا يؤثر عليه ديبرام مستقبلا؟

ديبرام، لن لا يؤثر مطلقاً على صحتك في المستقبل، ولا يسبب أي ضعف أو ضرر، لكنة على المدى الطويل ربما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أن بعض الرجال ربما يشعرون بتغيرات في الرغبة الجنسية، بشكل عام الأضرار الناجمة عن استعمال ديبرام لفترات طويلة تعتبر محتملة وبسيطة بالمقارنة مع الأضرار التي يمكن أن تترتب على ترك الدواء والتعرض مرة اخرى لـ الاضطراب النفسي.

هل ديبرام مفيد في سرعة القذف؟

حالياً استعمال ديبرام في معالجة سرعة القذف ، أصبح مدرسة( موضة) قديمة، خصوصاً بعد ظهور عقاقير مخصصة لمعالجة القذف المبكر مثل دابوكسيتين( المعروف تجارياً في السعودية بـ لجام وفي مصر بـ جويبوكس). وقديما كان الصيادلة ينصحون المريض الذي يعاني من سرعة القذف بأخذ 10 مليجرام قبل الجماع بـ أربع إلى 6 ساعات.. أما الاطباء فكانوا يصفون ديبرام للمرضى الذين يعانون من سرعة القذف الشديد بجرعة 10 مليجرام سيتالوبرام لمدة 3 شهور. حالياً توافر الدابوكسيتين قضى على فكرة استهلاك ديبرام لسرعة القذف.

مختارات ذات صلة بسرعة القذف

  1. الحبة الروز – منشطات نسائية.
  2. ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟
  3. ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟
  4. هل سرعة القذف تسبب الضعف الجنسى؟
  5. الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.
  6. أدوية ذات صلة: تادالافيل، فاردينافيل،أفانافيل.

هل ديبرام يُوصف لعلاج القولون العصبي؟

أحد النظريات المعتبرة نصف القولون العصبي أنه مجموعة من الاعراض المتلازمة الناجمة عن العُصاب – أي من القلق والتوتر. وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، يصف الأطباء سيتالوبرام بجرعة 20 مليجرام، بالإضافة إلى دوجماتيل بجرعة 50 مليجرام يومياً. هذا وقد يفيدك الآليات الأخرى الغير علاجية مثل :

  • البعد عن أسباب التوتر والقلق.
  • ترك الأفكار السلبية، وتجنب مصادر الازعاج والتوتر.
  • الإنخراط في الأنشطة والمناسبات الإجتماعية، مثل الرياضات الجماعية والمناسبات العائلية.
  • الحرص على ملء الفراغ والإنشغال.

موضوعات ذات صلة بـ القولون العصبي

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ، تعتبر بدائل أو مثائل متشابهة في التركيب والمفعول، ويمكن أن يحل أي منها الآخر( استشر طبيبك او الصيدلي قبل تبديل دوائك). جميع العلامات التجارية تحتوي على سيتالوبرام ،بعض هذه العلامات التجارية قد تتوفر في دولة إقامتك والبعض الأخر قد لا يكون متوفر حالياً، ويمكن أن يتوافر في وقت لاحق. العلامات التجارية لعقار الـ سيتالوبرام: سيبرام ، سيروبرام، سيبراماكس، سيدوبرام، سيتالوفار، سيتالايف، سيتالو، ديباواى، ديبرام، ليسيتال، بوراسيت، رامديب، تالوبرام، سيتارام، سيتالوجن، سيتالوبرام_هيكسيل، سيتابرام، سيتالوبرام_ستادا، لوبرام، سيتابرام، ديبران، لوبرا، سيبراتال، بالادريكس، سيتوم. يمكنك مراجعة معرض صور الأدوية المضادة للإكتئات و علاجات القلق والتوتر والوسواس القهري على صور جوجل من الرابط هنا.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06AB04 #حرف_د،#CITALOPRAM، #سيتالوبرام، #D_letter، #مضادات_الاكتئاب،  #MULTI-APEX_EGYPT.