ديكسونيوم- 8 مجم ديكساميثازون للحقن العضلي أو الوريدي

مقدمة هامة عن الكورتيزون

هناك غدة توجد فوق الكلية تسمى الغدة الكظرية ، أو الغدة الفوق كظرية ، و هذة الغدة تقوم بوظيفة هامة جدا و هى إفراز هرمونات طبيعية تسمى هرمونات الكورتيزون الطبيعية ، و هرمونات الغدة الكظريةالكورتيزون الطبيعى لها العديد من الوظائف الهامة فى الجسم منها تنظيم مستوى السكر فى الدم ، تنظيم إلكترويتات و املاح الجسم ، استقلاب البروتينات ، خواص مضادة للإلتهاب .

هناك حالات مرضية تتسبب فى انخفاض إنتاج الغدة الكظرية لهذا الكورتيزون الطبيعى مثل مرض إديسون و هذة الحالات تستدعى تناول الادوية المشابة للكورتيزون الطبيعى ، و تسمى هذة الفئة من الأدوية (الإستيرويدات القشرية المخلقة معمليا و من ضمنها ديكسونيوم حقن. كما انهناك حالات مرضية تستدعى تناول ديكسونيوم حقن بسبب خواصها القوية فى السيطرة على الإلتهاب أو بسبب قدرتها العالية فى قمع رد الفعل التحسسى للجسم .

يمكن اعتبار ديكسونيوم حقن هى البديل الصناعى لهرمون الكورتيزون الطبيعى الذى تنتجة الغدة الكظرية ، و من هنا تأتى فائدتها و لكن إشكاليتها تبع من نفس النقطة ، فــأهم اعراض ديكسونيوم حقن الجانبية هى تأثيرها على الإنتاج الطبيعى لهرمون الكورتيزون الطبيعى ، فاستعمالديكسونيوم حقن بجرعات عالية أو لفترات طويلة يتسبب فى توقف مؤقت للغدة الكظرية عن انتاج الكورتيزون الطبيعى ، و بالتالى فأن اخطر ما فىديكسونيوم حقن هو التوقف المفاجىء بعد الاستعمال بجرعات عالية او لفترات طويلة ، مما يتسبب فى حرمان مفاجىء للجسم من هرمون الكورتيزون الطبيعى و المخلق معمليا الامر الذى قد يكون مهددا للحياة ، لذلك من اهم الاحتياطات الواجبة مع ديكسونيوم حقن هى التوقف التدريجى و خصوصا بعد التناول بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة. 

ديكسونيوم، هي أمبولات، يمكن ان تؤخذ عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، الأمبول الواحد يحتوي على 8 مليجرام ديكساميثازون.

ماذا يجب أن تعرف عن ديكسونيوم؟

  • ديكسونيوم حقن لها مفعول قوى مضاد للإلتهاب ، لذا فإنها قد تسبب إختفاء اعراض الإلتهاب المختلفة التى قد تصاحب العدوى البكتيرية او الفيروسية ، مما يتسبب فى التأخر فى الكشف عن العدوى و بالتالى تفاقم الحالة ، لذلك من المهم تشخيص الحالة جيدا قبل تناول ديكسونيوم حقن .
  • ديكسونيوم حقن قد تؤثر على المناعة ، لذلك من المهم اثناء العلاج بــديكسونيوم حقن تجنب الاختلاط بالاشخاص المصابين بامراض معدية .
  • ديكسونيوم حقن قد تؤثر على معدل النمو فى الاطفال و المراهقين ، فيجب ان تستعمل بحرص فى هذة الفئة .
  • ديكسونيوم حقن قد يكون لها تأثير على الحالة النفسية و العصبية ، فيجب استعمالها بحذر فى المرضى النفسيين أو الذين لديهم تاريخ مع المرض النفسى .
  • ديكسونيوم حقن هو دواء ستيرويدى مشتق من الكورتيزون ، يوصف لعلاج حالات مختلفة و تشمل الاعياء الشديد .
  • يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة .
  • لا توقف استخدام ديكسونيوم حقن بدون استشارة الطبيب ، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى .
  • قد تتسبب ديكسونيوم حقن فى حدوث آثار جانبية فى بعض المرضى ، و يمكن ظهور بعض الأثار الجانبية على الفور بعد تناول الدواء مثل تغيير المزاج (الشعور بالاكتئاب او الهياج أو مشاكل بالمعدة ، و فى حالة الشعور باى تعب ، استمر فى تناول الدواء و استشر الطبيب على الفور .
  • قد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد مرور عدة اسابيع أو شهور و تشمل ضعف الذراعين و الارجل او انتفاخ الوجة .
  • لا تختلط بالاشخاص المصابين بعدوى الجديرى المائى أو داء هربس الفيروسى فى حالة عدم اصابتك بأى منهما من قبل.

هل حقن ديكسونيوم تُعالج الكورونا؟

هل الديكساميثازون يُعالج الكورونا؟ في منتصف يونيو 2020، تناقلت وسائل الإعلام العالمية، ومواقع التواصل الإجتماعي، أخبار عن عقار الديكساميثازون( المكون النشط في جقن ديكسونيوم) حيث أفادت الأخبار أن هذا الدواء يقلل من نسب الوفيات الناجمة عن مرض الكورونا. ذكرت الأخبار المنشورة عالمياً، أن نتائج التجربة التي شملت 6 آلاف مريض، أفادت أن عقار الديكساميثازون نجح في تقليل وفيات الكورونا بنسبة 30%…. لكن هل ديكساميثازون مناسب لك؟ هل يمكن أن تستعمله من تلقاء نفسك للمعالجة أو الوقاية من فيروس كوفيد-19؟ هل فعلاً دكساميثاون مفيد لكل الحالات؟ في السطور التالية سوف تجد إجابات مبسطة ومباشرة لهذه الأسئلة وأسئلة اخرى متعلقة بنفس الموضوع.

هل الديكساميثازون،،، كورتيزون؟ نعم، الديكساميثزون هو كورتيزون مخلق معملياً، ويتوافر في الصيدليات، باسماء تجارية مختلفة،  في شكل حقن( يمكن أن تؤخذ بالحقن العضلي او الوريدي)، كما يوجد أيضا في شكل أقراص فموية أو أشربة للأطفال.

هل الديكساميثازون مضر؟ أضرار الكورتيزون معروفة ومستقرة في اللاوعي الجمعي للشعوب العربية. ومع ذلك، فإن الإستعمال السليم لأدوية الستيرويدات القشرية” الكورتيزون”، بما في ذلك ديكساميثازون ليس مضر. لا تستعمل أي ادوية تحتوي على الديكساميثازون من تلقاء نفسك، فقط اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستخدام.

هل الديكساميثازون سوف يحميك من الإصابة بفيروس كورونا؟ لا، لن يحميك أخذ الديكساميثازون من االتقاط العدوى، لذلك لا تستخدم حقن، أقراص أو أشربة الديكساميثازون للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19. الحماية من الإصابة تكون بالإلتزام بالإجراءات الصحية مثل التباعد الإجتماعي، الكمامة، غسل اليدين.

هل الديكساميثازون يعالج أو يشفي من الكورونا؟  عقار الديكساميثازون سوف يفيد فقط فئة معينة من حالات الكورونا، وهي الحالات التي تعاني من اضطراب مناعي يسمي” عاصفة السيتوكين” ..أقراء المزيد عن ” عاصفة السيتوكين” من مقال” عندما يقتلك جهازك المناعي”.

يعني، أنا لو جالي كورونا، ما ينفعش أخذ الديكساميثازون؟ لا ما ينفعش تاخد الديكساميثازون من نفسك، حتى لو كنت مريض كورونا، إنما لازم الدكتور الأول يشخصك بأنك مريض محتمل الإصابة بـ عاصفة السيتوكين، وفي الحالة دي هيوصف لك الديكساميثازون.

تعليق هيئة الدواء المصرية: نشرت هيئة الدواء المصرية تعليقها على ما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية عن استخدام مستحضر ديكساميثازون كعلاج لفيروس كوفيد-19،المسبب لمرض كورونا المستجد. حيث أوضحت الهيئة أن عقار الديكساميثازون هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى الستيرويدات القشرية،وهي الادوية المعروفة شعبياً بأسم أدوية الكورتيزون” .

حذرت الهيئة، في بيانها، المواطنين من استعمال عقار الديكساميثازون من تلقاء أنفسهم. وشددت على ضرورة استعمال الديكساميثاون فقط بناء على وصفة طبية” روشتة”، تحدد الجرعة ومدة الإستخدام. هيئة الدواء المصرية أكدت أن إساءة إستعمال الديكساميثازون  قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة، تورم الوجه والاطراف، تغير الرؤية، ألم وضعف العضلات، بطء التئام الجروح، نزيف المعدة، نوبات صرع، ارتفاع السكر في الدم،ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

أفاد بيان الهيئة، أن عقار الديكساميثازون، مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية، وأن فائدة هذا العقار تقتصر فقط على الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تعاني من مضاعفات” عاصفة السيتوكين” تستدعي المعالجة بأجهزة التهوية الصناعية” التنفس الصناعي”.

كما ناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول أي علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.في إطار الدور الذي تلعبة الهيئة في نشر الوعي الدوائي، تهيب هيئة الدواء المصرية بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

ما هي استعمالات حقن ديكسونيوم؟

  1. علاج نوبات الربو الحادة .
  2. علاج الحساسية الشديدة، مثل الحساسية المفرطة أو تورم في الوجه والحلق واللسان (وذمة وعائية)، حيث ان ديكسونيوم حقن يكمل عمل حقن الأدرينالين.
  3. علاج الصدمة و هى حالة تهدد الحياة نتيجة الانخفاض الحاد في ضغط الدم الذي يحرم الأعضاء الحيوية من الأكسجين بسبب جراحة أو إصابة أو عدوى حادة.
  4. علاج قصور الغدة الكظرية الحاد، والذي يحدث عندما تكون الغدد الكظريةغدة توجد فوق الكلية لا تنتج ما يكفي من هرمونات الستيرويد الطبيعية، على سبيل المثال بسبب مرض إديسون أو مرض سيموندس، وفي الناس الذين تمتلهم ازالة الغدد الكظرية جراحيا.
  5. الحد من التهاب جلدى في منطقة موضعية ، مثل مرفق التنس، التهاب غمد الوتر (التهاب غمد الوترأو التهاب كيسي.
  6. الحد من الالتهاب في العين.
فورتيكورتين 8 مجم محلول للحقن فى أمبولات - النشرة الداخلية
ديكسونيوم 8 مجم بديل محلي لـ فورتيكورتين

موانع إستعمال ديكسونيوم حقن

  1. الأشخاص الذين يعانون من عدوى خطيرة جهازية مزمنة نشطة عدوى بكتيرية او فيروسية أو فطرية جهازية ، تشمل نطاق واسع من الجسم ) .
  2. لا ينبغي أن تستخدم الستيرويدات القشرية مثل ديكسونيوم حقن )للتعامل مع الاصابات التى تصيب الرأس أو السكتة الدماغية لأنها من المرجح أن تكون لها أضرار اكثر من الفوائد .
  3. لا ينبغى ان تحقن ديكسونيوم حقن بشكل مباشر موضعى في الأوتار .
  4. لا ينبغي أن تستخدم ديكسونيوم حقن ، اذا كانت لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  5. إذا كنت تشعر بأنك تواجة رد فعل تحسسى نتيجة استعمال ديكسونيوم حقنتتمثل الاعراض التحسسية فيما يلى ضيق التنفس ، تورم فى الوجة و الشفاة ، طفح جلدى ، فيجب التوقف عن استعمال ديكسونيوم حقن ،وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

محاذير و إحتياطات

يجب استخدام ديكسونيوم حقن بحذر فى :

  1. الأطفال والمراهقين.
  2. كبار السن.
  3. المرضى مع انخفاض وظيفة الكلى.
  4. مرضى فشل الكبد.
  5. الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية.
  6. مرضى التهاب القولون التقرحى (وهي حالة تنطوي على التهاب الأمعاء).
  7. الأشخاص الذين يعانون من التهاب مؤلم يشمل ظهور أكياس صغيرة أو جيوب التهابية في جدار القناة الهضمية .
  8. الناس الذين خضعوا مؤخرا لعملية جراحية تسمى مفاغرة معوية،و هى عبارة عن ازالة جزء من الامعاء مع ضم طرفى الامعاء معا بعد ازالة الجزء المطلوب ازالتة ) .
  9. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلطات الدموية في الأوعية الدموية(الجلطات).
  10. الناس الذين اصيبوا مؤخرا مؤخرا بأزمة قلبية.
  11. فشل القلب.
  12. ارتفاع ضغط الدم .
  13. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو تاريخ عائلي لمرض السكري.
  14. المرضى باضطرابات فى الغدة الدرقية.
  15. الصرع.
  16. الزرق ارتفاع ضغط العين ، أو تاريخ عائلي من الزرق.
  17. الأشخاص الذين يعانون من حاليا من مرض نفسى شديد، أو تاريخ شخصي أو عائلي من الأمراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب، الهوس والاكتئاب أو الفصام.
  18. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من المرض النفسي الناجم عن استخدام الستيرويدات القشرية.
  19. هشاشة العظام.
  20. النساء الذين اجتازوا سن اليأس.
  21. فى المرضى بحالة تسمى الوهن العضلي الوبيل،و هى حالة تسبب ضعف غير طبيعى فى العضلات .
  22. الناس الذين لديهم خبرة في السابق من الاصابة باضطرابات العضلات(عضليبسبب المنشطات.
  23. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مرض السل (TB).
  24. انتان العقبول البسيط للعين.
  25. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم).

ديكسونيوم خلال فترة الحمل

عندما تستخدم ديكسونيوم حقن لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل،فأن الكورتيزون تزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لان تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزونعند استخدام ديكسونيوم حقن أثناء الحمل ، فإنها قد تقلل بشكل مؤقت معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين .

نتيجة لذلك ينبغي أن تستخدم ديكسونيوم حقن بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

ديكسونيوم خلال فترة الرضاعة الطبيعية

اذا تناولت الامر المرضع ديكسونيوم حقن ، فان مكوناتها يمكنها ان تمر عبر حليب الثدى الى الرضيع ، لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأمهات اللواتي يرضعن، وفقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع .

الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل.

تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، يمكن ان تسبب ان تأثر قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

الآثار الجانبية المحتملة

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة ، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استعمال ديكسونيوم حقن ، و يجب التنوية أن ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون ديكسونيوم حقنسوف يختبرون هذا الآثر الجانبى .

معظم الناس الذين يستعملون ديكسونيوم حقن لفترة قصيرة من الوقت لا يسبب لهم أي مشاكل.

من المرجح أن تسبب ديكسونيوم حقن الآثار الجانبية التالية فى حال استخدامها بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة ، أو اذا تكرر استعمالها فى دورات علاجية متتالية خلال فترة قصيرة من الزمن :

  1. رفع مستوى السكر في الدم.
  2. زيادة الشهية وزيادة الوزن.
  3. زيادة التعرض للالتهابات وزيادة شدة العدوى .
  4. التأثيرات على القناة الهضمية، مثل عسر الهضم أو الانتفاخ في البطن، والغثيان، وتقرحات في المعدة أو الأمعاء، والتهاب البنكرياس.
  5. تقرح أو إصابة في الحلق.
  6. ضعف العضلات أو الهزال.
  7. ترقق العظام (هشاشة العظاموزيادة خطر كسر العظام.
  8. آثار على الجلد، مثل ترقق الجلد، و ضعف التئام الجروح ، حب الشباب، وكدمات، ظهور علامات التمدد على الجلد، وزيادة التعرق، وتغير في لونالجلد، وزيادة نمو الشعر (الشعرانية).
  9. ردود الفعل النفسية، مثل تغيرات في المزاج (بما في ذلك والتهيج والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، ردود فعل ذهانية (بما في ذلك الهوس، الأوهام والهلوسة)، والقلق، والارتباك وفقدان الذاكرة واضطرابات النوم .
  10. متلازمة كوشينغ، و التى تتميز بامتلاء فى الوجة ليصبح الوجة أكثر استدارة فيقال علية ان الوجة اصبح مثل القمر فى استدارتة moon like face ) .
  11. اضطرابات الدورة الشهرية.
  12. انخفاض في إنتاج المنشطات الطبيعية من الغدد الكظرية (قمع الكظر)
  13. الآثار على العيون، مثل ارتفاع الضغط داخل العين (الجلوكوما)، وإعتام عدسة العين.
  14. تباطأ النمو في الأطفال والمراهقين.
  15. تجلط الدم في الأوعية الدموية (الجلطات).

ملحوظة قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل الآثار الجانبية التي أبلغت عنها الشركة المصنعة للدواء ولمزيد من المعلومات حول المخاطر المحتملة الأخرى و المرتبطة بهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات المقدمة مع الدواء أو استشارة الطبيب أو الصيدلي.

مقالات ذات صلة : حقن ديكسونيوم FORTECORTIN… معلومات تهمك

التفاعلات الدوائية

كيف يمكن لــ ديكسونيوم حقن ان تؤثر على الأدوية الأخرى؟

قبل بدء العلاج بـــ ديكسونيوم حقن من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي ما الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى يتم شراؤها دون وصفة طبية والأدوية العشبية.

خلال أثناء علاجك بــ ديكسونيوم حقن من المهم مراجعة الطبيب أو الصيدلاني قبل أخذ أي أدوية جديدة .

ديكسونيوم حقن قد تزيد من مستويات السكر في الدم وذلك يمكن أن يخفض من آثار الأدوية المضادة لمرض السكر، لذلك فأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يحتاجون إلى زيادة في جرعة الأنسولين أو الأقراص المضادة لمرض السكر.

ديكسونيوم حقن قد يعزز تأثير الأدوية المضادة لتخثر تجلط الدم مثل الوارفارين، لذلك يجب على الاشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثرأثناء العلاج بــ ديكسونيوم حقن أن يقوموا برصد وقت تخثر الدم بانتظام ، خاصة بعد البدء أو التوقف عن العلاج بـــ ديكسونيوم حقن وبعد أي تغيير الجرعة.

إذا تم استخدام ديكسونيوم حقن في تركيبة مع الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب الغير استيرويدية المسكنات مثل ايبوبروفين، ديكلوفيناك، نابروكسين، قد يكون هناك خطر متزايد من آثار جانبية على الأمعاء، مثل تقرحات المعدة والنزيف.

ديكسونيوم حقن قد يقلل من مستويات الدم من الساليسيلات مثل الأسبرين، و عند إيقاف بيتاميثازون، فهذا قد يؤدي إلى مستويات مفرطة من الساليسيلات، إلا إذا عدلت الجرعة.

الأدوية التالية قد تزيد من إزالة بيتاميثازون من الجسم، وبالتالي الحد من آثارها، لذلك فقد تحتاج إلى جرعة أكبر من ديكسونيوم حقن إذا كنت تأخذ أيضا أي من هذه الأدوية:

  1. barbituates، على سبيل المثال أموباربيتال، الفينوباربيتال
  2. الكاربامازيبين
  3. الفينيتوين
  4. البريميدون
  5. ريفابيتين
  6. ريفامبيسين.

بيتاميثازون قد يقلل الاستجابة المناعية للجسموهذا يعني أن اللقاحات قد تكون أقل فعالية إذا ما أعطيت خلال فترة العلاج، لأن الجسم لا ينتج أجسام مضادة كافية.

اثناء العلاج بــ ديكسونيوم حقن ، فقد تسبب اللقاحات الحية الإصابات الخطيرةوتشمل اللقاحات الحيةالحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحصبة والسل، جدري الماء، القوباء المنطقية، وشلل الأطفال عن طريق الفم، والتيفوئيد عن طريق الفم والحمى الصفراء، لذلك لا ينبغي أن تعطى هذه اللقاحات للمرضى الذين يتعالجون بهذا الدواء .

الكورتيزون يمكن أن يسبب احتباس السوائل والملح ، و بالتالى فقد يتعارض تأثير ديكسونيوم حقن مع تأثير الادوية المدرة للبول التى تستخدم لعلاج الضغط مثل فوروسيميدومع ذلك، بيتاميثازون هو أقل احتمالا بكثير من الستيرويدات القشرية الأخرى لهذا التأثير.

يمكن لـــ ديكسونيوم حقن أن تقلل من كمية البوتاسيوم في الدم، و بالرغم أن هذا هو أقل احتمالا مع ديكسونيوم حقن و لكن مع ذلك، قد تكون فرصة انخفاض البوتاسيوم فى الدم (نقص بوتاسيوم الدمإذا تم استخدام ديكسونيوم حقن في تركيبة مع الأدوية التالية:

  1. أسيتازولاميد
  2. أمفوتيريسين
  3. منبهات بيتا، على سبيل المثال سالبوتامول، سالميتيرول، تيربوتالين
  4. كربينوكسولون
  5. بعض انواع مدرات البول ، مثل فوروسيميد، بندروفلوميثيازيد
  6. الثيوفيلين.
  7. أدوية أخرى تحتوي على نفس العنصر النشط.

ما هي الأدوية التي تحتوي على الديكساميثازون؟

أولاً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل حقن، المحتوية على الديكساميثازون:

Dexamethasone for Covid-19
Dexamethasone for Covid-19

ثانياً- أسماء العلامات التجارية، المتوفرة في الصيدليات المصرية، في شكل أشربة فموية، المحتوية على الديكساميثازون: