الجنسنج: حقائق و معلومات

الجنسنج هو واحد من الأدوية العشبية الأكثر شعبية في العالم. و يستخدم منذ قرون لأغراض علاجية فى الطب الشعبى فى أسيا و امريكا الشمالية.

لماذا يصف لك طبيبك الحنسنج؟

تنوية هام: نتائج جميع الدراسات التى أجريت على الجنسنج، مبكرة و لم يتم تأكيدها. لذلك فإن فوائد الجنسنج غير مؤكدة و لا يجب الإعتماد عليها فى علاج آى حالة. منتجات الجنسنج هى مكملات غذائية لم يتم التحقق من فائدتها بدراسات مقبولة النتائج.

هناك نوعان رئيسيان من الجنسنج: الجنسنج الآسيوي أو الكوري (ginseng Panax) والجنسنج الأمريكي (Panax quinquefolius). لقد وجدت الدراسات أن الأنواع المختلفة لها فوائد مختلفة. ففي الطب الصيني التقليدي ، يعتبر الجنسنج الأمريكي أقل تأثيراً على الناحية الجنسية من الأصناف الآسيوية.

وقد وجدت بعض الدراسات أن الجنسنج قد يعزز الجهاز المناعي. و هناك بعض الأدلة على أن نوعًا معينًا من مستخلص الجنسنج الأمريكي قد يقلل من عدد وشدة نزلات البرد لدى البالغين. كما أظهرت العديد من الدراسات أن الجنسنج قد يخفض مستويات السكر في الدم.

هناك بعض الدلائل على أن تناول مزيج من الجنسنج مع الجنكو بيلوبا  قد يحسن القدرة على التركيز والتعلم و تعزيز الأداء العقلي .كما تشير بعض الدراسات إلى ان الجنسنج يمكن أن يستخدم كوسيلة لتحسين المزاج وتعزيز القدرة على التحمل وكذلك علاج السرطان وأمراض القلب والتعب وضعف الانتصاب والتهاب الكبد الوبائي وارتفاع ضغط الدم وأعراض انقطاع الطمث وغيرها من الحالات. و لكن الادلة على فائدة الجنسنج فى هذة الحالات ليست قاطعة.

ما هى جرعة الجنسنج؟

لم يتم تحديد جرعات قياسية من نبات الجنسنج لأي حالة. و لأنة قد تختلف الجودة والمكونات النشطة في المكملات الغذائية على نطاق واسع من صانع لآخر فهذا يجعل من الصعب للغاية تحديد جرعة قياسية.

نظرًا لأن نبات الجنسنج مكلف ، فهناك احتمال أن يقوم المصنعون الغير مسجلين ببيع الجنسنج المغشوَّش أو تقليل كميات الجنسنج فى المنتج عن  تلك المعلن عنها على عبوة الدواء ، لذلك فمن المنصوح بة شراء مكملات الجنسنج التى تنتجها شركات معروفة و موثوقة .

هل يمكن الحصول على الجنسنج بشكل طبيعي من الأطعمة؟

لا توجد مصادر غذائية طبيعية للجنسنج، و لكن فى بعض الاحيان يضاف الجنسنج إلى مشروبات الطاقة و إلى بعض الأطعمة الجاهزة.

ما هي مخاطر تناول الجنسنج؟

بشكل عام،الآثار الجانبية للجنسنج خفيفة. فقد يسبب الجنسنج فى بعض الناس العصبية والأرق. كما ان الاستخدام طويل الأجل أو الجرعات العالية من الجنسنج قد تسبب الصداع ، والدوخة ، واضطراب في المعدة ، وأعراض أخرى. و بعض النساء اللائي يستخدمن الجنسنج بانتظام قد يتعرضن لتغييرات في الدورة الشهرية. كما أن هناك أيضا بعض التقارير عن الحساسية تجاه الجنسنج .

لتجنب الآثار الجانبية للجنسنج ، يقترح بعض الخبراء أن الجينسنج لا ينبغي أن يستخدم بشكل متواصل لأكثر من ثلاثة أشهر – أو في بعض الأحيان بضعة أسابيع فقط. و يجب اخذ إستراحة من الجنسنج لفترة معينة قبل البدء فى أخذة مرة أخرى لبضعة أسابيع أو شهور أخرى.

هل يمكن لمرضى السكر تناول الجنسنج؟

لأن الجنسنج قد يؤثر على مستويات السكر في الدم ، يجب على مرضى السكر أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل أن يستخدموا الجنسنج .

هل يتفاعل الجنسنج من الادوية الأخرى؟

  • يمكن أن يؤثر الجنسنج على تأثير الوارفارين(دواء مسيل للدم) و بعض الأدوية لعلاج الاكتئاب. لذلك فمن المنصوح بة بشدة أن لا تأخذ الجينسنج دون استشارة طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية.
  • الكافيين( الموجود فى القهوة و الشاى و مشروبات الطاقة)  قد يضخّم تأثيرات الجنسنج المنشطة/ المنبة، و يسبب الأرق و التوتر و العصبية.
  • الجنسنج يزيد من تأثير ادوية خفض السكر فى الدم، و قد يؤدى غلى إنخفاض مستويات السكر فى الدم، لذلك لا تأخذ الجنسنج إذا كنت مريض بالسكر دون إستشارة طبيبك.

هل الجنسنج يحسن الأداء/ الوظيفة الجنسية فى الرجال؟

هناك إدعاءات بأن مكملات الجنسنج هى البديل الآمن للفياجرا،و بحسب التجربة المعماة التى أجريت على مجموعتين من 59 رجلاً يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف إلى المعتدل ، وتم إعطاء المجموعة الأولى حبوب مستخلصات الجنسنج  لمدة ثمانية أسابيع ، بينما تناولت المجموعة الثانية حبوبًا وهمية لنفس الفترة. فقد وجدت الدراسة أن نبات الجنسنج لم يحسن الخلل الوظيفي الجنسي أكثر من العلاج الوهمي فى أغلب النقاط المستهدفة بالدراسة و التى شملت:

  1. وظيفة الانتصاب.
  2. النشوة الجنسية.
  3. الرغبة الجنسية.
  4. الرضا الجنسي العام.

الاستثناء الوحيد هو وظيفة القذف (القدرة على تأخير القذف بشكل كاف أثناء الجماع الجنسي) ، والذي كان أفضل من الناحية الإحصائية من العلاج الوهمي ، ولكن كان التحسن لا يزال متواضعًا للغاية – مجرد تحسن من نقطة إلى نقطتين على مقياس من 0 إلى 20.

نصائح و إرشادات

  1. مثل أي منتج طبى، للجنسنج حصته من الآثار الجانبية ، و بعضها قد يكون خطير. فهناك العديد من الأدوية التى تتفاعل ( تتأثر ) مع الجنسنج لذلك لا تتناول مكملات الجنسنج إذا كنت تتناول أى دواء أخر إلا بعد استشارة طبيبك.
  2. تقارير ما بعد البيع، تشير إلى أن بعض الحالات التى استخدمت الجنسنج عانت من : الإسهال والأرق والصداع ونبض القلب السريع وتقلبات ضغط الدم، و لذلك لا تستعمل مكملات الجنسنج من تلقاء نفسك و عليك دائما مراجعة طبيبك إذا لاحظت ان أى من الآثار السلبية المذكورة سالفاً تتفاقم أو مستمرة لوقت طويل.
  3. النساء قد يعانين من آثارًا جانبية إضافية ، مثل النزيف المهبلي و ألم الثدي. و هذه الآثار الجانبية خطيرة بما فيه الكفاية بحيث يتم إخبار النساء اللائي يعانين/ يكافحن سرطان الثدي بضرورة تجنب الجنسنج.
  4. إذ كنت تتناول مكملات الجنسنج، فعليك الإلتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . و لا تزيد الجرعة من تلقاء نفسك نهائياً.
  5. لا تفرط فى تناول مشروبات الكافيين( الشاى/ القهوة/ الكولا/ مشروبات الطاقة) خلال فترة علاجك بمكملات الجنسنج لأن ذلك قد يسبب لك أرق و صعوبة فى النوم او فى البقاء نائما لفترات كافية ، بالاضافة الى انة قد يتسبب فى شعورك بالتوتر و العصبية.
  6. إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى إنخفاض فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكملات الجنسنج تزيد من فعالية ادوية السكر و هذا قد يصيبك بنوبة إنخفاض فى سكر الدم.
  7. لا تتناول مكملات الجنسنج من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
ginseng
ginseng

أنواع الجنسنج

أولاً- الجنسنج الامريكى

الجنسنج الأمريكي ،بالإنجليزية Panax quinquefolis ، هو واحد من أكثر الأعشاب شعبية في الولايات المتحدة. أمريكا الشمالية هى الموطن الأصلى لهذة العشبة ، و قديما إستخدم الأمريكيون الأصليون الجنسنج الأمريكي لآثاره الطبية.

يحتوى الجنسنج الامريكى على مركبات نشطة تسمى الجينسينوسايد ( بالانجليزية ginsenosides)،و هذة المركبات تحسن بشكل كبير الذاكرة و القدرة على التركيز. كما يرتبط أيضا الجنسنج الأمريكي، إذا ما تم استعمالة بكل منتظم، بتعزيز وظائف الإدراك . لذلك فإن الجنسنج الامريكى فى الغالب ما يوصف لمنع و/ أو الوقاية من الأمراض المرتبطة بتدهور الحالة العصبية و العقلية مثل مرض الزهايمر.

الجنسينوسايد فى الجنسنج الأمريكي لة تأثير مهدىء أيضاً ، لذلك ففى بعض الأحيان قد يصف لك طبيبك مكمل يحتوى على الجنسنج الامريكى لتخفيف التوتر، الأرق، و كعلاج مساعد فى حالات اضطراب المعدة و التهاب القولون والقيء.

جميع أنواع الجنسنج، بما فى ذلك الجنسنج الامريكى، لة خصائص مضادة للأكسدة لذلك يؤخذ للوقاية من الإصابة بالأورام و الآفات الاخرى المرتبطة بزيادة معدلات الشقائق/ الجزيئات الحرة.

يعمل الجنسنج الأمريكى أيضا على تنشيط الدورة الدموية و الحد من تصلب الشرايين لذلك فإنة كثيراً ما يوصف لمرضى السكر من النوع الثانى و مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ثانياً- الجنسنج الأسيوى/ الكورى

الجنسنج الأسيوى ( بالإنجليزية panax ginseng)، المعروف أيضا باسم الجنسنج الأحمر أو الكورى. و بالرغم من أحتوائة أيضا على الجنسينوسايد مثل نظيرة الأمريكى، إلا ان فوائدة تختلف فهو يساعد على تحسين القدرة على التحمل البدني والتركيز و يرتبط بتقوية و تحسين الأداء المعرفي.

الجنسنج الأسيوى يساهم فى تحسين مناعة الجسم، فبحسب الدراسات فإن الجنسنج الكورى/ الأحمر قد يزيد من استجابة الجهاز المناعي للقاح/ تطعيم الأنفلونزا. و مثل الجنسنج الامريكى ، فإن النوع الآسيوي له تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية.فالدراسات وجدت أن إستعمال الجنسنج الكورى/ الأحمر بشكل منتظم لمدة 12 أسبوعًا تساهم فى تحسين الأداء المعرفي لدى مرضى الزهايمر، بالاضافة الى تحسين  الجوانب الأخرى للصحة النفسية ، مثل التركيز و القدرة على التعلم .

الجنسينوسايد الموجودة فى الجنسنج الكورى لة تأثير إيجابى فى علاج ضعف الانتصاب، و يعتقد الباحثون أنها تعمل بشكل مشابه لهرمون التستوستيرون(هرمون الذكورة الطبيعى). و من الممكن ان تساهم فى زيادة إنتاج الحيوانات المنوية و تحسين الأداء و/ أو  النشاط الجنسي.

ثالثاً- الجنسنج السيبيرى

الجنسنج السيبيري ، بالإنجليزية Eleutherococcus senticosus ، يختلف عن الجنسنج الأمريكى و الأسيوى فى أنة يحتوى على مواد نشطة مختلفة تسمى إيوثيروسايد ( بالإنجليزية eleutherosides). و يستخدم كداعم لجهاز المناعة. وقد أظهرت الدراسات أنه يقلل من طول وشدة نزلات البرد.

و كثير من الناس يأخذون الجنسنج السيبيرى لتحسين الأداء المعرفي والبدني. و هذا التأثير قوي لدرجة أن مرضى السرطان يشعرون بأنهم أقل تعبًا بعد تناول الجينسنج السيبيري. كما ان هذه العشبة لها خصائص مضادة للاكسدة و لديها القدرة على وقف تكاثر الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى فوائدها  على الجهاز المناعي .

الجنسنج:الأدوية و العلامات التجارية

فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الفموية(كبسولات، أقراص، أشربة) المتوفرة فى الصيدليات المصرية التى تحتوى على الجنسنج (كعنصر وحيد أو ممزوجاً / مخلوطاً مع مكونات فعالة أخرى).

  1. اكتناو كبسول(Actnow Capsules): مزيج من الجينسينج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ زيت جنين القمح+ لقاح النحل+ صمغ النحل).
  2. ترينوتريكس كبسول: الكبسول الواحدة من ترينوتريكس تحتوى على 100 مجم جنسنج.مع 60 مجم جنكو بيلوبا و  600 مجم رويال جيلى(غذاء ملكات النحل).من إنتاج يوتوبيا للصناعات الدوائية.
  3. بيوسترونج كبسول(Biostron Capsules): مزيج الجنسينج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح).
  4. بيوفيتون كبسول(Biovitone Capsules):مزيج الجينسينج مع مكونات فعالة أخرى(خلاصة جنين القمح+ خلاصة زيت زهرة الربيع المسائية+ خلاصة الخميرة+ فيتامين سى+ زنك).
  5. جينكو بلس كبسول( Ginko Plus Capsules): مزيج الجنسينج مع الجنكو بيلوبا.
  6. جنسانا 100 مجم كبسول(Ginsana 100mg Capsules): منتج يحتوى على الجنسنج فقط.
  7. جنسينج 100 مجم فاركو كبسول: منتج يحتوى على الجنسنج فقط.
  8. جينسنج 85 مجم كبسول( إنتاج الشركة العربية للأدوية): منتج يحتوى على الجنسنج فقط.
  9. جينسينج شراب: منتج يحتوى على الجنسنج فقط.
  10. جينسوتكس كبسول(Ginsotex Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( رويال جيلى+ جنكو بيلوبا+ بى بولين+ بى بروبروليس).
  11. جى أر سكس كبسول(GR Six Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( زيت القرطم+ رويال جيلى+ خلاصة الخميرة+ بيوفلافونويد+ خلاصة زيت جنين القمح).
  12. لايف لاين جى أر أو كبسول(Life Line G.R.O Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح).
  13. نيو فيتال كبسول( New Vital Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة جنين القمح+ خلاصة الثوم+ ليثيسين).
  14. أوكايز كبسول( Okays Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح+ بى بولين( لقاح النحل).
  15. باناكس لايف كبسول(Panax Life Capsules): مزيج الجنسنج مع الجنكو بيلوبا.
  16. كوين 2500 كبسول(Queen 2500 Mg Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح).
  17. رويال فور كبسول(Royal 4 Capsules): مزيج الجنسنيج مع مكونات أخرى(الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح+ لقاح النحل(بى بولين)+ صمغ النحل( بى بروبوليس).
  18. رويال كير كبسول(Royal Care Capsules): مزيج الجنسنيج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح).
  19. رويال فيت جى كبسول(Royal Vit G Capsules): مزيج الجنسنيج مع مكونات فعالة أخرى(الرويال جيلى+ معادن+ فيتامينات).
  20. توب سكس كبسول(Top Six Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح+ بيوفلافونيد+ زيت القرطم+ خلاصة الخميرة المركزة).
  21. بيلوجينك كبسول(Bilogink Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى(كوإنزيم كيو+ جنكو بيلوبا+ إلى أرجينين+ بيوتين+ خلاصة زيت جنين القمح+ فيتامين هـ+ فيتامين ب المركب+ الزنك).
  22. بلو أوكس أقراص(Blue OX Tablet): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى(خلاصة زيت جنين القمح+ إل ارجينين+ الزنك+ ليثيسين+ الشوفان).
  23. برين فيتا كبسول(Brain Vita Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( الرويال جيلى+ جينكو بيلوبا).
  24. جينكوفيت كبسول(Ginkofit Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى(الرويال جيلى+ جنكو بيلوبا).
  25. جينساكو شراب(Ginsaco Syrup): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى(خلاصة حبوب اللقاح+ خلاصة حبة البركة).
  26. جينسينج كومبيليكس كبسول( Ginseng Complex Capsules): مزيج الجنسنج الكورى و الامريكى مع الجنسنج الاحمر ، بالاضافة الى مكونات فعالة أخرى(فيتامين ب12+ رويال جيلى). أحد منتجات بيوريتان برايد.
  27. كبسولات الجنسنج مع حبة البركة(Ginseng With Nigella Stiva): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة اخرى(خلاصة حبة البركة مع الردة).
  28. كينج كراون كبسول( King Crown Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( رويال جيلى+ بى بولين+ خلاصة جنين القمح).
  29. بولين فورت كبسول( Pollen Forte Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى(خلاصة حبوب اللقاح+ خلاصة حبة البركة).
  30. بولين فورت شراب(Pollen Forte Syrup): مزيج الجنسنج مع خلاصة لقاح النحل( خلاصة حبوب اللقاح).
  31. أر بى جى كبسول(B.G. Capsules): مزيج الجنسنج الكورى مع مكونات فعالة أخرى( رويال جيلى+ خلاصة زيت جنين القمح+ بى بولين+ بى بروبوليس+ ليثيسين).
  32. رويال تون كبسول(Royal Ton Capsules ): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( رويال جيلى+ بى بروبوليس).
  33. ترينوتريكس كبسول( Trinutrex Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة أخرى( رويال جيلى+ جينكو بيلوبا).
  34. فيتاجينس كبسول(Vitagins Capsules): مزيج الجنسنج مع مكونات فعالة اخرى(كولين+ نحاس+ حديد+ ماغنسيوم+ روتين+فيتامين ب المركب+ فيتامين د+ فيتامين هـ).

موضوعات ذات صلة

  1. هل يؤثر الجنسنج على خصوبة الرجال؟
  2. هل الجنسنج يوصف لعقم النساء؟
  3. هل الجنسنج يؤثر على الدورة الشهرية؟
  4. يعنى إية مكمل غذائى؟
  5. ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟
  6. ما هى فوائد الرويال جيلى/ غذاء ملكات النحل؟
  7. ما هو صمغ النحل أو الـ بى بروبوليس؟ و ما هى فوائدة الطبية؟
  8. ما هو لقاح النحل أو الـ بى بولين؟ و ما هى فوائدة الطبية؟

المراجع و المصادر

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *