جينوتروسيد كريم ولبوس مهبلي ⛳ اعرف دوائك

جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي يحتوي على مضاد للفطريات (تيوكونازول) لعلاج التهاب المهبل الفطري الذي تسببه بعض انواع الفطريات.

يطلق على مرض التهاب المهبل الفطري ايضا اسم السلاق المهبلي.

التهاب المهبل الفطري (السلاق المهبلي او عدوى الخميرة المهبلية) ليس له علاقة بقلة النظافة الشخصية ، وتصاب به كثير من النساء في مختلف الاعمار.

تحدث هذه  العدوى فطرية: بسبب نمو فطري بالمهبل (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل)، وغالبا تكون الافرازات بيضاء اللون.

وتعيش هذه الفطريات اوالخمائر(كانديدا او المبيضة البيضاء) التي تسبب التهاب المهبل  بصفة  طبيعية  فى الأمعاء لكنها قد تنشط تحت ظروف معينة وتحدث عدوى بالمهبل تظهر علاماتها فى صورة ظهور إفراز مهبلى أبيض ذو رائحة أشبه برائحة النشادر مصحوب بحكة بالفرج ، وقد تنتقل العدوى لقناة مجرى البول والمثانة مما يؤدى للشكوى من حرقان عند التبول .

يمكن للطبيبة أن تشخص بسهولة العدوى بالخمائر ( الفطريات ) من خلال الفحص الطبى ولتأكد التشخيص قد تقوم بأخذ مسحة أو عينة من الإفراز المهبلى لفحصها مجهريا للاستدلال على وجود الكانديدا .ويكون العلاج بإعطاء مضادات الفطريات فى صورة أقراص مهبلية عادة ، وقد تصف الطبيبة كذلك دهانا للفرج لتلطيف الحرقان والحكاك .

كل المعلومات الواردة في هذا المقال تنطبق على جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلية.

سعر جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي

حجم عبوة جينوتروسيد كريم مهبلي  (20 جرام ) ،  و سعر العبوة في الصيدليات المصرية 14.6 جنية مصري .

وعبوة 3 اقراص مهبلية ، سعر العبوة 12 جنيه مصري.

تنوية هام : الأسعار المذكورة سالفاً  هى الأسعار المعمول بها فى الصيدليات المصرية وفقاً للتسعيرة الجبرية للأدوبة المقررة من وزارة الصحة و السكان المصرية فى فبراير 2109 . جدير بالذكر أن شركات التأمين الطبى تغطى هذا الدواء و تسمح بصرفة بعد الحصول على الموافقات اللازمة فى بعض الأحيان.

التركيب

  • يحتوي جينوتروسيد كريم مهبلي على تيوكونازول بنسية 2%.
  • يحتوي جينوتروسيد لبوس مهبلي (اقراص مهبلية) على تيوكونازول بتركيز 100 ملجم.

دواعي الاستعمال

  • يستخدم جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي لعلاج التهابات المهبل الفطرية (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل) ، حيث يعمل جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي على قتل الفطر المسبب للالتهاب ، بالاضافة الى بعض البكتريا التي قد تكون موجودة في مكان العدوى.
  • يستخدم ايضا جينوتروسيد كريم لمنطقة المهبل الخارجية (الفرج) لعلاج العدوى الفطرية  في هذة المنطقة ، حيث يساعد فى  تخفيف الحكة.
  • لــ تيوكونازول (المادة الفعالة في جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي) خصائص مضادة للبكتريا موجبة جرام ، لذا فقد يساهم العلاج بــ جينوتروسيد ايضا في علاج التهاب المهبل بالبكتريا العنقودية ، البكتريا السبحية ، والجاردينيرلا المهبلية ، وفصائل البكترويدس والتريكوموناس المهبلية.
  • يستخدم جينوتروسيد كريم لعلاج الاتهابات الفطرية للزوج في منطقة العضو الذكري.

في كثير من الاحيان يحتاج الزوج (او الشريك الجنسي) للعلاج ايضا(بمضادات الفطريات بالفم ويمكن استخدام الكريم المهبلي خارجيا في حالة التهاب الحشفة-رأس العضو الذكري) اثناء اصابة الزوجة (او الشريكة الجنسية) بالتهاب المهبل الفطري.

موانع الاستعمال

لا يستعمل جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي في الحالات التالية:

  • وجود حساسية لمادة تيوكونازول (المادة الفعالة في جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي).
  • الحامل في الاشهر الثلاثة الاولى الا بوصفة من طبيب متخصص.
  • الاطفال والمراهقات قبل سن 16 عام.
  • البنات البكر او قبل الزواج.

يراعى عدم استخدام كريم او لبوس جينوتروسيد المهبلي للأنسات (العذراء) ، تجنبا لعدم الاضرار او ملامسة غشاء البكارة، ويمكن فقط (عند الحاجه الضرورية)  استخدام الكريم المهبلي بدون اداة الادخال خارجيا (منطقة الشفرين) او ادخاله بالاصبع مسافة صغيره داخل المهبل (لا تتعدى 2 سم) اذا دعت الحاجه لذلك ، ويكون بتوصية الطبيب المتخصص. 

تحذيرات واحتياطات

  1. يراعى عدم استخدام جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي بدون استشارة الطبيب.
  2. استمري في استخدام  كريم او لبوس جينوتروسيد المهبلي طول فترة العلاج ، واثناء الدورة الشهرية ، ولا تتركية حتى ولو تحسنت الاعراض الى ان تنتهي فترة العلاج التي حددها الطبيب.
  3. في حالة حدوث اسهال اثناء العلاج بــ جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي (خصوصا اذا كان الاسهال شديد او مصحوبا بدم) ،يرجى الاتصال بالطبيب فورا لاحتمالية وجود التهاب بالقولون ، وقد بقوم الطبيب بوقف استعمال دالاسين كريم او لبوس مهبلي في تلك الحالة.
  4. الاتصال بالطبيب في حالة زيادة الافرازات المهبلية اثناء العلاج بــ جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي.
  5. ينصح بعدم الجماع اثناء العلاج بــ جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي خصوصا اذا كان الزوج (او الشريك) يستخدم واقي ذكري ، حيث ان جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي يسبب تلف للواقي الذكري بسبب احتواء جينوتروسيد المهبلي مادة زيتية التي تسبب تلف للمادة المطاطية التي يتكون منها الواقي الذكري.
  6. ينصح عدم استعمال كريم او لبوسات مهبلية اخرى او اي منجات مهبلية اثناء العلاج بــ جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي.
  7. ينصح عدم استخدام دش مهبلي اثناء العلاج بـ جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي.
  8. لا يستعمل جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي للعين او للجلد او بالفم.
  9. ذا كان شريك حياتك الجنسية  مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية ، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية.

يجب استخدام  كريم جينوتروسيد المهبلي بعمق داخل المهبل ليلا عند النوم ، ويفضل عدم استخدامه اثناء الدورة الشهرية

الاثار الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلييجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف جينوتروسيد بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من جينوتروسيد .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.
جينوتروسيد; gynotrosyd; vagintitis; Valvovaginal Candidosis; fungul vaginitis; علاج التهاب المهبل الفطري; التهاب المهبل الفطري; علاج التهاب المهبل عند العذراء; التهاب المهبل البكتيري; اسباب التهاب المهبل; التهابات المهبل اثناء الحمل A; رائحة بــ المهبل; رائحة كريهة من المهبل;
جينوتروسيد

الآثار الجانبية الشائعة (تحدث بنسبة اقل من 10% من المرضى)من جينوتروسيد كريم او لبوس مهبلي هي:

  1. آلام في المعدة، .
  2. إسهال.
  3. غثيان.
  4. القيء.
  5. الطفح الجلدي.
  6. الحكة.
  7. احمرار الوجه.
  8. التهاب بالقناة البولية، والم بالبول.
  9. تهيج موضعي (منطقة المهبل وما حولها) ،وحكه ،او جرقان، او الم بالمهبل.
  10. نزيف مهبلي.

عند حدوث اسهال مع استخدامجينوتروسيدكريم او لبوس مهبلي اثناء الحمل يجب التوقف عن العلاج فورا والاتصال بالطبيب.

الحمل والرضاعة

  • اثبتت فاعلية جينوتروسيد في علاج كانديدا المهبل المصاحب للحمل، ولكن لا ينصح باستخدام جينو دكتارين كريم او لبوس خلال الاشهر الثلاث الاولى للحمل ، ما لم يعتبر  ذلك ضروريا  من قبل الطبيب، حيث  يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كانت مكونات جينوتروسيد  كريم او لبوس  تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع .

كيفية الاستخدام

  • الخطوات التي تظهر في الصورة التالية توضح كيفية استخدام جينوتروسيد  كريم مهبلي وكيفة وضعه داخل المهبل
طريقة استخدام دالاسين كريم مهبلي
كيفية استخدام كريم مهبلي
  • الخطوات التي تظهر في الصورة التالية توضح كيفية استخدام جينوتروسيد  لبوس مهبلي وكيفة وضعه داخل المهبل
كيفية استخدام اللبوس المهبلي داخل المهبل
كيفية استخدام الاقراص او اللبوس المهبلي

يمكنك ايضا تصفح هذا المقال لتوضيح كبفبة استخدام اللبوس او الكريم المهبلي.

اسئلة شائعة

هل يمكن استخدام اللبوس المهبلي او الكريم المهبلي للانسات او البنات قبل الزواج؟؟؟

بالنسبة للكريم المهبلي ينبغي عدم استخدامه للبنت العذراء (قبل الزوراج) عن طريق اداة الادخال ويمكن فقط استخداما يدويا خارج المهبل او داخل المهبل مسافة صغيرة لا تتعدى 2 سم ويكون يدويا بالاصبع وليس باداة الادخال.

اما اللبوس اوالاقماع او الاقراص المهبلية ينبغي او يحظر استعمالها تماما للبنات العزارى (قبل الزواج) سواء يدويا او عن طريق اداة الادخال.

كيف يمكن علاج التهاب المهبل للبنات قبل الزواج (العزراء)؟؟

يمكن استخدام غسول مهبلي قلوي ويكون التشطيف خارجيا وليس عن طريق الدش المهبلي ، كما يمكن استخدام الكريم الكهبلي خارجيا او عن طريق وضعه داخل المهبل (مسافة لا تزيد عن 2 سم) ، بالاضافة للعلاج بالفم حسب نوع الالتهاب المهبلي ، بالضمادات الحيوية اذا كان الالتهاب بكتيري ، وبمضادات الفطريات اذا كان الالتهاب فطري .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  • لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

تواصل معنا 

إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .


شارك هذة الصفحة مع أصدقائك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *