جونابيبتيل 0.1، 3.75، 11.25 مليجرام حقن تحت الجلد أو بالحقن العضلي

جونابيبتيل هي حقن يمكن أن تستخدم عن طريق الحقن العضلي أو بالحقن تحت الجلد( تركيز الحقنة و الغرض من الإستعمال هما العوامل التي تحدد طريقة الحقن) ، وتتوافر في ثلاث تركيزات هي:

➊ جونابيبتيل 0.1 مليجرام إس أر – في بعض الدول يُطلق على تركيز 0.1 مليجرام  اسم جونابيبتيل ديالي (جونابيبتيل اليومية)، وذلك لأنها تؤخذ بشكل يومي بالحقن تحت الجلد ( في العادة في منطقة البطن)، وفي العادة ما يُوصف هذا التركيز (جونابيبتيل 0.1 مليجرام) مع أدوية أخري  للنساء أثناء التجهيز للحقن المجهري لمعالجة تأخر الإنجاب.

Gonapeptyl daily
Gonapeptyl daily

➋ جونابيبتيل 3.75 مليجرام حقن ممتدة المفعول أو معدلة الإطلاق– ويُعطى هذا التركيز عن طريق الحقن العضلي، في الغالب مرة واحد كل 28 يوم. وفي الغالب لمعالجة الأورام الحساسة للهرمونات مثل أورام البروستاتا أو الثدي ،كما يمكن أن تُوصف للنساء أثناء معالجة بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية، وأحياناً تُستخدم إستخدم غير مرخص( خارج التسمية) لمعالجة البلوغ المبكر واضطرابات الجنس في الفتيان والفتيات على السواء.

Gonapeptyl depot 3.75 inj.
Gonapeptyl depot 3.75 inj.

➌ جونابيبتيل11.25  مليجرام حقن ممتدة المفعول أو معدلة الإطلاق أو ذات إطلاق مديد – ويُعطى هذا التركيز عن طريق الحقن العضلي(ويمكن أن يأخذ  الرجال فقط جونابيبتيل 11.25 مليجرام تحت الجلد)، وفي الغالب ما تكون الجرعة مرة واحدة كل 3 شهور. وفي الغالب لمعالجة الأورام الحساسة للهرمونات مثل أورام البروستاتا أو الثدي ،كما يمكن أن تُوصف للنساء أثناء معالجة بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية، وأحياناً تُستخدم إستخدم غير مرخص( خارج التسمية) لمعالجة البلوغ المبكر واضطرابات الجنس في الفتيان والفتيات على السواء.

Decapeptyl 11.25 MG Injection
جونابيبتيل بديل لـ ديكابيبتيل

تنويهات هامة

أساءة الإستعمال: بعض الرياضيين( لاعبي رياضة كمال الأجسام) يستعملون حقن جونابيبتيل لخفض مستويات التستوستيرون، ذلك ضمن برنامج(كورس) يتضمن مجموعة من الأدوية الأخري. هذا الإستعمال يعتبر إساءة إستعمال للدواء، ولا يُنصح بة مطلقاً، ولن تجد طبيب يقر هذا الإستعمال، فقط الرياضيين المحترفين هم من يوصون بهذا الإستعمال.

المكون النشط: المادة الفعالة في حقن جونابيبتيل تسمي تريبتوريلين، لذلك نود أن نلفت إنتباهك إلى أن كلمة ( تريبتوريلين) الموجودة في سطور هذا المقال تشير بالضرورة إلى حقن جونابيبتيل ( تريبتوريلين ↔ جونابيبتيل).حقن جونابيبتيل تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى نظائر الهرمون المُطلق المُوجة للغدد التناسلية.

فوائد حقن جونابيبتيل

عندما تعطى بانتظام للرجال،فإن حقن تريبتوريلين تؤدى الى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون. و تقليل كمية من هرمون تستوستيرون في الجسم يساعد في علاج سرطان البروستاتا.

عندما تعطى بانتظام للنساء، فإن حقن تريبتوريلين تؤدى الى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. و تقليل كمية هرمون الاستروجين في الجسم يساعد في علاج التهاب بطانة الرحم.و سوف تؤدى هذة الحقن أيضا إلى انكماش الأورام في الرحم، مما يقلل النزيف المهبلي ويساعد على منع فقر الدم.

عندما تعطى بانتظام للفتيان والفتيات الذين لديهم البلوغ المبكر، فإن حقن تريبتوريلين تؤدى الى إبطاء تطوير منطقة الأعضاء التناسلية لكلا الجنسين.فهذة الحقن سوف تؤدى أيضا إلى إبطاء نمو الثدي لدى الفتيات( إستعمال غير رسمي، أي خارج التسمية). وأحيانا تُوصف لمعالجة تأخر الإنجاب والعقم في النساء.

تريبتوريلين، هو اسم المكون النشط فى حقن جونابيبتيل، و هذا الدواء يوصف في الغالب مع أدوية أخرى لعلاج حالات الأورام السرطانية الحساسة للهرمونات ( أى التى تزيد نتيجة وجود هرمون معين ) . ، على سبيل المثال سرطان البروستات ( يزداد فى السوء مع هرمون التيستوستيرون )، سرطان الثدى ( يزداد فى السوء مع هرمون الاستروجين ).

جونابيبتيل – الحقن المجهري

جونابيبتيل أيضا يمكن أن تُوصف لمعالجة تاخر الإنجاب بالحقن المجهري: جونابيبتيل، حقن تُوصف للمساعدة في معالجة تأخر الإنجاب/ العقم في النساء، وفي الغالب ما توصف مع حقن أخرى لتحفيز إطلاق البويضات. استعملي جونابيبتيل وفق ارشادات طبيبك بالضبط واستشيري الطبيب إذا لم تكوني متأكدة من جرعتك. تعمل حقن جونابيبتيل عن طريق تثبيط إنتاج هرمون الإستروجين من المبايض والمشيمة مما يتسبب في تأخير خروج البويضات ( أي منع خروجها مبكراً وتجميعها )، ثم دفعها للخروج في الميعاد المطلوب عند أخذ حقن تحفيز التبويض . دائما اتبعي خطة العلاج التي قررها لك طبيبك بكل دقة.حقن جونابيبتيل معدة للحقن تحت الجلد فقط ، ومن المنصوح بة أن يشرف الطبيب على اول حقن لك، وسوف يوضح لك كيف تجهزين الجرعات التالية وحقنها. يعد الصداع و الشعور بالغثيان والأعياء أشهر الآثار الجانبية لحقن جونابيبتيل.

موضوعات ذات صلة بتأخر الإنجاب والعقم

أسباب العقم و تأخر الإنجاب فى الرجال و النساء.

سؤال و جواب عن العقم و المشاكل الجنسية.

العقم – موسوعة المرأة الطبية.

ما هي حقن جونابيبتيل؟

حقن جونابيبتيل تعتبر البديل/ المثيل الاصطناعي لهرمون طبيعي يخلقة أو ينتجة الجسم بشكل ذاتي يسمى “المُوَجِّهَة للغدد التناسلية – GNRH” أو”الهرمون المطلق للهرمون المُلَوْتِن – LHRH”. تُوصف حقن جونابيبتيل لعلاج بعض أمراض السرطان، التي يعتمد تطورها على الهورمونات، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي، كما تُوصف أيضا أثناء معالجة بطانة الرحم المهاجرة في النساء المعروف بـ ” الانتباذ البِطاني الرَّحِمي -Endometriosis”، وللسيطرة على الأورام الليفية العضلية في الرحم، وعلاج الفتيان والفتيات الذين يعانون من البلوغ الجنسي المبكر.

تُعطى حقن جونابيبتيل بالحقن تحت الجلد أو بالحقن العضلي، في العادة مرة واحدة يومياً أو شهريا أو كل 3 شهور( تركيز الحقنةو الغرض من العلاج هما العوامل التي تحدد طريقة التعاطي وطريقة الاستعمال). في الغالب يقوم المريض أو أحد من أفراد العائلة بحقن العقار بالبيت، و ينبغي إتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة بهذا الشأن و التأكد من فهمها تماما، و خصوصا طريقة الحقن و مواضعه، و ضرورة عدم تجاوز حجم و عدد الجرعات المقررة. من المهم إرشاد المريض إلى ضرورة استخدام موضع مختلف للحقن بالجسم في كل مرة، و يمكن الإستفسار من الطبيب المعالج عن المواضع الممكنة. كما ينبغي عدم استخدام المحاقن لأكثر من مرة واحدة ، و يلزم أن تحفظ المحاقن المستخدمة في أوعية بلاستيكية محكمة الإغلاق و إتباع طرق السلامة عند رميها بالقمامة. في حال فوات موعد الجرعة دون تناول العقار، يمكن تناول الجرعة عند تذكرها، و ينبغي الاحتفاظ بالدواء في علبة محكمة الإغلاق بعيدا عن مواضع الحرارة و الرطوبة و بعيدا عن متناول الأطفال.

جونابيبتيل – أسئلة شائعة ومتكررة

كيف تعمل حقن جونابيبتيل؟ حقن جونابيبتيل تقوم بتثبيط(أو منع أو كبح أو إيقاف) إنتاج الهرمونات الجنسية في كل من الذكور والإناث، هذة الحقن في الذكور تمنع/ تكبح إنتاج هرمون التستوستيرون من الخصيتين. أما في الإناث فتمنع أو تكبح حقن جونابيبتيل إنتاج هرمون الاستروجين من المبيضين. يُتَوقع خلال الأيام أو الأسابيع الأولى لتلقي العلاج، تفاقم الأعراض الناجمة عن ارتفاع مستويات الهورمونات الجنسية، لكن مع مواصلة العلاج ينعكس الوضع، ويطرأ تحسن في الوضع الصحي، نتيجة لتثبيط إفراز الهورمونات الجنسية.

كيف تؤخذ حقن جونابيبتيل؟ يؤخذ محلول الحقن بالحقن تحت الجلد أو بالحقن العضلي( بحسب تركيز الحقنة والغرض من المعالجة( سبب الإستعمال).

ما هي الآثار الجانبية الشائعة لـ حقن جونابيبتيل؟ فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الدارجة( الأكثر شيوعاً) والتي غالباً ما تترافق مع إستعمال حقن جونابيبتيل: جفاف الفم، الإمساك، عدم وضوح الرؤية، زيادة الوزن، الهبات الساخنة( الشعور بنوبات من السخونة والحرارة تجتاج الجسم والوجه)، فقدان الشهية، الوذمة وتورم في الجسم، شعور عام بالتعب والإرهاق، دوخة، صداع.

معلومات السلامة العامة

  • لا تأخذي جونابيبتيل إذا كنت حامل أو كنت تخططين للحمل( ملحوظة: تُعطى هذة الحقن، تركيز 0.1 مليجرام ، أحياناً للتجهيز لعمليات الحقن المجهري) أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، أو إذا كان لديك نزيف رحمي غير مشخص ، أو إذا كنت قد عانيت من أي نوع من الحساسية تجاه مكونات  جونابيبتيل أو أي أدوية مماثلة.
  • قد يحدث ترقق العظام( هشاشة العظام) أثناء العلاج باستخدام جونابيبتيل ، والتي قد لا تكون قابلة للعكس تمامًا في بعض المرضى.
  • خلال فترة المعالجة بـ جونابيبتيل (لأسباب أخرى غير تجهيز الحقن المجهري) يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية ، مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز مع هلام منع الحمل أو اللولب النحاسي لمنع الحمل. إذا كنت تعتقدين أنك أصبحت حاملاً أثناء استخدام جونابيبتيل ، فتحدثي إلى طبيبك على الفور.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ من الربو والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية قد يعانون من أزمات ربوية عند المعالجة بهذه الحقن.
  • سوف تزداد مستويات هرمون الاستروجين خلال الأيام الأولى من العلاج. خلال هذا الوقت ، قد تلاحظ زيادة في أعراضك الحالية. يجب عليك إخطار طبيبك إذا ظهرت عليك أي أعراض جديدة أو أسوأ بعد بدء علاج جونابيبتيل.
  • يجب ملاحظة المرضى الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب بعناية أثناء العلاج. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي علامات اكتئاب جديدة أو متفاقمة. 
  • تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ جونابيبتيل الهبات / التعرق الساخنة والصداع / الصداع النصفي وانخفاض الرغبة الجنسية (الاهتمام بالجنس) والاكتئاب، التغيرات في الحالة المزاجية، والدوخة والغثيان / القيء والألم والتهاب المهبل وزيادة الوزن. ما سبق ليست كل الآثار الجانبية المحتملة لـ جونابيبتيل. تحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.
  • يجب أن يقتصر وصف جونابيبتيل للنساء من 18 سنة أو أكثر  لمعالجة بطانة الرحم أو فقر الدم المرتبط بالأورام الليفية الرحمية . ولا يجب وصف  جونابيبتيل في النساء بعد سن اليأس.
  • من المنصوح بة أن تؤخذ حقن جونابيبتيل في عيادة طبيب أو المستشفى.
Decapeptyl InJ.
جونابيبتيل بديل لـ ديكابيبتيل

دواعى الاستعمال

حقن تريبتوريلين ( المكون النشط فى جونابيبتيل ) هو هرمون اصطناعى ( مخلق معملياً ) مشابه لهرمون طبيعي يتم انتاجة في الدماغ.و هو دواء يستخدم لعلاج عدد من المشاكل الطبية مثل:

  1. فقر الدم الناجم عن النزيف من العضلات الملساء في الرحم (الورم الليفي و الاورام في الرحم).
  2. سرطان البروستاتا فى مراحلة المتقدمة .
  3. البلوغ المبكر المركزي، بشرط أن يكون البلوغ المبكر في الأولاد (قبل 9 سنوات من العمر) والبنات (قبل 8 سنوات من العمر).
  4. الألم الناجم عن التهاب بطانة الرحم.

صرف هذا الدواء يحتاج إلى وصفة طبية من طبيب مختص.

الآثار الجانبية و المخاطر الصحية

جنبا إلى جنب مع آثاره العلاجية ، فقد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها.و عليك أن تستشير طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من الآثار الجانبية التالية:

  1. سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب .
  2. آلام المفاصل و العظام و العضلات .
  3. إغماء.
  4. التنفس السريع أو عدم انتظام التنفس .
  5. خدر أو وخز في اليدين أو القدمين.
  6. انتفاخ أو تورم في الأجفان أو حول العينين.
  7. الطفح الجلدي، و الحكة.
  8. انخفاض حاد في ضغط الدم .
  9. ضيق في الصدر.
  10. التنفس المضطرب.

أعراض جانبية تصيب الذكور البالغين فقط

  1. ألم في الفك أو الذراع والظهر
  2. البول الدموي أو الغائم .
  3. رؤية غير واضحة
  4. حرق أثناء التبول
  5. ألم في الصدر أو عدم الراحة
  6. ضيق في الصدر أو ثقل
  7. صعوبة في التنفس .
  8. تبول مؤلم
  9. صعوبة في التحرك
  10. دوخة
  11. الالحاح المتكرر للتبول
  12. صداع الراس
  13. زيادة الرغبة في التبول أثناء الليل
  14. آلام في العضلات أو تصلب
  15. غثيان
  16. الهلع
  17. ألم في المفاصل
  18. جلد شاحب
  19. اضطرابات ضربات القلب
  20. تعرق
  21. التنفس المضطرب مع الجهد المبذول
  22. نزيف غير عادي أو كدمات
  23. الاستيقاظ للتبول ليلا
  24. ألم في الفخذ أو الساقين.
  25. تغير الحالة العقلية
  26. رؤية مزدوجة
  27. التغيرات البصرية
  28. التقيؤ.
  29. ألم في الظهر
  30. قشعريرة .
  31. الإمساك
  32. سعال
  33. إسهال
  34. حمى
  35. الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  36. فقدان الشهية
  37. الألم أو عدم الراحة في موقع الحقن
  38. احمرار في الوجه والعنق والذراعين، وأحيانا، أعلى الصدر
  39. سيلان فى الانف
  40. إلتهاب الحلق
  41. التعرق المفاجئ
  42. اضطرابات النوم
  43. النعاس ، بلادة، والتعب، والضعف.
  44. آلام العظام
  45. انخفض حجم الخصيتين
  46. عدم القدرة على الانتصاب أو إبقاء الانتصاب .

اعراض جانبية تصيب الإناث البالغات فقط

  1. قلق
  2. تخشن صوت
  3. زيادة نمو الشعر
  4. الاكتئاب النفسي
  5. تغيرات في المزاج.
  6. النزيف المهبلي غير المنتظم .
  7. توقف الدورة الشهرية
  8. حرق، جفاف، أو حكة في المهبل
  9. ألم في الحوض.

اعراض جانبية قد تصيب الاطفال

  1. آلم الجسد
  2. الحكة، احمرار، أو تورم في مكان الحقن
  3. الطفح الجلدي

للأطفال الإناث فقط فى الأسابيع القليلة الأولى

  1. النزيف المهبلي .
  2. الإفرازات المهبلية البيضاء .

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي فى العادة لا تحتاج إلى عناية طبية. عليك أن تستشير طبيبك لاسيما إذا كانت متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة:

  1. التعرق المفاجئ ومشاعر الدفء (وتسمى أيضا الهبات الساخنة)
  2. النزيف، وكدمات، والحرق، والحكة، والألم، واحمرار، أو تورم في مكان الحقن
  3. انخفاض الرغبة في الجماع
  4. تورم القدمين أو أسفل الساقين
  5. تورم أو زيادة طراوة الثديين
  6. اضطرابات النوم
  7. زيادة الوزن.

جونابيبتيل- أورام البروستاتا

تستخدم جونابيبتيل،  في علاج أورام غدة البروستاتا الغير حميدة( السرطانية). تعمل الحقن عن طريق تثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض في كمية هرمون التستوستيرون التي ينتجها الجسم. وبذلك تُحرم الخلايا السرطانية الموجودة في غدة البروستاتا هرمون التستوستيرون، وهذا يؤدي إلى إيقاف نمو الخلايا السرطانية ، وفي نهاية المطاف الورم في البروستاتا سوف يتقلص. تنويه: عند معالجة سرطان البروستاتا، فى العادة ما تستخدم حقن جونابيبتيل  في تركيبة مع أنواع اخرى من علاجات سرطان البروستات.

موضوعات ذات صلة بـ تضخم / أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل،كاسودكس أقراص فموية، إليجار حقن، زولاديكس. #البروستاتا.

جونابيبتيل – بطانة الرحم المهاجرة

يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة  المعروف بـ “الانتباذ البطاني الرحمي”  من أكثر اضطرابات أمراض النساء شيوعًا ، ويؤثر على حوالي 10٪ من جميع النساء في سن الإنجاب. يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما يبدأ النسيج المبطن لجدار الرحم الداخلي بالظهور والنمو خارج الرحم. هذا النسيج الزائد قد ينمو أو يظهر على المبيضين أو قناتي فالوب أو مناطق أخرى بالقرب من الرحم. هذا النسيج الرحمي الزائد  ينزف ويتحلل مع كل دورة شهرية. توصف حقن جونابيبتيل لتقليل تأثير هرمون الأنوثة على النسيج المهاجر مما يساهم بشكل كبير في معالجة المرض. للمزيد من المعلومات عن بطانة الرحم المهاجرة من الرابط هنا.

جونابيبتيل – الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام تظهر وتتطور في جدار عضلة الرحم. وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 4 نساء مصابات بأورام ليفية رحمية تعاني من أعراض تؤثر على الحياة اليومية.  قد يصف لك الطبيب حقن جونابيبتيل قبل الجراحة.

قد يُطلق علي الأورام الليفية أيضًا الأورام العضلية أو أورام العضلات الملساء . بشكل عام، تكون الأورام الليفية حميدة – أي أنها ليست سرطانية (خبيثة). الأورام الليفية هي أكثر أنواع الأورام التي تصيب الرحم شيوعًا، وقد يكون لدى المرأة ورم ليفي واحد فقط أو عدة أورام. الأورام الليفية قد تظل صغيرة جدًا لفترة طويلة ، ثم تنمو فجأة وبسرعة – أو قد تنمو ببطء على مدى عدد من السنوات، ويمكن أن يتراوح حجم الأورام الليفية الرحمية من الحجم المجهري إلى حجم ثمرة الجريب فروت أو حتى أكبر.

من غير الواضح ما الذي يسبب الأورام الليفية ، ولكن تشير الدلائل إلى أن نموها مرتبط بهرمون الإستروجين والبروجسترون. في الغالب تظهر الأورام الليفية في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 40 عامًا ، ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر. للمزيد من المعلومات عن الأوروام الليفية و مشاكل الرحم الأخرى من الرابط هنا.

DECAPEPTYL LA 3 PREFILLED SYRINGE
جونابيبتيل بديل لـ ديكابيبتيل

جونابيبتيل- إرشادات الحقن تحت الجلد

  1. بعد تحضير الحقنة، أمسكي السرنج بعد تثبيت أبرة الحقن، مع توجيهها لأعلى، وتحقق من خلوها من أية فقاعات هوائية.
  2. لإزالة الفقاعات الهوائية، انقر بأصبعك برفق على السرنجة، حتى يتجمع كل الهواء في الجزء العلوي، ثم اضغط على المكبس برفق وببطء حتى تتم إزالة فقاعات الهواء.
  3. لا تلمس الأبرة( السن) و لا تتركها تلامس أي سطح.
  4. أختار مكان للحقن في منطقة البطن، من الأفضل أن يكون بجوار منطقة السرة لتقليل إمكانية حدوث تهيج بالجلد. اختار منطقة مختلفة من البطن كل يوم.
  5. نظف الجلد في مكان الحقن بمسحة كحولية.
  6. أمسك السرنجة بإحدى يديك وكأنك تمسك قلماً.
  7. أقرص برفق على الجلد حول المكان الذي ستقوم بالحقن فية، وثبتية بإحكام باليد الاخرى( الغير ممسكة بالسرنجة).
  8. اضغط برفق لإدخال الإبرة بالكامل في الجلد بزاوية من 45 إلى 90 درجة تقريباً، ثم اترك الجلد.
  9. خطوة مهمة: تأكد من عدم سحب دم: اسحب مكبس السرنجة للخلف ببطء، إذا ظهر دم فإتبع الخطوة رقم 12 أما إذا لم يظهر دماء فإضغط ببطء على المكبس لحقن الدواء.
  10. عندما تفرغ السرنجة بالكامل، اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية.
  11. استخدم مسحة كحولية للضغط برفق على المكان الذي تم الحقن فية.
  12. في حال ظهور دم من الخطوة رقم 9:  اسحب الأبرة خارج الجلد ببطء بنفس الزاوية، استخدم مسحة كحولية للضغط على المكان الذي تم فية حالاَ إدخال الأبرة. ثم افرغ العقار في حوض الصرف،واغسل يديك وابدء مرة أخرى مستخدماً عبوة جديدة.

ديكابيبتيل- نصائح الحقن العضلى

الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء ديكابيبتيل عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ ديكابيبتيل :

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  4. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  5. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  6. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: L02AE51 ، ليوبروريلين وبيكالوتاميد، ليوبرولين، ليوبروليد، ليبرون، إليقارد، كاسودكس،تريبتوفيم،ديكابيبتيل، نظائر الهرمون الموجهة للغدد التناسلية، مضادات الأورام وعوامل المناعة، L02AE02.