ديبروساليك لوشن: الإستخدامات، الجرعة، الإحتياطات، الآثار الجانبية

ديبروساليك محلول او لوشن هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد وفروة الرأس، وفي الغالب ما يُوصف لمعالجة الصدفية، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام ديبروساليك لوشن لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء ديبروساليك لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة.

في الغالب ما يُوضع محلول ديبروساليك على الجلد أو فروة الرأس مرتين يومياُ، وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة المتعلقة بمحلول ديبروساليك:

  • إلتزم بالجرعة ومدة المعالجة  التي قررها لك طبيبك.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • تجنب استعمال محلول ديبروساليك على الجلد المجروح أو المفتوح.
  • لا تقوم بوضع ضمادة او درسنج فوق المنطقة المصابة بعد إستعمال لوسيون ديبروساليك.
  • في حالة حدوث جفاف زائد أو تهيج متزايد للجلد ، توقف عن استخدام هذا المستحضر.
  • غسول ديبروساليك ليس للاستخدام العيني ، تجنب ملامسته للعينين والأغشية المخاطية.
  • إذا كنت حامل، فلا تستعملي لوشن ديبروساليك، إلا إذا قام الطبيب بوصفة لك، وفي الغالب سوف يقرر الطبيب لك هذا الدواء إذا أعتقد أن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر الممكنة.
  • إذا كنت مرضع، فلا تستخدمي محلول ديبروساليك من تلقاء نفسك، وفي الغالب سوف ينصحك الطبيب بالتوقف عن الرضاعة إذا قرر أن لوشن ديبروساليك هو العلاج المناسب لحالتك، خصوصاً إذا كانت المعالجة سوف تستمر لفترة طويلة أو تشمل مساحات كبيرة من الجلد.
DIPROSALIC Lotion- Brand of betamethasone dipropionate and salicylic acid
DIPROSALIC Lotion- Brand of betamethasone dipropionate and salicylic acid

الوصف والتركيب

لوشن ديبروساليك يحتوي على مزيج من اثنين من المواد الفعالة. الجرام الواحد من محلول ديبروساليك يحتوي على:

  • 0.64 مجم بيتاميثازون ديبروبيونات ، ما يعادل 0.5 مجم (0.05٪) بيتاميثازون.
  •  20 مجم (2٪) من حمض الساليسيليك.

تنبية هام: لوشنديبروساليك للاستخدام الخارجي فى الأمراض الجلدية فقط.

كيف يعمل لوشن ديبروساليك؟

يحتوي محلول ديبروساليك على بيتاميثازون ديبروبيونات ، وهو كورتيكوستيرويد مفلور صناعي ، له مفعول:

  • مضاد للالتهابات (للسيطرة على الأكزيما / التهاب الجلد والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.).
  • مضاد للحكة.
  • مضيق للأوعية الدموية، وهذا يساهم في تقليل مظاهر الإلتهابات الجلدية.

يحتوي محلول ديبروساليك أيضا على حمض الساليسيليك الموضعي، وهو مركب له القدرة على إزالة طبقة الخلايا الميتة عن سطح البشرة . يعمل حمض الساليسيليك على إزالة الطبقة القرنية للجلد( الطبقة القرنية هى الطبقة الخارجية من الجلد وهي مكونة من طبقات من الخلايا الميتة التي لا توجد فيها انوية، وهذه الخلايا تحتوي على الكيراتين وهو بروتين يمنع تبخر الماء من الجلد فيساعد على أن يبقى الجلد رطبا). حمض الساليسيليك  له مفعول مضاد للجراثيم(يُوقف نمو البكتيريا وتكاثرها) وأيضا يساهم في قتل الفطريات الضارة الموجودة على الجلد.

لوشن ديبروساليك، هو مستحضر دوائي ممتد المفعول، وبالتالي فإنه غالباُ ما يٌستخدم مرتين في اليوم فقط.

ما هى إستعمالات لوشن ديبروساليك؟

  • يستخدم لوشن ديبروساليك للتخفيف من المظاهر الالتهابية لمرض الصدفية (الصدفية هي اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد أسرع بعشر مرات من المعتاد ، مما يجعل الجلد يتراكم على شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء. يمكن أن تظهر إلتهابات الصدفية الجلدية في أي مكان ، ولكن يظهر معظمها على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر).
  • يستخدم محلول ديبروساليك للتخفيف من المظاهر الالتهابية لحالة إلتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس أو الإفرازات الدهنية في فروة الرأس (التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس، تسبب ظهور بقع متقشرة واحمرار الجلد وقشرة الشعر المستعصية. يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضًا على المناطق الدهنية الأخرى من الجلد. ، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.).
  • يستخدم لوشن ديبروساليك أيضًا للتخفيف من المظاهر الالتهابية للآفات الجلدية غير المرتبطة بفروة الرأس أو الصدفية وكذلك في الأمراض الجلدية الأخرى المستجيبة للمعالجة بأدوية الـ كورتيكوستيرويد.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ضع بضع قطرات من محلول ديبروساليك على المناطق المصابة وقم بالتدليك بلطف، معدل الاستخدام المعتاد هو مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.. نصيحة هامة: دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة اليومية و مدة الإستعمال.

الآثار الجانبية

تشمل التفاعلات الضائرة التي تم الإبلاغ عنها باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية ما يلي:

  1. شعور بالحرقان على الجلد.
  2. رغبة في الهرش أو الحكة.
  3. تهيج الجلد.
  4. جفاف الجلد.
  5. التهاب الجريبات (التهاب بصيلة الشعر، خصوصاُ في شعر الرأس).
  6. فرط نمو شعر الجسم (حالة تتميز بنمو الشعر المفرط في أي مكان من جسم الإنسان).
  7. اندفاعات حب الشباب (هي مجموعة من الأمراض الجلدية تشمل: حب الشباب ، والوردية ، والتهاب الجريبات ، التهاب الجلد حول الفم).
  8. نقص التصبغ (حالة يكون فيها الجلد أفتح لونًا من الطبيعي. تحدث عندما لا تنتج خلايا خاصة في الجلد ما يكفي من الصبغة التي تسمى الميلانين).
  9. التهاب الجلد حول الفم (طفح جلدي التهابي يصيب الجلد حول الفم. و أحياناً قد ينتشر الطفح الجلدي حتى الأنف أو حتى العينين).
  10. التهاب الجلد التماسي التحسسي (رد فعل جلدي يسبب الحكة واحمرار الجلد عندما يتلامس الجلد مع مادة يتعرف عليها الجهاز المناعي على أنها غريبة ، مثل اللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام أو بعض المواد الحافظة في الكريمات والمستحضرات الجلدية).
  11. نقع الجلد (يحدث النقع عندما يتلامس الجلد مع الرطوبة لفترة طويلة. تبدو البشرة المتضررة  افتح في اللون و متجعدة أو متعرجة).
  12. عدوى ثانوية (عدوى تحدث أثناء أو بعد علاج لعدوى أخرى. قد تكون ناجمة عن العلاج الأول أو بسبب تغيرات في جهاز المناعة).
  13. ضمور أو ترقق الجلد (ترقق الجلد يحدث في الغالب  نتيجة التعرض المطول للستيرويدات . عند الأشخاص المصابين بالصدفية الذين يستخدمون الستيرويدات الموضعية ، يحدث هذا في ما يصل إلى 5٪ من الأشخاص بعد عام من الاستخدام).
  14. ظهور علامات تمدد على الجلد (علامات التمدد ، وهي مناطق غير منتظمة من الجلد تشبه إلى حد كبير الخطوط).
  15. الدخنيات (وتسمى أيضًا “الطفح الجلدي العرقي” ، هي مرض جلدي يتميز بطفح جلدي صغير مثير للحكة بسبب العرق المحتبس تحت الجلد بسبب قنوات الغدد العرقية المسدودة).
  16. الإحساس بالألم.
  17. تشققات الجلد  (شقوق أو تشققات أو ندوب خطية في الجلد ، تظهر في الغالب عند زوايا الفم والأنف، وتميل إلى التكون في مناطق الحركة).
  18. قد تسبب مستحضرات حمض الساليسيليك التهاب الجلد (تهيج الجلد).

موانع الاستعمال

لا يستعمل ديبروساليك لوسيون في المرضى الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية لأي من مكوناته.

الاحتياطات والمحاذير

  • في حالة حدوث تهيج أو حساسية عند استخدام محلول ديبروساليك، يجب التوقف عن العلاج.
  • في حالة ظهور أو وجود عدوى أخرى، يجب التعامل معها باستعمال العلاج المناسب.
  • استعمال لوسيون ديبروساليك لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد قد يتسبب في قمع الغدة الكظرية:الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بعد الاستخدام الجهازي للكورتيكوستيرويدات. بما في ذلك قمع الغدة الكظرية ، قد يحدث أيضًا مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، خاصة عند الرضع والأطفال. سيزداد الامتصاص الجهازي للكورتيكوستيرويدات الموضعية أو حمض الساليسيليك إذا عولجت مساحات واسعة من الجسم( قمع الغدة الكظرية هو انخفاض في إفراز الكورتيزول الطبيعي من الغدة الكظرية ، وهي غدة صغيرة توجد فوق الكليتين)… يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند توقع الاستخدام طويل الأمد ، خاصة عند الرضع والأطفال.
  • يجب تجنب استعمال محلول ديبروساليك على الجلد المجروح أو التالف: يجب تجنب استخدام حمض الساليسيليك على  الجروح أو الجلد التالف.
  • لا تقوم بوضع ضمادة او درسنج فوق المنطقة المصابة بعد إستعمال لوسيون ديبروساليك.( لا ينبغي استخدام الضماد الانسدادي مع محلول ديبروساليك).
  • في حالة حدوث جفاف زائد أو تهيج متزايد للجلد ، توقف عن استخدام هذا المستحضر.
  • غسول ديبروساليك ليس للاستخدام العيني ، تجنب ملامسته للعينين والأغشية المخاطية.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالآثار السلبية لـ مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وقد تتسبب المعالجة بمستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية في: تثبيط محور ما تحت المهاد و تثبيط الغدة النخامية والكظرية ومتلازمة كوشينغ ، وتأخر النمو الخطي ، وتأخر زيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة.

  • تشمل مظاهر قمع الغدة الكظرية عند الأطفال انخفاض مستويات الكورتيزول في البلازما وغياب الاستجابة لتحفيز ACTH.
  • تشمل مظاهر ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة انتفاخ اليافوخ (تورم الدماغ أو تراكم السوائل في الدماغ) ، والصداع والوذمة الحليمية الثنائية (تورم القرص البصري الناجم عن زيادة الضغط داخل الجمجمة).

الحمل والرضاعة

  • لم يتم إثبات سلامة استخدام المستحضرات الموضعية المحتوية على مركبات الكورتيكوستيرويد في النساء الحوامل. لذلك يجب استخدام عقاقير هذه الفئة (الكورتيكوستيرويد الموضعي المفلور) أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. و لا ينبغي استخدام عقاقير من هذه الفئة بكميات كبيرة أو لفترات طويلة في الحوامل.
  • نظرًا لأنه من غير المعروف ما إذا كان الإعطاء الموضعي للكورتيكوستيرويدات يمكن أن يؤدي إلى امتصاص جهازي كافٍ لإنتاج كميات ذات شأن في لبن الثدي ، يجب اتخاذ قرار بوقف الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء ، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
DIPROSALIC Lotion – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
ديبروسالك لوسيون.. نشرة معلومات المريض
ديبروساليك لوسيون / مرهم
ديبروساليك لوسيون / مرهم

Categories and Tags: #D07XC01/N02BA01, #Betamethasone dipropionate/Salicylic acid Topical Lotion, #Schering-Plough Corporation, #MEMPHIS- EGYPT#D_letter, #حرف_د.

For-English-Information
DIPROSALIC Lotion-English-Information