جلوكونورم لضبط مستويات السكر فى الدم والوقاية من مضاعفات داء السكري

جلوكونورم، دواء يُوصف للسيطرة على/ ضبط إرتفاع أو تذبذب مستويات السكر فى الدم و للحد و/ أو الوقاية من مضاعفات داء السكري (مثل أمراض القلب و الاوعية الدموية و امراض الكلى). جرعة جلوكونورم فى العادة تكون مرة واحدة فى اليوم، قبل وجبة الطعام الرئيسية.

لا يجب إستخدام حبوب جلوكونورم فى علاج مرضى السكر من النوع الأول ( النوع الذى يعتمد على الإنسولين ، و فى العادة ما يظهر هذا النوع فى فترات الحياة المبكرة أو مع الولادة ) ، و يجب أن يقتصر إستعمال جلوكونورم على مرضى السكر من النوع الثانى ( الغير معتمد على الأنسولين ، و غالباً ما يظهر هذا النوع من السكر عندما يبلغ الإنسان 30 سنة أو اكثر ). كما لا يجب عند علاج سكر الدم (فى المرضى من النوع الثانى) البدء بإستخدام أقراص جلوكونورم، و لكن اولا يجب إتباع الأساليب التالية للتحكم فى مستويات السكر فى الدم :

  1. النظام الغذائى و التمارين الرياضية .
  2. حبوب الميتفورمين فقط.

فى حال فشل الأساليب السابقة يمكن اللجوء إلى إستعمال أقراص جلوكونورم لتحسين مستويات السكر فى الدم… توصف حبوب جلوكونورم للتحكم فى مستويات السكر فى الدم فى مرضى السكر من النوع الثانى ( الغير معتمد على الإنسولين ) عندما يفشل النظام الغذائى و الرياضة،وحبوب المتفورمين فى السيطرة على سكر الدم… إذا كان لديك مرض السكري من النوع الثانى مع أمراض القلب والأوعية الدموية ، يمكن استخدام حبوب جلوكونورم للحد من خطر الوفاة نتيجة أمراض  القلب والأوعية الدموية.

Gluconorm tablets
Gluconorm tablets
داء السكري من النوع الثانى يسمى أيضا مرض السكري الغير المعتمد على الأنسولين، و فى العادة ما يظهر داء السكري من النوع الثاني إذا لم يفرز الجسم كمية كافية من الأنسولين ، أو إذا كان الأنسولين الذي يصنعه جسمك لا يعمل كما ينبغي ( جدير بالذكر أن الأنسولين هو مادة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم ، خاصة بعد الوجبات ) ، عندما يتراكم / يتزايد مستوى السكر في الدم ، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف خلايا الجسم ويؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب أو العين أو الدورة الدموية أو الكليتين.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

اتبع جميع التعليمات المقدمة لك من قبل الطبيب أو الصيدلي بعناية ، و قد تختلف عن المعلومات الواردة في هذا المقال ، و إذا لم تفهم التعليمات الواردة فى هذة الصفحة أو في نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فاطلب المساعدة من طبيبك أو الصيدلي .

الجرعة الموصى بها من جلوكونورم هي قرص واحد مرة واحدة في اليوم، و قد يزيد الطبيب من جرعتك إذا بقيت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة بعد بدء العلاج . يمكن أن يقوم طبيبك بوصف جلوكونورم بمفرده ، أو بالاشتراك مع دواء آخر مضاد للسكري إذا كان هذا الدواء وحده غير كاف للتحكم في مستوى السكر في الدم. وفيما يلى مجموعة من النصائح و التعليمات التى يجب إتباعها خلال فترة المعالجة بأقراص جلوكونورم:

  1. ابتلع القرص كاملاً مع كوب كامل من الماء.
  2. تناول الدواء قبل 30 دقيقة أو مباشرةً قبل وجبة الطعام الرئيسية.
  3. تناول الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، لان أخذها في نفس الوقت كل يوم سيكون أفضل فى التأثير. وسوف يساعدك أيضًا على تذكر موعد أخذها.
  4. استمر في تناول الدواء طالما أخبرك طبيبك بذلك، هذا الدواء يساعد على السيطرة على حالتك ، ولكن لن يعالجها. من المهم أن تستمر في تناول الدواء حتى لو كنت تشعر أنك على ما يرام.
  5. إذا كنت على وشك البدء في أي دواء جديد ، فعليك بتذكير الطبيب والصيدلاني بأنك تتناول جلوكونورم، و أخبر  أي أطباء وصيادلة آخرين يعالجونك بأنك تأخذ هذا الدواء.
  6. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء ، أخبرى  طبيبك فوراً.
  7. إذا كنت على وشك إجراء أي اختبارات للدم أو البول ، أخبر طبيبك بأنك تتناول هذا الدواء، لأنة قد يتداخل مع نتائج بعض الاختبارات.
  8. اتبع نصيحة الطبيب و / أو أخصائي التغذية بشأن النظام الغذائي وشرب الكحول وممارسة الرياضة. يمكن أن يساعد النظام الغذائي وممارسة الرياضة جسمك على تحسين نسبة السكر في الدم. من المهم البقاء على النظام الغذائي وممارسة البرنامج الرياضى الموصى به من قبل طبيبك أثناء فترة المعالجة بـ جلوكونورم.
  9. تأكد من فحص مستوى الجلوكوز في الدم بانتظام، لأن هذه هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مرض السكري يتم التحكم فيه بشكل صحيح.
  10. افحص قدميك بانتظام و إذا لاحظت أي مشاكل فعليك زيارة طبيبك ، و  اتبع أي مشورة أخرى بخصوص العناية بالقدمين المقدمة من طبيبك.
  11. لا تعطي الدواء الخاص بك لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديهم نفس الحالة مثلك، و لا  تتوقف عن تناول الدواء أو تخفض الجرعة دون مراجعة الطبيب.
  12. كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر جلوكونورم عليك، يجب التنوية إلى أنة عند تناول جلوكونورم مع  أدوية أخرى مضادة للسكري ، مثل السلفونيل يوريا أو الأنسولين ،سيكون هناك خطر الإصابة بإنخفاض فى سكر الدم ، و هذا قد يسبب الدوخة ، والتعب ، والنعاس لدى بعض الناس. قد تؤدي مستويات الجلوكوز المنخفضة في الدم إلى إبطاء زمن رد الفعل لديك وتؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الماكينات.
  13. كن حذرًا عند القيام بأي من الأمور التالية ، والتي قد تزيد من خطر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم : شرب الكحول ، الصوم لفترات طويلة ، تغير النظام الغذائى و اتباع نظام غذائى منخفض فى السعرات الحرارية ، ممارسة رياضة عنيفة أو نشاط بدنى غير متوقع.
موضوعات ذات صلةتحمض الدم الكيتونى السكرى : عندما لا يوجد الأنسولين أو عند وجودة بكميات غير كافية(كما هو الحال فى مرضى السكر) تفشل الخلايا فى إمتصاص الجلوكوز/ السكر من الدم، و بالتالى يحدث ارتفاع فى نسبة السكر في الدم، و تصبح الخلايا غير قادرة على إنتاج الطاقة المطلوبة . و للحصول على الطاقة المطلوبة يقوم الجسم/ الخلايا بتكسير الدهون للحصول على الطاقة(لأنه لا يمكنه الحصول على الطاقة من الجلوكوز). و عندما يتم تكسير الدهون ، ينتج الجسم مواد كيميائية تسمى الكيتونات ، والتي تظهر في الدم والبول.  و وجود مستويات عالية من الكيتونات تجعل الدم يصبح أكثر حمضية… أكمل القراءة عن فرط تحمض الدم اللاكتي من الرابط هنا.

الآثار السلبية

مثل جميع الأدوية ، فإن جلوكونورم من الممكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية و التى قد لا تظهر على كل من يتناول هذا الدواء . فى بعض الأحيان قد تكون  هذة الاعراض الجانبية خطيرة و تحتاج إلى علاج طبي، و معظم الأحيان لا تكون خطيرة . لا تقلق من قائمة الاعراض الجانبية التى ستذكر فى هذا الموضوع ، فقد لا يصيبك آى منها . قد يتسبب جلوكونورم فى الاعراض الجانبية التالية :

  1. الشعور بالغثيان او الرغبة فى القىء.
  2. القىء أو الإسهال.
  3. ألم المعدة.
  4. فقدان الشهية.
  5. الصداع و الدوخة.
  6. غثيان
  7. طفح جلدي .
  8. انخفاض السكر في الدم أو أعراض نقص السكر في الدم.

قد يتسبب جلوكونورم فى آثار جانبية خطيرة (الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في أقل من 1 من كل 10.000 شخص). و يجب أن تتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات التحذير التالية:

  1. شعور عام بعدم الراحة مع التعب الشديد، التنفس السريع أو الضحل ، الشعور بالبرد ونبض القلب البطيء.
  2. تلون الجلد أو بياض العينين بلون أصفر، قد تكون هذه علامات على وجود مشاكل في الكبد.
  3. التعب الشديد، ونقص الطاقة، و الوخز و شعور كوخز الإبر فى اليدين أو القدمين ، إحمرار اللسان، قرحة الفم ، وضعف العضلات والرؤية المضطربة – قد تكون هذه علامات على فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب۱۲.
  4. طفح جلدي أو احمرار أو حكة – قد يكون هذا علامة على وجود اضطراب في الجلد.
موضوعات ذات صلةمرض السكر والحمل: أحيانا يكون مرض السكر مختبأ بالجسم ، أى لا تظهر أعراض الإصابة به ، وذلك عند المعرضات وراثيا للإصابة بالمرض ، أو عند البدينات ، ثم تأتى ظروف معينة تحول هذا السكر المختبئ إلى سكر حقيقى ظاهر ، وقد وجد أن حدوث الحمل ، بما يصحبه من إجهاد جسمانى وضغط نفسى ، أحد هذه الظروف والعوامل المهمة. إذا كنت واحد مما لديهن قابلية زائدة للإصابة، فكونى حذرة من أحتمال أن يتسبب الحمل فى إصابة فعلية بمرض السكر . وهذا ما يمكن الكشف عنه بمتابعة اختبار البول للسكر من قبل الطبيبة أو المركز المتابع للحمل… أكمل القراءة عن مرض السكر أثناء الحمل من الرابط هنا.

موانع الإستعمال

لا يجب استعمال اقراص جلوكونورم فى الحالات التالية :

  1. لا تأخذ جلوكونورم إذا كان لديك مشاكل حادة فى الكلى .
  2. لا تأخذى هذا الدواء إذا كنت حامل ، لانة قد قد يؤثر على الجنين .
  3. لا تقومى بالرضاعة إذا كنتى تاخذى هذا الدواء، لانة من غير المعروف ما إذا كانت العناصر النشطة فى جلوكونورم تمر إلى حليب الثدي البشري ، و بالتالى فهناك احتمال أن يكون يتأثر الرضيع .
  4. لا تعطي هذا الدواء لطفل أقل من 18 عامًا ، لأنة لم تثبت سلامة وفعالية هذا الدواء فى الأطفال دون 18 عامًا.
  5. لا تأخذ هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة أو إذا كانت العبوة ممزقة أو تظهر عليها علامات التلاعب.
  6. لا تاخذ هذا الدواء إذا كنت اكبر من 85 سنة.
موضوعات ذات صلةحمض ألفا ليبويك: ثبت أيضا، أن حمض ألفا ليبويك يقلل من أعراض تلف الأعصاب ويقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري (تلف العين) الذي يمكن أن يحدث مع مرض السكري . و يُعتقد أن هذا التأثير ناتج عن الخواص القوية المضادة للأكسدة في حمض ألفا ليبويك . يجب التنوية إلى أنة على الرغم من أن حمض ألفا ليبويك يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ، إلا أنه لا يعتبر علاجًا كاملاً لمرض السكري. لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري وترغب في تجربة حمض ألفا ليبويك ، فمن الأفضل أن تتحدث أولاً مع طبيبك ، لأنه قد يتفاعل مع أدويتك الأخرى المخفضة لسكر الدم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

التحذيرات و الإحتياطات

أخبر طبيبك إذا كانت لديك أى من الحالات الطبية التالية :

  1. مشاكل فى الكلى .
  2. مشاكل فى الكبد .
  3. مرض السكر من النوع الأول ( المعروف بسكر الأطفال او السكر المعتمد على الإنسولين ) .
  4. الحمض الكيتونى السكرى ” و هى حالة تتراكم فيها مركبات الكيتون فى الجسم نتيجة إنخفاض شديد فى مستويات الإنسولين ” .
موضوعات ذات صلة – الاعتلال العصبي السكري: الإعتلال العصبى المحيطى أو إعتلال/ إلتهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الخطيرة والشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. تظهر أعراض الاعتلال العصبي تدريجياً. فى الغالب يصيب الضرر أعصاب القدمين أولاً، و يجعلك تشعر بالتنميل أو الوخز أو الألم فى قدميك ، و لكنة يمكن أيضاً أن يصيب التلف أعصاب اليدين و الأعضاء الأخرى، و تشمل العلامات والأعراض الشائعة لحالة  اعتلال الأعصاب السكري ما يلى: خدر أو تنميل أو ألم في يديك أو قدميك، حرقان في القدمين ، خاصة في الليل… أكمل القراءة عن إعتلال الأعصاب المرتبط بمرض السكري من الرابط هنا.

القيادة و إستخدام الآلات

إحذر من القيادة و تشغيل الآلات أو القيام بالأعمال التى تتطلب منك الإنتباة ، و ذلك إلى أن تعلم كيف يؤثر عليك هذا الدواء ، و إعلم أنة إذا كان مستوى السكر فى الدم أقل مما يجب ، فقد تشعر بالدوار و الدوخة ، الضعف و التعب ، و قد تكون ردود أفعالك أكثر بطئاً من المعتاد ، و إذا كان لديك أى اعراض تدل على إنخفاض السكر فى الدم فلا تقد أو تفعل أى شىء قد يعرضك للخطر.

الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لم تثبت سلامة جلوكونورم أثناء الحمل، لذلك يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل. فى العادة ما تتم السيطرة على السكر فى الحوامل باستخدام الأنسولين.
  • لا ينبغي أن تستخدم أقراص جلوكونورم من قبل الأمهات المرضعات.
موضوعات ذات صلة – نصائح لمرضى السكر خلال شهر رمضان: يجب عليك مراجعة طبيبك المختص قبل شهر رمضان ليتأكد من انك قادر على الصيام فى رمضان . تتعرض خلال شهر رمضان المبارك الى تغير جذرى فى نظامك الغذائى , و ذلك لأنك تتعرض لوجبتين رئيسيتين هما الأفطار و السحور , يتخللها عدة وجبات , و ذلك خلال فترة قصيرة من المغرب الى الفجر… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جلوكونورم أقراص فموية لخفض سكر الدم – ريباجلينيد

A10BX02  repaglinide  Medical Union Pharmaceuticals

جلوكونورم – المهن الطبية للأدوية

المهن الطبية للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ جلوكونورم… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة المهن الطبية للأدوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.