كيف اعتني بصحتي و بطفلي اثناء الحمل؟

العناية بصحة الحامل و الجنين تتم عن طريق متابعة الحمل حتى تكوني في صحة جيدة أنت وطفلك وذلك بعمل التحاليل ،والأبحاث اللازمة، واعطاء العلاج المناسب لحالتك لو أحتجتي لذلك ، إلى أن تتم الولادة باذن الله.

كيف يمكنني متابعة حالتي وحالة الجنين؟ 

هذا يعتمد على اختيارك مكان الولادة فإذا كان الوضع( الولادة) سوف يتم بالمستشفى فمن المنصوح بة التردد على عيادة الطبيب بالمستشفى الذي سيشرف على الولادة أو يكون التردد في عياده الاخصائي ولا مانع من التردد على المستشفى حتى تألفي الوجوه التي ستقابلك أثناء الولادة.

ويفضل الولادة بالمستشفى حتى تكوني تحت اشراف طبي كامل مؤهل من الأخصائيين وحتى يكون هناك أخصائي أطفال يرعى طفلك وخاصة في وجود اي مشكلة، وكذلك توافر الإمكانيات والخبرات التي تتوافر في الحال لك ولطفلك. 

متى أذهب إلى الطبيب؟

غالبا تكون أول زيارة للطبيب بعد غياب الطمث لمدة أربع إلى ستة أسابيع مع وجود أعراض الحمل الشائعة، وهذه الزيارة الاولى غالبا للتأكد من وجود الحمل وذلك بعمل الفحوصات والتحاليل التي تؤكد الحمل ، ثم  يبدأ الإشراف الطبي عليكي وذلك بأعطائك كارت المتابعة.

في أول زيارة سيقوم الطبيب بفحصك فحص عام، مثل فحص القلب والصدر والبطن وقد يقوم بفحص داخلي للمهبل للتأكد من الحوض وعنق الرحم . وكذلك سوف يطلب بعض التحاليل الهامة مثل تحليل بول كامل وكذلك تحليل دم لمعرفة فصيلة الدم والـ HR وكذلك نسبة هيموجلوبين بالدم وعينة لاختبار المناعة ضد الحصبة الألمانية . وتكون مواعيد الزيارات كالاتي:

  • مرة كل شهر إلى أن تصلي إلى ثلاث شهور الاخيرة فتكون الزيارة مره كل أسبوعين ثم مرة كل اسبوع وذلك حتي ميعاد الولادة.
  • وفي كل مرة يتأكد الطبيب من وزنك وقياس ضغط الدم، والبول ،وحجم الرحم، وكذلك عن أول ميعاد لحركة الجنين ويبدأ في سماع نبض الجنين في الأسبوع السادس والعشرين.
wp-How do I take care of my health and my baby during pregnancy
wp-How do I take care of my health and my baby during pregnancy

ما هو كارت المتابعة؟ وعلى ماذا يحتوي؟

يتضمن كارت متابعة الحمل المعلومات التالية:

  • أسئلة عن الحمل السابق وعدد الولادات السابقة أن وجد .
  • الأمراض التي تكون قد اصابتك .
  • هل هناك أدوية تاخذينها .
  • هل سبق إجراء عمليات جراحية وسببها .
  • التاريخ العائلي عن اي امراض مثل ضغط الدم او السكر.

ملاحظات هامة عند متابعة الحمل

عند قياس ضغط الدم:  إذا وصل 140/90 او أكثر واستمر على ذلك المستوى، فإن هذا يدل على أن هناك مشكلة اما إذا عاد إلى طبيعته بعد الراحة فمن الممكن تجاهله.

إذا لاحظتي تورم في القدمين خاصة عند مفصل القدم واصابع الاقدام إذا كان قليلا وغالبا ما يكون في آخر اليوم وهذا طبيعي. أما إذا كان التورم كثيرا مع وجود ارتفاع في ضغط الدم أو وجود زلال بالبول فهذة قد تكون علامات على مشكلة خطيرة تسمى” تسمم الحمل”.

عند مراجعة إختبارات البول المعتادة ( سكر البول و زلال البول): وجود سكر بالبول متكرر يدل على ارتفاع نسبة السكر بالدم. أما وجود زلال بالبول، فهذاقد يشير إلى التهابات في المجاري البولية أو تسمم حمل.

قياس ارتفاع قمة الرحم: و هو من القياسات الهامة خلال متابعة الحمل، وتبدأ من الشهر الرابع، وفيها يُقاس ارتفاع قمة الرحم من عظام الحوض وممكن احساس قمة الرحم عن البطن وتقاس بالاسابيع ويجب أن تضاهي ميعاد الاسابيع مع غياب الدورة وقد تقاس بالسنتيمترات. قياس إرتفاع الرحم هو عبارة عن قيام الطبيب بوضع شريط القياس الخاص بين عظمة العانة وأعلى منطقة البطن لتحديد طول هذه المسافة بدقة من أجل تقييم نمو الجنين إبتداءاً من الشهر الخامس من الحمل. يقوم الطبيب بأخذ القياس بوضعية الإستلقاء و وضع الشريط في المكان المخصص له لتحديد مكان الجنين. إذا كان في المنطقة العليا من الرحم فيتم مد الشريط حسب حجمه. المعدلات الطبيعية لقياس ارتفاع قمة الرحم تكون كالتالي:

  • في الشهر الرابع هى 16 سم.
  • في الشهر الخامس تكون 20 سم.
  • في الشهر السادس يبلغ 24 سم .
  • في الشهر السابع تكون حوالي  28 سم.
  • في الشهر الثامن فيبلغ قياس ارتفاع قمة الرحم 30 سم.
  • في الشهر التاسع يتراوح ما بين 32 و 34 سم.

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.