روشتة لعلاج جفاف العين

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض جفاف العين .تنوية هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمتدربين من كليات المهن الطبية ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

جفاف العين; eye allergy; eye dryness; اضرار جفاف العين; اسباب جفاف العين; مضاعفات جفاف العين; جفاف العين والصداع; كيف اتخلص من جفاف العين; polyfresh; naphcon; نافكون; بولي فريش;
علاج جفاف العين-بولي فريش-نافكون

لمشاهدة صورة الروشتة بالحجم الكامل اسفل الصفحة

التشخيص-جفاف العين

  • يحدث  جفاف العين  عندما تتوقف الغدد المسيلة للدموع عن انتاج كميات كافية من الدموع لترطيب العين ، أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة جدا ( كما فى الدول ذات الطقس الحار و الجاف ) .. و هذا يسببك لك شعور بالجفاف و الحرقان و التهيج فى عينيك .
  • يعاني الملايين من الناس من جفاف العين، مما يجعلها واحدة من أكثر الحالات شيوعا .و على الرغم من عدم وجود علاج لهذه الحالة، إلا أنة هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة لتهدئة أعراضها ولتساعدك على الشعور بمزيد من الراحة.

 أعراض جفاف العين 

الشعور بالجفاف و الحرقان فى العين،هو أكثر أعراض جفاف العين شيوعا، ولكن بعض أعراض جفاف العين ليست واضحة. على سبيل المثال، الدموع المفرطة ( تدمع العين ) هو علامة على أن عينيك لا تنتج ما يكفي من الدموع.تتمثل اعراض  جفاف العين فيما يلى :

  1. الشعور بالحرقان فى العين .
  2. جفاف العين
  3. احمرار العين
  4. تهيج العين
  5. زيادة افراز الدموع .
  6. الشعور بارهاق و تعب  فى العين
  7. ضبابية الرؤية

للمزيد من المعلومات عن جفاف العين من الرابط هنا

الادوية والجرعات

  • بولي فريش قطرة عين Polyfresh⇦ نقط للعين 4 مرات يوميا لمدة اسبوعين.
  • نافكون-أ قطرة عين Naphcon A⇦ نقط للعين مرتين  يوميا لمدة اسبوعين.

التعريف بالادوية

بولي فريش: قطرة للعين تحافظ على التوتر السطحى للعين ، و بالتالى تستعمل كمرطب و عامل مثبت للتوازن داخل مقلة العين. قطرة بولى فريش للعين آمنة و فعالة فى تنعيم و ترطيب العين ( العيون ) الجافة. فى الغالب توصف بولى فريش فى الحالات التالية:

  1. حالات جفاف العين ( و قد يكون جفاف العين بسبب طبيعة الطقس ، او بسبب استخدام ادوية و عقاقير أخرى تسبب جفاف العين ، على سبيل عقار الايزوتريتينوين لحب الشباب ) .
  2. تستخدم قطرة بولى فريش POLYFRESH للعين فى تخفيف الاحساس بالجفاف مع الشكوى من اعراض اخرى طفيفة ليست ذات دلالة مرضية مثل الحرقان و إجهاد العين الذى يحدث بسبب الغبار ، الدخان ، المناخ الجاف ، تكيف الهواء ، الإفراط فى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر .
  3. قطرة بولى فريش POLYFRESH للعين ، محلول معقم للعين ، يستخدم لنقص الدموع و جفاف العين .
  4. قطرة بولى فريش POLYFRESH للعين معدة لتخفيف العديد من التهابات و مهيجات العين الجافة و تقلل من الاحساس بالضيق المرتبط بحالات جفاف العين .
  5. مفعول قطرة بولى فريش POLYFRESH للعين مشابة لمفعول مخاط ملتحمة العين .

للمزيد من المعلومات عن بولي فريش قطرة عين  من الرابط هنا

نافكون-أ : هى محلول بصرى معقم ، مضاد للحساسية و مزيل للاحتقان .نافكون  قطرة تحتوي على المكونات التالية:

  1. مادة فينيرامين مالييت ، هى مادة مضادة للهستامين ( مضادة للحساسية ) ، و تعمل هذة المادة على إبطال الزيادة فى نفاذية الاوعية الدموية و تمدد الشعيرات الدموية ( مما يساهم فى تقليل احمرار و تهيج العين ، و تقليل الشعور بالحكة فى العين ، و تقليل تدمع العين ) .
  2. مادة النافازولين هيدروكلوريد ، هى مادة مضادة للاحتقان ، حيث تعتبر قابض موضعى للاوعية ، فيقلل من الانتفاخ و الاحتقان فى الاغشية المخاطية لملتحمة العين .
تستخدم نافكون قطرة لعلاج بعض أمراض حساسية العين التى تسبب حكة و أحمرار فى العينين  مثل :
  1.  الرمد الربيعي.
  2.  والتهاب الملتحمة الربيعي.
  3. التهاب القرنية الربيعي.
  4. التهاب القرنية والملتحمة  بسبب الحساسية.
  5. هذة القطرة لا ينصح بأستعمالها  لعلاج تهيج العين بسبب ارتداء العدسات اللاصقة.

للمزيد من المعلومات عن نافكون قطرة عين  من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – ديسمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • بولي فريش قطرة عين Polyfresh العبو بــ 20.4جنيه مصري.
  • نافكون-أ قطرة عين Naphcon A⇦ العبوة بــ 12 جنيه مصري.

اجمالي تكلفة الروشتة  32.4 جنيه مصري .

صورة

جفاف العين; eye allergy; eye dryness; اضرار جفاف العين; اسباب جفاف العين; مضاعفات جفاف العين; جفاف العين والصداع; كيف اتخلص من جفاف العين; polyfresh; naphcon; نافكون; بولي فريش;
علاج جفاف العين-بولي فريش-نافكون