أدوية ❼الم والتهاب بالمعدة

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا 

إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

تنويه هام

المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض التهاب المعدة gastritis  و قولون عصبى ، صادرة من مستشفى اندلسية .

تنبيه هام← المعلومات الصادرة في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبية فقط ،ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبية المهنية.

ادوية التهاب المعدة; التهاب المعدة; التهاب المعدة والقولون; حمض المعدة; مغص; تقلصات بالمعدة; مغص معدي; انتفاخ; ادوية التهاب القولون; القولون العصبي; علاج التهاب القولون العصبي; دوسباتالين; ليبراكس; نوفالدول; gastritis; abdominal pain; duspatalin; librax; novaldol;
روشتة لـ التهاب والم بالمعدة-دوسباتالين-ليبراكس-نوفالدول

لمشاهدة صورة الروشتة بالحجم الكامل اسفل الصفحة

التشخيص

التهاب المعدة هو مصطلح عام لمجموعة من الحالات تشترك جميعها في وجود التهاب في الغشاء الداخلى المبطن للمعدة ( التهاب بطانة المعدة )

يحدث إلتهاب جدار المعدى عندما يلتهب كل / أو جزء من الغشاء المخاطى المبطن لجدار المعدة و الذى يحمى المعدة من التعرض للتلف نتيجة وجود العصارة الهضميةأثناء عملية الهضم ، و أكثر المضاعفات التي قد تترتب على إهمال علاج التهاب جدار المعدة هو الإصابة بقرح المعدة .

غالبًا ما يكون التهاب المعدة ناتجًا عن الإصابة بنوع معين من البكتيريا التي تسبب معظم قرحات المعدة. أو بسبب الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم كما أن شرب الكحول يمكن أن يساهم أيضًا في الإصابة بالتهاب المعدة.قد يترافق التهاب المعدة مع حالات طبية أخرى ، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، ومرض كرون والالتهابات الطفيلية.

تشمل علامات وأعراض التهاب المعدة ما يلي:

  1. الإحساس بالألم أو الحرقان فى في الجزء العلوي من البطن ( فم المعدة ) ، و هذا الألم او الحرقان قد يزداد في السواء مع بعد الأكل ، و احياناً يتحسن مع الأكل .
  2. عسر الهضم .
  3. غثيان ( الميل إلى القىء او الرغبة في التقيؤ ).
  4. قيء
  5. شعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام
  6. في كثير من الحالات يمكن أن تكون حالة التهاب المعدة بدون علامات أوأعراض.

للمزيد من المعلومات عن مرض التهاب المعدة من الرابط هنا ، ومن هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

الادوية والجرعات

  • دوسباتالين 200 مجم  أقراصDuspatalin  ⇦ قرص مرتين بعد الاكل  لمدة اسبوعين.
  • ليبراكس أقراص Librax ⇦ قرص قبل الاكل 3 مرات يوميا لمدة اسبوعين.
  • نوفالدول 1000 مجم أقراصNovaldol ⇦ قرص مرتين بعد الاكل لمدة اسبوعين.

التعريف بالادوية

دوسباتالين Duspatalin

 دوسباتالين DUSPATALIN  كبسول  عبارة عن دواء  مضاد للتشنج ( للتقلص ) ، و بالتالى تساعد على تخفيف الألم وعدم الراحة المرتبطة بتقلصات المعدة والأمعاء.

الميبيفيرين هو العنصر النشط في أقراص دوسباتالين.

دوسباتالين يستخدم عي علاج الحالات التالية:

  1. متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome.
  2. القولون العصبي المزمن chronic irritable colon .
  3. التهاب القولون المخاطي mucous colitis .

 للمزيد من المعلومات عن دوسباتالين أقراص من الرابط هنا

ليبراكس Librax

ليبراكس ، واحد من الادوية التى تساهم بشكل كبير فى تخفيف اعراض القولون العصبى المعروفة و خصوصاً الإنتفاخ / الغازات و المغص ، و يمكن أن يستخدم مع ادوية القولون الأخرى مثل سبازمو ديجستين او سبازمو امريز .

جدير بالذكر ان القولون العصبى حالة لا يوجد لها علاج نهائى لها ، و كل الادوية بما فيها ليبراكس تساعم فى تخفيف الاعراض فقط .

إستعمال ليبراكس لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة قد يسبب التعود و يفقد مفعولة .فمع طول المدة او الجرعات المرتفعة ، قد يحدث تعود من الجسم ، فيفقد  الدواء فعاليتة و قدر تة على تخفيف اعراض القولون ، لذا من المنصوح بة الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك

كلورديابيزوكسيد ،الكليدينيوم هما المادتين النشطين بــ ليبراكس.

للمزيد من المعلومات عن ليبراكس أقراص من الرابط هنا

نوفالدول Novaldol

كل قرص من اقراص نوفالدول يحتوى على 1000 ميليجرام من مادة الباراسيتامول.

حبوب نوفالدول هى حبوب مسكنة و خافضة لدرجة الحرارة و بالتالى فانها فعالة فى حالات ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى ) و معالجة الالام البسيطة و المتوسطة , فيمكن استخدام حبوب نوفالدول فى :

1-الصداع.

2-الصداع النصفى ( الشقيقة ) .

3-اوجاع اسفل الظهر .

4-الالام الروماتيزمية و العضلية .

5-اوجاع فترة الحيض ( مغص الدورة ).

6-اوجاع التهاب المفاصل .

7-اوجاع الاسنان التالية لخلع الاسنان او الاوجاع التى تلى تنظيف الاسنان فى عيادات الاسنان.

8- الالام بعد عمليات التلقيح ( التطعيم ) بشكل عام .

9-اوجاع الحلق و الجسم بسبب نزلات البرد والانفلونزا .

للمزيد من المعلومات عن نوفالدول اقراص من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • دوسباتالين 200 مجم  أقراص Duspatalin ⇦ العبوة 30 كبسولة بــ 64.5جنيه مصري.
  • ليبراكس أقراص Librax ⇦ العبوة 30 قرص بــ 10.5 جنيه مصري.
  • نوفالدول 1000 مجم أقراصNovaldol ⇦ العبوة 15 قرص بــ 18 جنيه مصري.

اجمالي تكلفة الروشتة ⇦  93 جنيه مصري.

بيانات محرر الروشتة

  • هذه الروشتة صادرة من قسم الباطنة والجهاز الهضمي بــ مستشفى أندلسية ، بتاريخ 29 نوفمير 2018 .
  • عنوان مستشفى اندلسية : 4ج/6 تقسيم اللاسلكي – المعادى الجديدة ، القاهرة.
  • تليفونات مستشفى اندلسية : 16781
  • صفحة مستشفى اندلسية على الانترنت : http://www.andalusiaegypt.com
ادوية التهاب المعدة; التهاب المعدة; التهاب المعدة والقولون; حمض المعدة; مغص; تقلصات بالمعدة; مغص معدي; انتفاخ; ادوية التهاب القولون; القولون العصبي; علاج التهاب القولون العصبي; دوسباتالين; ليبراكس; نوفالدول; gastritis; abdominal pain; duspatalin; librax; novaldol;
روشتة لـ التهاب والم بالمعدة-دوسباتالين-ليبراكس-نوفالدول

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك