ديكلوجيسيك قطرات العين المعقمة: الاستخدامات، الجرعة، الاحتياطات، الآثار الجانبية

قطرات ديكلوجيسيك العينية تُستخدم لعلاج ألم العين واحمرارها وتورمها لدى المرضى الذين يتعافون من جراحة لإزالة إعتام عدسة العين المعروفة بـ الكتاراكت أو المياه البيضاء(إجراء لإزالة الغشاوة عن عدسة العين، وتُعرف أيضا بالمياة البيضاء) ، كما تستخدم قطرات ديكلوجيسيك للعين للتسكين المؤقت لألم العين والحساسية للضوء في المرضى الذين يتعافون من جراحة القرنية الانكسارية (جراحة لتحسين الرؤية). تعمل قطرة ديكلوجيسيك عن طريق وقف إنتاج بعض المواد الطبيعية التي تسبب الألم والتورم.

قطرات ديكلوجيسيك للعين هي منتج جيد التحمل، ولا ينتج عنة أي مشكلات للعين ذات شأن ، خاصة عند استخدامها حسب توجيهات الطبيب. ومع ذلك ، فإن استخدام هذا الدواء قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في العين أو الرؤية (مثل التهاب القرنية أو مشاكل القرنية الأخرى). توقف عن استخدام هذا الدواء و استشر طبيب العيون على الفور إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية أو تغيرات في الرؤية أو احمرار أو تهيج أو ألم أثناء استخدام هذة القطرة العينية.

التكوين والخصائص

  • التركيب: كل 1 مل تحتوي على 1 مجم ديكلوفيناك صوديوم
  • الخصائص: ديكلوجيسيك (ديكلوفيناك الصوديوم) هو عقار مضاد للالتهابات غير ستيرويدي (NSAID) لة خصائص واضحة مضادة للالتهابات ومسكنة. نقط ديكلوجيسيك للعين تعمل عن طريق تثبيط التخليق الحيوي للبروستاجلاندين التي تسبب الالتهاب والألم داخل العين، يمنع ديكلوجيسيك أيضًا إنقباض( تضيق) الحدقة الناتج عن البروستاجلاندين أثناء جراحة العين.
  • حركية الدواء: تم الإبلاغ عن أن مستويات البلازما من ديكلوفيناك بعد تناوله في العين كانت أقل من 10 نانوغرام / مل. هذا يشير إلى أن الامتصاص الجهازي محدود.
DICLOGESIC- diclofenac sodium ophthalmic drops by DAR AL DAWA JORDAN
DICLOGESIC- diclofenac sodium ophthalmic drops by DAR AL DAWA JORDAN

ما هي استخدام قطرة ديكلوجيسيك؟

  1. علاج حالات الالتهاب( الألم، احمرار وتورم العين) اللاحقة للإجراءات الجراحية في العين أو الناجمة عن التعرض للصدمات والرضوض في العين.
  2. الوقاية من انكماش/ إنقباض الحدقة (الانقباض المفرط (الانكماش) ​​لبؤبؤ العين) أثناء عمليات إعتام عدسة العين المعروفة بالكتاركت ، وهى إجراء يهدف لإزالة الضبابية عن عدسة العين ليمكنك من الرؤية بشكل أفضل.
  3. الوقاية من الوذمة البقعية الكيسية بعد عمليات المياه البيضاء المعروفة بالكتاركت أو إعتام عدسة العين (الوذمة البقعية الكيسية ،  هو تورم في بقعة/ نقطة معينة في العين، هذه البقعة هي المسؤولة عن الرؤية المركزية المفصلة التي توفر القدرة على رؤية الأشياء بتفاصيل كبيرة).
  4. علاج رهاب الضوء (اضطراب حسي ناجم عن الضوء) في المرضى الذين خضعوا لجراحة الانكسار الجراحي (جراحة غير أساسية في العين تهدف لتحسين حالة انكسار العين وتقليل الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة).

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • جرعة الحالات الالتهابية( تسكين الألم و تخفيف التورم والاحمرار): يجب تقطير قطرة واحدة في العين المصابة 4 مرات في اليوم.
  • جرعة الوقاية من انكماش بؤبؤ العين خلال جراحة إزالة إعتام عدسة العين : قطرة واحدة 5 مرات خلال 3 ساعات قبل الجراحة،  وبعد الجراحة ، 4 مرات في اليوم حسب الحاجة.
  • جرعة الوقاية من الوذمة البقعية الكيسية بعد الجراحة:  قطرة واحدة 5 مرات خلال 3 ساعات قبل الجراحة،  وبعد الجراحة ، 4 مرات في اليوم حسب الحاجة.
  • جرعة رهاب الضوء في جراحة الانكسار الجراحي: قطرة واحدة قبل الجراحة بساعة ثم قطرة واحدة في غضون 15 دقيقة بعد الجراحة ، ثم قطرة واحدة 4 مرات في اليوم كل 4 إلى 6 ساعات بعد الجراحة وتستمر لمدة 3 أيام.
  • يجب استخدام ديكلوجيسيك خلال شهر واحد فقط بعد الفتح.

نصائح و إرشادات

إساءة إستعمال نقط ديكلوجيسيك قد يسبب الضرر لصحتك، و فيما يلى بعض النصائح والإرشادات التى يجب عليك اتباعها لتقليل الأضرار و الآثار السلبية لهذا المنتج الطبى:

  1. لا تستخدم هذه القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب.
  2. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدة العلاج التي قررها لك طبيبك.
  3. يجب عليك الانتظام على إستعمال قطرات ديكلوجيسيك لكامل المدة التي قررها لك طبيبك.
  4. قطرات ديكلوجيسيك مناسبة للبالغين، و في الأطفال لم يثبت بعد أمانها، ومع ذلك فيمكن فى بعض الأحيان أن توصف للمعالجة على المدى القصير فى الأطفال.
  5. يجب تخزين ديكلوجيسيك في درجة حرارة بين 2 إلى 30 درجة مئوية، محمية من الضوء.
  6. قطرات ديكلوجيسيك، يمكن أن تستخدم فى العين أو الأذن. و يجب توجية المريض إلى تجنب استخدام زجاجة الدواء نفسها لتخفيف  الالتهابات العينية و الأذنية في نفس الوقت.
  7. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد، و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
  8. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين أو أى سطح أخر بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.
  9. الصلاحية: فى الغالب ما تكون صلاحية قطرات ديكلوجيسيك، 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مطبوع و مدون بوضوح على العبوة الخارجية للدواء و على زجاجة القطارة. إذا كنت تستعمل ديكلوجيسيك للعين، فإن صلاحية جميع القطرات العينية، تمد لمدة 15 يوم و بحد أقصى 21 يوم من فتحها و فض غطاء القطارة. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على مادة البنزالكونيوم الحافظة ). 
  10. من الضرورة هز / رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام لضمان توزيع الدواء فى محلول القطرات.
  11. لمنع تلوث طرف القطارة، يجب توخي الحذر حتى لا يلمس طرف القطارة الجفون أو المناطق المحيطة بالعين أو الأسطح الأخرى.
  12. يجب إبقاء زجاجة القطرات مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.
  13. لتقليل امتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي للقطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.
  14. في حالة العلاج بأكثر من نوع من قطرات العيون، يجب أن يترك فاصل زمني مدته 5 دقائق على الأقل بين القطرات المختلفة. و إذا كنت تستعمل القطرات مع مرهم للعين، يجب أن يوضع مرهم العين بعد القطرات.
  15. قطرات ديكلوجيسيك تحتوى على ( كلوريد البنزالكونيوم) ، الذي يستخدم كمادة حافظة في هذا المنتج ، هذه المادة يمكن أن تسبب اعتلال القرنية و/ أو اعتلال القرنية التقرحي السام. كما أن كلوريد البنزالكونيوم قد يسبب تهيج العين وتغير لون العدسات اللاصقة اللينة. لذلك من المنصوح بة عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج العين بقطرات ديكلوجيسيك. أو يجب توجية المريض إلى ضرورة إزالة العدسات اللاصقة قبل تقطير ديكلوجيسيك  والانتظار 15 دقيقة على الأقل قبل إعادة ارتداء العدسات .
  16. ديكلوجيسيك، قد تسبب تشويش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تتأكد من وضوح الرؤية .

الاحتياطات والمحاذير

يجب استخدام قطرة ديكلوجيسيك العينية بحذر في:

  • الحمل: تستخدم قطرة ديكلوجيسيك فقط إذا كانت الفوائد المحتملة للحامل تبرر المخاطر المحتملة.
  • المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تطيل وقت النزيف أو تسبب النزيف (مثل مضادات التخثر).
  • يجب على المرضى تجنب لمس طرف القطارة للعين أو الرموش أو محيط العين ، وذلك لتجنب التلوث الجرثومي.

موانع الإستعمال

يجب عدم استعمال قطرات ديكلوجيسيك العينية في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من فرط الحساسية للديكلوفيناك ، حمض أسيتيل الساليسيليك. ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  • المرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة اللينة.
  • الأطفال: حيث لم يتم إثبات الأمان والفعالية.

ما هي آثار نقط ديكلوجيسيك السلبية؟

مثل جميع الأدوية ، يمكن لــ نقط ديكلوجيسيك أن تتسبب فى آثار جانبية ، لكنها لا تحدث لكل الناس، فيما يلى بعض الآثار السلبية التى قد  تترافق مع استعمال قطرات ديكلوجيسيك:

  • شعور لاذع مؤقت أو إحساس بحرقان عابر في العين.
  • التهاب القرنية (القرنية ، هي نسيج صافٍ على شكل قبة في مقدمة العين ويغطى بؤبؤ العين والقزحية).
  • ارتفاع ضغط العين (ضغط العين: هو الضغط الناتج عن التجديد المستمر للسوائل داخل العين. زيادة ضغط العين يسبب الجلوكوما ، وتلف العصب البصري إذا لم يتم علاجه).
  • شعور بالرغبة في الحكة وتهيج في العين.
  • وذمة أو تورم الملتحمة ( ملتحمة العين: هى غشاء شفاف يبطن جفن العين من الداخل وبياضها، وهي تعمل على ترطيب العين من خلال إنتاج المخاط والدموع، كما تلعب الملتحمة دورا ‫مناعيا يتمثل في رصد الأجسام الغريبة والجراثيم ومنع دخولها إلى العين).
For-English-Information
DICLOGESIC Ophthalmic Solution-English-Information

Categories and Tags: #M01AB05, #DICLOFENAC SODIUM EYE DROPS, #DAR AL DAWA, #JORDAN, #D_letter, #حرف_د.