أدوية ❸داء الإرتداد المعدى المريئى

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
تنويه هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

هذة الصفحة تستعرض روشتة لعلاج مريض يعانى من مرض الإرتداد المعدى المريئى ( GERG ) .المعلومات الواردة في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين فى مجالات المهن الطبية فقط ،و لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية .

روشتة داء الارتداد المريئي-جاروبرايد-نابيزول
روشتة داء الارتداد المريئي-جاروبرايد-نابيزول

التشخيص

داء الإرتداد المعدى المريئى ، يحدث داء الارتداد المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى أنبوبة تصل الفم بالمعدة (المريء). يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء. و يتميز بالأعراض التالية :

  1. حرقان في صدرك (حرقة في المعدة)، عادة بعد تناول الطعام، والذي قد يزداد الأمر سوءً في الليل.
  2. ألم الصدر.
  3. صعوبة البلع.
  4. ارتجاع طعام أو سائل حامض.
  5. إحساس بوجود كتلة في الحلق.

إذا كنت تعاني من ارتجاع الأحماض الليلي، فقد تعاني أيضًا من:

  1. السعال المزمن
  2. التهاب الحنجرة
  3. الربو الجديد أو المتفاقم
  4. اضطراب في النوم.

للمزيد من المعلومات عن داء الارتداد المعدى المريئى من الرابط هنا .

الأدوية و الجرعات

جاروبرايد 50 مجم أقراص ⇦ قرص كل 8 ساعات ( قبل الأكل بنصف ساعة 3 مرات ) ، لمدة أسبوعين .

نابيزول 20مجم أقراص ⇦ قرص قبل الإفطار بنصف ساعة ، لمدة أسبوعين .

التعريف بالأدوية و دواعى الإستعمال

اولاً –جاروبرايد GAROPRIDE

جاروبرايد دواء يستخدم لعلاج حالات عسر الهضم والأعراض المصاحبة لها كالام البطن ،والانتفاخ ،وحرقة المعدة ،والقيء.

يحتوي الــ جاروبرايد على الــ إيتوبرايد ITOPRIDE   كعنصر نشط  ،متميزا بتأثيره المزدوج لتنشيط حركة المعدة والأمعاء عن طريق تأثيره المضاد للدوبامين ،والإنزيمات المحللة للأسيتيل كولين.

للمزيد من المعلومات عن جاروبرايد من الرابط هنا .

ثانياً – نابيزول NAPIZOLE

دواء يوصف في حالات مرض الارتجاع المعدى المريئي ، للتخفيف من الأعراض مثل الحرقة، الحموضة وارتجاع الحامض والألم عند البلع ، و أيضا يوصف في علاج القرحة الهضمية.

يحتوى دواء نابيزول على أوميبرازول OMEPRAZOLE كعنصر نشط ، وهو نوع من الأدوية ينتمى لفئة من الأدوية  تسمى مثبطات مضخة البروتون. و الاوميبرازول  يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

للمزيد من المعلومات عن نابيزول من الرابط هنا .

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018 ، و قد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • نابيزول  أقراص العبوة 14 قرص بــ 41.5 جنية مصري .
  • جاروبرايد أقراص ⇦ العبوة 30 قرص ( 3 شريط ) بــ 30 جنية مصري .

اجمالي تكلفة الروشتة ⇦ 71.5 جنيه مصري .

روشتة داء الارتداد المريئي-جاروبرايد-نابيزول
روشتة داء الارتداد المريئي-جاروبرايد-نابيزول

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك