دورا [½2 ملجم ديسلُورَاتادين] شراب مضاد للحساسية

دورا (ديسلُورَاتادين) هو مضاد للهستامين (مضاد للحساسية)، يساعد في تخفيف العطس وسيلان الأنف وحكة العيون وزيادة إفراز الدموع من العين (تدمع العيون). يستخدم هذا الدواء لعلاج أو منع أعراض الحساسية، كما يُمكن ان يُوصف لعلاج الطفح الجلدي والحكة والشرى (الأرتيكاريا).

  • الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر: 5 ملليجرام (مجم) مرة واحدة يوميًا.
  • الجرعة المعتادة للأطفال من عمر 6 إلى 11 سنة: 2.5 مجم مرة في اليوم.
  • الجرعة المعتادة للاطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة. دائمًا عليك إتباع إرشادات الطبيب فيما يخص الجرعة ومدة الإستعمال.
  • الأطفال والرضع حتى سن 4 سنوات: لا ينصح بإستخدام شراب دورا في هذة الفئة العمرية، وفي الغالب يصف الأطباء مضادات تحسس أخرى أكثر أمانًا، ومع ذلك فمن الممكن أن يصف الطبيب هذا الدواء للرضع والاطفال حتى سن 4 سنوات، في حالات معينة، إذا رأي أنة مفيد لهم.

نصحية هامة: اتبع دائمًا تعليمات الطبيب، فيما يخص الجرعة أو مدة الإستعمال، وإذا كنت غير متأكد من الجرعة، فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلي. إذا تعارضت المعلومات المقدمة عبر الإنترنت مع تعليمات طبيبك، فيتوجب عليك إتباع تعليمات الطبيب وتجاهل المعلومات المقدمة عبر الإنترنت.

يبدأ مفعول شراب دورا (ديسلُورَاتادين) بعد حوالي ساعة من تناول الجرعة، ويصل إلى ذروة الفعالية بعد حوالي 3 ساعات من تناول الجرعة، وأفضل توقيت لأخذ جرعة شراب دورا (ديسلُورَاتادين) يكون في المساء (قبل النوم)، حيث يُتوقع أن تؤدي الجرعات المسائية من مضادات الهيستامين إلى تخفيف الأعراض بشكل أفضل من الجرعات الصباحية.

يُفضل أن تأخذ جرعاتك (أو تعطي الجرعة لطفلك) في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، لكن عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

مأمونية شراب دورا للأطفال والرضع

هل ديسلوراتادين آمن للأطفال؟ يوفر شراب دورا (ديسلُورَاتادين) خيارًا علاجيًا آمنًا لحالات الحساسية (الأنفية أو الجلدية) عند الأطفال الصغار ،إبتدأً من عمر 6 شهور وحتى 12 سنة. في الفئات العمرية أقل من 4 سنوات، يتوجب تحديد الجرعة ومدة المعالجة بناء على شدة الحالة، وزن الطفل، مدى الإستجابة. الجرعة المعتادة في هذة الفئة العمرية تتراوح بين 1 إلى 2.5 مللي مرة واحدة يوميًا. في الغالب يصف الأطباء شراب دورا (ديسلُورَاتادين) للتخفيف من أعراض التهاب الأنف التحسسي (التهاب الممرات الأنفية الناجم عن حساسية ، على سبيل المثال ، حمى القش أو حساسية من عث الغبار) أو الشرى (حالة جلدية تسببها الحساسية ، مع أعراض تشمل الحكة والطفح الجلدي والأرتيكاريا).

dora tablets- desloratadine
dora tablets- desloratadine

هل يمكن أن يسبب دورا النعاس؟

شراب دورا (ديسلُورَاتادين) لا يسبب عادة النعاس عند استخدامه في الجرعات الموصى بها. ومع ذلك ، فإن حوالي 3% من المستخدمين لهذا الدواء قد يختبرون تناقص في القدرة على التركيز ونعاس وخمول وتبأطؤ في ردود الأفعال، ولذلك يتوجب على المستخدم البالغ عدم قيادة السيارة أو إستخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان. كما يجب مراقبة الأطفال الذين يستخدمون هذا الدواء عن كثب، خصوصًا أثناء ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة والنشاط مثل قيادة الدراجة او تسلق الأشجار أو اللعب في المناطق المفتوحة المخصصة لألعاب الأطفال.

هل دورا يحتوى على مشتقات الكورتيزول؟

شراب دورا لا يحتوي على مشتقات الكورتيزول: الإستيرويدات القشرية (أدوية الكروتيزول)، هو ادوية مخلقة في المعمل لها تأثير مشابهة لتأثير هرمون الكورتيزول الذي تفرزة الغدة الكظرية، ومن المعروف أن أدوية الإستيرويدات القشرية لها آثار جانبية خطيرة عند إستعمالها بجرعات مكثفة أو لفترات طويلة الأمد. شراب دورا يحتوي على المركب النشط (ديسلُورَاتادين)، وهو عقار ينتمي إلى فئة من الادوية تُسمى (مضادات الهيستامين)، وليس لة أي علاقة بأدوية الإستيرويدات القشرية، ويمكن أن يُستعمل بأمان في الرضع والأطفال بدون أي مخاوف ذات شأن.

هل دورا يخفف نوبات السعال؟

شراب دورا لا يُعالج السعال، ولا يُثبط نوبات السعال، ومع ذلك قد تترافق حالات التحسس الأنفي الموسمي مع نوبات سعال نتيجة الحساسية أو نتيجة لتنقيط الإفرازات الأنفية إلى الحلق، في مثل هذة الحالات قد يُفيد شراب دورا في تخفيف السعال الناتج عن إلتهاب الإنف التحسسي لأنة سوف يُساعد في تقليل الحساسية.

هل يمكن استخدام دورا لنزلات البرد؟

شراب دورا لا يُعد الخيار الأمثل لعلاج نزلات البرد: دورا، هو شراب مضاد للهستامين، سوف يُساهم في تخفيف العطس ، سيلان أو انسداد الأنف ، حكة أو عيون دامعة ، الطفح الجلدي ، الحكة ، وغيرها من أعراض الحساسية ونزلات البرد. لكن من المفضل إستعمال الأدوية المحتوية  على تركيبة من مضادات الهستامين مع مضادات الإحتقان لأن مفعولها في تخفيف أعراض نزلات البرد سوف يكون أفضل من إستعمال الادوية المحتوية على مضادات الهستامين فقط. ننصحك أن تسأل الصيدلي عن الأدوية المضادة لنزلات البرد والإحتقان.

هل دورا يخفف ضيق التنفس؟

شراب دورا غير مُعد للإغاثة السريعة من نوبات ضيق التنفس: إذا كنت انت أو طفلك تعاني من نوبات ربوية (نوبات ضيق التنفس)، فهذا الدواء لن يفيدك إذا حدثت لك نوبة ضيق تنفس، وعليك إستعمال بخاخات الإغاثة السريعة او جلسات البخار لتوسيع القصبات وتحسين التنفس. مع ذلك يُمكن أن يُوصف شراب دورا لتقليل وتيرة حدوث النوبات الربوية خصوصًا تلك النوبات التي تنجم من الحساسية الانفية. أيضًا يُمكن ان يُوصف هذا الدواء لمنع حدوث النوبات الربوبة أثناء التمارين الرياضية.

هل دورا يزيد الوزن؟

شراب دورا لا يزيد الوزن، ولكنة قد يُساهم في زيادة الشهية لتناول الطعام: شراب دورا (ديسلُورَاتادين) هو دواء مضاد للتحسس، وفي الغالب ما يُوصف لمدة تتراوح بين 7 الى 14 يوم، وبالرغم من أن لة مفعول فاتح للشهية، إلا أنة لا يُتوقع مع مدة المعالجة القصيرة أن يكون لة أي تأثير على إجمالي وزن الجسم. إما إذا نصحك الطبيب بإستعمال هذا الدواء لفترة طويلة، فعليك مراقبة السعرات الحرارية التي تتناولها خلال فترة المعالجة لتجنب أي زيادة محتملة في الوزن.

هل دورا مناسب للحوامل والمرضعات؟

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام ديسلُورَاتادين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول شراب دورا. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ ديسلُورَاتادين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

عندما تستخدم الأمهات المرضعات ديسلُورَاتادين، و فقاً للجرعات الموصى بها،فإنة من غير المتوقع أن يسبب ديسلُورَاتادين آى آثار سلبية على الرضيع. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية توصى باستخدام ديسلُورَاتادين ، فى أقل جرعة فعالة ممكنة، بوصفة الخيار الافضل، فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين (مضادات للحساسية)  أثناء الرضاعة الطبيعية.

بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل (حتى و لو كانت أمنة) و خصوصا فى الثلث الاول و الثلث الاخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة وهذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل. بالنسبة لدواء ديسلُورَاتادين ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية اللاتى تناولت امهاتهن عقار ديسلُورَاتادين. ولكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء ديسلُورَاتادين يمكن أستخدامة  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس (مضاد للهستامين) أثناء الحمل.

الآثار السلبية

شراب دورا (ديسلُورَاتادين)، لة آثار سلبية خفيفة، ويُمكن تحملها، وفي الغالب ما تكون هذة الآثار بسيطة وتختفي مع الإستمرار في العلاج، ولكن عليك مراجعة طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي مع مرور الوقت. يُمكن ان يتسبب شراب دورا (ديسلُورَاتادين) في:

  • صداع.
  • جفاف الفم.
  • غثيان (رغبة في التقيؤ).
  • إسهال.
  • نُعاس، وخمول وأحيانًا دوخة.
  • إلتهاب الحلق.
  • شعور بالتعب الشديد الغير مبرر، مع ألم عضلي أحيانًا.

فيديو: ماذا يجب أن تعرف عن ديسلُورَاتادين

الإستعمال مع الادوية الأخرى

لا يوجد تداخل بين شراب دورا (ديسلُورَاتادين) والعديد من الادوية الأخرى، ومع ذلك يجب أن تخبر الطبيب بكافة الادوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك شراب دورا، حرصا على منع التداخلات التى قد تحدث بين الأدوية المختلفة. خصوصًا إذا كان طفلك يتناول أدوية مؤثر على الحالة النفسية والعصبية مثل الادوية المضادة للإختلاخ أو أدوية التوحد والحالات المشابهة.

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك شراب دورا…. Reference formula:  #Antihistamine (desloratadine).

دورا أقراص وشراب [ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول لا يسبب النعاس

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

Dora [2½mg Desloratadine/5ml] Antiallergic Syrup

حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX27.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.