تكلفة علاج جرثومة المعدة بــ هيليكيور

هيليكيور ، فى العادة ما يصف أطباء الباطنة العامة و أطباء الجهاز الهضمى و الكبد دواء هيليكيور لعلاج الإصابة بميكروب يسمى ( جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزونى أو بكتيريا H.PYLORI ) ، و فى أغلب الحالات يستمر العلاج بــ هيليكيور لمدة 14 يوم ( العبوة الواحدة من هيليكيور تكفى لمدة 7 أيام فقط ) ، و فى العادة ما يتم إستكمال العلاج بأدوية أخرى من فئة مثبطات مضخة البروتون لمدة من شهر إلى 3 شهور ،  لتأكيد و إتمام شفاء إلتهاب جدار المعدة و قرح المعدة و الإثنى عشر .

صورة شريط هيليكيور الوجة الخلفى
صورة شريط هيليكيور الوجة الخلفى

الجرعة و طريقة إستعمال هيليكيور

  • اولا ً ، لابد قبل أن تتناول دواء هيليكيور ، أن يتم تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة أو الميكروب الحلزونى بشكل دقيق و سليم ، و ذلك بإجراء تحليل الميكروب الحلزونى أو جرثومة المعدة فى البراز أو النفس .
  • ثانياً ، بعض الحالات التى تعانى من إلتهابات شديدة فى جدار المعدة أو اعراض شديدة ، تجعل إستعمال هيليكيور صعب ( نظراً لإحتوائة على ثلاث أدوية – مواد فعالة – مما يؤدى إلى المزيد من الإلتهاب فى بعض الحالات  ) لذا ينصح فى هذة الحالات بالبدء فى تناول ادوية لتحسين حالة جدار المعدة مثل ( أوميبرازول أو غيرة ) لمدة قد تصل إلى شهرين فى بعض الحالات أولا ثم بعد ذلك يبدأ العلاج بــ هيليكيور ، لذلك من المنصوح بة و بشدة عدم تناول هيليكيور من تلقاء نفسك ، و يجب عليك تناولة بناء على وصفة طبية من طبيب مختص ، حيث سيبدا الطبيب فى تقيم حالتك و تقرير العلاج السليم و سيخبرك إن كان هيليكيور مناسب لحالتك فى هذة المرحلة  أو غيرة من الأدوية .
  • ثالثاً ، بعض الأفراد قد يكون لديهم حساسية من مكونات هيليكيور ، و فى هذة الحالة يظهر عليهم اعراض التحسس بعد تناول اول جرعة أو ثانى جرعة على الأكثر ، و تتمثل اعراض الحساسية فى ظهور طفح جلدى و صعوبة فى النفس ، تورف فى الوجة و اللسان و الشفاة ، و فى هذة الحالة يجب التوقف عن تناول هيليكيور ، و مراجعة الطبيب حيث سيعمل على إعادة تقيم حالتك ، و وصف ادوية أخرى لك بناء على حالتك .
  • رابعاً ، يجب عليك الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك ، و إكمال العلاج حتى اخر جرعة ، حتى لو شعرت بتحسن .
  • خامسا ، انت فى الغالب ستحتاج إلى إستعمال 2 عبوة من هيليكيور ، و هذة الكمية ستكفى لعلاجك لمدة 14 يوم .
  • سادساً ، فى اغلب الحالات سيقوم طبيبك بعد الإنتهاء من العلاج بــ هيليكيور ، بوصف دواء اخر لعلاج إلتهابات جدار المعدة ( تقرحات المعدة او الإثنى عشر )  لتستمر علية لمدة قد تختلف من شهر إلى 3 اشهر بحسب حالتك .
  • سابعاً ، سيطلب منك طبيبك ، بعد اسبوعين إلى شهر من الإنتهاء بالعلاج بــ هيليكيور ، ان تقوم بتحليل لتأكيد القضاء على جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزونى .و يفضل ان يكون تحليل البراز باستخدام جهاز ELISAH أو إختبار النفس .
  • الجرعات

    هناك طريقتين لعلاج جرثومة المعدة بإستعمال هيليكيور:

    الطريقة الاولى : طريقة العلاج الثلاثى

    قرص واحد قبل الفطار بساعة ، و قرص واحد قبل العشاء بساعة( يفضل تناول قرص واحد كل 12 ساعة ، و يفضل ان يكون ذلك قبل الأكل بساعة )  لمدة 14 يوم .

    إذن ، أنت ستحتاج لعلاج جرثومة المعدة او الميكروب الحلزونى ، ان تتناول 24 قرص من هيليكيور ( بواقع قرصين يومياً لمدة 14 يوم ) .

    الطريقة الثانية : العلاج التتتابعى

    تتكون هذة الطريقة من  الادوية التالية :

  • اوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) .
  • الاموكسيسلين 1 جرام ، حبة كل 12 ساعة ، قبل الأكل بساعة او بعد الاكل بساعتين .
  • و يتم أخذ هذا العلاج لمدة 5 أيام .

    و بعد الــ 5 أيام يبدأ هيليكيور بجرعة قرص واحد قبل الفطار بساعة ، و قرص واحد قبل العشاء بساعة( يفضل تناول قرص واحد كل 12 ساعة ، و يفضل ان يكون ذلك قبل الأكل بساعة )  لمدة 5 أيام أخرى .

    بالتالى يكون إجمال مدة العلاج 10 ايام.

    سعر هيليكيور

    سعر العبوة الواحدة من هيليكيور  فى الصيدليات المصرية بــــ 85 جنية مصرى ( حوالى 4 دولار أمريكى).

    هيليكيور - صورة العبوة
    هيليكيور – صورة العبوة

    تكلفة علاج جرثومة المعدة بــ هيليكيور

  • إجمالى تكلفة علاج جرثومة المعدة بــ هيليكيور ، 170 جنية مصرى ( لأنك ستحتاج فى الغالب إلى استعمال عبوتين من هيليكيور ) ، و يجب الاخذ فى الإعتبار أنك ستحتاج غلى تناول ادوية اخرى لفترة قد تصل إلى شهرين بعد كورس هيليكيور ، هذا غير تكلفة التحاليل التشخيصية التى قد يطلبها منك طبيبك .
  • فى اغلب الحالات ، قد يتكلف علاج جرثومة المعدة من 600 إلى 1000 جنية مصرى ( شامل سعر الكشف ، و التحاليل و الادوية ) .
  • تنوية مهم : الأسعار فى هذا الموضوع ، هى الأسعار المعمول بها فى تاريخ تحرير المقال ( ‏الخميس‏، 05‏ يوليو‏، 2018) ، و قد يتم تحديثها بناء على آى قرارات وزارية بزيادة تسعيرة الأدوية فى مصر .
  • أضرار و عيوب هيليكيور

  • فى اغلب الحالات تقتصر الاعراض الجانبية لهذا الدواء على الشعور بالمغص و غممان النفس ، وفى العادة ما تختفى هذة الاعراض مع الإستمرار فى العلاج .
  • قد يتسبب هيليكيور فى الإسهال ( نظراً لإحتوائة على مضاد حيوي ) ، و قد يشعر مستعمل هيليكيور بطعم معدنى و صداع و طفح جلدى خفيف ن و لكنها اعراض خفيفة و فى اغلب الحالات لا يستدعى ذلك التوقف عن العلاج .
  • جدير بالذكر ، أن بعض الحالات قد تتطلب علاج إلتهابات جدار المعدة أولا لمدة قد تصل إلى شهرين فى بعض الحالات  ( تهدئة و تهيئة المعدة و الإثنى عشر لإستقبال العلاج الثلاثى الموجود فى هيليكيور  ) ، و ذلك لتحسين قدرة المريض على إحتمال دواء هيليكيور ، و تقليل إمكانية حدوث الاعراض الجانبية .
  • الحساسية لمكونات هيليكيور ، احد الآثار الجانبية التى قد تؤدى إلى التوقف عن العلاج بهذا الدواء ،و فى هذة الحالة يظهر عليهم اعراض التحسس بعد تناول اول جرعة أو ثانى جرعة على الأكثر ، و تتمثل اعراض الحساسية فى ظهور طفح جلدى و صعوبة فى النفس ، تورف فى الوجة و اللسان و الشفاة ، و فى هذة الحالة يجب التوقف عن تناول هيليكيور ، و مراجعة الطبيب حيث سيعمل على إعادة تقيم حالتك ، و وصف ادوية أخرى لك بناء على حالتك .
  • إيهما أفضل بيبتك كير إم هيليكيور  أم  تريو – كلار؟

  • بيبتك كير ، و تريو كلار، هى أدوية تحتوى على نفس مكونات هيليكيور ، و لكن تركيز بعض المكونات الفعالة قد يختلف من دواء إلى اخر ، و بناء على ذلك يعتبر تريو – كلار أفضل من هيليكيور  و من بيبتك كير لعلاج جرثومة المعدة ، و مع ذلك لكل حالة خصوصيتها ، و لا يمكن لآى شخص أن يقرر أفضلية علاج على أخر ، لان الشخص الوحيد القادر على تقرير العلاج السليم و المناسب لحالتك هو طبيبك الذى سيقوم بتقيم حالتك بشكل سليم و تحديد الدواء المناسب لحالتك ، و بناء علية يكون السؤال إيهما افضل فى الادوية ، سؤال غير سليم من الأساس . و الوحيد القادر على الإجابة على هذا السؤال هو طبيبك .
  • جدير بالذكر أن أدوية علاج جرثومة المعدة التى تحتوى على العلاجات الثلاثة المقترحة لعلاج جرثومة المعدة و تسمى بــ ( العلاج المتكامل لجرثومة المعدة ) ( مثل هيليكيور أو تريو – كلار او هيليكيور ) ، و بالرغم من فعالية هذا الأدوية فى بعض الحالات إلا انة فى معظم الحالات تفشل هذة الأدوية فى القضاء على جرثومة المعدة نظراً لإحتوائة على أدوية جرثومة المعدة بجرعات أقل من الموصى بها ( حيث تحتوى على  كلاريترومايسين 250 مجم ، بدلاً من 500 )  .
  • كذلك فى كثير من الحالات يفشل العلاج الثلاثى ( و هو الادوية الموجودة فى العلاجات المتكاملة مثل هيليكيور ، هيليكيور ، تريو – كلار ) نظراً لإكتسايب الميكروب مناعة ضد هذة العلاجات الموجودة فى هذة الادوية .
  • اخيراً ، بحسب توصيات صيدلانية معتبرة من BRITSH NATIONAL FORMULARY  ، فى العموم لا ينصح بتناول ادوية مركبة من اكثر من دواء ، و يفضل استعمال كل دواء على حدى ، بدلاً من استعمال الادوية المركبة ، نظراً لإحتمالية عدم قياس المادة الفعالة بدقة فى الادوية المركبة .
  • الحمل و و الآثار التشوهية

    لا يوجد دراسات مناسبة أو محكمة على المراة الحامل ،  لذلك لا يوصى بإستعمال  أو وصف دواء  هيليكيور  للحوامل إلا فى حالات الضرورة القصوى فقط ، و التى تبرر المخاطر المحتملة .

    الأم المرضعة

    مكونات هيليكيور ، يتم إفرازها فى  لبن الأم ، لذلك لا يوصى بإستعمال  أو وصف دواء  هيليكيور  للمرضعات إلا فى حالات الضرورة القصوى فقط ،وفى هذة الحالة يجب إتخاذ القرار بالتوقف عن الرضاعة الطبيعة خلال فترة العلاج بهذا الدواء .

    الخصوبة

    لا تسب مكونات هيليكيور   أضرار لخصوبة الذكور أو الإناث .

    بدائل هيليكيور

    يمكن لعلاج جرثومة المعدة الإعتماد على أدوية مختلفة و طرق علاج متباينة ، و يتم تحديد نوع و طريقة العلاج بناء على عدد من العوامل منها على سبيل المثال حالة المريض ، شدة المرض ، مقاومة الميكروب ، التاريخ المرضى للمريض ، لذلك لا يجب عليك تحديد علاج لجرثومة المعدة من تلقاء نفسك و يجب عليك مراجعة طبيب فى الامراض الباطنية او طبيب متخصص فى امراض الجهاز الهضمى و الكبد . و فيما يلى بيان لتوضيح انواع العلاجات التى يمكن ان تستعمل فى علاج جرثومة المعدة ( و الغرض هو التوضيح فقط ، و لا يقصد بهذة المعلومات ان تكون بديل عن استشارة و مراجعة الطبيب المختص ) .

    العلاج الثلاثى : الخط الاول لعلاج جرثومة المعدة

    و يتكون هذا العلاج من الأدوية التالية :

  • أوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) .
  • كلاريثرومايسين 500 مجم ، و يؤخذ قرص كل 12 ساعة ، قبل الاكل بساعة أو بعده بساعتين .
  • الاموكيسلين 1 جرام ن و يؤخذ حبة كل 12 ساعة ، و يفضل بعد الأكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين.
  • و يتم الإنتظام على تناول هذة الأدوية لمدة 10 أيام .

    ثم بعد العشرة أيام ، لابد من إستعمال اوميبرازول 20 مجم ( مرتين يومياً قبل الاكل ) لمدة شهر ، و خصوصاً  فى حالات قرحة المعدة أو فى الحالات التى تتكرر عندهم العدوى أو فى الحالات التى كانت تعانى من اعراض شديدة .

    و بالرغم من أنة يمكن إستبدال ( اوميبرازول ) بأى دواء اخر من فئة ( مثبطات مضخة البرتون ) إلا انة فى هذة الحالة سيتم تغير مدة العلاج ، فعلى سبيل المثال إذا تم استعمال  لانزوبرازول ( بدل اوميبرازول ) ستكون الجرعة 30 مجم مرتين يومياً قبل الأكل مع الكلارثرومايسين و الأموكسيسيلين لمدة 14 يوم ، و لو تم إستعمال  بانتوبرازول ( بدل اوميبرازول ) ستكون الجرعة  40 مجم مرتين مع الكلارثرومايسين و الأموكسيسيلين  لمدة 10 ايام . فى الغالب ما يفضل إستعمال أوميبرازول .

    فى حالة ما اذا كان المريض متحسس من الأموكسيسيلين ، يتم استبدالة بــ ميترونيدازول 500 مجم مرتين يومياً .

    العلاج التتابعى : الطريقة العملية لعلاج جرثومة المعدة

    و يتكون هذا العلاج من الادوية التالية :

  • اوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) .
  • الاموكسيسلين 1 جرام ، حبة كل 12 ساعة ، قبل الأكل بساعة او بعد الاكل بساعتين .
  • و يتم أخذ هذا العلاج لمدة 5 أيام .

    و بعد الــ 5 أيام تؤخذ الادوية التالية :

  • أوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) .
  • كلاريثرومايسين 500 مجم ، و يؤخذ قرص كل 12 ساعة ، قبل الاكل بساعة أو بعده بساعتين .
  • تيندازول حبة كل 12 ساعة
  • و يتم اخذ هذة العلاجات  لمدة 5 ايام أخرى ، و بالتالى يكون إجمال مدة العلاج 10 ايام.

    فى حال فشل العلاج الثلاثى أو العلاج التتابعى

    يتم استبدال كلاريثرومايسين بــ ليفلوكساسين ، ليصبح العلاج كالتالى :

  • ليفوفلوكساسين 500 مجم بعد الغداء مرة واحدة .
  • أوميبرازول 20 مجم ، و يؤخذ مرتين يومياً ( قبل الإفطار بساعة و قبل العشاء بساعة ) .
  • الاموكيسلين 1 جرام ن و يؤخذ حبة كل 12 ساعة ، و يفضل بعد الأكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين.
  • و يتم الإنتظام على تناول هذة الأدوية لمدة 10 أيام .

    للتأكد من نجاح العلاج

    للتأكد من القضاء على الميكروب ، يتم غجراء تحليل البراز ( H.PYLOI ag in stool ) بجهاز ELISA ، بعد مرور شهر من أخر يوم لدورة العلاج ( بعد الغنتهاء من الادوية ) ، حتى تكون النتائج دقيقة و سليمة .

    أدوية غير فعالة

  • ظهرت مؤخراً ادوية لعلاج جرثومة المعدة تحتوى على العلاجات الثلاثة المقترحة لعلاج جرثومة المعدة و تسمى بــ ( العلاج المتكامل لجرثومة المعدة ) ( مثل هيليكيور أو هيليكيور او هيليكيور ) ، و بالرغم من فعالية هذا الأدوية فى بعض الحالات إلا انة فى معظم الحالات تفشل هذة الأدوية فى القضاء على جرثومة المعدة نظراً لإحتوائة على أدوية جرثومة المعدة بجرعات أقل من الموصى بها ( حيث تحتوى على  كلاريترومايسين 250 مجم ، بدلاً من 500 )  .
  • كذلك فى كثير من الحالات يفشل العلاج الثلاثى ( و هو الادوية الموجودة فى العلاجات المتكاملة مثل هيليكيور ، هيليكيور ، هيليكيور ) نظراً لإكتسايب الميكروب مناعة ضد هذة العلاجات الموجودة فى هذة الادوية .
  • اخيراً ، بحسب توصيات صيدلانية معتبرة من BRITSH NATIONAL FORMULARY  ، فى العموم لا ينصح بتناول ادوية مركبة من اكثر من دواء ، و يفضل استعمال كل دواء على حدى ، بدلاً من استعمال الادوية المركبة ، نظراً لإحتمالية عدم قياس المادة الفعالة بدقة فى الادوية المركبة .
  • علاجات طبيبعة لجرثومة المعدة او الميكروب الحلزونى

    من المهم التأكيد على ان العلاجات الطبيعية هى علاجات تكميلية ، و لا يجب الإعتماد عليها كعلاج وحيد للقضاء على جرثومة المعدة ، و لكن يمكن استعمالها كعلاج مساعد مع الأدوية المذكورة سالفاً .

    نصائح مهمة لمرضى جرثومة المعدة

  • أولا ، جرثومة المعدة حالة صعبة العلاج ، و قد يستلزم علاجها وقت طويل ، و لذلك يجب على مريض الميكروب الحلزونى الصبر و الإلتزام بخطط العلاج مهما طالت مدتها .
  • ثانيا ،بعض الناس تعتقد ان جرثومة المعدة لا علاج لها ، و هى فكرة غير سليمة ، و يجب على كل شخص تم تشخيصة بجرثومة المعدة أن يسعى لعلاج هذة الحالة لتجنب المشكلات المستقبلية .
  • ثالثاً ،فى العادة ما تشفى من بين 60 إلى 85 %من المرضى بعد اول دورة علاجية .
  • رابعاً ، من الضرورى و المهم الإلتزام بالجرعة و المدة التى حددها لك طبيبك ، حتى لو شعر بتحسن فى الاعراض .
  • خامساً ، العلاج بأدوية جرثومة المعدة ، يقضى على هذا الميكروب ، و لكنة لا يقى من الأصابة فى مرحلة لاحقة ، لذلك فقد تصاب مرة أخرى بهذا الميكروب بعد فترة نتيجة تناولك لطعام او شراب ملوث ، لذلك من المنصوح بة الغلتزام بالعادات الغاذئية الصحيحة .
  • سادساً ، يمكن ان يصيب الميكروب الحلزونى الاطفال ، و يجب فى حالة الاطفال السعى إلى العلاج و عدم إهمال الحالة حتى لو كانت العاراض خفيفة او حتى لو كانت بدون اعراض .
  • سابعاً ، كل مريض له علاج مناسب لحالته ، و الطبيب يحدد نوع العلاج المناسب بحسب الحالة و شدتها و خواص اخرى متعلقة بالمريض .
  • ثامناً ، لا يوجد تطعيم أو تحصين للوقاية من جرثومة المعدة .

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية،بشكل أقراص، و التى يحتوى القرص الواحد من أى منها على مزيج من ( كلاريثرومايسين+ أوميبرازول+ تينيدازول)، و توصف هذة الادوية لمرضى جرثومة المعدة فقط. و جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يمكن إعتبارها بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل الدواء الخاص بك أو بطفلك قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلى:

  1. هليكيور 14 قرص| Heli-Cure 14 Enteric Coated Tab.
  2. بيبتيك كير 14 قرص| Peptic Care 14 Enteric Coated Tab.

موضوعات ذات صلة

اطباء الجهاز الهضمى فى القاهرة و الجيزة

فيما يلى قائمة بأسماء بعض الأطباء فى أحياء محافظتى القاهرة و الجيزة ، و يمكنك مراجعة أى منهم لتشخيص و علاج جرثومة المعدة او الميكروب الحلزونى

الإسم العنوان المنطقة أرقام الهواتف
د. طارق ماجد السقطي 79 مركز خدمات التجمع الخامس (لايف مول – بجوار سعودي ماركت) الدور الثالث عيادة رقم 303 التجمع الخامس 01009727346
01066511544
د. خالد ابراهيم سيف النصر 177 ش ربيع الجيزي الجيزة 1001989198
د. محمد أنور 8 شارع المحطة – بجوار جامع رمضان الجيزة 35702545
أ.د. عزة امام محمد ياسين  41  ميدان بن الحكم الزيتون 26354625
أ.د. ولاء السلكاوي 17ش منية السيرج شبرا 01140411157 01002206196
أ.د. مجدى عرفه 5 عمارات الجامعه شارع لطفى السيد أمام محطة مترو الدمرداش العباسية 24855565
د. عبد العظيم حسن عبد العظيم 8 ش الصحة برج السلام بجوار محطة مترو عزبة النخل عزبة النخل 1061670453
د. محمد زكي الديب 102 شارع مكرم عبيد – امام سيتي سنتر مدينة نصر 23494878
أ.د. محمود عبد المجيد عثمان 4  شارع الاثرى محمد نافع – خلف م. القاهرة – روكسي مصر الجديدة 24530696
أ.د. ولاء السلكاوي 54 ش رمسيس – تقاطع بطرس غالى مصر الجديدة 01015993351  01005390608
أ.د. قدرى محمد السعيد 21 ش القبة بجوار العبودى روكسى مصر الجديدة 22570250- 01123231463
أ . د / ايناس فوده 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. طارق عثمان 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. احمد عبد المنعم 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د . محمد انور سليمان 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. محمد اسامه 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د . رشا سمير 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. هاني سمير رسمي 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. غاده عبد الرحمن 22 ش نهرو خلف حديقه الميرلاند روكسي (داخل مركز سبيد كلينك) مصر الجديدة 01221898885/1210023558
د. عمرو عثمان أحمد 38  شارع هارون الرشيد – ميدان الجامع مصر الجديدة 1004748583
د. ايهاب حامد السيد 13 ش ابراهيم اللقانى – روكسى مصر الجديدة 01124437937 22566622
د. عمرو عثمان أحمد 19 شارع حامد المهر – من شارع لطفى النجار – أرض الشركة العقارية المطرية 26503948
أ.د. محمد عبد الحكيم أبو شادي 2 شارع 100 خلف بنزايون المعادي المعادى 25254872
د. محمد سعد زغلول 2 ش 100 المعادى 25261588
أ.د. حسام غنيم 9 ش سعيد ذو الفقار –  ميدان الباشا  المنيل 25328111
01002104040 -25328000
أ.د. عبدالمجيد قاسم 2 ش فواكه متفرع من ش الشيخ صالح موسى – المهنسين المهندسين 37611797-33382393
مركز الاكسير
( 16617 )
5 شارع سوريا الدور الاول المهندسين 33457306/7
مركز فيبروسنس-Fibroscan
(مركز الكبد)
98 ش محي الدين ابو العز المهندسين 37616399
01009396000
01009282000
أ.د. مديحة خطاب  32 ش الفلكى عمارة الاوقاف وسط البلد 27942296
ف: 27945433
أ.د. أحمد عبد اللطيف أبو مدين 1  شارع شريف أمام وزارة الأوقاف وسط البلد 23920157
د. محمد حسن محمد بلال 83 ش مجلس الشعب برج ابو طالب امام مسجد العزايم ابو طالب وسط البلد 23917314