فلوكسامو 1 جرام أقراص فموية: مضاد حيوي واسع المجال لعلاج العدوى بالميكروبات

فلوكسامو مضاد حيوى مناسب للبالغين، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن و أحياناً فى بعض أمراض الجهاز الهضمى. جرعة فلوكسامو هى حبة واحدة كل 8 ساعات (ثلاث مرات يوميًا) لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام بحسب شدة العدوى.

تحذير من إساءة إستعمال المضادات الحيوية: لا يجب أن تأخذ دواء فلوكسامو من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

يستعمل فلوكسامو لعلاج عدد كبير من حالات العدوى بالميكروبات التي تشمل:

  • الجهاز التنفسي: النزلات الشعبية، الالتهاب الرئوي، صديد بلوري.
  • الأذن والأنف والحنجرة: التهاب الاذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، اللوزتين، التهاب البلعوم.
  • القناة الهضمية: النزلة المعوية، التهاب الحوصلة المرارية، حمى التيفودو الباراتيفود.
  • المسالك البولية والتناسلية: التهاب المثانة، التهاب الكلية وحوضها، التهاب البروستاتا، السيلان، التسمم النفاسي.
  • الجلد والانسجة الرخوة: الدمامل الجمرات الخراريج التهاب النسيج الخلوي، تلوث الجروح بعد العمليات الجراحية، خراريج تجويف البطن.
  • عدوى العظام: التهاب العظام (تسوس العظام)، والتهاب المفاصل العفن.
  • الحالات الأخرى: التسمم الدموي، التهاب غشاء التامور، التهاب الغشاء البريتوني عدوى القناة المرارية.

ما هى جرعة فلوكسامو؟ و كيف إستعملة؟

جرعة فلوكسامو ، تكون حبة واحدة كل 8 ساعات، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف فلوكسامو لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة .

سوف يصف الطبيب فلوكسامو لمدة تتراوح من 7 الى 10 أيام( حسب نوع و شدة العدوى) . من المنصوح بة تناول جرعة فلوكسامو على معدة فارغة، فيفضل تناول الجرعة  قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة فلوكسامو فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة فلوكسامو، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى،  و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة فلوكسامو  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

فى حال نسيان جرعة فلوكسامو، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  4 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين أو ثلاثة من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ المضاد الحيوى ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.

إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بالتحسن  فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتك .

خواص فلوكسامو

فلوكسامو مضاد حيوي واسع المجال يحتوي على أموكسيسيللين وفلوكلوكساسيللين وهما مضادان حيويان، وهذا الخليط له فعالية عالية في علاج العدوى بالميكروبات الموجبة والسالبة الصبغة (جرام). ان فلوكلوكساسيللين له تأثير قوى ضد الميكروبات المفرزة لأنزيم بنسيللينيز والتي من بينها المكورات العنقودية.

كل من أموكسيسيللين وفلوكلوكساسيللين ثابتان في وجود الحامض المعوي، ويتم امتصاصهما جيداً في القناة الهضمية عقب تناول فلوكسامو بالفم. ان أموكسيسيللين أسرع امتصاصاً عن الامبيسيللين ومن ثم فان تركيزاته في الدم تكون اعلى عند استعمال نفس الجرعة، تصل تركيزات أموكسيسيلين وفلوكلوكساسيللين في الدم الى الذروة خلال 1 إلى 2 ساعة من تعاطى الدواء عن طريق الفم، وخلال 30 دقيقة تقريباً بعد تعاطيه عن طريق الحقن. ويتم توزيع الدواء بسهولة في انسجة وسوائل الجسم. تحدث عملية الايض بدرجة محدودة. يتم اخراج نواتج الايض بالإضافة الى جزء من الجرعة دون تغيير في البول، وبدرجة أقل في المرارة.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة فلوكسامو للبالغين: الجرعة المعتادة هي فلوكسامو 1000 کل 8 ساعات.

الاحتياطات

في حالة الضعف الكلوي الشديد يجب خفض الجرعة.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية للبنيسيللين.

تفاعلات فلوكسامو مع الادوية الأخرى

ان الإستخدام المتزامن للأموكسيسيللين مع الأدوية المضادة لتجلط الدم المنتمية لمجموعة الكومارين يمكن ان يطيل فترة النزيف. لذلك يجب ضبط جرعة الادوية المضادة لتجلط الدم.

الأعراض الجانبية

مثل كل أنواع البنيسيللين الأخرى، تكون الأعراض الجانبية عادة خفيفة وعابرة وتشمل الاسهال وعسر الهضم والطفح الجلدي.

البدائل المتاحة

القائمة التالية تحتوي على أسماء المنتجات أو المستحضرات الصيدلانية، المحتوية على مزيج أَموكسِيسِيللين/ فلُوكسَاسِيللين (500/500). جميع المنتجات التالية تُعد نظائر متماثلة ويمكن أستخدام أي منها محل الأخر

  • فُلوكسامو 1000 ميلليجرام أقراص فموية.
  • جرامُوفلوكس 1 جرام أقراص فموية.
  • فلُومُوكس 1000 ميلليجرام أقراص فموية مغلفة.
  • بِنسِيليموكس 1 جرام أقراص فموية مغلفة.
  • كُومبيفلوكسِين 1000 جرام أقراص فموية مغلفة.
  • أَمُوفلُوكسين 1 جرام أقراص فموية.

معلومات أخرى

 التركيب

  • أموكسيسيللين ثلاثي المائيه مضغوط 575 مجم يكافئ 500 مجم أموكسيسيللين.
  • فلوكلوكساسيللين صوديوم احادي المائيه 540 مجم يكافئ 500 مجم فلوكلوكساسيللين.
  • مواد الغير فعالة: بروسولف، كروسكارميللوز الصوديوم، ستيرات المغنيسيوم، تلك منقي.
  • الغطاء: فارماكوت 603، ثاني اكسيد التيتانيوم، جليسيرول، تلك، لون بني.
FLOXAMO
FLOXAMO

التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م في مكان جاف.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة

علبه كرتون تحتوي علي 2 (الومنيوم / بي في سي شفاف / بي في دي سي) شريط يحتوي كل منهما علي 8 اقراص مغلفه مع نشره داخليه

فلوكسامو نشرة معلومات المريض، لغة عربية، صيغة البي دي إف

المزيد من المعلومات عن فلوكسامو

شركة آمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فلوكسامو، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة آمون للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

الإبلاغ عن عدم توافر فلوكسامو

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ فلوكسامو، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر فلوكسامو

للتعرف على سعر فلوكسامو الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر فلوكسامو.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فلوكسامو، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. J01CR02

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.