جاناتون أقراص فموية مغلفة – نشرة تعليمات المريض

جاناتون.، دواء يُوصف لمعالجة الاعراض الناجمة عن اضطرابات في وظيفة الجهاز الهضمي. في الغالب يُوصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم( الانتفاخات، الشعور بالشبع المبكر، عدم الراحة بعد الاكل، الحموضة)، القولون العصبي، ارتجاع المرىء، وأحياناً يستخدم لمعالجة الشلل الجزئى للأمعاء بعد العمليات الجراحيه، كما يمكن ان يوصف لتحسن الاختلال الذى يصيب الجهاز الهضمى في مرضى السكر.

بالنسبة للحوامل: لا توجد دراسات كافية تثبت سلامة وآمان حبوب جاناتون.، لذلك يفضل البقاء على الجانب الأمن وتجنب استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل( خصوصاً في الأشهر الثلاثة الاولى)، ولكن في بعض الأحيان، عندما تكون الفوائد المرجوة اكبر من المخاطر المحتملة، يمكن ان يصفة طبيب أمراض النساء هذا الدواء للسيدات الحوامل بجرعات منخفضة، ولفترة زمنية صغيرة. كذلك لا يجب تناول حبوب جاناتون. خلال فترة الرضاعة الطبيعة، وأيضاً لم تثبت سلامة استخدام هذا الدواء في المراهقين و الاطفال أقل من  16 سنة.

الجرعة المعتادة هى قرص واحد ثلاث مرات يومياً، وبالنسبة للمسنين( اكبر من 65 سنة) يُفضل اخذ جرعة أقل( قرص واحد مرتين يومياً)، وللحصول على أفضل نتائج يُنصح بأخذ الجرعة على معده فاضيه قبل الأكل بساعه أو تلت ساعه على الأقل .

أشهر الآثار السلبية لحبوب جاناتون.: الصداع، دوخه ، شعور عام بالارهاق، أحياناً إمساك، بالاضافة الى زيادة في افراز اللعاب، والاستعمال طويل الامد يؤدى الى زيادة في كمية هرمون البرولاكتين، مما يتسبب في مشكلة التثدى في الرجال، بالاضافة الى مشكلات اخرى نتيجة زيادة نسبة هرمون البرولاكتين.

يمنع استعمال جاناتون. للمرضى المصابين باختلال شديد في وظائف الكبد او الكلى، كذلك في الاشخاص المصابين بانسداد أو نزيف أو ثقوب في الجهاز الهضمى.

GANATON TABLETS
GANATON TABLETS

دواعى الاستعمال

جاناتون.، هو دواء يُوصف لعلاج عسر الهضم الناتج عن عدم كفاءة الامعاء( ضعف أو بطء في الحركة الطبيعية للأمعاء). ايتوبرايد( المكون النشط في حبوب جاناتون.)، يساهم في تحسين الأعراض الناجمة عن اختلال وظيفة الامعاء،  سوف يصف لك طبيبك جاناتون. إذا كنت تعاني من الاعراض الهضمية التالية:

  1. عسر الهضم .
  2. الغثيان والقيء .
  3. حرقة المعدة(الحموضة) .
  4. فقدان الشهية .
  5. آلام البطن والانتفاخ .
  6. الشعور بالشبع المبكر .
  7. الشعور بعدم الراحة في المعدة بعد الوجبات.

سوف يقوم الطبيب بوصف جاناتون. لك، بعد ان يفحك ويتأكد من انك تعانى من حالة أو إضطراب يتسبب في بطء أو تغير في حركة الأمعاء الطبيعية، ومن أمثلة تلك الحالات ما يلي:

  1. حالات قرحة المعدة... يعمل هذا الدواء، جنب الى جنب مع الادوية الاخرى، على تحسين الاعراض التى غالباً ما تترافق مع تقرح المعدة
  2. القولون العصبي أو ظاهره تهيج المصران.
  3. ارتجاع المريء أو داء جيرد.

كيف يعمل جاناتون.؟

يعمل مستحضر جاناتون. على تنشيط و تنظيم حركة القناة الهضمية والأمعاء. يساهم هذا الدواء في معالجة الخلل في الوظائف الحركية والتى ينتج عنها نقص في الحركة الدودية الدافعة والركود في محتويات المعدة والامعاء.

إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، يجب قراءة النشرة  الداخلية المرفقة مع العبوة ، و التى سوف تمدك بمزيد من المعلومات عن جاناتون. أقراص ، كما انها ستوفر لك  قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهك نتيجة تناول هذا الدواء .
  2. يجب تناول جاناتون. أقراص وفقا للجرعات التى حددها الطبيب المعالج بالضبط .
  3. جرعة جاناتون. أقراص للكبار والشباب أكثر من 16 عاما هي 50 مجم من دومبيريدون (حبة واحدة) ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.
  4. لا يجب تناول أكثر من ثلاث جرعات  خلال أى  24 ساعة .

متى وكيف أتناول جاناتون.؟

في العادة ما تكون جرعة جاناتون.، ثلاث مرات يومياً ، بمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. وتجب الإشارة إلى أن تناول جاناتون. بعد وجبة الطعام، لا يقلل من فاعليته ولكنه يؤخر من مفعوله فقط، فقد يستغرق وقتا أطول ليكون له تأثير.

الآثار الجانبية

هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ جاناتون. خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال جاناتون.، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي. مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب حبوب جاناتون. فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  • نقص الكرات البيضاء و الصفائح الدموية(وهذا يتسبب في زيادة فرص الاصابة بالعدوى).
  • زيادة في كمية البرولاكتين.
  • الدوخة والصداع والرعشة.
  • إسهال أو امساك او مغص، وزيادة في افراز اللعاب، وشعور بالرغبة في التقيؤ.
  • طفح جلدى واحمرار ورغبة في الهرش.

فرط التحسس

يجب التوقف عن تناول جاناتون. إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب جاناتون.، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال جاناتون. عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

جاناتون – مختبرات أبوت المحدودة

abbott laboratories
abbott laboratories

مختبرات أبوت المحدودة، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ جاناتون، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب مختبرات أبوت المحدودة عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

جاناتون، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. موفيجيت أقراص فموية – المهن الطبية للادوية.
  2. جانتوليف حبوب فموية – جلوبال نابي للأدوية.
  3. جاروبرايد أقراص مغلفة – ايفا فارما.
  4. ايما_إيتوبرايد حبوب فموية مغلفة – ايما فارم للادوية.
  5. جاناموتيل أقراص فموية مغلفة – نوفيل فارما.
  6. إيتوماش أقراص فموية مغلفة – ماش بريمير للأدوية.
  7. الكابرايد أقراص فموية مغلفة – يوتوبا للادوية.
  8. جاناتون أقراص فموية مغلفة – مختبرات آبوت العالمية.
  9. جاستوريليف 50 مجم أقراص فموية – هوكستر للأدوية.
  10. إيتوبريد 50 مجم حبوب فموية – برج للصناعات الدوائية.
  11. ايتولون 50 ملغم أقراص – سافي فارما .

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

أسماء الادوية التى تحتوى على مادة إيتوبريد ITOPRIDE HCL
أسماء الادوية التى تحتوى على مادة إيتوبريد ITOPRIDE HCL

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن جاناتون.. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

جاناتون – النشرة الداخلية

Patient_Information_Leaflet
جاناتون – النشة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Ganaton – Patient Information Leaflet

جاناتون – نموذج وصفة طبية

ارتجاع مريئي; اعراض ارتجاع المرئ الشديد; اعراض ارتجاع المريء النفسيه; علاج ارتجاع المريء; ادوية التهاب المعدة; التهاب المعدة والقولون; التهاب المعدة; التهاب معوي; GERD; gerd causes; gerd معنى; gastritis; nexium; zantac; mucosta; ganaton; gaviscon; نيكسيوم; زانتاك; زنتاك; ميوكوستا; جاناتون; جافيسكون;
روشتة لــ التهاب المعدة والارتجاع المريئي-نيكسيوم-زنتاك-ميوكوستا-جاناتون-جافيسكون

العلامات المرجعية: Gastric Prokinetics ، Itopride Hydrochloride ، ايتوبرايد هيدروكلورايد، إيتوبرايد هيدروكلوريد. المصادر والمراجع:

  1. موفيجيت أقراص فموية مغلفة – النشرة الداخلية.
  2. إيتوماش أقراص فموية – نشرة معلومات المريض – لغة عربية.
  3. إيتوماش أقراص فموية – نشرة معلومات المريض – لغة انجليزية.
  4. جاناتون 50 ملليجرام أقراص فموية – نشرة المعلومات لغة عربية.
  5. جاناتون 50 ملليجرام أقراص فموية – نشرة المعلومات لغة إنجليزية.
English Information - --
English Information – Ganaton

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.