إنكونت إل إية أقراص لعلاج السلس البولى و عدم التحكم فى البول

إنكونت دواء يوصف لعلاج المثانة المفرطة النشاط (وهي حالة تتقلص فيها عضلات المثانة بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتتسبب في كثرة التبول ، والحاجة الملحة للتبول ، وعدم القدرة على التحكم في التبول) . يصف الأطباء إنكونت لتخفيف الصعوبات البولية ، بما في ذلك التبول المتكرر وعدم القدرة على التحكم في التبول. تولتيرودين هو المكون النشط فى دواء إنكونت، و هذا الدواء  ينتمى إلى فئة  من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات المسكارين . وهو يعمل عن طريق ارخاء(استرخاء أو منع تقلص) عضلات المثانة و بالتالى تقل الحاجة الملحة للتبول بالاضافة الى تحسين القدرة على التحكم فى البول.

لما وصف لك الطبيب إنكونت؟

إنكونت يوصف لعلاج الاعراض الناشئة عن زيادة معدل انقباض عضلة المثانة و التى تشمل :

  1. زيادة مرات التبول.
  2. الشعور الاضطرارى بالحاجة للتبول .
  3. سلس البول .

كيف تستخدم إنكونت؟

تختلف جرعة و طريقة إستعمال الأدوية المحتوية على عقار تولتيرودين بحسب تركيز المادة الفعالة و الشكل الصيدلانى للدواء و بحسب عوامل تخص المريض نفسة(مثل العمر و شدة الحالة و الحالات المرضية الأخرى التى قد يعانى منها المريض)، لذلك من المنصوح بة إتباع تعليمات الطبيب بخصوص الجرعة و مدة الإستعمال.

الجرعة المعتادة للبالغين من إنكونت هى قرص واحد يومياً .  لا تستخدم أى دواء من تلقاء نفسك و لا تحدد جرعة لنفسك أو لأحد معارفك من أى دواء دون مراجعة الطبيب أو الصيدلانى.

ماذا يجب علي أن أفعل إذا نسيت أخذ جرعة؟

خذ الجرعة المنسية بمجرد تذكرها، إلا إذا كان الوقت( الذى تذكرت فى الجرعة المنسية) قريب من ميعاد الجرعة التالية تقريبًا ، فى هذة الحالة تخطي الجرعة المنسية( لا تأخذ الجرعة التى نسيتها) وتابع جدول الجرعات المعتاد. من المهم أن لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية .

نصائح و إرشادات هامة

قبل أخذ الــ إنكونت، أخبر طبيبك أو الصيدلى عن تاريخك الطبي، و خصوصاً إذا ما كنت تعانى حالياً أو فى أى وقت مضى من:

  1. مشاكل فى التبول و إفراغ المثانة (احتباس البول ، صعوبات فى التبول ).
  2. إرتفاع فى ضغط العين( الجلوكوما او الزرق).
  3. مشاكل مزمنة فى الجهاز الهضمى مثل التهاب القولون التقرحي ، أو تباطؤ حركة المعدة / الأمعاءأو الإمساك الشديد .
  4. أمراض الكلى أو أمراض الكبد.
  5. مرض الوهن العضلى الوبيل( مايسينا جرافيز).

إنكونت قد يسبب حالة تؤثر على إيقاع القلب تسمى ( متلازمة كيو تى الطويلة )، وهى اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء ( لا يمكن السيطرة علية )، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،متلازمة كيو تى الطويلة تسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب وأعراض أخرى (مثل الدوخة الحادة والإغماء) . متلازمة كيو تى الطويلة حالة تحتاج إلى عناية طبية على الفور. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن متلازمة كيو تى الطويلة من الرابط هنا.

قد يزداد خطر الإصابة بمتلازمة كيو تى الطويلة إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب هذة المتلازمة .  لذلك قبل استخدام إنكونت، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها . و تأكد من ان تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي من الحالات المرضية التالية: مشاكل فى القلب (مثل فشل عضلة القلب ، أو إضطراب/ بطىء فى إيقاع ضربات القلب).

قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة  كيو تي، و يزداد هذا الخطر إذا كنت تستخدم أدوية معينة (مثل مدرات البول: التى تستخدم فى العادة لتخفيض ضغط الدم) أو إذا كنت تعاني من حالات تؤدى لفقد سؤائل الجسم مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء. تأكد من أن تتحدث مع طبيبك عن كيفية إستعمال إنكونت بأمان إذا كنت تستعمل مدرات البول أو كنت تتعرض بشكل مستمر لحالات تؤدى لفقدان سؤائل الجسم.

كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة متلازمة كيو تي الطويلة، والنعاس ، والارتباك(قلة التركيز) ، والإمساك ، أو صعوبة في التبول. يجب التنوية إلى أن إنكونت يمكن ان يسبب الميل إلى النعاس أو ضعف التركيز الامر الذى قد يؤدى إلى السقوط و التعرض للكسور و خصوصاً فى كبار السن .

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية. لذلك لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان. كما يجب الحد من تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بــ إنكونت.

إنكونت يقلل من قدرة الجسم على إنتاج العرق، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بضربة شمس. لذلك من المنصوح بة تجنب القيام بأنشطة أو ممارسات قد تسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك(مثل العمل الشاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار أو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة). و من الضرورى إذا كان الجو حارًا، أن تشرب الكثير من السوائل و ترتدى  ملابس خفيفة. و إذا كنت محموما( تعانى من حمى او ارتفاع فى درجة حرارة جسمك) ، فابحث بسرعة عن مكان للاسترخاء والراحة . كما يجب عليك أن تسارع للحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كانت لديك حمى لا تزول أو لاحظت تغيرات عقلية / مزاجية أو صداع أو دوخة.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. ناقشى مع طبيبك مخاطر و منافع استعمال إنكونت خلال فترة الحمل . من غير المعروف إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الأم. لذلك من المنصوح بة استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي اذا كنتى ستعالجين بــ إنكونت.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها تولتيرودين؟

فيما يلى بيان بأشهر الآثار الجانبية التى يمكن ان يسببها إنكونت، و الآعراض المذكورة لاحقاً هى الأعراض الأكثر شيوعاً و عليك مراجعة طبيبك إذا شعرت أن هذة الأعراض تضايقك أو شديدة أو مستمرة لفترة طويلة، و فى العادة سيوجة لك الطبيب بعض النصائح التى ستساعدك فى التكيف و التعامل مع هذة الأعراض الغير مرغوب بها:

  1. العطش و جفاف الفم( مضع العلكة او اللبان قد يساهم فى تقليل الشعور بجفاف الفم).
  2. إضطراب الرؤية أو عدم وضوح الرؤية( لا تقوم بالقيادة او استعمال الآلآت حتى تتضح لك الرؤية بشكل كامل ).
  3. إضطراب المعدة.
  4. الصداع .
  5. الإمساك( للتغلب على هذا العرض ينصح بزيادة محتوى الألياف فى الوجبات الغذائية. إذا كنت تعانى من الإمساك الشديد فننصحك بمراجعة طبيبك)
  6. جفاف العين( يظهر هذا العرض الجانبى بوضوح فى المرضى المسنين أو فى المرضى الذين يعيشون فى أجواء جافة أو فى طقس بارد للغاية، و فى العادة ما ينصح الأطباء بإستعمال القطرات المرطبة للعين للتغلب على هذا العرض الجانبى).
  7. دوخة.

قد يتسبب إنكونت فى بعض الأعراض الجانبية(الأقل شيوعاً) و لكنها أكثر خطورة لذلك ننصحك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية ، فاتصل بطبيبك على الفور:

  • صعوبة في التبول.
  • طفح جلدي.
  • ألم في الصدر.

إذا واجهت آثارًا جانبية خطيرة ، فيمكنك أنت أو طبيبك إرسال تقرير إلى برنامج الإبلاغ عن الأعراض الجانبية التابع لهيئات الرقابة أو اليقظة الدوائية فى الدولة التى تقيم بها. للأطباء المقيمين فى مصر يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين هذا الدواء؟

احتفظ بهذا الدواء في العبوة الخاصة بة( لا تخرج الجرعة إلا فى وقت الإستعمال فقط). و دائما إجعل العبوة مغلقة و بعيدًا عن متناول الأطفال. و يجب تخزين العبوة  في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (لا تحتفظ بالدواء فى خزانة موجود فى الحمام).

لحماية الأطفال الصغار من التسمم، من المهم أن تبقي جميع الأدوية بعيدة عن نظر و متناول الأطفال ، و قم دائمًا بإغلاق العبوة و وضعها فى مكان آمن – وهو موقع مرتفع وبعيدًا عن أنظارهم ومدى وصولهم.

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة للتأكد من أن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص لا يمكنهم تناولها. و أيضا لا يجب أن تتخلص من الأدوية بإلقاءها فى المرحاض. أفضل طريقة للتخلص من الأدوية الخاصة بك هي من خلال برامج إستعادة الأدوية ( إسأل الصيدلى عن كيفية التخلص من أدويتك) أو إتصل بالشركة المنتجة للدواء للمزيد من المعلومات عن كيفية التخلص من الدواء( فى العادة تكون بيانات التواصل مع الشركة مدونة فى النشرة الداخلية للدواء).

في حالة الطوارئ / جرعة زائدة

في حالة الجرعة الزائدة ، اتصل بالإسعاف فى الدولة التى تقيم بها ( فى مصر الرقم 123) أو توجة بشكل مباشر إلى مراكز مكافحة السموم فى الدولة( فى مصر يمكنك التعرف على مراكز علاج حالات التسمم من الرابط هنا) . إذا كان المريض يعانى إنهيار صحى كامل أو أصيب بنوبة، أو كان يعاني من صعوبة في التنفس ، أو فاقد للوعى ، فاتصل على الفور بخدمات الطوارئ فى الدولة التى تقيم بها( فى مصر 122 أو123. فى العادة سيطلب منك متلقى الإتصال البيانات التالية: معلومات عن عنوانك بالتفصيل، معلومات عن الحالة الصحية للمريض، رقم الهوية الوطنية للمتصل).

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

  • لا تدع أي شخص آخر يأخذ الدواء الخاص بك، حتى لو كان يعانى من نفس الأعراض التى تعانى منها .
  • اسأل الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة حول إنكونت .
  • من المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة تضم أسماء جميع الأدوية التى تتناولها( بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية وكذلك أي مكملات غذائية مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى). و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تقوم فيها بزيارة الطبيب أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. من المهم أيضًا حمل هذة المعلومات معك في حالات الطوارئ.
  • للمزيد من المعلومات عن هذا الدواء ننصحك بقراءة مقال(أقراص إنكونت Incont L.A لعلاج مشاكل التبول) من الرابط هنا.

بدائل إنكونت

عقار تولتيرودين متوفر فى الصيدليات العامة بأسماء تجارية(علامات تجارية) متعددة، و فيما يلى بيان بالأسماء و الأشكال الصيدلانية و التركيزات للأدوية التى تحتوى على مادة الــ تولتيرودين و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً يمكن إستعمالها كبدائل لــ إنكونت بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلانى:

تولتيرودين أقراص(حبوب) العادية- تركيز 1 مجم

  • كونتيورين 1 مجم أقراص(Conturin 1 mg film coated tablet)_ من كوباد فارما.
  • سيدوتير 1 مجم أقراص مغلفة(Sedoter 1 mg film coated tablet)_ من سيديكو للأدوية.
  • إرجيليف 1 مجم أقراص(Urgeleve 1mg tablet)_ من بيوفارم مصر.

تولتيرودين أقراص(حبوب) قابلة للتقسيم/ عادية 2 مجم

  • سيستوريدين 2 مجم أقراص (Cystoridine 2mg Tablet)_ من هوشستر للأدوية.
  • ديتروسيتول 2 مجم أقراص مغلفة(Detrusitol 2 mg Film Coated Tablet)_ من فايزر العالمية.
  • نوكتوبكس 2 مجم أقراص مغلفة(Noctopex 2 mg film coated tablet)_ من مالتى ابيكس للأدوية.
  • سيدوتير 2 مجم أقراص مغلفة(Sedoter 2 mg film coated tablet)_ سيديكو للأدوية.
  • تيرودين 2 مجم أقراص قابلة للتقسيم(Terodine 2 mg Scored Tablet)_ من الفرعونية للأدوية.
  • تولتيرودين 2 مجم أقراص(Tolterodine 2 mg tablet).
  • يوريكنترول 2 مجم أقراص(Uricontrol 2mg tablet)_ من فاركو للادوية.
  • يوريدراى 2 مجم أقراص(Uridry 2mg tablet)_ من يونيفارم للأدوية.

تولتيرودين أقراص(حبوب) ممتدة المفعول 4 مجم

  • تولتيرودين كبسولات ممتدة المفعول 4 مجم
  • كبسولات تولتيرودين الممتدة المفعول
  • بلاد نورم إكس أر 4 مجم كبسول( Blad Norm XR 4 mg capsule)_ من أدفوكيور للأدوية.
  • ديتروسيتول ريتارد 4 مجم كبسولات ممتدة المفعول(Detrusitol Retard 4 mg Prolonged Release Capsule)_ من فايزر للأدوية.
  • إنكونت إل إية 4 مجم أقراص(Incont L. A 4 mg tablet)_ من ADWIA للصناعات الدوائية.
  • توليفو إم. أر 4 مجم كبسول( Tolevo M. R. 4 mg capsule)_ من راميدا للصناعات الدوائية.
  • تولتيرودين إى أر 4 مجم كبسول(Tolterodine E.R. 4mg capsule).
  • يوريكنترول إس أر 4 مجم كبسول(Uricontrol SR 4mg capsule)_ من فاركو للادوية.

الشكاوى و الإقتراحات و الإستفسارات

شركة أدويا Adwia للصناعات الدوائية هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لدواء إنكونت، و يمكنك التواصل مع شركة أدويا عبر أحد طرق التواصل الموضحة فى الرابط هنا .

مقالات ذات صلة بــ تولتيرودين قد تفيدك

  1. سلس البول مرض محرج و شائع.
  2. اسباب التبول المؤلم.
  3. إلتهاب المثانة: الأسباب و الأعراض و العلاج.
  4. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء؟
  5. ألم أسفل البطن(آلام الحوض) عند النساء.
  6. بطء تدفق البول و التبول المتكرر من أشهر أعراض تضخم البروستاتا الحميد.

المصادر و المراجع

تم تحرير هذا المقال بالإعتماد على المصادر التالية:

  1. موقع ميد لاين بلس (لغة إنجليزية).
  2. تطبيق عين الدواء_ التجمع الصيدلى المصرى.
  3. موقع ويب ميد( لغة إنجليزية).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *