فلوموسين 400… مضاد للجراثيم واسع الطيف

تستخدم أقراص فلوموسين للبالغين لعلاج التهابات الرئتين والمسالك الهوائية والجيوب الأنفية. يمكن استخدام أقراص فلوموسين عند النساء لعلاج حالة تسمى “مرض التهاب الحوض” وهو عدوى في الجهاز التناسلي العلوي للإناث. في حالات عدوى معينة ، قد تحتاج إلى بدء العلاج بحقن مضاد حيوي متبوعًا بدورة علاج باستخدام أقراص فلوموسين ، على سبيل المثال عند معالجة الالتهابات الشديدة والمعقدة للجلد وبنية الجلد ، التهابات البطن المعقدة.

تحتوي أقراص فلوموسين على المادة الفعالة “مُوكسِيفلُوكسَاسِين” ، وهو مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى الفلوروكينولونات. تعمل هذه المضادات الحيوية عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى. لن تعمل أقراص فلوموسين ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. تُصرف أقراص فلوموسين بوصفة طبية فقط.

كيف تأخذ فلوموسين؟

FLOMOCIN 400 mg film-coated tablet
FLOMOCIN 400 mg film-coated tablet

اتبع بعناية جميع التعليمات التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي. قد تختلف عن المعلومات الواردة في هذه النشرة. 

كم يجب أن تأخذ: الجرعة المعتادة للبالغين لأقراص هذا الدواء لمعظم الالتهابات هي قرص واحد 400 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 5 إلى 10 أيام. ومع ذلك ، قد تتطلب بعض أنواع العدوى علاجًا أطول ، وسيحدد طبيبك المدة الزمنية التي تتناول فيها الأقراص اعتمادًا على نوع العدوى التي تعاني منها. يجب ألا تتجاوز الجرعة التي وصفها لك طبيبك. قد يزداد خطر حدوث مشاكل في ضربات القلب مع زيادة الجرعة.

طريقة تناوله: ابتلع القرص كاملاً بالماء. لا تمضغ القرص.

متى يتم تناوله: عادة ما يتم تناول أقراص فلوموسين مرة واحدة في اليوم. خذ الحبة في نفس الوقت كل يوم. ويمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام. ينصح بشرب السوائل بكثرة خلال فترة المعالجة.

لا تتناول هذا الدواء في نفس الوقت الذي تتناول فيه مضادات الحموضة (التي تحتوي على المغنيسيوم ، الكالسيوم ، أو الألومنيوم) ، الفيتامينات المتعددة (التي تحتوي على الحديد أو الزنك) ، سوكرالفات (دواء لعلاج قرحة المعدة) أو ديدانوزين (دواء لعلاج الالتهابات الفيروسية). يمكن أن يتداخل تناول هذه الأدوية في نفس الوقت مع فلوموسين مع امتصاص أقراص فلوموسين ويقلل من فعاليتها في مكافحة العدوى. يجب أن تتناول هذا الدواء قبل ساعتين على الأقل ، أو بعد 4 ساعات من تناول أي من هذه الأدوية.

مدة المعالجة: قد تختلف مدة العلاج بأقراص فلوموسين تبعًا لنوع العدوى. المدة المعتادة للعلاج من خمسة إلى عشرة أيام ، ولكن يمكن أن تكون أطول. سيحدد الطبيب المدة الزمنية التي تحتاجها.

إذا نسيت تناول الجرعة في ميعادها اليومي: إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية( بمعنى يقى أقل من 12 ساعة على الجرعة التالية) ، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد . خلاف ذلك ، خذها بمجرد أن تتذكرها ، ثم عد إلى تناول الجرعة التالية في ميعادها المعتاد… لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

إذا تناولت جرعة زائدة:  إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من فلوموسين، فتوجة فورًأ إلى اقرب مركز لمعالجة حالات التسمم أو أقرب غرفة طوارىء. افعل ذلك حتى لو لم تكن هناك علامات عدم الراحة أو التسمم، فقد تحتاج لعناية مستعجلة.

فلوموسين 400 مجم – أسئلة وأجوبة

ما هو أفضل وقت لتناول مُوكسِيفلُوكسَاسِين؟ عادة ما يتم تناوله مع الطعام أو بدونه مرة واحدة يوميًا لمدة 5 إلى 21 يومًا. يعتمد طول العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها. سيخبرك طبيبك بمدة تناول فلوموسين. خذ فلوموسين في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

هل فلوموسين أقوى من أوجمنتين؟ سيقرر طبيبك المضاد الحيوي المناسب لك بناءً على نوع الميكروب وحساسية الميكروب للمضاد الحيوي. في الدراسات ، التي قارنت مُوكسِيفلُوكسَاسِين بسلة من المقارنات (أموكسيسيلين ، كلاريثروميسين أو سيفوروكسيم) ، نتج عن مُوكسِيفلُوكسَاسِين معدلات شفاء إكلينيكية فائقة بشكل عام ، بالإضافة إلى معدلات نجاح بكتيريولوجية أعلى في المرضى الذين يعانون من مسببات الأمراض البكتيرية المؤكدة.

هل فلوموسين يحتوى على السلفا؟ ينتمي فلوموسين لفئة أدوية مختلفة تمامًا لا تشبه هيكليًا المضادات الحيوية من نوع السلفا.

أعاني من حساسية من البنسلين ، هل يمكنني تناول هذا الدواء؟ نعم ، يمكنك ذلك… فلوموسين ينتمي إلى فئة أدوية مختلفة تمامًا لا تشبه هيكليًا المضادات الحيوية للبنسلين.

هل يمكنني تناول هذا الدواء مع الحليب؟ لا تتناول منتجات الألبان أو مضادات الحموضة أو الفيتامينات التي تحتوي على الحديد أو المغنيسيوم أو الكالسيوم أو الزنك ، في غضون ساعتين قبل أو بعد تناول هذا الدواء.

هل فلوموسين مضاد حيوي جيد؟ فلوموسين(مُوكسِيفلُوكسَاسِين) هو دواء مضاد للجراثيم. هذا يعني أنه يوقف الالتهابات التي تسببها الجراثيم (البكتيريا). وهو يعمل عن طريق قتل الجراثيم المسببة للعدوى. يوصف مُوكسِيفلُوكسَاسِين لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي و التهاب الأعصاب ومرض التهاب الحوض.

الآثار الجانبية

أخبر طبيبك أو الصيدلي بأسرع ما يمكن إذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام أثناء تناول هذا الدواء. يمكن أن يكون لجميع الأدوية آثار جانبية. في بعض الأحيان تكون الآثار الجانبية خطيرة. معظم الوقت تكون خفيفة وعابرة.قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الأقراص أو تلقي علاج طبي إذا حدث لك آثار جانبية خطيرة. لا تنزعج من قوائم الأعراض الجانبية التالية. قد لا تواجه أي منها. أخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا مما يلي وهم
تقلقك (هذه هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ فايفلوكس. وعادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل):

  • صداع.
  • الدوخة أو الدوار.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام في المعدة ، إسهال.
  • القلاع في الفم (بقع مرتفعة صفراء قشدية مؤلمة في الفم) أو في المهبل (حكة أو حرقان أو إفرازات بيضاء سميكة).

أخبر طبيبك على الفور ، أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى إذا لاحظت أيًا مما يلي (هذه آثار جانبية خطيرة. إذا كانت لديك ، فقد تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة أو دخول المستشفى):

  • ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي ، انتفاخ الوجه ، الشفتين ، الفم أو الحلق.
  • الخفقان أو نوبات الإغماء.
  • إسهال مائي أو دموي ، حتى لو حدث بعد عدة أسابيع من الانتهاء من تناول الأقراص.
  • ألم أو تورم أو تمزق في الوتر.
  • نوبات ، تشنجات.
  • ألم أو حرقة أو وخز أو تنميل أو ضعف في الأطراف يبدأ أو يزداد سوءًا عند تناول هذا الدواء.
  • تغيرات في مزاجك أو أفكارك .
  • آلام مفاجئة في المعدة أو الصدر أو الظهر.

في حالات منعزلة ، قد تكون بعض التفاعلات الدوائية الضائرة الخطيرة طويلة الأمد (> 30 يومًا) ومعطلة ؛ مثل التهاب الأوتار ، وتمزق الأوتار ، واضطرابات العضلات والعظام ، وردود الفعل الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي بما في ذلك الاضطرابات النفسية واضطراب الحواس.

قد يسبب هذا الدواء التهابًا سريعًا وشديدًا في الكبد ، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد المهدد للحياة بما في ذلك الحالات المميتة. أخبر طبيبك على الفور إذا شعرت فجأة بتوعك أو مرض وظهرت عليك أعراض مثل:

  • اصفرار الجلد وبياض عينيك ، ويسمى أيضًا اليرقان.
  • ألم في منطقة الكبد.
  • البول الداكن.
  • حكة في الجلد.
  • الميل للنزيف من الأنف أو اللثة.

إذا حدث لديك رد فعل جلدي أو ظهور تقرحات و / أو تقشر للجلد و / أو تفاعلات مخاطية ، فاتصل بطبيبك على الفور قبل مواصلة العلاج.

موانع الإستعمال

لا تتناول هذا الدواء وأخبر طبيبك إذا:

  1. كان لديك حساسية (شديدة الحساسية) لفلوموسين أو أي من المكونات الأخرى لأقراص فلوموسين. علامات رد الفعل التحسسي تشمل: طفح جلدي ، مشاكل في البلع أو التنفس ، تورم في الشفتين ، الوجه ، الحلق أو اللسان.
  2. عانيت من قبل من تورم في الأوتار (يسمى التهاب الأوتار) والذي يمكن أن يؤثر على مناطق مثل الرسغ أو وتر العرقوب.
  3. كنت تعاني من الصرع أو معرضة لخطر النوبات التشنجية الصرعية.
  4. كان لديك مشكلة في خلايا الدم الحمراء المعروفة باسم “نقص الجلوكوز 6-ديهيدروجينيز” او انيميا الفول.
  5. كنت حاملا أو مرضعة.
  6. كان عمرك أقل من 18 عامًا أو ما زلت في طور النمو.
  7. كنت قد تلقيت عملية زرع للأعضاء.

لا تتناول هذا الدواء إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك. إذا لم تكن متأكدًا ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أقراص فلوموسين. يجب ألا تتناول الفلوروكينولون المضادة للبكتيريا ، بما في ذلك أقراص فلوموسين ، إذا كنت قد عانيت من أي رد فعل سلبي خطير في الماضي عند تناول الكينولون أو الفلوروكينولون. في هذه الحالة ، يجب عليك إبلاغ طبيبك في أسرع وقت ممكن.

المحاذير والإحتياطات

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام أقراص فلوموسين إذا:

  • كان لديك مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • كنت مسن( عمرك اكبر من 65 سنة).
  • كان لديك مرض في القلب أو مشاكل في نظم ضربات قلبك.

يجب توخي الحذر عند استخدام هذا النوع من الأدوية إذا:

  • كنت تعاني أو كان لديك تاريخ عائلي من المعانة من متلازمة كيو تي الطويلة، وهى اضطراب كهربية القلب تؤدي إلى إختلال في الطريقة التى ينبض بها القلب، وهذة الإختلالات تظهر على مخطط كهربية القلب ، التسجيل الكهربائي للقلب.
  • كنت تعاني من عدم توازن الاملاح في الدم (خاصة انخفاض مستوى البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم).
  • كنت تعاني من بطء في إيقاع القلب (يسمى “بطء القلب”).
  • كان  لديك ضعف في عضلة القلب (قصور القلب).
  • لديك تاريخ من النوبات القلبية (احتشاء عضلة القلب أو الذبحة الصدرية).
  • كنت أنثى أو مسنة أو تتناول أدوية أخرى تؤدي إلى تغيرات غير طبيعية في مخطط كهربية القلب.
  • كنت تتناول أدوية يمكن أن تؤثر على قلبك.
  • لديك مستويات منخفضة من البوتاسيوم أو المغنيسيوم في دمك.
  • كنت تتناول دواء لتقليل تخثر الدم يعرف بمضادات فيتامين ك ، على سبيل المثال. الوارفارين. سيحتاج طبيبك إلى مراقبتك عن كثب عند تناول كل من مضادات فيتامين ك وأقراص فلوموسين.
  • كان لديك أو عانيت في الماضي من أي مشاكل نفسية.
  • كان لديك مرض السكري.
  • إذا كنت تعاني من حالة تسمى الوهن العضلي الشديد ، والتي تسبب ضعف العضلات وإرهاقها المفرط.
  • كان لديك مشاكل في الأعصاب (اعتلال الأعصاب المحيطية).
  • تم تشخيص إصابتك بتضخم أو “انتفاخ” أحد الأوعية الدموية الكبيرة (تمدد الوعاء الدوموي الأبهري أو تمدد الأوعية الدموية المحيطية في الأوعية الدموية الكبيرة).
  • كنت قد عانيت من نوبة سابقة من تسلخ الأبهر (تمزق في جدار الشريان الأبهر).
  • تم تشخيص إصابتك بتسرب في صمامات القلب (ارتجاع صمام القلب).

تنبيهات

  • إذا شعرت بألم مفاجئ وشديد في البطن أو الصدر أو الظهر ، والذي يمكن أن يكون من أعراض تمدد الأوعية الدموية الرئيسية ، فانتقل فورًا إلى غرفة الطوارئ. قد تزداد مخاطرك إذا كنت تعالج بالكورتيكوستيرويدات الجهازية.
  • إذا بدأت في الشعور بضيق في التنفس سريعًا ، خاصةً عند الاستلقاء على سريرك بشكل مسطح ، أو لاحظت تورمًا في كاحليك أو قدميك أو بطنك ، أو ظهور خفقان القلب (الإحساس بنبض قلب سريع أو غير منتظم) ، يجب إبلاغ الطبيب على الفور.

آثار جانبية خطيرة طويلة الأمد ومسببة للعجز ومعطلة

ارتبطت الأدوية المضادة للبكتيريا من فئة الفلوروكينولون / الكينولون ، بما في ذلك فلوموسين ، بآثار جانبية نادرة جدًا ولكنها خطيرة ، وبعضها طويل الأمد (يستمر لأشهر أو سنوات) ، أو يؤدي إلى الإعاقة أو لا رجعة فيه. ويشمل ذلك آلام الأوتار والعضلات والمفاصل في الأطراف العلوية والسفلية ، وصعوبة في المشي ، والأحاسيس غير الطبيعية مثل الدبابيس والإبر ، والوخز ، والدغدغة ، والتنميل أو الحرق (تنمل) في الاطراف، والاضطرابات الحسية بما في ذلك ضعف الرؤية ، والتذوق والشم ، و السمع والاكتئاب وضعف الذاكرة والتعب الشديد واضطرابات النوم الشديدة.

كانت هناك تقارير نادرة جدًا عن طفح جلدي يحتمل أن يهدد الحياة (متلازمة ستيفنز جونسون ، تنخر البشرة السمي) عند استخدام أقراص فلوموسين. اعراض تسمم البشرة قد تشمل: أعراض شبيهة بالإنفلونزا متبوعة بطفح جلدي أحمر أو أرجواني مؤلم ينتشر مع بثور. إذا لاحظت حدوث أي مما سبق ، يجب عليك التوقف عن تناول الدواء وإبلاغ طبيبك على الفور.

تم الإبلاغ عن تفاعلات الحساسية (فرط التحسس). قد تشمل علامات الحساسية المفرطة: طفح جلدي ، مشاكل في البلع أو التنفس ، انتفاخ في الشفتين ، الوجه ، الحلق أو اللسان. إذا واجهت رد فعل تحسسي ، توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور.

إذا كنت تعاني من إسهال حاد ومستمر ، ربما مع وجود دم فيه ، فقد تكون مصابًا بالتهاب القولون الغشائي الكاذب. يمكن أن تتراوح شدة الحالة من معتدلة إلى مهددة للحياة في شدتها. اذا كنت تظن أن لديك أعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب ، توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور.

قد يؤدي هذا الدواء إلى نوبات (تشنجات). إذا كنت تعاني من الصرع ، فتوقف عن تناول هذا الدواء وأبلغ طبيبك على الفور. يجب على المرضى الذين لديهم تاريخ من الصرع عدم تناول أقراص فلوموسين.

نادرا ما يحدث ألم وتورم في المفاصل والتهاب أو تمزق في الأوتار. تزداد مخاطر حدوث مشاكل في الأوتار إذا كنت مسنًا (فوق 60 عامًا) ، أو تلقيت عملية زرع أعضاء ، أو لديك مشاكل في الكلى أو إذا كنت تعالج بالكورتيكوستيرويدات. التهاب وتمزق الأوتار قد يحدث خلال الـ 48 ساعة الأولى من العلاج وحتى عدة أشهر بعد التوقف عن العلاج بـ فلوموسين. عند ظهور أول علامة للألم أو التهاب الوتر (على سبيل المثال في الكاحل أو الرسغ أو الكوع أو الكتف أو الركبة) ، توقف عن تناول أقراص فلوموسين ، واتصل بطبيبك وقم بإراحة المنطقة المؤلمة. تجنب أي تمرين غير ضروري لأن ذلك قد يزيد من خطر تمزق الأوتار.

إذا ظهرت عليك أفكار إيذاء نفسك ، فتوقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور.

إذا واجهت صعوبات في البصر أثناء تناول أقراص فلوموسين ، فاتصل بطبيبك على الفور.

أثناء العلاج بأقراص فلوموسين ، تجنب أشعة الشمس القوية ولا تستخدم مصابيح الشمس أو مقصورة التشمس الاصطناعي ، لأن بشرتك قد تكون أكثر حساسية للضوء.

نادراً قد يتسبب فلوموسين في أعراض تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) مثل الألم والحرق والوخز والخدر و / أو الضعف خاصة في القدمين والساقين أو اليدين والذراعين. لو حدث هذا ، توقف عن تناول أقراص فلوموسين وقم بإبلاغ طبيبك على الفور لمنع تطور حالة لا رجعة فيها.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أقراص فلوموسين.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ فلوموسين على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير فلوموسين على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  2. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  3. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  4. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  6. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
English Information
English Information- FLOMOCIN 400 mg tablets

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:#مُوكسِيفلُوكسَاسِين…#J01MA14.