أدوية ❺|القولون العصبي (تهيج القولون)

هذه الصفحه تستعرض روشتة لعلاج مريض يعاني من مرض القولون العصبي .

تنويه هام ←المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمتدربين من كليات المهن الطبية ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين

التهاب القولون; القولون العصبي; تقلصات القولون; تهيج القولون; علاج التهاب القولون العصبي; هياج القولون; التهاب المعدة; التهاب المعدة والقولون; ادوية التهاب المعدة; حموضة; حمض المعدة; بيكولاكس; picolax; نيكسيوم; سبازموديجستين; IBS; irreteble bowel syndrome; nexium; spasmo-digestin; hyper acidity;
علاج القولون العصبي-بيكولاكس-نيكسيوم-سبازموديجستين

لمشاهدة صورة الروشتة بالحجم الكامل اسفل الصفحة

التشخيص-قولون عصبي

القولون العصبي أو (متلازمة القولون المتهيج)  (IBS) 

مرض القولون العصبي هو تهيج الامعاء الغليظة ، ويكون اعراضه:  تقلصات ، والم بالبطن ، وانتفاخات ، وغازات، واسهال أو امساك أو كلاهما بالتعاقب .

يزداد خطر الاصابة بالقولون العصبي مع زيادة التوتر والضغط العصبي والنفسي.

للمزيد من المعلومات عن مرض القولون العصبي من الرابط هنا.

معلومات اخرى عن القولون العصبي خصوصا للمرأة من هنا

الأدوية و الجرعات

  • بيكولاكس نقط بالفم PICOLAX⇦ يوضع 15 نقطة على نصف كوب ماء ويؤخذ بالفم مرتين يوميا.
  • نيكسيوم 40 مجم أقراص NEXIUM⇦ قرص قبل الفطار بنصف ساعه كل يوم لمدة اسبوعين.
  • سبازموديجستين أقراص SPASMODIGESTIN⇦ قرص 3 مرات يوميا وسط الاكل لمدة اسبوعين.

التعريف بالأدوية 

بيكولاكس

  • يجب استخدام بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP لعلاج الأمساك على المدى القصير .
  • يجب مراجعة الطبيب إذا كنت لا تزال مصاب بالأمساك  بعد خمسة أيام من أستخدام بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP.
  • من المنصوح بة اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية  للمساعدة على الحفاظ على وظيفة الامعاء بحالة جيدة .
  • بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP ينتمى إلى فئة من الملينات ، تسمى STIMULANT LAXATIVE >>
  • يستخدم بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى ) .
  • المادة الفعالة فى بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم .
  • يمكن أن يكون سبب الإمساك نتيجة  اتباع نظام غذائي فقير فى الألياف ، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم  الذهاب الى المرحاض عندما تشعر برغبة فى التبرز ،  الحمل، وعدم ممارسة الرياضة  وبعض الأدوية، بما في ذلك بعض المسكنات، يمكن أن يسبب الإمساك..
  • بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP يعمل عن طريق تحفيز عضلات الأمعاء ( القولون ) لدفع البراز خارج الجسم .
  • فى العادة ما يبدأ مفعول بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP في غضون 6-12 ساعة.
  • يمكن استخدام المستحضرات التي تحتوي على بيكولاكس نقط الفم PICOLAX ORAL DROP (بالاشتراك مع ملينات أخرى )  في بعض الأحيان لتفريغ الامعاء قبل بعض الفحوصات الطبية.

اطلب المشورة من الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في استخدام بيكوسولفات الصوديوم إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  • إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.
  • فى الأطفال .
  • إذا كان لديك ألم شديد في البطن .
  • إذا كنت مؤخرا قد خضعت لجراحة مؤخرا فى الأمعاء أو عملية جراحية في البطن.

للمزيد من المعلومات عن بيكولاكس من الرابط هنا


نيكسيوم

  • نيكسيوم عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ، مثبطات مضخة البروتون ، و هى مجموعة من العقاقير تعمل على تقليل  إفراز حامض المعدة .

    المادة الفعالة فى أقراص نيكسيوم تسمى إيزوميبرازول

    تستخدم الأدوية ( العقاقير ) التى تنتمى إلى مجموعة مثبطات مضخة البروتون فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة و هى :

    1. قرح الجهاز الهضمى ( قرحة المعدة الحميدة و قرحة الاثنى عشر) .
    2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف ب Reflux Esophgagitis أو GERD .
    3. المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , للوقاية من معاودة المرض .
    4. متلازمة زولينجر_ايليسون .
    5. معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs) المسكنات).
    6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs , للوقاية من معاودة المرض .
    7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , مثل الحرقان و الحموضة .
    8. يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة ( هليكوباكتر بيلورى ( H PYLORI فى المرضى الذين أصابتهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى .

    للمزيد من المعلومات عن نيكسيوم من الرابط هنا

    او من الرابط هنا


سبازموديجستين

  • اقراص سبازموديجستين تساعد على اتمام عملية الهضم ، وزيادة العصارة الصفراوية ، وإزالة التقلصات والإنتفاخات بالقناة الهضمية.

  • يحتوي الــ سبازمو – ديجستين على  انزيمات هاضمة (بابايين ، سانزيم ) ← لإتمام عملية الهضم بصورة جيدة. حيث تقوم بتحويل الطعام الموجود بالأمعاء الى مواد بسيطة سهلة الامتصاص ، فتتحول البروتينات الى مكوناتها من الاحماض الامينية ، وتتحول المواد النشوية الى سكريات بسيطه ، وتتحول الدهون الى احماض دهنية ، كما تساعد هذه الانزيمات على تحويل السليلوز الى مواد قابلة للامتصاص .

    سبازمو ديجستين يحتوى على مادة الــ ديهيدروكولات الصوديوم التى تساعد في عملية هضم الدهون وذلك من خلاص زيادة انتاج العصارة الصفراوية.

    سبازمو ديجستين يحتوى على مادة الــ هيدروكلوريد الدايسيكلومين هي مادة مضادة للتقلصات المعوية ( ذات تاثير مثبط للحركة الزائدة بالامعاء).

    مادة الــ سيمثيكون هي مادة طاردة للغازات ( تعمل على تقليل التوتر السطحي لفقاعات الغازات مما يسهل التخلص من الغازات).

    كل هذه الخواص تجعل سبازمو – ديجستين علاج فعال لعسر الهضم ومشاكل الامعاء (مغص وانتفاخات).

    يمتص الــ سبازموديجيستين من خلال القناة الهضمية ويتم تحويله عن طريق الكبد  بواسطة التحول الانزيمي ويتم اخراجه من الجسم عن طريق الكلى او البراز.

للمزيد من المعلومات عن دواء الــ سبازمو-ديجيستين من الرابط هنا .


تكلفة الروشتة

الأسعار المذكورة في هذه الصفحة هي الأسعار المعمول بها في الصيدليات المصرية – ديسمبر 2018 ، و قد تتغير في تاريخ لاحق وفقاً لقرارات تحريك أسعار الأدوية .

  • بيكولاكس نقط بالفم PICOLAXالعبوة 15 مللي  بــ 6 جنيه مصري.
  • نيكسيوم 40 مجم أقراص NEXIUM⇦ العبوة 14 قرص بــ 146 جنيه مصري.
  • سبازموديجستين أقراص SPASMODIGESTIN⇦ العبوة 30 قرص بــ 22.5 جنيه مصري.

إجمالي تكلفة الروشتة ⇦ 174.5 جنية مصري .

  • صورة
التهاب القولون; القولون العصبي; تقلصات القولون; تهيج القولون; علاج التهاب القولون العصبي; هياج القولون; التهاب المعدة; التهاب المعدة والقولون; ادوية التهاب المعدة; حموضة; حمض المعدة; بيكولاكس; picolax; نيكسيوم; سبازموديجستين; IBS; irreteble bowel syndrome; nexium; spasmo-digestin; hyper acidity;
علاج القولون العصبي-بيكولاكس-نيكسيوم-سبازموديجستين
تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

تنبية هام – إخلاء المسؤولية القانونية

عزيزى القارىء / عزيزتى القارئة يرجى الإنتباة الى ما يلى:

  • جميع المعلومات الواردة فى كل صفحات مدونة فارماتوب لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء  .
  • بالرغم من أننا فى جميع مقالات فارماتوب نتحرى الدقة بقدر المستطاع ، و نعتمد على مراجع و مصادر معتمدة ، إلا أن الموقع غير مسئول عن صحة / دقة المعلومات الموجودة فى الموقع ، و هذة المعلومات عرضة للتغير دون أى إشعار .
  • ننصحك و بشدة أن تتأكد من صحة المعلومات التى تم الحصول عليها من خلال الموقع ، من مصادر أخرى .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى موقع فارماتوب، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • موقع فارماتوب ، يهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنة لا يوصى أو يؤيد أو يرشح أو يقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
تنويه هام المعلومات المقدمة فى هذا المقال مخصصة للمهن الطبية فقط ، و لا يتحمل المعد للمعلومات المسؤولية عن الطريقة التى سيتم بها إستخدام المعلومات الورادة فى هذا المقال ، و لا يجب إن تحل هذة المعلومات محل الإستشارات الطبية المهنية ، و القرارات الطبية مسؤولية المختصين و الممارسين الطبيين.

شارك هذة الصفحة مع أصدقائك