هيدروكسوكوبالامين حقن

هيدروكسوكوبالامين، بالإنجليزية: Hydroxocobalamin، مركب كميائى مخلق معملياً، هيدروكسوكوبالامين هو أحد أشكال فيتامين بى 12 المخلقة معملياً، حيث يتحول هذا المركب داخل الجسم إلى فيتامين بى 12. الأدوية التى تحتوى على مركب الـ هيدروكسوكوبالامين تتوافر فى شكل حقن/ أمبولات تؤخذ فى العضلات فقط( عضلات الإلية / الأرداف أو الفخذ أو الذراع)، و لا يجب/ ممنوع  أن تُعطى حقن الـ هيدروكسوكوبالامين فى الوريد أو تحت الجلد أو بالتنقيط الوريدى.

الإستعمالات العلاجية

تُوصف حقن الهيدروكسوكوبالامين فى الحالات التالية:

  1. العلاج و/ الوقاية من أنيميا أديسون أو فقر الدم الخبيث المرتبط بنقص فيتامين بى 12.
  2. الوقاية والعلاج من فقر الدم الضخم الأرومات المرتبط بنقص فيتامين بى 12.
  3. إعتلال/ تلف العصب البصرى الناجم عن الإفراط فى التدخين أو تعاطى الكحول( الحول التبغى).
  4. إعتلال ليبر البصرى، و هو حالة وراثية نادرة تسبب تلف فى العصب البصرى يؤدى إلى فقدان البصر، و على الأغلب يصاب به فئة الشباب من البالغين الذين تكون اعمارهم بين 18 و 35 سنة على الرغم من انه قد يصيب الأطفال أو البالغين فوق سن 35 ، و يسبب فقدان البصر الحاد في كلا العينين في أغلب الحالات، يؤثر المرض على أحدى العينين من ثم ينتقل الى العين الأخرى بعد مرور بعض الأسابيع او الأشهر.
Hydroxocobalamin Injection- Pharmatop1
Hydroxocobalamin Injection- Pharmatop1

الجرعات المقترحة

الجرعة التالية مناسبة للبالغين والأطفال.

أولاً- جرعة حالات فقر الدم الخبيث أو الضخم الأرومات

  • الجرعة الإبتدائية: تتراوح بين 250 إلى 1000 ميكروجرام عضلياً ، يوم بعد يوم، لمدة أسبوع أو أسبوعين ، ثم 250 ميكروجرام أسبوعيًا إلى أن يحدث التحسن أى عندما يصبح تعداد الدم طبيعيًا/ صورة الدم طبيعية.
  • الجرعة الإستمرارية: الصيانة: 1000 ميكروجرام كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ثانياً- جرعة الوقاية من فقر الدم الكلى المرتبط بنقص فيتامين بى 12 الناتج عن استئصال المعدة وبعض متلازمات سوء الامتصاص و الأنظمة الغذائية النباتية الصارمة: 1000 ميكروجرام كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

ثالثاً- جرعة الحول التبغى وضمور ليبر البصري

  • الجرعة الإبتدائية: 1000 ميكروجرام يوميًا عن طريق الحقن العضلي لمدة أسبوعين ثم مرتين أسبوعيًا حتى يحدث تحسن.
  • الحرعة الإستمرارية: 1000 ميكروجرام كل شهر إلى ثلاثة أشهر ، بحسب الحاجة.

الآثارالجانبية

قد يحدث ألم في موقع الحقن أو الإسهال المعتدل أو الحكة أو الشعور بالتورم في جميع أنحاء الجسم. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

التأثير على القيادة و إستعمال الآلات

لا تؤثر حقن الـ هيدروكسوكوبالامين على اليقظة أو على التناسق العضلى العصبى، و لا تسبب النعاس، و بالتالى فإن حقن الـ هيدروكسوكوبالامين ليس لها أى تأثير على القدرة على قيادة المركبات أو إستعمال الآلآت المكانيكية.

طريقة الإعطاء

حقن الـ هيدروكسوكوبالامين معدة للإستخدام عن طريق الحقن العضلي فقط.

موانع الإستعمال

فرط الحساسية للهيدروكسوكوبالامين أو لأي من المكونات الخاملة فى المستحضر.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  1. من المنصوح بة التأكد من تشخيص نقص فيتامين ب 12 قبل إعطاء حقن الهيدروكسوكوبالامين ؛ كما يوصى بمراقبة منتظمة لمستويات فيتامين بى 12 فى الدم.
  2. إذا لم تحدث إستجابة لحالة فقر الدم الضخم الأرومات ، فيجب التحقيق في استقلاب/ أيض الفولات.و يجب الإشارة إلى أن جرعات الهيدروكسوكوبالامين التى تزيد عن 10 ميكروجرام يوميًا قد تنتج استجابة دموية للمرضى الذين يعانون من نقص حمض الفوليك.
  3. الإستخدام العشوائى لحقن الهيدروكسوكوبالامين قد تخفي التشخيص الحقيقي لمشكلات أيض الفولات/ حمض الفوليك.
  4. تم الإبلاغ عن عدم انتظام ضربات القلب الثانوى الناجم عن نقص بوتاسيوم الدم أثناء العلاج الأولي/ عند بداية العلاج بحقن الهيدروكسوكوبالامين. لذلك يجب مراقبة البوتاسيوم في البلازما خلال هذه الفترة.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • أولاً- الكلورامفينيكول: حقن الكلورامفينيكول قد تقلل/ تخفف من تأثير الهيدروكسوكوبالامين في علاج فقر الدم.
  • ثانياً- وسائل منع الحمل عن طريق الفم: حبوب منع الحمل قد تخفض تركيز الهيدروكسوكوبالامين فى مصل الدم.

تنوية: من غير المرجح أن تكون التفاعلات المذكورة أعلاه ذات أهمية سريرية ، لكن يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء فحوصات لتركيزات الدم.

خواص حقن هيدروكسوكوبالامين

فيما يلى بيان بأهم خواص المنتجات الصيدلانية/ العلامات التجارية المحتوية على مركب الـ هيدروكسوكوبالامين:

  • حجم الأمبول الواحد/ الحقن الواحدة: 1 ميليليتر.
  • المادة الفعالة: الأمبول الواحد( 1 ميليليتير) يحتوى على ما يكافىء 1 ميليجرام( 1000 ميكروجرام) هيدروكسوكوبالامين.
  • التركيب الكميائى: يحتوى الأمبول الواحد( 1 ميليليتر) على 1.04 ميليجرام هيدروكسوكوبالامين أسيتات أو هيدروكسوكوبالامين خلات و بالإنجليزية: Hydroxocolalamin Acetate ، يكافىء 1 ميليجرام( 1000 ميكروجرام ) هيدروكسوكوبالامين.
  • أمبول/ حقنة الـ هيدروكسوكوبالامين تكون زجاجية قابلة للكسر عند رقبة الأمبول، و لون زجاج الأمبول/ الحقنة يكون بنى أو عنبرى أوغامق، لمنع نفاذ الضوء إلى محتويات الأمبولة.
  • يجب أن تُخزن أمبولات/ حقن الـ هيدروكسوكوبالامين فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، و بعيداً عن الضوء .
  • صلاحية حقن/ أمبولات الـ هيدروكسوكوبالامين، فى الغالب 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تنوية هام: تاريخ الإنتاج و تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مدون بوضوح على العبوة الخارجية للمستحضر الدوائى، بالإضافة إلى أنة يكون مدون بوضوح أيضاً على زجاج الأمبولة/ الحقنة.

المكونات الخاملة/ المواد غير الفعالة: فى الغالب تحتوى حقن الـ هيدروكسوكوبالامين على المسوغات/ المكونات الخاملة التالية:

  1. داى صوديوم هيدروجين فوسفات لامائى، بالإنجليزية: Disodium Hydrogen Phosphate Anhydrous.
  2. كلوريد الصوديوم، بالإنجليزية: Sodium Chloride.
  3. حمض جلاشيل الأسيتك، بالإنجليزية: Glacial Acetic Acid.
  4. ماء للحقن، بالإنجليزية: Water For Injection..
  5. قد تحتوى بعض العلامات التجارية على الكحول البنزيلى( مادة حافظة)، بالإنجليزية: Benzyl Alcohol. تنوية هام: مستحضرات الـ هيدروكسوكوبالامين المحتوية على الكحول البنزيلى كمسوغ، لا يجب أن تستخد للرضع أو الأطفال أو الحوامل أو المرضعات.

