جالتين أكياس – تركيبة متكاملة لعلاج الأنيميا

جالتين اكياس، مكمل غذائي لتقوية وتعزيز المناعة لمقاومة الامراض التي تسببها البكتريا  أوالفيروسات،كما انه  مقوي للدم للعلاج والوقاية من انيميا نقص الحديد بالدم للاطفال ، آمن للأطفال و الرضع ، جالتين قليلا ما يسبب الإمساك ، حيث تكون حالات الامساك قليلة جدا بالمقارنة ببقية منتجات الحديد الاخري للاطفال ، هذا الدواء مناسب للاطفال من عمر 6 أشهر.

جالتين دواء يحتوى بشكل اساسى على مادة تسمى ( لاكتوفيرين Lactoferrin بتركيز 100 مجم )بالاضافة لفيتامين سي ومجموعة من الفيتامينات ، و يمكن وصف هذة المادة بأنها مادة مشبعة بالحديد بنسبة 30 % ( لذلك لا ينصح بتناول مكملات الحديد معة ) و  70%  منها يعمل على التقاط الحديد الحر بالجسم ويحوله الي هيموجلوبين لعلاج الانيميا.

ما هي دواعى إستعمال جالتين؟

  1. الانيميا و خصوصا فى فترة الحمل و الرضاعة.
  2. الوقاية من أورام الثدى.
  3. حالات خشونه الركبه والتهاب المفاصل.
  4. الانيميا عند الأطفال وخاصة أثناء الاصابه بالعدوى المعويه.
  5. علاج تساقط الشعر الناجم عن نقص عنصر الفيرتين .
  6. علاج نزلات البرد و تقليل فترة الاصابة بها.
  7. تحسن المزاج ويساعد في علاج الاكتئاب.
  8. تحسين الأداء الرياضي للرياضيين.
  9. علاج نقص فيتامين سي.
  10. تقوية المناعة ورفع كفاءة الجسم على مقاومة الأمراض.

مؤخراً ومع انتشار أزمة فيروس الكورونا ، أوصت الهيئات الصحية في العديد من دول العالم بإستعمال المكملات الغذائية المحتوية على ” لاكتوفيرين” ضمن بروتوكولات الوقاية والمعالجة من فيروس كورونا المستجد.

قد يصف لك طبيبك هذا الدواء لاسباب أخرى غير المذكورة سالفاً.

ما هي مكونات جالتين اكياس؟

يحتوي جالتين اكياس على:

  1. لاكتوفرين 100 مجم(lactoferrin): وهو بروتين موجود في الحليب( موجود في لبن السرسوب الذي ينتج عقب الولادة مباشرة ويكون موجود بتركيز حوالي سبعة أضعاف التركيز الموجود ف الحليب العادي)، يساعد لاكتوفرين علي امتصاص الحديد في الأمعاء وتوزيعه وتوصيله للخلايا لذلك فهو مفيد في حالات نقص الحديد، يعمل لاكتوفرين على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، كما يعمل على منافسة البكتيريا في الحصول على الغذاء في الجسم وبالتالي فهو يعمل علي قتل البكتيريا كما يعمل ايضاً علي تدمير جدران الخلايا الخاصة ببعض البكتيريا الضارة.
  2. حديد.
  3. فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) : يعتبر فيتامين سي من العناصر الغذائية الأساسية المعروفة بالدور الحيوي في وظيفة الجهاز المناعي. فيتامين سي مضاد للأكسدة فعال للغاية يمكنه حماية هياكل الجسم من الأكسدة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي الطبيعي. فيتامين سي ضروري أيضًا لإنتاج الكولاجين و لذلك مهم للبشرة والعظام وصحة المفاصل. كما أن فيتامين سي  ضروري أيضًا لعملية استقلاب الأحماض الأمينية واستخدام العديد من العناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والحديد.
  4. زنك .
  5. حمض الفوليك.

ما هي جرعة جالتين؟

  • الرضع من سن 6 شهور حتى 1 سنة : نصف كيس ( 1جرام ) مرة واحدة يومياً ، يذاب فى الحليب أو الماء .
  • الرضع من 1 إلى 3 سنوات : كيس واحد يومياً ( 2 جرام ) مرة واحدة يومياً ، يذاب فى الحليب او الماء .
  • الاطفال فوق 3 سنوات : نفس جرعة البالغين ( كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة ) .
  • جرعة الحوامل من الشهر الأول حتى نهاية الحمل : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة لمدة شهر ، ثم كيس واحد يومياً حتى نهاية الحمل أو حسب ارشادات الطبيب .
  • جرعة المرضعات : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة .
  • الجرعة فى حالات تساقط الشعر بسبب نقص الفيريتين : كيس صباحاً و كيس مساء ً على ربع كوب لبن أو عصير قبل الاكل بربع ساعة لمدة شهر .
  • للوقايه من سرطان الثدي – كيس واحد لمدة شهر متواصل و تكرري جالتين بعد كده كل 6 شهور.
  • الجرعة فى حالات الإنيميا الحادة ( الجرعة البديلة لحقن الحديد ) : ٤ اكياس مع بعض علي ربع كوب حليب بارد علي الريق يوميا لمده أسبوعين ثم  ٢ كيس مع بعض علي ربع كوب حليب بارد علي الريق يوميا لمده شهر .
  • الجرعة للوقاية وخلال المعالجة من العدوى الفيروسية، بما في ذلك العدوى بفيروس كوفيد-19 المسبب لمرض كورونا: كيس واحد مرتين يومياً لمدة 14 يوم.

لاكتوفيرين للوقاية من كورونا

  • أوصت وزارة الصحة المصرية، باستعمال المكمل الغذائي “لاكتوفيرين” ضمن بروتوكول الأدوية الذي تنصح بة المواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مع ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية، ومنها الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، وارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو الكحول تركيز 70%.
  • تنصح وزارة الصحة المصرية بتناول فيتامين  سي، دي، الزنك ، بالإضافة إلى المكمل الغذئي” لاكتوفيرين”. حيث تعمل هذة المجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية على تعزيز حماية الشخص من الإصابة بفيروس “كورونا”، لكن لا تمنعها، حيث تعمل هذه المجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات على منع تكاثر الفيروس داخل الخلية، كما أن الخلايا المشبعة بالزنك من الصعب أن يخترقها فيروس “كورونا”، لكن منع دخول الفيروس إلى الجسم ذاته يكون بإجراءات التباعد الاجتماعي وتوخي الحذر وارتداء الكمامة وغسل اليدين، والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • “لاكتوفيرين” هو بروتين لة خصائص محفزة للجهاز المناعي والتي يمكن أن تعدل بشكل إيجابي استجابات الجسم للعدوى، وهو متاح مكملًا غذائيًا يتم تناوله عن طريق الفم، إذ تشير الدراسات إلى أنه قد يعالج أو يمنع مجموعة من الالتهابات الميكروبية، ويُستخدم علاجًا وقائيًا ومساعدًا محتملًا ضد الإصابة بفيروس “كورونا”.

كيف يساهم “لاكتوفيرين” في وقايتك من الكورونا؟ لاكتوفيرين، بروتين لة القدرة على تحفيز نظام المناعة لمواجهة الغزو المسبّب للأمراض، وتم إثبات نشاطه المضاد للفيروسات ضد فيروسات: “الهربس البسيط، والإيدز وشلل الأطفال، و الفيروسات التنفسية، وفيروسات الكبد،  و فيروس هانتا” .

 هل جالتين مفيد للوقاية من فيروس كورونا؟ أكياس جالتين تحتوي على 100 مليجرام من بروتين اللاكتوفيرين المنصوح بة من وزارة الصحة والسكان المصرية ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المستجد وللوقاية من الإصابة بالفيروس. محتوى اللاكتوفيرين في اكياس جالتين قد يكون لة دور في الوقاية والمعالجة من خلال:

  • السيطرة على تكاثر الفيروس وإبطاء انتشاره في خلايا الجسم.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقليل احتمالية الإصابة.
  • تحسين مستويات السيرم فيريتين في الدم وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالفيروس.
  • تقليل مستويات الإنترلوكين ، مما يساهم بشكل ما في تخفيف أعراض الإصابة.

هل أكياس جالتين سوف تحسن من مناعتي؟ نعم اكياس جالتين، بما تحتوية من بروتين اللاكتوفيرين، سوف تساهم في تقوية نظام المناعة لديك، وهذا بالضرورة سوف يقلل من إحتمالية الإصابة بفيروس كورونا وغيرة من الفيروسات والبكتيريا، لاسيما تلك المسببة لأمراض الجاهز التنفسي.

هل لو انا فعلاً عندي كورونا، أكياس جالتين هتخففني؟ حتى تاريخ تحرير هذه الصفحة ( يونيو 2020)، لا يوجد علاج معروف لمرض كورونا الذي يسببه فيروس يسمى” كوفيد 19″ ، أما وبالنسبة لسؤالك فإن أكياس جالتين لن تعالج فيروس كورونا، ولكنها سوف تساهم بشكل ما، جنب إلى جنب مع الادوية الاخرى مثل الستيرويدات القشرية، الباراسيتامول، المكملات الغذائية الأخرى، في تخفيف أعراض المرض وتأثيره على وظائف الجسم. وفي الغالب سوف يستطيع جسمك من السيطرة على المرض والقضاء على الفيروس بشكل ذاتي.

هل في تعارض بين جالتين والادوية الاخرى؟ لا يوجد تضارب او تعارض معروف بين محتويات جالتين، والأدوية الأخرى، مثل ادوية الضغط أو القلب أو السكر، ومع ذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول أدويتك المعتادة في نفس الوقت مع جالتين، ومن المفضل الفصل بين أدويتك المعتادة وجالتين بساعتين على الأقل ( قبل او بعد).

ما هي جرعة جالتين للوقاية من فيروس كورونا؟ جرعة البالغين للوقاية وأثناء كوس المعالجة من فيروس كورونا المستجد هي كيس واحد مرتين يومياً

جالتين- أسئلة شائعة ومتكررة

هل جالتين مناسب للاطفال و الرضع؟ جالتين مناسب لجميع الاعمار.

هل جالتين آمن في الحمل ؟ جالتين هو العلاج الأمثل أثناء الحمل والرضاعه و في اى شهر من شهور الحمل و حتي الولادة لأنه آمن تماما.

هل جالتين يزيد الوزن او يعالج النحافة؟ جالتين لا تاثير له علي الوزن .

 هل جالتين يتعارض مع اى مرض ؟ لا , جالتين لا يتعارض مع اى مرض.

ما هى مكونات جالتين ؟ المادة الفعالة هي 100 مجم لاكتوفرين وهي ماده طبيعية مماثلة للترانسفيرين الموجود بالجسم – تلتقط جزيئات الحديد الحر من الجسم وتكون بها الهيموجلوبين فيمنع ضرر الأكسدة من جزيئات الحديد.

 ما هي الاعراض الجانبية لأكياسجالتين؟ – لايوجد له أي أعراض جانبيه أو أضرار تذكر .

هل يمكن ان يؤخذ جالتين بدون استشارة الطبيب؟ – يمكن , جالتين لايحتاج استشاره طبيب

 هل جالتين طعمه مقبول؟ جالتين بطعم الشيكولاتة – و يمكن إضافته للبن اوالعصير أو اللبن الزبادي فقط تأكد من أخذ الجرعه كامله ولايوجد بقايا في الكوب.

نصائح و إرشادات هامة

  1. ينصح بإذابة محتويات الكيس فى الحليب ( ممكن مع اللبن الزبادى ) لزيادة مفعول الدواء .
  2. من المهم تناول الدواء قبل الاكل بساعة على الأقل .
  3. فى الصيام ، ينصح بتناول الجرعة قبل الإفطار مباشرةً ، و قبل السحور بساعة .
  4. ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد خلال فترة علاجك بــ جالتين ، على سبيل المثال : اللحوم الخالية من الدهون، صفار البيض، البروكلى، السبانخ، وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء، البازلاء المجففة والفاصوليا، العسل الأسود، الزبيب، والخبز والحبوب الكاملة ، التمر ، الخرشوف ، البنجر .
  5. لا يجب تناول جالتين مع اى مكمل غذائى يحتوى على عنصر الحديد ، على سبيل المثال فيروجلوبين ، فيروترون ، إلخ .
  6. إذا كنتى تتناولين مكمل غذائى متعدد العناصر مثل ثيراجران ، هيموتون ، بيرفكتيل ، فيجب أن تخبرى طبيبك بذلك قبل ان يصف لك جالتين .
  7. جالتين يتوافر فى شكل اكياس فقط ، و لا يتوافر فى شكل كبسولات أو اى شكل صيدلانى أخر .
  8. هذا الدواء لا يسبب الإمساك ( على عكس مكملات الحديد التى فى العادة ما تسبب الإمساك المزمن ) .
  9. ينصح باستعمال منتجات الــ لاكتوفيرين ( مثل جالتين ) فى علاج الإنيميا الناجمة عن العلاج بمضادات الفيروسات فى مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى ، او الناجمة عن علاجات الأورام فى مرضى السرطان .

مواصفات أكياس جالتين

تحتوي على عنصر الحديد، وفيتامين سي ولاكتوفيرين لدعم امتصاص الحديد بشكل أفضل وتقليل الأعراض الهضمية للحديد مثل الإمساك، كما يحتوي على فيتامين ب المركب لدعم تكوين خلايا حمراء جديدة، كذلك يحتوي حالتين على الزنك ، وهو عنصر مهم لتعزيز في العديد من العمليات الحيوية في الجسم منها تخليق كريات الدم الحمراء ومنها تكوين الهيموجلوبين.

جالتين تركيبة متكاملة لعلاج حالات أنيميا نقص الحديد، كما يُوصف أيضًا لرفع المناعة لإحتوائه على فيتامين سي وعنصر الزنك ومادة اللاكتوفيرين، جالتين يستخدم كمضاد للأكسدة لإحتوائه على فيتامين سي وعلى الزنك.

  • اسم المستحضر الغذائي العام: جالتین – Galtin
  • الغرض من المستحضر الغذائي: مستحضر غذائي مصدر للبروتين مدعم باللاكتوفرين وعنصري الحديد والزنك ومجموعة فيتامين ب المركب وفيتامين ج بالمحلي الصناعي بطعم الشيكولاتة.
  • النشرة الداخلية: لا توجد نشرة داخلية
  • وصف العبوة: عبوة كرتونية تحتوي علي 10 أكياس بودر وزن الكيس ۱۰ جم.
  • مدة صلاحية المستحضر: ۱۸ شهر من تاريخ الانتاج.
  • شكل المستحضر:  مسحوق أو بودر في أكياس.
  • بیان مكونات المستحضر: پروتين اللبن المركز، بودر  کاکاو – سكروز – لاکتوفرين – فيومارات الحديدوز – جلوكونات الزنك – حمض الفوليك – فيتامين ب1 ، ب6 ، ب۱۲ – فيتامين ج – طــعـــم فانيليا طبيعي – نكهـة شيكولاتة صناعية – ليسيثين – سكرالوز.
Galtin sachets
Galtin sachets

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول جالتين أكياس

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *