فيروفول كبسول مقوى عام ومُجدد للدم

فيروفول، هو دواء يُوصف بشكل شائع للمعالجة أو للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، في حالات: فقد الدم ذو المنشأ المختلف (الحيض، النزيف، العمليات الجراحية)، سوء التغذية، في فترة البلوغ، حالات النقاهة من الأمراض، أثناء الحمل.

دواعي الإستعمال

الفئات المستهدفة للمعالجة بـ فيروفول تشمل:

  • النساء خلال فترة الحمل و الرضاعة للوقاية من أو لمعالجة أنيميا نقص الحديد الشائعة الحدوث خلال أثناء الحمل وبعد الولادة.
  • النساء بعد الولادة أو الإجهاض لتعويض تناقص الحديد الناجم عن النزيف الزائد خلال الولادة أو الإجهاض.
  • النساء التي تعاني من عزارة دم الحيض الشهري او من أي إضطرابات نزفية أخرى، فهذة الفئة من النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الحديدي.
  • الأشخاص الذين يعانون من أو الأكثر عرضة للإصابة بنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم أو عندما تتراجع مستويات الفيريتين (مخازن الحديد في الجسم).
  • الأشخاص النباتيين، حيث انهم أكثر عرضة للإصابة بأنيميا عوز الحديد.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تُسبب تراجع إمتصاص الحديد أو تراجع إنتاج الهيموجلوبين، مثل مرضى قصور الغدة الدرقية ، مرضى الغسيل الكلوي.
  • الأشخاص الذين يتعالجون بأدوية معينة لمكافحة الأورام، يُمكن أن تتطور لديهم الأنيميا كأثر جانبي لهذة الأدوية.
  • يُمكن ان يُوصف هذا الدواء أيضًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة في تساقط الشعر أو تكسر الأظافر أو غيرها من الاعراض المترتبة على أنيميا عوز الحديد.
  • الأشخاص الذين تعرضوا لفقد دم غزير ، لاسيما بعد الحوادث أو الجراحات الكبرى، وخلال فترات النقاهة من هذة الأحداث.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو إضطرابات تمنعهم من إمتصاص الحديد من الطعام، أو أولئك الذين يعانون من سوء التغذية.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فيروفول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. فيروفول، دواء متوفر في الصيدليات المجتمعية ويُمكن الحصول علية بدون وصفة طبية.

جرعة فيروفول وإرشادات الإستعمال

الجرعة المعتادة من فيروفول هى: كبسولة واحدة مرة واحدة يوميًا،وفي بعض الأحيان، مع الحالات الشديدة العوز للحديد، يُمكن ان تزيد الجرعة إلى كبسولة واحدة مرتين يوميًا.

إرشادات الإستعمال

  • جرعة فيروفول أفضل قبل الأكل، على معدة فارغة: حتى تتحقق أكبر إستفادة لجسمك من دواء فيروفول، فمن الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد الموجود في فيروفول.
  • ماذا لو كان الإستعمال على معدة فارغة مؤلم: مع بعض الأشخاص قد يُسبب دواء فيروفول في بعض الأحيان ألاما في المعدة، وفي بعض الاحيان تتسبب في حدوث إمساك أو إسهال. فإذا كنت تواجه بعض الآثار الجانبية الغير مريحة من أخذ الحديد، يمكنك محاولة أخذ الحديد مباشرة بعد وجبات الطعام بدلا من على معدة فارغة.
  • إذا تعرضت لحموضة وحرقان المعدة بعد جرعة فيروفول: من المنصوح بة لم يشعرون بالحموضة أو حرقان الصدر بعد تناول جرعة فيروفول، أن يأخذوا الجرعة مباشرًة قبل الذهاب إلى السرير للنوم. وإذا إستمرت الحموضة، فيتوجب مراجعة الطبيب لمناقشة تغير الدواء أو تقليل الجرعة.
  • تجنب شرب الشاي والقهوة في خلال ساعة من جرعة فيروفول: لا تشرب القهوة أو الشاي في نفس الوقت عندما تأخذين جرعة فيروفول، حيث أن القهوة والشاي تمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الدواء، وعليك الإنتظار ساعة واحدة على الأقل بعد تناول جرعة فيروفول ثم تناول الشاي أو القهوة.
  • تجنب تزامن الكالسيوم مع فيروفول: لا تأخذ فيروفول مع الكالسيوم، ويتوجب تجنب تناول منتجات الألبان (الحليب واللبن والجبن)، أو تناول حبوب الكالسيوم، أو مضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم في غضون نحو ساعة من تناول فيروفول، الكالسيوم لا يساعد الجسم على امتصاص الحديد .
  • مدة المعالجة لحالات نقص الحديد: تحتاج  حوالي من شهرين إلى ثلاثة شهور من استخدام فيروفول حتى يتم علاج أو تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولكن سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ فيروفول لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم.
  • البراز الغامق غير خطير: من الطبيعي، خلال فترة المعالجة بدواء فيروفول، أن تلاحظ ان البراز علية بقع غامقة اللون، وهذا أمر غير خطير و لا يتطلب إيلاء أي عناية أو إهتمام.
  • إحتفظ بـ فيروفول بعيدًا تمامًا عن متناول الأطفال: تأكد تماما من أن الاحتفاظ بمكملات الحديد، بما في ذلك فيروفول، بعيده عن متناول يد الأطفال، فالحديد يمكن أن يسبب التسمم للاطفال.
  • متى يبدأ مفعول الدواء: سوف تلاحظ تأثيرات إيجابية لهذا الدواء على صحتك بعد الإستعمال المنتظم لمدة أسبوعين، ولكن يتوجب عليك الإستمرار في تناول فيروفول لكامل المدة التي قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن. طبيبك سوف يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء، عندما يتأكد من أن مستويات الحديد و الفيريتين عادت طبيعية.
  • إذا نسيت تناول الجرعة في موعدها، فتناولها عندما تتذكر طالما أن موعد الجرعة التالية ما زال بعيدًا. لكن إذا كان موعد الجرعة التالية إقترب، فتجاوز الجرعة المنسية ولا تأخذها، وخذ جرعتك التالية في موعدها.
فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

فيروفول- أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي فوائد وأضرار كبسولات فيروفول؟

كبسولات فيروفول، سوف تُساعدك إذا كنت مصاب بالأنيميا الناجمة عن نقص مستويات الحديد في الجسم، وهذا بالضرورة سوف يُعالج الأعراض المرتبط بالأنيميا مثل التعب و الإرهاق و الدوخة والشحوب، وزيادة ضربات القلب عند المجهود، والنهجان أو التنفس السريع مع المجهود العادي و الصداع وعدم التركيز. فكل هذة الأعراض سوف تختفي بمجرد تصحيح مستوى الحديد في الجسم.

كبسولات فيروفول قد تربك المعدة و قد تسبب في أحيان كثيرة الإمساك. وإذا عانيت من الأمساك خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، فتناول عصير الخوخ والمزيد من الإلياف الغذائية ، فهذا سيساعدك على علاج الإمساك، و الأدوية الملينة قد تساعد أيضا.

قد تعاني أيضا من ارتفاع حموضة المعدة، ألم البطن، الغثيان و القيء أو في أحيانا قليلة من الإسهال. حاول أن تغير موعد أخذ كبسولات فيروفول، فمثلا، إذا كانت هذه الكبسولات تسبب لك ارتفاع حموضة المعدة، فتجنب أخذها قبل النوم مباشرة. أما إذا استمرت الأعراض الجانبية لهذا الدواء أو أصبحت مزعجة وغير محتملة، فمن الأفضل استشارة الطبيب. لا تنزعج عندما تلاحظ أن البراز أصبح داكنا فهذا تغيير طبيعي و غير ضار يحدث مع أخذ مستحضرات الحديد.

ما هي مدة المعالجة بدواء فيروفول؟

إذا أو صاك الطبيب بإستعمال فيروفول، فإنة سوف يُوصي اختبار للدم، في العادة بعد حوالي أسبوعين من بدء تناول فيروفول، و ذلك للتأكد من فعالية الدواء، وأيضًا سوف يطلب منك اختبار آخر للدم  بعد فترة ثلاثة اشهر من تناول فيروفول للتأكد من أن مستويات الحديد لديك (من هيموجلوبين ومخازن الفيريتين ) قد عادت إلى وضعها الطبيعي، وعندما يتأكد الطبيب من مستويات الهيموجلوبين ومخازن الحديد (فيريتين) قد أصبحت طبيعية فسوف تتمكن من التوقف عن تناول فيروفول. في معظم الأشخاص تتاروح مدة المعالجة من 2 إلى 3 شهور.

هل يُمكن إستعمال كبسولات فيروفول لزيادة الوزن؟

كبسولات فيروفول غير مخصصة لمعالجة النحافة أو لزيادة الوزن، وإذا كنت تتابع مع طبيب تغذية ، فإنة يُمكن ان يصف لك هذا المستحضر لتصحيح مستويات الحديد لديك ، إذا ثبت أنك تعاني من الأنيميا.

مؤخراً إنتشرت فى الصيدليات مجموعة كبيرة من المكملات الغذائية التى تركيز على زيادة الوزن وعلاج النحافة، وطريقة عمل هذة المكملات الغذائية تعتمد على إمداد الجسم بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن اللازمة  لزيادة حجم الجسم والكتلة العضلية.

فى الغالب ما تكون المكملات الغذائية المخصصة لمعالجة النحافة وزيادة الوزن، فى شكل مسحوق أو بودر  يذاب فى الماء أو الحليب أو العصير لتكوين محلول لة طعم مستساغ. المكملات الغذائية المخصصة لزيادة الوزن فى الغالب تحتوى على بروتين مصل اللبن أو خلاصة بروتينات اللبن التى تعمل كمنشط عام طبيعي للضعف العام ، التعب ، قلة الشهية ، وسوء التغذية. كما أن هذة المكملات الغذائية تُحسن مستويات الطاقة والقدرة على التحمل وتزيد الحيوية.

هل كبسولات فيروفول تسمن أو تزيد الوزن؟

كبسولات فيروفول لا تُسبب أى زيادة فى الوزن، ولا تفتح الشهية، إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائى نباتي أو أولئك الذين يعانون من الأنيميا ، في الغالب يعانون نقص في في مستويات الحديد في الدم، الامر الذى يُمكن ان يؤدى لدي بعض الأشخاص إلى نقص الشهية وشعور عام بالضعف والهُزال، وأحيانًا تناقص الوزن.

عند تناول هذة الفئة من الناس مستحضرات الحديد، بما في ذلك كبسولات فيروفول، فإنهم مع مرور الوقت (بعد حوالي إسبوعين) تستعيد أجسامهم مستويات الحديد الطبيعية، وهذا ينعكس على الصحة العامة، والشهية، وتستعيد عضلاتهم نشاطها ويختقي الهُزال والوهن والشعور العام بالضعف والتعب السريع، وهذا يجعل المريض مُقبل على تناول الطعام، وهذا بالطبع يضيف بعض الوزن ، و لكنة إضافة مفيدة لصحتك… الخلاصة أن كبسولات فيروفول لا تُسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن.

هنالك مفهوم خاطىء عند بعض الأشخاص، أن النحافة مرتبطة بالأنيميا وفقر الدم، والعكس أن السمنة وزيادة الوزن مرتبط بالصحة. والحقيقة أن الوزن لا يُعد علامة على فقر الدم، فلا يُشترط أن يكون الأنسان النحيف مصاب بالأنيميا، كما انة ليس بالضرورة أن يتمتع الأشخاص البدناء بصحة جيدة. والعامل الوحيد لإثبات أو نفي أنيميا عوز الحديد هى أختبارات معملية معينة تقيس مستويات الهيموجلوبين والفيريتين في الدم.

إذا كنت تعاني من النحافة وترغب في زيادة وزنك، فإن مستحضرات الحديد، بما في ذلك كبسولات فيروفول، ليست الخيار الأمثل لك، ولكنها دواء لتصحيح نسبة الحديد في الجسم، وإذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتخشى أن تزيد كبسولات فيروفول من وزنك أو شهيتك، فلا تقلق من ذلك، فهذا الدواء لن يسبب لك أي زيادة في الوزن.

هل يُمكن للرجال إستعمال كبسولات فيروفول؟

الرجال و النساء في جميع الأعمار، معرضين للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. والأسباب الأكثر شيوعًا لذلك هي سوء التغذية والإعتماد على نظام غذائي نباتي صارم وأحيانًا المعاناة من أمراض مزمنة. ويتم تشخيص فقر الدم الحديدي بإختبارات معملية تقيس نسبة الهيموجلوبين والفيريتين في الجسم، وإذا ثبت أن الرجل يعاني من تراجع المستويات الطبيعية للهيموجلوبين أو الفيريتين، فإن الطبيب سوف ينصحة بتناول مستحضرات الحديد، بما في ذلك كبسولات فيروفول. الخلاصة: نعم يُمكن للرجال إستعمال كبسولات فيروفول إذا ثبت أنهم يعانون من انيميا عوز الحديد.

هل كبسولات فيروفول تُغير لون البشرة؟

انخفاض مستوى الحديد في الجسم يجعل البشرة تبدو شاحبة ومصفرة ويصبح لون الجلد باهت ، وفي الشخص المصاب بالأنيميا يتغير اللثة والشفتين و الجفون والأظافر من اللون الوردي إلى لون باهت مبيض خالي من الحيوية والدموية.

أيضًا تتسبب الانيميا في حدوث تشققات وخشونة في الجلد بشكل ملحوظ، حيث أن قلة الحديد في الجسم يكون سبب رئيسي في عدم امتصاص الفيتامينات الهامة ومنها فيتامينات مسئولة عن ترطيب الجلد والتخلص من التشققات.

لذلك فإن تصحيح فقر الدم عن طريق تناول مستحضرات الحديد، بما في ذلك فيروفول، سوف يُعيد الحيوية إلى شكل الجلد، ويعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من اللون الشاحب الباهت، ويساعد في التخلص من البقع البيضاء التي تظهر على أظفار اليدين تحديدًا، ويمنع تكسرها. وكذلك تُساعد مستحضرات الحديد  على التخلص من مشكلة خشونة الجلد ويجعل البشرة ناعمة ورطبة.

الفرق بين فيروس فيومارات وفيروس سالفات

لا يوجد فرق بين فيومارات الحديدوز (فيروس فيومارات) و كبريتات الحديدوز (فيروس سالفات)، فكلاهما أملاح لنعصر الحديد ثنائي التكأفؤ، وكلاهما يُستعمل لمعالجة وتصحيح مستويات الحديد ف الدم. ويمكنك إستعمال المستحضرات المحتوية على أي منهما لمعالجة الأنيميا أو فقر الدم. كلما كان تركيز عنصر الحديد أعلى في هذه المستحضرات، فهذا يعني أنك قد تكون قادر على أخذ جرعة أقل للحصول على الحديد الذي تحتاج إليه. ولكن بسبب تركيز عنصر الحديد الأعلى، يمكن لهذه المستحضرات أن تسبب ألما في المعدة في بعض الأحيان أكثر من الانواع الأخرى للحديد.

FERROFOL CAPSULES
FERROFOL CAPSULES

دواعي الإستعمال: للعلاج والوقاية من الأنيميا، خاصة الناتجة عن نقص الحديد كما في حالات:

  • فقد الدم ذو المنشأ المختلف (الحيض، النزيف، العمليات الجراحية).
  • سوء التغذية.
  • في فترة البلوغ.
  • حالات النقاهة من الأمراض.
  • أثناء الحمل.

الجرعة: كبسولة واحدة يوميا بعد الغذاء قد تزداد إلى كبسولتين حسب إرشادات الطبيب.

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

أنواع حبوب الحديد

What is permissible and what is not permissible when taking iron.
What is permissible and what is not permissible when taking iron.

أملاح الحديدوز، وهى مستحضرات تحتوي على عنصر الحديد بتركيبات كميائية مختلفة مثل (جلوكونات الحديدوز أو كبريتات الحديدوز أو فيومارات الحديدوز). كلما كان تركيز عنصر الحديد أعلى في هذه المستحضرات، فهذا يعني أنك قد تكوني قادرة على أخذ جرعة أقل للحصول على الحديد الذي تحتاجين إليه. ولكن بسبب تركيز عنصر الحديد الأعلى، يمكن لهذه المستحضرات أن تسبب ألما في المعدة في بعض الأحيان أكثر من الانواع الأخرى.

أملاح الحديدك، وهى مستحضرات تمد الجسم بعنصر الحديد بصيغة كميائية مختلفة مثل (بيروفوسفات الحديدك)،هذه المستحضرات التي تحتوي عنصر الحديد الأقل، هذا يعني أنك قد تحتاجين أن تأخذي جرعة أكبر للحصول على الحديد الذي تحتاجين إليه.

مستحضرات الحديد المصممة لتقليل الآثار السلبية للحديد، قد يكون لهذه المكملات آثار جانبية أقل. ولكن قد تحتاجين إلى جرعة أعلى، ومن امثلتها:

  • الحديد المخلبي (Chelated Iron).
  • بيسجليسينات الحديد (Iron Bisglycinate).
  • حديد كاربونيلي (Carbonyl Iron).
  • مركب الحديد متعدد السكريات (Polysaccharid-iron Complex).

مستحضرات الحديد العضوي (الهيم)، والحديد الغير عضوي، وهذة الفئة تعتبر مكملات غذائية، والحديد الموجود في هذة المستحضرات مشابهة للحديد الذي يمكن أن تحصلين علية من مصادر الغذاء.

ألبوم صور المستحضرات المضادة للأنيميا

من الممكن أن يفيدك مشاهدة ألبوم صور (Anti-Anemic Preparations) على صور جوجل، هذا الألبوم يحتوى على:

موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: B03AA02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.