الخصائص الديناميكية الدوائية

حقن الـ هيدروكسوكوبالامين، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى: مستحضرات فيتامين بى 12 المضادة للأنيميا، بالإنجليزية: Antianaemic preparations -Vitamin B12. رمز مركب الـ هيدروكسوكوبالامين، وفقاً لنظام ATC/ DDD system التابع لمنظمة الصحة العالمية هو: B03BA03. تُوصف حقن الـ هيدروكسوكوبالامين فى العلاج و/ أو الوقاية  من نقص فيتامين بى 12 فى البالغين. فى العادة يحدث تحسن سريع في الدم واستجابة سريرية لافتة للنظر بعد العلاج بحقن الـ هيدروكسوكوبالامين. ومع ذلك ، فإن الأعراض العصبية تستجيب ببطء أكثر.

الاحتياجات اليومية من فيتامين بى 12 حوالي من 1 إلى 2 ميكروجرام ، و هذه الكمية موجودة في معظم الوجبات الغذائية الطبيعية. و تجدر الإشارة إلى أن فيتامين بى 12 يوجد فقط في المنتجات الحيوانية ، و لا يوجد فى الخضروات ، وبالتالي فإن الأشخاص النباتيين الملتزمون بنظام غذائى نباتى صارم خالى من منتجات الألبان يكون عرضة لنقص فيتامين بى 12. نقص فيتامين بى 12 قد لا يكون ظاهرًا لسنوات عديدة.

نقص فيتامين بى 12  أكثر احتمالًا في المرضى في المرضى الذين يعانون من مرض أو تشوهات فى المعدة أو الأمعاء، أو الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص أو الاضطرابات الأيضية ، أو الضخامي الناجم عن أكسيد النيتروز ، أو بعد استئصال المعدة أو استئصال اللفائفي الشامل. نقص فيتامين بى 12 يؤدي إلى فقر الدم الضخم الأرومات، و فقر الدم الخبيث وغيرها من الأضرار العصبية.

الحركة الدوائية

الأنتشار: عند الحقن، يرتبط الـ هيروكسوكوبالامين مع بروتين موجود فى بلازما الدم يسمى ( ترانس كوبالامين ، بالإنجليزية: Transcobalamin)، ثم ينتقل المركب الجديد إلى أنسجة الجسم.

التخلص: يتخلص الجسم من الـ هيدروكسوكوبالامين عن طريق الكبد، حيث يتم إفرازة مع العصارة الصفراوية، ويخضع لإعادة التدوير المعوي الكبدي المكثف ؛ أيضاً يتم إفراز جزء من الجرعة في البول.

الإنتقال عبر المشيمة و إلى حليب الأم: ينتقل الـ هيدروكسوكوبالامين عبر المشيمة من الأم الحامل إلى الجنين ويظهر أيضًا في حليب الأم المرضع.

الإحتفاظ: جدير بالذكر أن الجسم يستطيع الاحتفاظ بمركب الــ هيدروكسوكوبالامين بشكل أفضل من مركب الـ سيانوكوبالامين ؛ حيث يستطيع الجسم الإحتفاظ بنسبة 90 ٪ من جرعة 100 ميكروجرام و 30 ٪ من جرعة 1000 ميكروجرام ، وهو نطاق يعتقد أنه يكفي لاحتياجات الجسم لمدة من 2 إلى 10 أشهر.المراجع: 1، 2، 3، 4.

مواضيع ذات صلة

  1. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  2. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  3. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.
  4. إعتلال العصب البصرى التسممى أو التغذوى.

موضوعات مفيدة لمرضى السكر

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.