اباندروكير ۱٥۰ ميلليجرام أقراص مغلفة قابلة للتقسيم – للوقاية والمعالجة من هشاشة العظام

اباندروكير هو دواء يستخدم لعلاج و منع هشاشة العظام في السيدات بعد إنقطاع الطمث، و يعمل اباندروكير على إيقاف فقد العظم و زيادة كتلة العظم في معظم السيدات التي تستخدمه بالرغم من أن المريض قد لا يشعر بهذا الفارق و لذلك يجب علي المريض إتباع تعليمات الطبيب حول كيفية إستخدام اباندروكير ولا يتوقف عن إستعماله من تلقاء نفسه . كما يعمل اباندروكير علي تقليل فرصة حدوث كسور في العظام.

ما هي موانع تناول اباندروكير؟

  • لا تتناول اباندروكير اذا كنت تعاني من:
  • إضطرابات في المرئ.
  • نقص في نسبة الكالسيوم في الدم.
  • الحساسية لمادة ایباندرونات أو لأي من مكونات اباندروكير.
  • إضطرابات شديدة في وظائف الكلى.
  • اذا كنت لا تستطيع الجلوس أو الوقوف لمدة 60 دقيقة متصلة بعد تناول الدواء.

الحالات التي يجب أن تخبر طبيبك عنها قبل تناول اباندروكير:

  • الحمل أو التخطيط لحدوث حمل، ولا توجد دراسات كافية حول أمان الإستخدام أثناء فترة الحمل، في أثناء فترة الرضاعة، فمن غير المعروف اذا كان إيباندرونات يفرز في لبن الأم و من الممكن أن يسبب اي اضرار للرضيع.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في البلع أو في المرئ.
  • اذا كنت تعاني من اضطرابات في وظائف الكلى.
  • اذا كنت تخطط لإجراء أي عمليات جراحية بالأسنان مثل خلع الأسنان.

تنبية مهم: يجب عليك أن تخبر طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها سواء كانت موصوفة بروشتة طبية أو دون وصفة طبية مثل المكملات الغذائية و الفيتامينات فقد تتسبب بعض الأدوية مثل بعض المكملات ، الفيتامينات و الأدوية المضادة لحموضة المعدة في عدم وصول اباندروكير إلى العظام.

كيف تستخدم اباندروكير؟

  • يجب اتباع كافة تعليمات الطبيب حول كيفية إستخدام اباندروكير. يجب تناول اباندروكير في الصباح مع مراعاة عدم تناول اى اطعمة أو مشروبات (فيما عدا الماء) قبل مرور 60 دقيقة على الأقل من تناول الجرعة ولا تتناول أي أدوية أخرى.
  • تناول اباندروكير مع كوب كامل من الماء ولا تتناوله مع أي مشروبات أخرى مثل المياه المعدنية ، المياه الفوارة ، الشاي ، القهوة ، اللبن او العصائر.
  • تناول اباندروكير عن طريق بلع القرص كاملاً و لا تقوم بمضغ او إستحلاب القرص.
  • بعد تناول اباندروكير يجب الإنتظار 10 دقيقة قبل الإستلقاء أو الرقود يمكنك فقط الجلوس او الوقوف و ممارسة بعض الأنشطة العادية مثل قراءة الصحف أو المشي كما يجب عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات( فيما عدا الماء) وكذلك مراعاة تناول أي أدوية أخرى التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الفيتامينات الكالسيوم، مضادات الحموضة في موعد مختلف عن موعد تناول اباندروكير.
  • اذا تناولت جرعة كبيرة من اباندروكير يجب عليك تناول كوب كبير من اللبن والاستعانة بالطبيب فورا ولا تستلقى أو تحاول أن تتقيئ.
  • لا توقف تناول اباندروكير إلا اذا اخبرك الطبيب بذلك فالتوقف عن تناول الدواء يبطل مفعوله.
  • قد يطلب منك الطبيب أن تمارس الرياضة و تتناول الكالسيوم أو بعض الفيتامينات لتساعدك في علاج هشاشة العظام.
  • قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات قياس كثافة العظام أو بعض الإختبارات الأخرى و ذلك لمتابعة حالة هشاشة العظام.

ما هي الجرعة وطريقة تناول اباندروكير؟

جرعة اباندروكير 150 مجم: يتم تناول اباندروكير 150 مجم مرة واحدة شهريا و يجب مراعاة تناوله في صباح ذات اليوم من كل شهر .

في حالة نسيانك لتناول الجرعة الشهرية، تناول هذه الجرعة فقط اذا كان موعد الجرعة التالية بعد أكثر من 7 أيام ثم أحرص على تناول الجرعة التالية في موعدها الأصلي و استكمل العلاج بإنتظام شهرياً،ولا تتناول الجرعة المنسية اذا كان موعد الجرعة التالية بعد فترة أقل من 7 أيام و استشر الطبيب حول كيفية التصرف في حالة نسيان الجرعة اذا لم تكن متأكدا.

يجب مراعاة الآتى عند تناول اباندروكير:

عدم تناول أي أدوية أخرى أو اطعمة أو مشروبات (فيما عدا الماء) بعد تناول الجرعة المقررة من اباندروكير إلا بعد مرور 60دقيقة على الأقل.

عدم الإستلقاء إلا بمرور 60 دقيقة على الأقل من تناول الجرعة المقررة من اباندروكير.

عدم التوقف عن استخدام الدواء إلا اذا إخبرك طبيبك بذلك.

إخطار الطبيب اذا شعرت بألم شديد في الفخذ أو عظام الحوض او بأي أعراض أخرى.

الآثار الجانبية

توقف عن تناول اباندروكير وإستشر طبيبك اذا شعرت بأي من هذه الأعراض:

  • الم أو إضطرابات في البلع.
  • ألم بالصدر.
  • حرقة شديدة بالمعدة لا تتحسن و قرحة بالمعدة أو المرئ.

الأعراض الجانبية المحتملة: إسهال، آلام بالأطراف (الذراعين أو الرجلين)، عسر هضم.

الأعراض الجانبية قليلة الحدوث و عادة لا تستمر لفترة طويلة: مثل ظهور اعراض مماثلة لأعراض نزلات البرد وعادة ما تتحسن بعد اول جرعة من العلاج. ويجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي في حالة ظهور أي أعراض جانبية أخرى.

الأعراض الجانبية النادرة الحدوث هي: الحساسية ولذلك استشر طبيبك اذا لاحظت ظهور اى اعراض للحساسية مثل الطفح الجلدي، تورم الوجه والشفتين و اللسان أو الحلق و اطلب المساعدة الطبية فور حدوث مشكلة في التنفس، البلع.

أيضًا من الأعراض النادرة التي قد لوحظ ظهورها في بعض المرضى قد يحدث آلام في العظام ، المفاصل والعضلات وقد يبدأ الشعور بهذه الأعراض بعد يوم واحد من العلاج أو بعد عدة أشهر و عادة ما تختفى بعد التوقف عن تناول الدواء. لوحظ في بعض المرضى حدوث بعض الإضطرابات في الفك.

عند المعالجة بأقراص اباندروكير قد يحدث تأخر في الشفاء والإصابات بعد إجراء أي عمليات جراحية بالاسنان مثل (خلع الأسنان) ولذلك إستشر طبيبك أو طبيب الأسنان في هذه الحالة.

ما هو مرض هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هو مرض يسبب قلة في كثافة العظام ويحدث هذا المرض عندما تصبح العظام ضعيفة ورقيقة ولذلك فمن الممكن ان تنكسر بسهولة و يعتقد معظم الناس أن عظامهم صلبة مثل الصخور و لكن في الواقع أن العظام هي انسجة حية مثل باقي الاجزاء الأخرى التي في الجسم مثل القلب ، المخ و الجلد و لكنها فقط نوع من الخلايا الأكثر صلابة، و لكي يحافظ الجسم على العظام سليمة و قوية يقوم باستبدال العظام القديمة بأخرى جديدة و تحدث هشاشة العظام عندما يكون معدل إزالة العظام أعلي من معدل استبدالها وبذلك تصبح العظام اضعف و قابلة للكسر ولكن غالباً ما تحدث هشاشة العظام في السيدات بعد سن انقطاع الطمث و تبدأ عادة بدون أي أعراض و عادة ما يكون المرضى المصابين بهشاشة العظام معرضين لحدوث كسور في العظام خاصة عظام الظهر (العمود الفقرى) وعظم الحوض و المعصم و من الممكن الوقاية من مرض هشاشة العظام وكذلك علاجه عن طريق تناول العلاج المناسب.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام؟

  1. السيدات بعد إنقطاع الطمث.
  2. السيدات من الجنس القوقازي والأسيوى.
  3. الأشخاص الذين يتسمون بالنحافة.
  4. اذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بمرض هشاشة العظام.
  5. المرضى الذين يعانون من وجود نقص في نسبة الكالسيوم و فيتامين د.
  6. الأشخاص الذين لا يقومون بممارسة الرياضة.
  7. المدخنين أو الذين يتناولون المشروبات الكحولية بكثرة.
  8. تناول أدوية تعمل على تقليل كثافة العظام مثل (بردنيسون) لمدة طويلة.

ما هي مكونات اباندروكير

المادة الفعالة في اباندروكير تُسمى إيباندرونات الصوديوم، وهى عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى البيسفوسفونات، وهو يعمل على إبطاء فقدان العظام وزيادة كثافتها، مما قد يساعد في الوقاية من كسور العظام، ويستخدم إيباندرونات لعلاج أو منع هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث. وبما أن من شأن هذا الدواء أن يقلل من كمية الكالسيوم في الدم، فمن المتوقع أن يصف الطبيب للمريض مكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د في مثل هذه الحالات.

Ibandrocare
Ibandrocare

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: M05BA04

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.