فلوكسامو ۱۰۰۰مجم أقراص فموية: مضاد حيوي واسع المدى للإلتهابات البكتيرية

يوصف فلوكسامو في العادة في الإلتهابات البكتيرية التي تلى الجراحات و الإلتهابات الرئوية بعد العمليات ، كذلك يوصف في علاج التهابات الجهاز التنفسى مثل التهابات القصبات الهوائية ، التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن. يمكن أيضا أن يوصف فلوكسامو في حالات حمى النفاس و إنتان الدم ، عدوى العظام ،الأسنان و التهابات الأذن والأنف والحنجرة.

الجرعة المقترحة

  • الجرعة المقترحة للبالغين و المسنين قرص واحد ( 1 جرام ) كل 6 ساعات ، و يمكن زيادة الجرعة الى قرصين كل 6 ساعات حسب شدة الحالة .
  • في حالة اعتلال وظائف الكلى ، يجب تعديل الجرعة حسب شدة الاختلال في وظائف الكلى .
  • في حالات الاعتلال الكبدي ، يجب تقليل تكرار الجرعة  تبعا لشدة الحالة.
  • يجب أن تؤخذ جرعة فلوكسامو من نصف إلى 1 ساعة قبل وجبات الطعام.
جرعة فلوكساكو للاطفال و البالغين
جرعة فلوكساكو للاطفال و البالغين

موانع الإستعمال

لا يجب إعطاء فلوكسامو إلى المرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية مع المضادات الحيوية من فئة بيتا لاكتام (مثل البنسلين ، والسيفالوسبورين) .

تحذيرات و احتياطات

الكثير من المضادات الحيوية، بما في ذلك فلوكسامو ، و خصوصاً مع الإستعمال المطول ، قد يؤدى الى فرط نمو  نوع خطير من البكتيريا في الأمعاء الغليظة. الأمر الذى قد يتسبب فى أعراض مثل الإسهال الخفيف ( c.difficle associate diarrhea )  وقد يتطور الوضع الى حالة خطيرة مهددة للحياة تسمى (التهاب الأمعاء الغليظة).

من أعراض هذه الحالة ( التهاب الامعاء الغليظة ) ما يلى : براز مائي أو دموي، إسهال، تقلصات في المعدة، الحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة , و فى حال حدوث ذلك يجب عدم تناول الأدوية المسكنة للمغص او الادوية المضادة للاسهال , و لكن يجب طلب العناية الطبية من طبيب مختص .

استعمال فلوكسامو لفترة زمنية طويلة يزيد من إمكانية التسبب في هذا النوع من العدوى ( التهاب الامعاء الغليظة difficile associated diarrhea  )أو COLITIS , لذلك يجب أن يتم استخدام فلوكسامو فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية بناء على وصفة الطبيب ، كما يجب الإلتزام بالجرعات و المدة العلاجية التي حددها لك طبيبك .

جدير بالذكر ان حالة التهاب القولون يمكن ان تحدث خلال فترة العلاج بـــ فلوكسامو أو بعد عدة اشهر من التوقف عن تناولة .

فلوكسامو الاحتياطات و موانع الاستعمال
فلوكسامو الاحتياطات و موانع الاستعمال

إرشادات عامة

  • فلوكسامو فى العادة ما يؤخذ ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  • طول و مدة العلاج تعتمد على نوع العدوى.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعتك فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام فلوكسامو حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى العادة ما يبدأ المريض بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بهذا الدواء .

الآثار الجانبية

تذكر أن طبيبك  قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التي تترتب على استخدامه تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامها . كما يجب التأكيد على أن الأعراض الجانبية لأي دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاه الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول آخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض آخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .و تذكر أيضا أن معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .

الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ في التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

فلوكسامو قد يتسبب في الآثار الجانبية  التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض متزايدة او شديدة فى حدتها : غثيان ، قيء، حرقة في المعدة، بقع بيضاء في الفم، افرازات مهبلية  بيضاء سميكة، الشعور بالحرقان والحكة و التورم في المهبل.

الاعراض الجانبية لأقراص فلوكساكو
الاعراض الجانبية لأقراص فلوكساكو

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول فلوكسامو و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ : بثور وطفح جلدى، صعوبة في التنفس أو البلع، اصفرار الجلد أو العينين، انخفاض كمية البول .

الحمل و الرضاعة

تركيبة دواء فلوكسامو يتم تصنيفة حسب مأمونيتة أثناء الحمل  ضمن الفئة B , بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة , و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فانه من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .

لا ينصح بتناول المرضعات فلوكسامو ,و يفضل اللجوء  الى بدائل اخرى خلال فترة الرضاعة , و فى الحالات الضرورية التي تستدعي  تناولة ( و لا يوجد بدائل ممكنة ) فقد يقرر الطبيب المختص أيقاف الرضاعة الطبيعية او مراقبة الرضيع عن كثب لمتابعة تطور ظهور أعراض جانبية على الرضيع  من عدمه .

فلوكسامو – نشرة تعليمات المريض

تعليمات عامة

  • اقرأ جميع المعلومات الواردة في مقال ( فلوكسامو) بعناية قبل البدء في تناول هذا الدواء لأنه يحتوي معلومات مهمة بالنسبة لك.
  • دائما تناول هذا الدواء تماما كما وصف لك طبيبك أو الصيدلي
  • احتفظ بهذا الموضوع على جهازك بتحميل ملف المقال بصيغة PDF من الرابط هنا . قد تحتاج لقراءة الموضوع أخرى.
  • اسأل الصيدلي إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات أو المشورة.
  • إذا حصلت لك أي آثار جانبية غير المذكورة في هذا الموضوع ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.
  • يجب أن تتحدث مع طبيبك إذا لم تشعر بتحسن أو إذا كنت تشعر بأنك أسوأ.

البدائل المتاحة

القائمة التالية تحتوي على أسماء المنتجات أو المستحضرات الصيدلانية، المحتوية على مزيج أَموكسِيسِيللين/ فلُوكسَاسِيللين (500/500). جميع المنتجات التالية تُعد نظائر متماثلة ويمكن أستخدام أي منها محل الأخر

  • فُلوكسامو 1000 ميلليجرام أقراص فموية.
  • جرامُوفلوكس 1 جرام أقراص فموية.
  • فلُومُوكس 1000 ميلليجرام أقراص فموية مغلفة.
  • بِنسِيليموكس 1 جرام أقراص فموية مغلفة.
  • كُومبيفلوكسِين 1000 جرام أقراص فموية مغلفة.
  • أَمُوفلُوكسين 1 جرام أقراص فموية.
فلوكسامو مضاد حيوى واسع المجال
فلوكسامو مضاد حيوى واسع المجال

معلومات أخرى

 التركيب

  • أموكسيسيللين ثلاثي المائيه مضغوط 575 مجم يكافئ 500 مجم أموكسيسيللين.
  • فلوكلوكساسيللين صوديوم احادي المائيه 540 مجم يكافئ 500 مجم فلوكلوكساسيللين.
  • مواد الغير فعالة: بروسولف، كروسكارميللوز الصوديوم، ستيرات المغنيسيوم، تلك منقي.
  • الغطاء: فارماكوت 603، ثاني اكسيد التيتانيوم، جليسيرول، تلك، لون بني.
FLOXAMO
FLOXAMO

التخزين

  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 م في مكان جاف.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة

علبه كرتون تحتوي علي 2 (الومنيوم / بي في سي شفاف / بي في دي سي) شريط يحتوي كل منهما علي 8 اقراص مغلفه مع نشره داخليه

فلوكسامو نشرة معلومات المريض، لغة عربية، صيغة البي دي إف

FLOXAMO .. broad spectrum Antibiotic

المزيد من المعلومات عن فلوكسامو

شركة آمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فلوكسامو، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة آمون للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

الإبلاغ عن عدم توافر فلوكسامو

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ فلوكسامو، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر فلوكسامو

للتعرف على سعر فلوكسامو الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر فلوكسامو.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فلوكسامو، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.. J01CR02