دروكسيا كبسول ❶ الانيميا المنجلية

دروكسيا ( هيدروكسي يوريا ) دواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى ( العلاجات الكيميائية )، و يستخدم في علاج العديد من الاضطرابات و الاورام السرطانية ،و يعتبر دروكسيا كبسول من اهم الادوية التى توصف لمرضى الانيميا المنجلية . مرض انيميا خلايا الدم المنجلية هو مرض وراثى يؤثر على شكل خلايا الدم الحمراء و قدرتها على حمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة و يسبب مرض الانيميا المنجلية نوبات من الألم تتراوح فى شدتها بين المعتدل الى الشديد . الهيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) هو أحد الأدوية المستخدمة لمساعدة الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي و كذلك يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للتخلص من انواع معينة من الاورام السرطانية .

أهمية دواء دروكسيا لمرضى الانيميا المنجلية ؟

اظهرت الابحاث ان المرضى الذين يعانون من مرض الانيميا المنجلية الذين يأخذون هيدروكسي يوريا ( دروكسيا 500 مجم كبسول HYDREA ) :

  1. يدخلون الى المستشفى بسبب نوبات الألم نصف عدد المرات التي يتم فيها ادخال المرضى الذين لا يتناولون هيدروكسي يوريا
  2. يكون لديهم ازمات صدر حادة أقل
  3. يكونون اقل حاجة لنقل الدم إذا جرى ادخالهم الى المستشفى.
  4. الهيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) علاج فعال لمرض الأنيميا المنجلية لأنه يعزز من إنتاج الهيموجلوبين الجنيني , مما يساعد في تقليل إنتاج الهيموجلوبين المنجلي .يساعد ( دروكسيا ) الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي على إنتاج الهيموجلوبين الجنيني الذي عادةً يتوقف إنتاجه بعد الولادة .

استجابة الجسم للهيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) تختلف من مريض لآخر , و كلما بدء العلاج في سن أصغر كلما كان قابلية الجسم للاستجابة أكثر.

هيدريا بديل مقبول لكبسولات دروكسيا

متى سيصف الطبيب دروكسيا لك أو لطفلك ؟

  1. اذا حدث أن دخل طفلك 3 مرات او اكثر الى المستشفى بسبب نوبات مؤلمة كبيرة في الاشهر الـ 12 الماضية .
  2. اذا إحتاج طفلك إلى واحدة او اكثر من عمليات نقل الدم .
  3. إذا حدث لطفلك واحدة او اكثر من نوبات أو ازمات الصدر الحادة .
  4. اذا إضطر طفلك أن يتغيب فترة طويلة عن المدرسة بسبب نوبات الألم التى تم التعامل معها في المنزل.

إرشادات الإستعمال

  1. اعطِ طفلك أو تناول هيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) تماما كما ارشدك الطبيب او الصيدلي. تحدث الى طبيب طفلك قبل التوقف عن اعطاء هذا الدواء لأي سبب من الاسباب.
  2. اعطِ طفلك او تناول هيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) مرة واحدة يوميا، في الوقت نفسه تقريبا كل يوم. يفضّل كثير من المرضى اخذه عند وقت النوم .
  3. يمكن ان تعطي هيدروكسي يوريا ( دروكسيا ) مع او بدون الطعام. جدير بالذكر أن اعطاءه مع الطعام قد يساعد في منع الاضطراب في المعدة.
  4. يجب ان يشرب المريض الكثير من السوائل كل يوم.
  5. إذا تقيأ طفلك بعد اقل من نصف ساعة بعد اخذ دروكسيا، اعطه جرعة اخرى من الدواء. اما إذا تقيىء طفلك بعد اكثر من نصف ساعة بعد اخذ الجرعة ، فلا تعطية جرعة اخرى. ثم اعطِ الجرعة التالية في اليوم التالي في الوقت المعتاد.
  6. تتوافر دروكسيا فى شكل كبسولات صلبة بتركيز 200 ، 300 ، 400 ، و 500 مجم ، ويجب ان يبلع طفلك الكبسولة الكاملة مع كوب من الماء او السوائل الاخرى.
  7. إذا كان طفلك غير قادر على ابتلاع الكبسولات او من الواجب أن يأخذ جرعة اقل من كبسولة كاملة، فمن المنصوح بة مراجعة الصيدلى بخصوص افضل وسيلة لإعطاء دروكسيا. يمكن فتح الكبسولة وإذابتها في سائل ثم يعطى للطفل عن طريق الفم ( باستخدام حقنة اعطاء الدواء ) لإعطاء الجرعة الموصوفة. أرمي الدواء الباقي.
  8. سيعلّمك الصيدلي كيفية التعامل مع دروكسيا بأمان، بما في ذلك استخدام قفازات عند خلط مسحوق من الكبسولة. كما سيعلّمك الصيدلي كيف تتخلص من هذا الدواء بأمان.
  9. يجب على اي شخص يلمس دروكسيا ان يغسل يديه قبل وبعد لمس العبوة او الكبسولات.

ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟

إذا جرى تفويت جرعة، لا تعطي جرعة تعويض.

الآثار الجانبية

قد تواجة انت او  طفلك بعض من الآثار الجانبية عندما يأخذ دروكسيا. راجع الطبيب إذا كنت انت او طفلك لا تزال تختبر اي من هذه الآثار الجانبية،او إذا كانت لا تختفي، او إذا كانت مزعجة:

الغثيان والقيء ، و ينصح فى هذة الحالة بتجنب أخذ الدواء على معدة فارغة.

الطفح الجلدي، و فى العادة ما يختفى هذا الطفح مع الاستمرار فى تناول الدواء ، و لكن اذا لم يختفى او اخذ فى الزيادة فيجب مراجعة الطبيب .

فقدان الشعر، يسبب دروكسيا أن يخف الشعر و لكن لا يسبب ظهور بقع صلعاء . وإذا حدث أن ظهرت بقع خالية تماما من الشعر فأن المخاطر والاستفادة من اخذ دروكسيا لتحسين الصحة و تقليل نوبات الألم يجب ان تُنَاقش مع الطبيب طفلك لاتخاذ قرار بشأن استمرار استخدام الدواء.

انخفاض فى عدد خلايا الدم ، سيحتج طفلك الى تحليل لصورة الدم بشكل دورى كل اسبوعين في السنة الاولى من العلاج.إذا كانت عدد الخلايا البيضاء اقل من مستوى محدد سلفا ومقبول، فقد يطلب منك الطبيب وقف اخذ الدواء، ثم سيطلب تكرار فحص الدم في 4غضون  الى 5 ايام. و فى الغالب ما يعاود مستوى خلايا الدم البيضاء الى مستواة الطبيعى ثم يُستمر في اخذ الدواء على النحو المنصوص عليه. إذا تراجع عدد الخلايا البيضاء مرة اخرى، عندئذ سيتم تخفيض الجرعة وسوف يستمر طفلك في اخذ هذه الجرعة الاقل.

تغير لون الجلد والأظافر، بعد بعض الوقت من العلاج بــ دروكسيا سيتحول لون الجلد و الاظافر ليصبح داكن ( غامق )، و قد يتطور الامر عند بعض المرضى إلى سواد الاظافر والجلد فوق سلميات ( عوقل ) الاصابع ويختفي هذا التأثير عند التوقف عن  استعمال الدواء.

الخلل الوظيفي في الكبد ، نادرا قد يتسبب دروكسيا فى مشاكل فى الكبد ، لذلك سيوصى الطبيب بفحوصات لاختبار وظائف الكبد  كل 3 اشهر لتقييم هذه المضاعفات.

دروكسيا هو علاج كيماوى ، وقد ارتبطت بعض العلاجات الكيماوية بظهور بعض الاورام السرطانية .  ولكن في اكثر من 20 عاما من استخدام دروكسيا في المرضى الذين يعانون من مرض الانيميا المنجلية ، لم تكن هناك اي تقارير عن حالات سبب فيها هذا الدواء السرطان.

احتياطات و تحذيرات

يمكن ان يقلل دروكسيا من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم بصورة مؤقتة، مما يزيد من فرص اصابة طفلك بالامراض المعدية ، و لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات التالية ، وخصوصا عندما يكون العدد الدموي منخفض:

  1. تجنب الاشخاص المصابين بالامراض، مثل نزلة البرد او الانفلونزا.
  2. تجنب الاماكن المزدحمة جداً بمجموعات كبيرة من الناس.
  3. كن حذرا عند تنظيف اسنان طفلك بالفرشاة او بخيوط الاسنان. و قد يقترح طبيبك او الممرضة او طبيب الاسنان طرقا مختلفة لتنظيف فم طفلك وأسنانه.
  4. يجب ان لا تلمس أنت او طفلك عينيه او داخل انفه دون غسل يديكم اولاً.

يمكن ان يقلل دروكسيا من عدد الصفائح الدموية في الدم، مما يزيد من مخاطر النزيف عند طفلك. لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

  1. احرص على عدم جرح طفلك عند استخدام الموس ومقص تقليم أظافر اليدين او اظافر القدمين.
  2. كن حذرا عند الحلاقة او ازالة الشعر بالشمع.
  3. يجب ان يتجنب طفلك الالعاب الرياضية التي يحصل فيها احتكاك حيث يمكن ان تحدث كدمات او إصابات.
  4. يجب ان لا يتعرض طفلك الى اي اجراء لثقب الجسم ( مثل تخريم الاذن او الانف للزينة ) .

الحمل

  • هناك احتمال ان يسبب دروكسيا عيوب خلقية إذا تم اخذه في وقت الحمل او إذا أخذ خلال فترة الحمل. فإذا كانت ابنتك نشيطة جنسيا فمن الافضل لها ان تستخدم نوعا من وسائل منع الحمل خلال تناول دروكسيا. و إذا اصبحت ابنتك حاملاً خلال تناولها دروكسيا، فيجب ان تتوقف عن تناوله فورا وتخبر طبيبها.
  • يجب ان تتوقف ابنتك عن اخذ دروكسيا بــ 3 اشهر على الاقل قبل أى محاولة للحمل ، تجدر الاشارة ان دروكسيا  يمكن ايضا ان يخفض عدد المني.

معلومات هامة

  1. يجب ان يؤخذ الدواء كل يوم، وليس فقط عندما تبدأ الازمة المؤلمة.
  2. لن يجعل دروكسيا الالم يختفي اذا بدات الازمة فعلياً .
  3. يعمل دروكسيا من خلال إجراء تغييرات على خلايا الدم التي تمنع وقوع الازمات. انه يقلل تولد الخلايا المنجلية في الدم ويخفض انهيار الخلايا الحمراء، ويزيد الهيموغلوبين الجنيني الواقي.
  4. بعد شهر من استعمال دروكسيا ،تكون خلايا الدم الحمراء اكبر. ويرى ذلك عند الفحص والنظر تحت المجهر. هذه الخلايا الحمراء الجديدة تكون قادرة على التحرك من خلال الاوعية الدموية الصغيرة بأكثر سهولة وتنهار بسهولة اقل. وفي كثير من الاحيان يخبر الآباء ان شهية طفلهم قد ازدادت.
  5. بعد 3 شهور على تناول الدواء، يكون هناك ايضا زيادة في الهيموغلوبين الجنيني ومستوى الهيموغلوبين الاجمالي. و من المعروف ان المرضى الذين يكون لديهم مستويات هيموغلوبين جنيني اعلى يختبرون ازمات اقل.
  6. بعد 6 اشهر، ينبغي ان يكون طفلك قد اختبر عدد ازمات مؤلمة اقل من العدد الذي اختبره خلال 6 اشهر قبل بدء العلاج.
  7. احفظ هيدروكسي يوريا في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف بعيدا عن اشعة الشمس. لا تخزنها في الحمام او المطبخ.

كم من الوقت يجب ان استمر على دروكسيا ؟

بالنسبة لكم من الوقت يجب ان يستمر مريض الانيميا المنجلية في تناول الدواء سيكون ذلك على اساس قرار بينه وبين الطبيب المعالج. جدير بالذكر أن دروكسيا من الادوية التى تغطيها شركات التامين الطبى (بعد اخذ موافقات مسبقة ) ، كما أن هذا الدواء يتوافر فى هيئات التأمين الصحى الحكومية فى الدول المختلفة .

سعر دروكسيا

سعر دروكسيا يتراوح بين 6 الى 10 يورو او ما يوازيها بالعملات المحلية .

جرعة دروكسيا

يمكن أن تبدأ هيدروكسى يوريا بجرعة 10 ملغ / كجم من وزن الجسم بالفم مرة واحدة يويماً يومياً . و ينبغي مراقبة حالة المريض بحيث لا ينخفض عدد خلايا الدم البيضاء إلى أقل من  2500 / مم³ أو تكون عدد الصفائح الدموية أقل من 80000/مم³

التدرج في الجرعة : من الممكن زيادة جرعة الهيدروكسي يوريا بمعدل 5 ملغ/ كجم / أسبوع طالما القيم الدموية مقبولة و المريض لا تظهر عليه أثار جانبية من الهيدروكسي يوريا .

الحد الأقصى للجرعة : الجرعة القصوى من الهيدروكسي يوريا المستخدمة في معظم المرضى هي 25 ملغ / كغ / يوم. و في بعض المستشفيات المريض قد يتلقى جرعة من هيدروكسي يوريا تصل إلى 35 ملغم / كغم / يوم.

ينبغي على المريض أن يبقى على الهيدروكسي يوريا لمدة 6- 9 أشهر قبل اتخاذ أي قرار بشأن فعالية الدواء .

اذا حدث اى مما يلى سيخبرك الطبيب بأن تتوقف عن الدواء لفترة :

  • تعداد الصفائح الدموية أقل من 80000 / مم³
  • الخلايا المتعادلة (وليس تعداد خلايا الدم البيضاء) أقل من 2500 مم³
  • الهيموجلوبين أقل من 6 جم / دسل