الأورام الليفية الرحمية

الورم الليفى هو ورم حميد ينشأ من الأنسجة العضلية و الليفية بالرحم. و تذكر إحصائية أن امرأة واحدة من كل خمس نساء تصاب بورم ليفى عند الاقتراب من سن الخامسة و الأربعين . و هذا يوضح مدى انتشار الإصابة بالأورام الليفية.

تختلف الإصابة بالأورام الليفية بدرجة كبيرة , فقد يظهر ورم ليفى واحد و قد يظهر مجموعة أورام , و قد يتراوح حجم الورم الليفى من حجم حبة الفاصوليا حتى حجم كرة التنس أو أكبر . من أبرز مشاكل وجود الورم الليفى أنه يزيد مساحة المنطقة النازفة من الرحم مما يؤدى لزيادة دم الحيض , كما أنه قد يعوق حدوث الحمل فى حالة حدوث انسداد بقناة فالوب بسبب الورم , أو قد يحدث حمل و لكن يتعرض للفشل أى يحدث إجهاض متكرر .

ما هى أعراض الورم الليفي؟

  • قد لا يكون هناك أعراض على الإطلاق .
  • عقم أو إجهاض متكرر .
  •  غزارة دم الحيض .
  • عدم ارتياح أو ألم أثناء الجماع .
  • تورم بأسفل البطن فى حالة الأورام الكبيرة .
  • الإحساس بثقل بأسفل البطن .
  • أعراض بسبب ضغط الورم على الأعضاء المجاورة مثل الإمساك , كثرة التبول , ألم بأسفل الظهر .

نصائح و إرشادات

إذا كانت لديك صعوبة فى الحمل وتلاحظين جدوث غزارة بدم الحيض و ألم متكرر فاستشيرى الطبيبة .

ستقوم الطبيبة بعمل فحص مهبلى روتينى , و إلقاء بعض الأسئلة حول المتاعب التى تعانين منها و غالبا ستجرى فحص بالموجات فوق الصوتية لاستطلاع شكل الرحم و تجويفه .

فى حالة وجود إصابة بالأورام الليفية , قد ترى الطبيبة ضرورة إجراء فحص بالمنظار الرحمى حيث يمرر أنبوب مزود بجهاز للرؤية داخل المهبل و منه إلى الرحم بحيث يمكن الطبيبة من رؤية الورم أو الأورام الليفية مباشرة و تحديد حجمها و أعدادها و أماكنها .

هناك أكثر من طريقة للعلاج تختلف باختلاف المتاعب المتسببة عن الأورام و باختلاف عمر السيدة .

إذا كنت فى مرحلة الخصوبة و تريدين الإنجاب مع وجود أكثر من ورم ليفى ◄◄ فستقوم الطبيبة غالبا باستئصال الأورام مع ترك الرحم سليما .

فى حالة وجود أعراض و متاعب شديدة مع تجاوز سن الإنجاب أو فى حالة عدم الرغبة فى الإنجاب ◄◄ قد تنصح الطبيبة باستئصال الرحم بأكمله مع الأورام .

قد تترك الحالة دون أى علاج ◄◄ فى حالة عدم تسبيب متاعب و خاصة مع تجاوز المرأة سن الإنجاب حيث أن الأورام الليفية تضمر تدريجيا بعد بلوغ سن اليأس .

توصل مجموعة من العلماء فى السويد إلى إنتاج عقار مضاد لهرمون الأستروجين يؤدى لضمور الأورام الليفية , و بالتالى يمكن معه الاستغناء عن الجراحة , و لكن هذا الاكتشاف لا يزال قيد البحث و لكن يعتقد أنه سينتشر فى المستقبل و سيحقق نجاحا كبيرا . هذا و يجب ملاحظة أن فرصة تحول الورم الليفى لورم سرطانى أمر مستبعد لدرجة كبيرة .

الأورام الليفية
الأورام الليفية

لمعرفة علامات تدل على وجود أورام ليفية … أنقر هنا

موضوعات ذات صلة

  • بطانة الرحم المهاجرة هذا المرض يبدأ قبل أن تولد الفتاه ! وهو عبارة عن وجود كرات صغيرة دقيقة من خلايا بطان الرحم ببعض أعضاء الحوض ، كأنها هجرت الرحم واستقرت بها وكونت ما يشبه الحويصلات .. وهذه الأعضاء مثل المبيض ، وقناه فالوب ، والمثانة البولية … تابع القراءة .
  • التوسيع و الكحت هذا إجراء جراحى شائع و معروف لكثير من النساء , المقصود به توسيع عنق الرحم و كحت بطانة الرحم , و هو يستخدم لأغراض علاجية عديدة تتعلق بالرحم , كما يستخدم كوسيلة تشخيصية , و يستخدم كذلك كوسيلة لإنهاء الحمل  … تابع القراءة .
  • أشعة الرحم و الانابيب إذا أردنا الحصول على صورة بالأشعة أكثر إيضاحا فيمكن حقن صبغة مباشرة إلى الرحم والأنابيب ثم يتم التصوير بالأشعة . و يعطى هذا النوع من التصوير وضوحا أكبر لتجويف الرحم والأنابيب , و يمكن من خلاله تشخيص وجود أى انسداد أو ورم بتجويف الرحم أو الأنابيب ؛ لأن الجزء المصاب بالانسداد لن تمر الصبغة من خلفه .. تابع القراءة .
  • سقوط الرحم المقصود بالسقوط هو سقوط أو هبوط عضو من أعضاء الحوض كالرحم مثلا عن مكانه الطبيعى بسبب حدوث ارتخاء و ضعف بعضلات الحوض و قد يكون هذا الهبوط شديدا لدرجة ظهور عنق الرحم من فتحة المهبل فى حالة الهبوط الشديد للرحم . كما يظهر هذا السقوط بشكل واضح أثناء عمل أى مجهود يزيد من الضغط داخل البطن كأثناء السعال , أو الضحك , أو الحزق , أو رفع حمل ثقيل … تابع القراءة .
  • الإجهاض الإجهاض عناه فقد الجنين قبل انقضاء 28 أسبوعا من الحمل ، أما فقد أو موت الجنين بعد ذلك فيسمى بولادة ميت … تابع القراءة .

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #أمراض_الجهاز_البولي_والتناسلي، #أمراض_الجهاز_التناسلي_للأنثى، #الاضطرابات الالتهابية في الجهاز التناسلي للأنثى.