إكسليانس ۲ مجم أقراص فموية: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

إكسليانس هو دواء يُؤخذ عن طريق الفم. ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد، حيث يساعد إكسليانس في تقليل الألم والتورم، كما أنه يساعد في إبطاء تقدم تلف العظام والمفاصل. ينتمي إكسليانس إلى فئة من الأدوية تعمل عن طريق تقليل نشاط جهاز المناعة وتُسمى الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض.

يستخدم إكسليانس بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهى حالة يهاجم فيها جهاز المناعة الذاتي للجسم مفاصل الجسم نفسها، مسببًا الألم والتورم وفقدان الوظيفة الطبيعية للمفصل. يُوصف إكسليانس لعلاج البالغين (اكبر من 18 سنة) المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و الذين لم يستجيبوا بشكل جيد لواحد أو أكثر من الأدوية التقليدية الأخرى (مثل مثبطات عامل نخر الورم أو الميثوتركسات).

كذلك يُمكن ان يستخدم إكسليانس بالاشتراك مع مضادات الفيروسات مثل ريمديسيفير لعلاج مرض الفيروس التاجي أو كورونا (كوفيد-۱۹) لدى البالغين  المعزولين في المستشفى، الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي أو تهوية ميكانيكية (جهاز التنفس الصناعي وآلة تساعد المريض على التنفس).

في يونيو 2022 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بَارِيستِينِيب (المكون النشط في حبوب إكسليانس) لعلاج البالغين المصابين بالثعلبة البقعية الشديدة.

ستعتمد جرعتك على الحالة المستهدفة بالمعالجة والأدوية الأخرى التي تتناولها وكذلك الحالة الصضحية العامة للمريض. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأقراص إكسليانس التهابات الحلق والأنف والغثيان وزيادة خطر الاصابة بالعدوى الفيروسية.

يمكن أن يسبب إكسليانس عددًا من الآثار الجانبية الاخرى، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانخفاض عدد خلايا الدم والصداع. من الممكن أيضًا حدوث آثار جانبية أكثر خطورة – مثل العدوى والجلطات الدموية.

كذلك قد تسبب المعالجة بحبوب إكسليانس إلى أن تصاب أيضًا بقرح البرد (بثور تظهر بجوار الفم)، والشعور بالغثيان ، أو ظهور أعراض تشبة أعراض الانفلونزا أو البرد مثل انسداد الأنف ، والعطس ، والتهاب الحلق. هناك آثار جانبية أخرى أقل شيوعًا ، ولكن بعضها خطير ، بما في ذلك تشكل جلطات الدم.

سوف تحتاج إلى إجراء فحوصات دم قبل إعطائك هذا الدواء ( مثل فحص تعداد خلايا الدم وكذلك فحص لوظائف الكبد)، كذلك سوف يتأكد طبيبك من خلوك من أى عدوى قبل أن يصف  لك إكسليانس، وعليك أن تخبر طبيبك قبل بدء العلاج إذا كنت مصابًا (حاليًا أو في أى وقت مضلى) بالسل أو القوباء المنطقية (الهربس النطاقي) أو أمراض الكلى أو الكبد أو التهاب الكبد بي أو سي أو جلطات دموية في ساقيك أو رئتيك.

يمكن أن يجعلك إكسليانس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو تفاقم أي عدوى حالية ، لذا تجنب الاتصال بالأشخاص الذين لديهم أمراض قد تصاب بها (على سبيل المثال ، جدري الماء أو الحصبة أو الأنفلونزا). هذا الدواء غير مناسب للأطفال دون سن 18 عامًا ، ويجب عدم استخدامه إذا كنت حاملاً أو مرضعة ما لم يشعر طبيبك أن الفائدة أكبر من المخاطر.

ماذا يجب أن تعرف عن إكسليانس؟

إكسليانس يُمكن أن يُسبب تفاقم أو تطور العدوی

قد يؤدي إكسليانس إلى تفاقم حالة عدوى موجودة أو أن يزيد خطر أن تتطور لديك عدوى جديدة أو أن يزيد خطر التنشيط الفيروسي. لذلك ينبغي توجية المريض إلى ضرورة ابلاغ الطبيب إذا تطورت لدية أعراض عدوى، مثل:

  • سخونة، جروح، شعور بالتعب المتزايد مقارنة بالحالة الاعتيادية أو مشاكل أسنان
  • سعال لا يختفي، تعرق ليلي وانخفاض في الوزن. هذه قد تكون أعراض مرض السل (مرض رئوي معد).
  • طفح جلدي مصحوب بألم وبثور. هذا العارض قد يكون علامة لعدوى الهريس النطاقي.

إكسليانس يُمكن ان يزيد من فرص تشكل تخثرات دموية في الأوردة

أخبر الطبيب، قبل وخلال العلاج بعقار إكسليانس، إذا كنت قد عانيت في الماضي من تخثرات دم في أوردة القدمين (خثار في الأوردة العميقة) أو في الرئتين (انسداد رئوي). أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من ساق متورمة ومؤلمة، احمرار أو شعور بالحرارة في الساق، ألم في الصدر أو ضيق تنفس، لأن هذه ممكن أن تكون علامات تخثر دم في الأوردة.

إكسليانس ممنوع أثناء الحمل

يمنع تناول إكسليانس إذا كنت حاملا أو تشكين بأنك قد تكونين حاملا. لذلك استعملي وسيلة منع حمل ناجعة خلال العلاج بعقار إكسليانس (ولمدة أسبوع واحد بعد ذلك، إذا توقفت عن العلاج). أبلغي الطبيب فورا إذا حملت (أو إذا كنت ترغبين أن تحملي).

إكسليانس يزيد مستويات دهون في الدم

قد يؤدي استعمال إكسليانس إلى ارتفاع مستوى الدهون في الدم. سيفحص الطبيب بانتظام مستويات الدهون في الدم، مثل الكوليسترول، خلال علاجك بعقار إكسليانس.

ما هو إكسليانس؟ وما هى طريقة الاستعمال؟

إكسليانس، عقار يحتوي على المكون النشط بَارِيستِينِيب؛ وينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض.  إكسليانس هو دواء معتمد لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الحاد فى البالغين، هذا الدواء يمكن أن يقلل من تلف المفاصل والإعاقة الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي. فى الغالب ما يوصف إكسليانس بمفردة أو مع أدوية أخرى لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي . هذا العقار يثبط جهاز المناعة لتقليل الالتهاب الذي يسبب الألم والتورم في التهاب المفاصل الروماتويدي.

الجرعة المعتادة المستمرة: فى العادة عادة ما يتم إعطاء جرعة 4 مجم من إكسليانس مرة واحدة يوميًا. و في بعض الأحيان ، يتم إعطاء 2 مجم فقط لبعض المرضى، خاصة إذا عانوا من آثار جانبية مع جرعة 4 مجم . كذلك يُوصى بجرعة 2 مجم للمرضى أكبر من 75 سنة، وللاشخاص المصابين بمشاكل في الكلى..

ينبغي أن تؤخذ جرعة إكسليانس مع الطعام. و قد يستغرق الأمر عدة أسابيع بعد بدء استخدام إكسليانس لملاحظة تحسن في آلام المفاصل أو تورمها. قد لا يتم ملاحظة الفوائد الكاملة للدواء إلا بعد 6 إلى 12 أسبوع من بدء الدواء. من المهم إجراء اختبارات دم منتظمة ، بما في ذلك اختبارات وظائف الكبد ، أثناء تناول هذا الدواء.

يجب أن لا تتناول دواء إكسليانسإذا كان لديك مشاكل حالية أو سابقة فى الكبد ، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد. لأن الكحول قد يزيد من خطر تلف الكبد ، لذلك يجب تجنب الكحول/ النبيذ خلال فترة العلاج بــ إكسليانس.

إكسليانس علاج جهازي للثعلبة

في يونيو 2022 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بَارِيستِينِيب (المكون النشط في حبوب إكسليانس) لعلاج البالغين المصابين بالثعلبة البقعية الشديدة.

الثعلبة البقعية هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى الالتهاب وتساقط الشعر التدريجي. يميل إلى البدء في البداية كبقع صغيرة من تساقط الشعر عن فروة الرأس ، ولكن يمكن أن يتطور إلى تساقط الشعر الكلي في فروة الرأس وأجزاء أخرى من الجسم. هذه الأنواع من الأعراض تجعل من الصعب التعايش مع داء الثعلبة ، وخيارات العلاج التي تعمل بشكل جيد محدودة نوعًا ما.

عادةً ما يتم إعطاء إكسليانس مع علاجات أخرى موضعية للثعلبة (توضع على الجلد) أو كحقن. إكسليانس هو أول خيار علاجي عن طريق الفم تمت الموافقة عليه بالكامل لعلاج الثعلبة البقعية.  يعمل إكسليانس عن طريق منع عمل إنزيمات معينة (جانوس كيناز) ، والتي تلعب دورًا في إرسال الإشارات المناعية وتسبب التهابًا في أجسامنا.

ليس من المفهوم تمامًا كيف يسبب الجهاز المناعي داء الثعلبة. ولكن هناك العديد من الإشارات المناعية المختلفة التي تؤثر على دورة نمو الشعر ، ومن المحتمل أن تؤدي إلى تساقط الشعر. يعرقل إكسليانس الإشارات المناعية التي تسبب تساقط الشعر، مما يسمح للشعر بالنمو مرة اخرى.

بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الجرعة الموصى بها من إكسليانس هي 2 مجم (قرص واحد) عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم. يمكن علاج بعض الأشخاص بما يصل إلى 4 مجم مرة في اليوم. سيحدد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الجرعة المناسبة لك بناءً على الأعراض وكيفية استجابتك للدواء.

ما الإجراءات التى يجب إتباعها خلال فترة المعالجة بحبوب إكسليانس

ينبغي إجراء تحليل صورة دم كاملة و وظائف الكبد والكلى، وكذلك فحوص لمستويات دهون الدم بصورة دورية  خلال فترة المعالجة بحبوب إكسليانس، كما يجب أن يُنصح جميع المرضى خلال فترة المعالجة بعقار إكسليانس أن يتجنبوا التعامل مع الأفراد المصابين بعدوى ميكروبية وذلك نظرا لضعف جهاز المناعة عن مقاومة العدوى الميكروبية أثناء تعاطى إكسليانس.

عند إصابة المريض بعدوي شديدة خلال فترة المعالجة بحبوب إكسليانس، فقد يضطر الطبيب إلى توقيف إكسليانس مؤقتاً لحين تعافى المريض من هذه العدوى. كذلك من المهم توجية المريض إلى ضرورة عدم تلقى اى تطعيمات أو تحصينات خلال فترة المعالجة بحبوب إكسليانس.

متى يجب أن تتصل بطبيبك؟

يمكن أن يسبب إكسليانس عيوب خلقية خطيرة للأجنة: إذا كنت حاملاً أو تفكرى في إنجاب طفل، يجب عليك مناقشة هذه المشكلة مع طبيبك قبل البدء في تناول الدواء. لهذا السبب، فإنة فى العادة لا يتم وصف إكسليانس للسيدات/ الشابات فى عمر الإنجاب. كما لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء تناول إكسليانس. من المهم و الضرورى استخدام شكل فعال من وسائل تحديد النسل خلال فترة العلاج بـ إكسليانس ولمدة تصل إلى 3 أشهر بعد إيقافه( منع الحمل لمدة 3 أشهر على الاقل بعد التوقف عن إكسليانس،أمر مهم جداً، لأن عقار الـ إكسليانس يستمر في الجسم لفترة طويلة ، حتى بعد إيقاف الدواء ، ويمكن أن يسبب عيوب خلقية خلال هذا الوقت).

يجب على الرجال الذين يتناولون أحد أدوية الـ إكسليانس والذين يرغبون في إنجاب أطفال التحدث مع أطبائهم عن كيفية التوقف عن تناول الدواء. و تجدر الإشارة إلى أن ادوية اخرى يُمكن ان تُساعد في إزالة الـ إكسليانس من جسمك.

تأكد من إخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والعلاجات الطبيعية، و المكملات الغذائية، لأن هناك بعض الأدوية التى قد تقلل من فعالية عقار الـ إكسليانس.

يجب تجنب اللقاحات الحية/ التطعيمات أثناء تناول هذا الدواء. و تأكد من مناقشة الطبيب قبل تلقى أي لقاحات. و مع ذلك قد يكون من المهم تلقي لقاحات معينة قبل بدء هذا الدواء ، مثل:

  1. لقاح الالتهاب الرئوي .
  2. تطعيم مضاد لإلتهاب الكبد B .
  3. تطعيم التيتانوس( الكزاز)
  4. لقاح القوباء المنطقية.

نظرًا لأن هذا الدواء يمكن أن يقلل من مناعتك ، فمن المهم أن تناقش ذلك مع أي طبيب يعالجك(اخبر أى طبيب تذهب إلية أنك تتناول عقار إكسليانس) ، لأن هذا قد يؤدي إلى تقييم أو علاج مختلف. و تأكد أيضًا من إخطار طبيبك قبل إجراء أي عملية جراحية أثناء تناول هذا الدواء ، حيث يمكن أن يزيد الـ إكسليانس من خطر الإصابة بعدوى خلال الجراحة  و / أو يبطئ التئام الجروح.

Exliance 2mg oral tablets
Exliance 2mg oral tablets

الأعراض الجانبية

يُعد ضعف قدرة الجسم على مقاومة الأمراض من اشهر الاثار السلبية لحبوب إكسليانس، لذلك يزيد لدى المريض إحتمالية الاصابة بالأمراض المعدية البكتيرية أو الفيروسية، كما تزيد إحتمالية نشاط أى عدوى كامنة أو غير نشطة مثل الفيروس الكبدي بي أو سي أو عدوى الهربس الكامن

من الآثار الجانبية التي يمكن ان تترافق مع المعالجة بعقار إكسليانس ما يلي:  إحساس عام بالضعف و صداع؛ أعراض بالجهاز الهضمى مثل آلام بالمعدة ، الشعور بالغثيان، قيئ، إسهال؛ إحساس بالوخز بالجسم؛ طنين بالأذن؛ آلام بالعظام والعضلات ؛ إرتفاع مستويات دهون الدم؛  تورم بالقدمين.

اولوميانت ٤ مجم أقراص فموية
إكسليانس بديل محلي لعقار اولوميانت

موضوعات ذات صلة

الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل: فى حالة ألتهاب المفاصل الروماتويدى , يتحول جهاز المناعة الذاتى للجسم لمهاجمة مفاصل الجسم فى البداية ( المفصل هو مكان التقاء أى عظمتين ), و يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدى بأصابة مفاصل اليدين و القدمين أولا , محدثا التهاب و تورم  و أوجاع فى اليدين و القدمين , و قد ينتهى الامر بتدمير كامل للمفصل مع تشوة فى شكل عظام اليدين أو القدمين , مع أعاقة فى الحركة تمنع صاحبها من أداء المهام اليومية العادية. من 10 الى 20 % من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى لا تتعدى أعراض المرض لمراحل متقدمة , حيث يقتصر الامر على تورم فى مفاصل الأصابع و اليدين , والقدمين , مع صعوبة فى الحركة , و أوجاع  فى المفاصل المصابة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

مرض الروماتويد -موسوعة المرأة الطبية: مرض الروماتويد المفصلى أحد الأمراض الروماتيزمية التى تكاد تختص بالنساء , و للأسف أنه قد يصيب الفتيات فى سن مبكرة , لكن أعلى نسبه للإصابة به فى الفترة ما بين 45  – 60  سنة . كما تتميز الإصابة به بأنها تجرى فى بعض العائلات دون غيرها مما يرجح أن هناك ميلا وراثيا للإصابة بهذا المرض. سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرضهى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل. هناك نوعان من الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض و هما: الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض التقليدية، والأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض البيولوجية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية أخرى ذات صلة

أكتيمرا حقن – توسيليزوماب – مضادات الأورام و مثبطات المناعة: حقن أكتيمرا، هي دواء مثبط للمناعة، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الروماتويد( التهاب المفاصل الناجم عن إختلال المناعة الذاتية للجسم)، كما يمكن أن توصف حقن أكتيمرا لمعالجة الإلتهابات والأمراض الناجمة عن إختلال في مناعة الجسم( أمراض المناعة الذاتية: أي عندما تختل مناعة الجسم، وتتحول خلايا المناعة لمهاجمة أعضاء وأجزاء الجسم نفسة بدلاً من مهاجمة الجراثيم). أيضا يصف الأطباء حقن أكتيمرا لمعالجة الأزمات الصحية( الآثار الجانبية) التي تطرأ خلال أو بعد المعالجة بأدوية السرطان. ومؤخراً أظهرت الدراسات دوراً إيجابياً لحقن أكتيمرا في معالجة مرضى الكورونا… أكمل القراءة عن حقن أكتيمرا من الرابط هنا.

افارا – ليفلونوميد لمرضى الروماتويد و نقل الأعضاء: يستخدم افارا،  لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، و هى حالة يختل فيها  نظام دفاع الجسم الذاتى  (جهاز المناعة) فى  التعرف على الجسم نفسة ، و يتحول ليهاجم الأنسجة السليمة المحيطة بالمفاصل. افارا ، يساعد على الحد من الألم و التورم الناجمين عن التهاب المفاصل الروماتويدى ، ويساعدك على التحرك بشكل أفضل. وهو يعمل عن طريق إضعاف الجهاز المناعي وتقليل التورم (الالتهاب). و يمكن أيضا أن تستخدم افارا لمنع رفض الجسم للأعضاء المزوعة… اكمل القراءة عن أفارا من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول إكسليانس

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#الأدوية_المضادة_للروماتيزم_المُعدلة_للمرض.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.