أسعار جراحات اليد و الأطراف ❶ مصر 2019

في جراحات اليد و الأطراف ، يتم تصنيف العمليات الجراحية إلى 6 مجموعات ( أصناف )، و هذا التصنيف للعمليات الجراحة في قسم اليد و الأطراف مقبول و معمول بة في جميع المنشأت الطبية و الهيئات الصحية في مصر .و تم وضع هذا التصنيف بواسطة نقابة الأطباء و مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش الجامعى . و  تجدر الإشار إلى أن جميع شركات التأمين الطبي تعتمد على هذا التصنيف كوسيلة لحساب تكاليف الجراحات في قسم اليد و الأطراف .

هذا الموضوع يتناول بالتفصيل أنواع العمليات ( الإجراءات – التدخلات ) الجراحية في قسم اليد و الأطراف ، بالإضافة إلى أسعار الجراحات في هذا قسم .

الإجراءات ( العمليات – التدخلات ) الجراحية في قسم اليد و الأطراف تنقسم إلى 6 أقسام و هي :

  1.  عمليات جراحية صغرى .
  2. عمليات جراحية متوسطة .
  3.  عمليات جراحية كبرى .
  4.  عمليات جراحية ذات مهارة .
  5.  عمليات جراحية ذات طابع خاص .
  6.  عمليات جراحية متقدمة .

تنوية هام : الأسعار الواردة في هذا المقال غير ملزمة لإدارة أي مستشفى أو مركز طبى ، و لكنها متوسط تقديرى لسعر الخدمة المقبول في المستشفى أو المنشأة الطبية وفقاً لدرجتها ، و يبقى لإدارة كل منشأة طبية الحق في تقدير سعر الخدمات التي تقدمها وفقاً لإعتباراتها الخاصة .

حقوق و مسئوليات المريض

من حقك كمريض أن تحصل على فاتورة تفصيلية تتضمن شرحاً لكل البنود ، كم أن لك كامل الحق في مراجعة سجلك الطبى بدون رسوم. والحصول على نسخة من هذا السجل نظير رسوم معقولة. ولا يمكن رفض طلبك هذا لمجرد أنك لا تستطيع الدفع. كما يمكنك الشكوى دون الخوف من الانتقام بشأن العناية والخدمات التى تتلقاها، والاطلاع على استجابة المستشفى لشكواك.. كتابياً إذا أردت. وإذا لم تقتنع بالرد يمكنك الشكوى إلى مديرية الشئون الصحة بالمحافظة .

و من واجباتك كمريض أن تحافظ على ممتلكات المستشفى أو المنشأة الطبية من التلف. و أن تلتزم بدفع كل المستلزمات المالية المتعلقة بالعلاج أو أي خدمات طبية أخرى.

❶ العمليات الجراحية الصغرى

يمكن تعرف العملية الجراحية الصغرى بأنها الجراحة التي تستغرق تقريباً نصف ساعة ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة نصف يوم .

سعر العمليات الجراحية الصغرى

يختلف سعر العمليات الجراحية الصغرى بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى ( على سبيل المثال مستشفى دار الفؤاد ، مستشفى السلام الدولى ، مستشفى مصر الدولى )  تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية .

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية الصغرى ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية الصغرى  في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 2500 جنية مصري ( ألفان و خمسمائة جنية مصر ) إلى 7500 جنية مصري ( سبعة ألاف و خمسمائة جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب سعر الجراحة الصغرى وفقاً للعناصر التالية :

  1.   أجر الجراح في الجراحة الصغرى يتراوح بين 1500 جنية مصري إلى 4500 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2.  اجر طبيب التخدير يتراوح بين 300 إلى 900  جنيه مصرى .
  3. سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 300 إلى 900  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4.  مدة العملية نصف ساعة تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن نصف ساعة )
  5. مدة المتابعة بعد الجراحة نصف يوم ، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من نصف يوم .
  6.  متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  500 إلى 1500 جنيه مصرى .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جراحة اليد و الأطراف ❶ أسماء العمليات الجراحية الصغرى

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية صغرى ، و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  غيار تحت مخدر عام .
  2.  فك غرز تحت مخدر عام .
  3.  تصريف خراج بسيط بالأصبع .
  4. جبيرة / جبس تحت مخدر عام .
  5.  استخراج جسم غريب سطحي من اعلى الزراعين او منطقة المرفق .

من حق المريض أن يتم إبلاغه عن اللوائح والأنظمة المعمول بها في المركز الصحي والتي لها علاقة بعلاجه ، وواجباته تجاه المركز الصحي والعاملين به ، كما أن من حقه التعرف على الجهات التي بإمكانه اللجوء لها سواء لللإستفسار أو الشكوى .

❷ العمليات الجراحية المتوسطة

يمكن تعرف العملية الجراحية المتوسطة بأنها الجراحة التي تستغرق ساعة ( 60 دقيقة ) تقريباً  ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة يوم واحد في أقسام المستشفى الداخلية ..

سعر العمليات الجراحية المتوسطة

يختلف سعر العمليات الجراحية المتوسطة بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى ( على سبيل المثال مستشفى العقاد بمدينة نصر ، المستشفى الجوى بالتجمع الخامس  )  تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية .

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية المتوسطة ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية المتوسطة في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 5500 جنية مصري ( خمسة ألاف و خمسمائة جنية مصر ) إلى 15000 جنية مصري ( خمسة عشر ألف جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب أتعاب الجراحة المتوسطة وفقاً للعناصر التالية :

  1.  أجر الجراح في الجراحة المتوسطة يتراوح بين 3000 جنية مصري إلى 9000 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2. – اجر طبيب التخدير يتراوح بين 500 إلى 1500  جنيه مصرى .
  3.  سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 500 إلى  1500  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4.  مدة العملية ساعة تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن ساعة )
  5.  مدة المتابعة بعد الجراحة يوم واحد فقط، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من 24 ساعة .
  6.  متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  1000 إلى 3000 جنيه مصرى .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جراحة اليد و الأطراف❷ أسماء العمليات الجراحية المتوسطة

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية متوسطة ، وفقاً للتصنيف المعمول بة في مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش،  و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  خياطة جرح سطحي اقل من 10 سم .
  2.  تصريف خراج بالعضد والكوع او تجمع دموي .
  3.  تصريف خراج عميق بالأصبع ، مع التهاب خلوي .
  4. – اصلاح مغلق بنهاية عظمة الكعبرة ( كوليز ) – بدون تعديل .
  5.  اصلاح مغلق لكسر بجذع الزند – بدون تعديل .
  6.  علاج مقفل لخلع المرفق .
  7. – علاج مقفل لكسر براس أو عنق الكعبرة ، مع التعديل .
  8.  رفع سلك معدني KW .
  9.  رفع جهاز تثبيت خارجي .

❸ العمليات الجراحية الكبرى

يمكن تعرف العملية الجراحية الكبرى بأنها الجراحة التي تستغرق ساعتين ( 120 دقيقة ) تقريباً  ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة يومين في أقسام المستشفى الداخلية ..

سعر العمليات الجراحية الكبرى

يختلف سعر العمليات الجراحية الكبرى بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية ( و ذلك في العادة بسبب الإختلاف بين المستشفيات في مصروفات فتح غرف العمليات و تكاليف الإقامة في المستشفى، بالإضافة الى الدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى ، فعلى سبيل المثال الإقامة في غرفة مشتركة يختلف في السعر عن الإقامة في غرفة مفردة ،و كلاهما يختلف في السعر عن الإقامة في جناح داخل المستشفى ).

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية الكبرى ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية الكبرى في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 8500 جنية مصري ( تسعة ألاف جنية مصر ) إلى 30000 جنية مصري ( ثلاثون  ألف جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب أتعاب الجراحة المتوسطة وفقاً للعناصر التالية :

  1.  أجر الجراح في الجراحة يتراوح بين 5000 جنية مصري إلى 15000 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2.  اجر طبيب التخدير يتراوح بين 1000 إلى 3000  جنيه مصرى .
  3.  سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 850 إلى  2500  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4.  مدة العملية ساعتين تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن ساعتين )
  5.  مدة المتابعة بعد الجراحة يومين  فقط، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من يومين ، كما يختلف سعر الجراحة وفقاً للدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى .
  6.  متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  1500 إلى 4500 جنيه مصرى .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جراحة اليد و الأطراف ❸ أسماء العمليات الجراحية الكبرى

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية كبرى ، وفقاً للتصنيف المعمول بة في مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش،  و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  خياطة جرح سطحي أكبر من 10 سم .
  2.  رفع شريحة ومسامير .
  3.  اصلاح جرح عميق .
  4.  فصل شريحة جلدية باليد .
  5.  ازالة الضغط بالأصابع أو اليد ، اصابة من صخ ” مثل مسدس تشحيم ” .
  6.  استخراج جسم غريب عميق باستخدام  الاشعة من اعلى الزراع او منطقة المرفق .
  7.  بتر جزئي او كامل لاصبع باليد .
  8.  تسليك وتر ( لكل اصبع ) .
  9.  تسليك عصب بالرسخ ( Carpal tunnel syndrome  ) .
  10.  ترقيع عظمي من الكعبرة او الحوض ( اجراء منفصل ) .
  11. – اصلاح انكماش جلدي بالاصبع .
  12. تنظيف وكحت لعظام مفصل اصبع .

❹ العمليات الجراحية ذات المهارة

يمكن تعرف العملية الجراحية ذات المهارة بأنها الجراحة التي تستغرق 3 ساعات ( 180 دقيقة ) تقريباً  ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة ثلاث أيام في أقسام المستشفى الداخلية ..

سعر العمليات الجراحية ذات المهارة

يختلف سعر العمليات الجراحية ذات المهارة بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية ( و ذلك في العادة بسبب الإختلاف بين المستشفيات في مصروفات فتح غرف العمليات و تكاليف الإقامة في المستشفى، بالإضافة الى الدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى ، فعلى سبيل المثال الإقامة في غرفة مشتركة تختلف في السعر عن الإقامة في غرفة مفردة ،و كلاهما يختلف في السعر عن الإقامة في جناح داخل المستشفى ).

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية ذات المهارة ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية ذات المهارة في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 15000 جنية مصري ( خمسة عشر ألف جنية مصر ) إلى 45000 جنية مصري ( خمسة و اربعون ألف جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب أتعاب الجراحة المتوسطة وفقاً للعناصر التالية :

  1.   أجر الجراح في الجراحة  يتراوح بين 9000 جنية مصري إلى 27000 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2.  اجر طبيب التخدير يتراوح بين 2000 إلى 6000  جنيه مصرى .
  3.  سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 1000 إلى  3000  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4.  مدة العملية ثلاث ساعات تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن ثلاث ساعات )
  5.  مدة المتابعة بعد الجراحة ثلاث أيام  فقط، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من ثلاث أيام ، كما يختلف سعر الجراحة وفقاً للدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى .
  6.  متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  2000 إلى 6000 جنيه مصرى .
  7.  أتعاب المساعدين ، تتراوح بين 1000 إلى 3000 جنية مصري .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جرحة اليد و الأطراف❹ أسماء العمليات الجراحية ذات المهارة

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية ذات مهارة ، وفقاً للتصنيف المعمول بة في مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش،  و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  تعديل او نقل تبادلي للعضلات داخلية المنشأ .
  2.  تسليك أو شق الوتر القابض براحة اليد ، مفتوح لكل وتر على حدة .
  3.  اصلاح تهتك بعضلات الساعد .
  4.  تصليح أو تقديم أو تطويل أو تقصير وتر باليد أو الاصبع واحد ، لكل على حده .
  5.  تثبيت كسور الأصابع بأسلاك K – Wire لكل على حده .
  6.  اعادة تكوين اربطة مفصل .
  7.  شريحة جلدية باليد للواحدة .
  8.  شريحة جلدية حساسة بالاصبع .
  9.  اصلاح / خياطة جرح سطحي قطعي متهتك اكبر من 10 سم .
  10.  تحرير التصاقات الوتر بسيط ، براحة اليد أو الاصبع ، واحد لكل على حده .
  11.  تثبيت الوتر ، اثبات الوتر العلوي بين السلاميات .
  12.  اعادة تسوية الوتر الباسط باليد .
  13.  تثبيت ” لحام ” المحفظة لتثبيت المفصل المشطي السلامي في أصبع واحد .
  14.  راب المفصل المشطي السلامي أو المفصل بين السلاميات واحد ، لكل على حده .
  15.  اعادة تكوين الاربطة الجانبية ( الفرعية ) للمفصل بين السلاميات ، واحد شاملا رقعة لكل مفصل .
  16.  تصليح ارتفاق الاصابع ” زعنفة الاصبع ” لكل مسافة زعنفية ، بسدائل جلدية .
  17. شق العظام ، لتصليح التشوه بالسلامية للاصبع
  18.  اصلاح مغلق أو مفتوح لكسر أو خلع المشطية ، بالمفصل الرسغي المشطي للابهام المفصل المشطي السلامي ، المفصل بين السلاميات ، واحد ، مع أو بدون تثبيت داخلي أو هيكلي لكل عظمة على حده .
  19. سمكرة المفصل ، مع أو بدون تثبيت .
  20. شق مفصل الرسغ ، لاستئصال الغشاء الزلالي .
  21.  استئصال جذري للجراب أو الغشاء الزلالي للرسغ ، لاغلفة اوتار الساعد .
  22. استئصال الغشاء الزلالي بغلاف الوتر الباسط بالرسغ لحجرة واحدة مع استئصال نهاية عظمة الزند .
  23. – استئصال او كحت لتكيس بالعظام أو ورم حميد بعظمة الكعبرة أو الزند ( باستثناء راس او عنق عظمة الكعبرة والتنوء الزجي ) مع رقعة ذاتية ( شاملا الحصول على الرقعة ) .
  24.  تثبيت الاوتار عند الرسغ .
  25.  اصلاح مفتوح لكسر بجذع عظمة الكعبرة مع أو بدون تثبيت داخلي أو خارجي .
  26.  تصحيح الاصبع المخلبي .
  27.  اعادة تكوين بكرة الاوتار مع رقعة وترية أو  لفافية ( اجراء منفصل ) مع بديل صناعي للوتر ( اجراء منفصل ) .
  28. – شق العظام لتصحيح تشوة للعظام المشطية .
  29. – ازالة بديل صناعي للرسغ بمضاعفات شاملة الرسغ الكلى .
  30.  استئصال لحلقة خانقة للاصبع برقع متعددة على هيئة حرف Z .
  31. التقفع ندبة قابض او باسط برقع جلدية او اعادة ترتيب الرقع او رقع على هيئة حرف Z باليد او الاصبع .
  32. تصليح عدم الاتئام او الالتئام المعيب بعظمة الكعبرة والزند برقعة من الحرقفة او رقعة ذاتية اخرى .
  33.  استئصال تليفات حول عصب بالرسغ او الساعد .
  34.  تحرير مجموعة العضلات من الالتصاقات براحة اليد عند الابهام بسبب تقفع الابهام .
  35.  بتر جزئي او كامل لاكثر من اصبع باليد .
  36.  بتر كامل باليد عند مستوى مفصل الرسغ .

❺ عمليات جراحية ذات طابع خاص

يمكن تعرف العملية الجراحية ذات المهارة بأنها الجراحة التي تستغرق 4 ساعات ( 240 دقيقة ) تقريباً  ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة اربعة أيام في أقسام المستشفى الداخلية .

سعر العمليات الجراحية ذات الطابع الخاص

يختلف سعر العمليات الجراحية ذات الطابع الخاص بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية ( و ذلك في العادة بسبب الإختلاف بين المستشفيات في مصروفات فتح غرف العمليات و تكاليف الإقامة في المستشفى، بالإضافة الى الدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى ، فعلى سبيل المثال الإقامة في غرفة مشتركة تختلف في السعر عن الإقامة في غرفة مفردة ،و كلاهما يختلف في السعر عن الإقامة في جناح داخل المستشفى ).

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية  ذات الطابع الخاص ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية ذات الطابع الخاص في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 20000 جنية مصري ( عشرون ألف جنية مصر ) إلى 60000 جنية مصري ( ستون ألف جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب أتعاب الجراحة المتوسطة وفقاً للعناصر التالية :

  1.   أجر الجراح في الجراحة  يتراوح بين 12000 جنية مصري إلى 36000 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2.  اجر طبيب التخدير يتراوح بين 2500 إلى 7500  جنيه مصرى .
  3. سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 1500 إلى  4500  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4.  مدة العملية اربع ساعات تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن اربع ساعات )
  5.  مدة المتابعة بعد الجراحة اربع أيام  فقط، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من اربع أيام ، كما يختلف سعر الجراحة وفقاً للدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى .
  6. متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  2500 إلى 7500 جنيه مصرى .
  7. المساعدين ، تتراوح بين 1000 إلى 3000 جنية مصري .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جراحة اليد و الأطراف❺ أسماء العمليات الجراحية ذات الطابع الخاص

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية ذات طابع خاص ، وفقاً للتصنيف المعمول بة في مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش،  و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  زرع وتر او اعادة تكوين وتر بالذراع .
  2. اصلاح تشوه او انثناء بالأصبع .
  3.  عمليات الاوتار اصلاح / نقل / اعادة تكوين بواسطة رقعة وترية .
  4.  شريحة جلدية عضلية .
  5.  شريحة عضلية مع ترقيع جلدي .
  6.  شريحة جلدية من اصبع لاخر .
  7.  تثبيت مفصل الرسغ  .
  8.  تثبيت داخلي بواسطة شرائح او مسامير .
  9.  تثبيت كسر بالعظمة الزورقية .
  10.  اصلاح كسر سئ الالتحام بالرسغ أو اليد .
  11. اصلاح نكروز بالعظمة الهلالية بواسطة كسر تقصير بعظمة الكعبرة + تثبيت بواسطة شريحة ومسامير .
  12.  استئصال تليفات براحة اليد انقباض ذو بترين .
  13. استئصال تليفات بعضلات الساعد انقباض فولكمان .
  14. ورم باليد .
  15.  تمركز الرسغ على الزند  .
  16.  اصلاح بتر جزئي بالسلامية الطرفية لاصبع .
  17. عمليات اعادة بناء المفصل الزندي الكعبري السفلي .

❻ عمليات جراحية متقدمة

يمكن تعرف العملية الجراحية المتقدمة بأنها الجراحة التي تستغرق 5 ساعات ( 300 دقيقة ) تقريباً  ، و يحتاج المريض بعد الجراحة إلى المتابعة لمدة خمسة أيام في أقسام المستشفى الداخلية .

سعر العمليات الجراحية المتقدمة

يختلف سعر العمليات الجراحية المتقدمة بحسب درجة المنشأة الطبية ( المستشفى ) ، فمستشفيات الدرجة الأولى تكون الأعلى في السعر ، ثم يأخذ السعر في التدرج هبوطاً كلما قلت درجة المستشفى أو المنشأة الطبية ( و ذلك في العادة بسبب الإختلاف بين المستشفيات في مصروفات فتح غرف العمليات و تكاليف الإقامة في المستشفى، بالإضافة الى الدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى ، فعلى سبيل المثال الإقامة في غرفة مشتركة تختلف في السعر عن الإقامة في غرفة مفردة ،و كلاهما يختلف في السعر عن الإقامة في جناح داخل المستشفى ).

أيضاً من العوامل التي تتحكم في سعر العمليات الجراحية  المتقدمة ، مستوى و سمعة الجراح ، و كذلك أسعار المستلزمات الطبية المستعملة أثناء الجراحة ، بالإضافة إلى الأجهزة و نوع التخدير و عوامل أخرى .

يتراوح متوسط سعر العمليات الجراحية المتقدمة في قسم الجراحة العامة ، في مصر ، عام 2018 ، بين 25000 جنية مصري ( خمسة و عشرون ألف جنية مصر ) إلى 75000 جنية مصري ( خمسة و سبعون ألف جنية مصري ) . يمكن توضيح تفاصيل كيفية إحتساب أتعاب الجراحة المتوسطة وفقاً للعناصر التالية :

  1.   أجر الجراح في الجراحة المتوسطة يتراوح بين 15000 جنية مصري إلى 45000 جنية مصري ( بحسب سمعة و خبرة الجراح ).
  2.  اجر طبيب التخدير يتراوح بين 3000 إلى 9000  جنيه مصرى .
  3.  سعر فتح غرفة العمليات يتراوح بين 2000 إلى  6000  جنيه مصري ( بحسب درجة و مستوى المستشفى ) .
  4. مدة العملية خمسة ساعات تقريباً.( يزيد سعر العملية إذا زادت عن خمسة ساعات )
  5.  مدة المتابعة بعد الجراحة خمسة أيام  فقط، و يحدد سعر الأقامة في المستشفى درجة و مستوى المستشفى ، و يزيد سعر العملية الجراحية إذا لزم متابعة المريض بالقسم الداخلى للمستشفى لمدة أطول من خمسة أيام ، كما يختلف سعر الجراحة وفقاً للدرجة التي يقيم بها المريض داخل المستشفى .
  6.  متوسط سعر المستلزمات الطبية التي يتم استهلكها خلال الجراحة حوالى من  3000 إلى 9000 جنيه مصرى .
  7. أتعاب المساعدين ، تتراوح بين 1500 إلى 4500  جنية مصري .

جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة سالفاً تزيد بنسبة 50 % في حالة كون المريض غير مصري .

جراحة اليد و الأطراف ❻ أسماء العمليات الجراحية المتقدمة

جميع العمليات الجراحية المذكورة لاحقاً ، تعتبر عمليات جراحية متقدمة ، وفقاً للتصنيف المعمول بة في مستشفى القصر العينى و مستشفى الدمرداش،  و يتم حساب أتعابها وفقاً للأسعار المذكورة سالفاً .

  1.  استكشاف واستئصال ورم عصبي بالاعصاب الحسية الطرفية للأصابع وازالة التلفيات بالميكروسكوب .
  2. – استكشاف اوعية دموية بالاصبع .
  3.  رقعة جلدية / عضلية أو عظمية بالامداد الدموي باستخدام الميكروسكوب .
  4. زرع عصبين لليد بالميكروسكوب .
  5.  استئصال ورم دموي حويصلي بالرسغ باستخدام الجراحة الميكروسكوبيه .
  6.  توصيل اعصاب طرفية مقطوعة بالخياطة الميكروسكوبية ( للقطع الواحد ) .
  7.  توصيل لشرايين طرفية مقطوعة بالخياطة الميكروسكوبية ( للقطع الواحد ) .
  8.  استئصال ضلعي عنقي زائد .
  9.  منظار جراحي للرسغ .
  10.  تطويل عظام اليد او الاصابع .
  11.  اصلاح قطع لعصب بالساعد او اليد .
  12.  استكشاف العصب الزندى أو نقلة الى الجهة الامامية من المرفق .
  13. اصلاح قطع بشريان او وريد بالساعد أو اليد .
  14. اعادة تكوين الابهام بواسطة رقعة عظمية .
  15.  تثبيت جزئي لمفصل الرسغ .
  16. – اعادة تكوين الرباط الداخلى بين العظمة الزورقية و الهلالية .
  17.  اصلاح الغضروف الداخلى للرسغ .
  18. اعادة تكوين لعظمة الزورقية بواسطة رقعة عظمية + مسمار هربرت .
  19.  رد خلع العظمة الهلالية + تثبيت بواسطة اسلاك معدنية .
  20.  استئصال جزئى لعظام الرسغ .
  21.  فصل التصاقات بين الأصابع ( خلقى أو نتيجة حروق ) مع تصليح تشوة انثنائى بالاصابع بعمل شرائح جلدية أو ترقيع جلدى .
  22.  استئصال ورم دموى عصبى تحت الظفر ( Glumous ) باستخدام الجراحة الميكروسكوبية .
  23.  بتر كامل لليد عن مستوى المفصل .

 

يتم تصنيف العمليات كما يلى :

1  – عمليات صغرى .

2  – عمليات متوسطه .

3  – عمليات كبرى .

4  – عمليات ذات مهارة .

5  – عمليات متقدمة .

6  – عمليات ذات طابع خاص : يقصد بها العمليات الجراحية التى يتطلب إجرائها اتفاق مسبق مع إدارة المستشفى ( لأتعاب الجراح – أتعاب التخدير – أتعاب المساعد – فتح غرفة العمليات – متوسط المستلزمات و مدة الاقامة بالمستشفى و خلافه – اى تتطلب التكاليف المتوقعة للعملية مسبقا ) .

7  – العمليات الغير مدرجه فى هذا الدليل يتم تصنيفها بمعرفة أدارة المستشفى استرشادا بتصنيف نقابة الأطباء و تتم المحاسبة عليها وفقا لهذا التصنيف .

مصدر هذا التصنيف

  1.  التصنيف الخاص بمستشفى عين شمس التخصصى بصفه أساسية .
  2.  التصنيف الخاص بمستشفيات القصر العينى .
  3.  التصنيف الخاص بالموؤسسة العلاجية .
  4. الخاص بنقابه الاطباء .

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك