روشتة❷جرثومة المعدة

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض التهاب المعدة   و جرثومة المعدة .

تنوية هام ← المعلومات الواردة في هذه الصفحة مخصصة لتدريب العاملين في مجالات المهن الطبية فقط ،ولا يقصد بها ان تكون بديلا عن المشورة الطبية المهنية.

ادوية جرثومة المعدة; اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل; اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال; جرثومة المعدة بالانجليزي; خطورة جرثومة المعدة; شكل جرثومة المعدة; علاج جرثومة المعدة بالثوم; مدة علاج جرثومة المعدة; جرثومة المعدة; هيلكوباكتر بيلوري; ادوية التهاب المعدة; اعراض التهاب المعدة والامعاء; التهاب المعدة والقولون; نابيزول; ايموكس; ليفوكسين; H-pylori; gastritis; napizole; levoxin; e-mox;
روشتة لــ جرثومة المعدة- نابيزول-ايموكس-ليفوكسين

الروشته بالحجم الكامل من هنا

التشخيص

التهاب المعدة

Gastritis ،هو مصطلح عام لمجموعة من الحالات تشترك جميعها في وجود التهاب في الغشاء الداخلى المبطن للمعدة ( التهاب بطانة المعدة )

يحدث إلتهاب جدار المعدى عندما يلتهب كل / أو جزء من الغشاء المخاطى المبطن لجدار المعدة و الذى يحمى المعدة من التعرض للتلف نتيجة وجود العصارة الهضميةأثناء عملية الهضم ، و أكثر المضاعفات التي قد تترتب على إهمال علاج التهاب جدار المعدة هو الإصابة بقرح المعدة .

غالبًا ما يكون التهاب المعدة ناتجًا عن الإصابة بنوع معين من البكتيريا التي تسبب معظم قرحات المعدة. أو بسبب الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم كما أن شرب الكحول يمكن أن يساهم أيضًا في الإصابة بالتهاب المعدة.قد يترافق التهاب المعدة مع حالات طبية أخرى ، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، ومرض كرون والالتهابات الطفيلية.

تشمل علامات وأعراض التهاب المعدة ما يلي:

  1. الإحساس بالألم أو الحرقان فى في الجزء العلوي من البطن ( فم المعدة ) ، و هذا الألم او الحرقان قد يزداد في السواء مع بعد الأكل ، و احياناً يتحسن مع الأكل .
  2. عسر الهضم .
  3. غثيان ( الميل إلى القىء او الرغبة في التقيؤ).
  4. قيء
  5. شعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام
  6. في كثير من الحالات يمكن أن تكون حالة التهاب المعدة بدون علامات أوأعراض.

للمزيد من المعلومات عن مرض التهاب المعدة من الرابط هنا ، ومن هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

جرثومة المعدة

(هيليكوباكتر بيلوري  ( H. PYLORI،هو نوع من البكتيريا ، و يشتهر بين الناس باسم (جرثومة المعدة) ، و يمكن لبكتيريا الهيليكوباكتر بيلورى أن تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي، و بعد سنوات عديدة، يمكن لهذة الجرثومة أن تسبب تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، و فى بعض الناس، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

للمزيد من المعلومات عن مرض جرثومة المعدة من الرابط هنا

الادوية والجرعات

نابيزول 20مجم أقراص Napizol  ⇦ قرص قبل الإفطار والعشاء بنصف ساعة ، لمدة شهر.

إيموكس 500 مجم كبسول  E-Mox ⇦ كبسولتين كل 12 ساعة يوميا لمدة اسبوعين.

ليفوكسين 500 مجم levoxin   قرص يوميا بعد الغداء لمدة اسبوعين.

التعريف بالادوية 

نابيزول

دواء يوصف في حالات مرض الارتجاع المعدى المريئي ، للتخفيف من الأعراض مثل الحرقة، الحموضة وارتجاع الحامض والألم عند البلع ، و أيضا يوصف في علاج القرحة الهضمية.

يحتوى دواء نابيزول على أوميبرازول OMEPRAZOLE كعنصر نشط ، وهو نوع من الأدوية ينتمى لفئة من الأدوية  تسمى مثبطات مضخة البروتون. و الاوميبرازول  يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

للمزيد من المعلومات عن نابيزول من الرابط هنا .

إيموكس

إيــــموكس كبسول مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، يحتوى على مادة فعالة وحيدة و هى مادة الاموكسيسيللين ،  ( تُنطق : أموكسى – سيل –لين ) ، و هو تعريب للكلمة الانجليزية ( amoxicillin ) .

يُستعمل  إيــــموكس كبسول  فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى الحالات التالية :

  • إصابات الجهاز التنفسى .
  • إصابات الجهاز البولى و التناسلى.
  • إصابات الجهاز التناسلى فى الاناثإصابات الجهاز الهضمىإصابات الجلد و الأنسجة الرخوية.
  • يمكن إستعمال الأموكسيسللين بالأشتراك مع غيرة من الادوية ( المضادات الحيوية و مثبطات البروتون ) ، فيما يسمى ب ( العلاج الثلاثى او العلاج الثنائى  ) و ذلك للتخلص من جرثومة المعدة ( بكتيريا تسمى هيلكوباكتر بيلورى او البكتيريا الحلزونية البوابية و المعروفة بــــ H.  PYLORI ) ، و التى تسبب قرح الجهاز الهضمى .
  • داء السيلان و الالتهابات الشرجية و الإحليلية الغير مصحوبة بمضاعفات ، و ذلك بسبب البكتيريا المسببة للسيلان .
  • يمكن استعمال الاموكسيسللين بشكل وقائى فى حالات البواسير و الشروخ الشرجية و الناسور .
  • بعد جراحات و إجراءات الأسنان ، مثل خلع الاسنان او خراريج الاسنان( للوقاية من التجرثم _ أى الاصابة بعدوى بكتيرية _ الذى يصحب عمليات معينة كقلع الاسنان ) .
  • للوقاية من الإصابة بالعدوى البكتيرية ، يمكن استخدام الاموكسيسللين بعد العمليات  الجراحية .

للمزيد من المعلومات عن إيموكس كبسول من الرابط هنا

ليفوكسين 

ليفوكسين هو مضاد حيوي واسع المجال ، يحتوي على الــ ليفوفلوكساسين  LEVOFLOXACIN  كعنصر نشط فعال ضد مجموعة كبيرة من البكتريا والجراثيم التي تسبب أمراضا مختلفة للانسان .

يتوفر الــ ليفوكسين في صورة أقراص بتركيزين 250 مجم (العبوة 5 أقراص )، 500 مجم ( العبوة 5 أقراص).

للمذيد من المعلومات عن الــ ليفوكسين من الرابط هنا

تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – نوفمبر 2018، وقد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية.

  • نابيزول  أقراص ⇦ العبوة 14 قرص بــ 41.5 جنية مصري .
  • إيموكس 500 مجم كبسول   العبوة 16 كبسولة بــ 15.6 جنية مصري.
  • ليفوكسين 500 مجم أقراص ⇦ العبوة 5 أقراص 76 جنيه مصري .

اجمالي تكلفة الروشتة ⇦  133 جنيه مصري.

الروشته بالحجم الكامل

ادوية جرثومة المعدة; اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل; اعراض جرثومة المعدة عند الاطفال; جرثومة المعدة بالانجليزي; خطورة جرثومة المعدة; شكل جرثومة المعدة; علاج جرثومة المعدة بالثوم; مدة علاج جرثومة المعدة; جرثومة المعدة; هيلكوباكتر بيلوري; ادوية التهاب المعدة; اعراض التهاب المعدة والامعاء; التهاب المعدة والقولون; نابيزول; ايموكس; ليفوكسين; H-pylori; gastritis; napizole; levoxin; e-mox;
روشتة لــ جرثومة المعدة- نابيزول-ايموكس-ليفوكسين